أخبار

نجاد: على القوات الأميركية المغادرة فالعراقيون يكرهون الاحتلال

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

أسامة مهدي من لندن : دعا الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد الى مغادرة القوات الاجنبية بقيادة الولايات المتحدة العراق وأكد أن العراقيين يكرهون الاحتلال ويناضلون ضده مشيرا الى توقيع 7 مذكرات تفاهم بين العراق وايران اضافة الى اخرى ستوقع لاحقا تتعلق بالتعاون الثنائي في مختلف المجالات وطالب دول المنطقة بدعم الحكومة العراقية المنتخبة.

وقال نجاد خلال مؤتمر صحافي الذي غادر بغداد حيث جرى له توديع رسمي على رأسه الرئيس العراقي جلال طالباني ان المباحثات التي اجراها مع الرئيس العراقي جلال طالباني ورئيس الوزراء نوري المالكي حول القضايا الثنائية والاقليمية والدولية قد أكدت تطابق وجهات النظر حولها مشيرا الى ان الشعبين العراقي والايراني يعيشان وسيبقيان لمئات السنين متعاونين يشتركان في المعتقدات والعادات والتقاليد . وقال إن القوى الاجنبية والدكتاتوريات (في اشارة الى النظام العراقي السابق) قد حاولوا الايقاع بين الشعبين لكن علاقاتهما ظلت قوية وراسخة . واوضح ان العراق استطاع تدشين مرحلة جديدة من تاريخه باختيار دستور وبرلمان وحكومة جديدة وايران تدعم هذه الحكومة المنتخبة من قبل الشعب.

واضاف ان الحكومة والشعب في العراق قادران على تسيير امور بلدهما وعلى الاخرين (في اشارة الى الولايات المتحدة) ان يسمحوا لهما بتنفيذ ارادتهما على ارضهما لخلق عراق قوي متطور لصالح المنطقة كلها وللسلام والامن في العالم ايضا . ودعا دول المنطقة الى دعم العراق من اجل تحقيق استقلاله واقتداره وعدم التدخل في شؤونه.

وشدد الرئيس الايراني على ان الاخوة والتعاون ستترسخ في المنطقة من دون وجود اجنبي .. وقال ان القوى الاجنبية التي اتت اليها من وراء البحار قاطعة الاف الكيلومترات عليها ان تغادر المنطقة وتسلم زمام الامور الى حكوماتها وشعوبها .. وقال "اذا كانوا يدّعون انهم يريدون إنفاق الأموال على تقدم المنطقة فعليهم صرفها في بلدانهم لان شعوب المنطقة لم تر من الوجود الاجنبي الا الخراب والتدمير والكراهية والاهانة" . ودعا القوات الاجنبية بقيادة الولايات المتحدة الى رفع يدها عن المنطقة والانسحاب من العراق .

وردا على سؤال حول الكيفية التي عرف بها ان العراقيين لايحبون الاميركيين كما قال امس اوضح نجاد ان الشعب العراقي وطوال تاريخه يقف ضد المحتلين والاجانب الذين يغزون ارضه واشار الى ان نضال الشعب العراقي في هذا المجال هو صفحة فخر لكل شعوب المنطقة . واضاف انه من السهل معرفة كره العراقيين للاميركيين من خلال النزول الى الشوارع وسؤال الناس حيث سيمكن تلقي الجواب الذي يؤكد ذلك .

وعن الاتهامات الاميركية لايران بمساعدة ميليشيات عراقية قال نجاد انه ليس ملزما بالرد على كل ما يقوله الاميركيون . واشار الى ان تصريحات القادة والمسؤولين الاميركيين تكون في الغالب مستندة إلى معلومات خاطئة .

وعن استعداد ايران للتعاون مع تركيا للوقوف ضد متمردي حزب العمال التركي الكردستاني قال نجاد إن الارهاب يضر بالجميع وعلى ايران وتركيا والعراق التنسيق في ما بينها للتعاون ضد هذا الإرهاب الذي يشكله حزب العمال . لكنه شدد على ان هذا التعاون يجب ان يراعي مسألتين الاولى عدم خرق السيادة للدول المجاورة وثانيا عدم إلحاق الضرر بالمدنيين.

وجوابا على سؤال حول ما اذا عقد لقاءات مع السنة العرب في العراق خلال زيارته هذه اشار نجاد الى ان هذا التصنيف للأطياف العراقية هو تصنيف أجنبي وايران تنظر الى العراقيين كشعب واحد . واوضح انه خلال لقاءاته امس واليوم اجتمع مع ممثلي هذه الاطياف من رجال الدين والعلماء ورؤساء العشائر والمثقفين والفنانين ولم يكن هناك تفريق بينهم .

وعما اذا كان قد بحث مع المسؤولين العراقيين قضايا الحدود بين البلدين اوضح ان هناك لجانا مشتركة وهي تعكف حاليا على دراسة هذا الامر . وعن رأيه بسبب قيام المسؤولين الاجانب بزيارات سرية غير معلنة بينما زيارته الحالية قد اعلنت قبل شهرين اشار الى انه لايخفي شيئا على شعبي البلدين في العراق وايران .. وقال "اسألوا الذين يأتون سرا الى العراق لماذا يأتون هكذا" . وفي ما اذا كان يرى ضرورة رفع التمثيل الاميركي الايراني في الحوار حول العراق أوضح أن التمثيل الحالي بسفيري البلدين يفي بالغرض الان مشيرا الى انه لايدري ماذا سيحصل مستقبلا حول هذا الامر .

واكد انه تم اليوم التوقيع على 7 مذكرات تفاهم ايرانية عراقية بهدف توطيد علاقات البلدين . واوضح ان هذه المذكرات تتعلق بالتعاون في مجالات الاسكان والنقل والتأمين والجمارك والنقل والصناعة والتعدين وتنفيذ مشاريع ضخمة من خلال القرض الايراني للعراق البالغة قيمته مليار دولار .

وحول اتهامات رئيس الاستخبارات العراقية لايران الاسبوع الماضي بمحاولة إجهاض تجربة مجالس الصحوات العراقية اشار نجاد الى انه لم يسمع بهذا الاتهام ولم يتلق شيئا حوله من الجانب العراقي لكنه اوضح امكانية حدوث خروقات حدودية قال ان قوانين البلدين كفيلة بمعالجتها . وعما اذا كان بحث مع العراقيين وجود اسرى عراقيين لدى بلاده من الحرب بينهما في ثمانينات القرن الماضي وسبب عدم ارجاع ايران للطائرات العراقية التي ارسلها العراق الى ايران خلال حرب الكويت لحمايتها من التدمير اشار نجاد الى انه لايوجد هناك اسرى وانما مفقودون تقوم لجان مشتركة بتحديد مصيرهم .. لكنه لم يجب على السؤال المتعلق بالطائرات . وعن التقارير التي اشارت الى تجاوزات ايرانية على حقول النفط العراقية الجنوبية اوضح نجاد ان المسؤولين العراقيين قد نفوا ذلك .

وقد وقع العراق وايران اليوم 7 مذكرات تفاهم مهمة للبلدين في العاصمة بغداد بحضور الرئيسين جلال طالباني واحمدي نجاد وقعها الوزراء المعنيون في الحكومتين الايرانية والعراقية تشمل مجالات " الطاقة والتأمين والتعاون الصناعي المعدني وبناء المجمعات السكنية والنقل".
وفي اليوم الاخير من زيارته الى العراق إلتقى نجاد مجموعة كبيرة من علماء الدين الإسلامي والمسيحيين والإيزديين والصائبة المندائين ورؤساء الجامعات والمثقفين والشعراء والادباء العراقيين في العاصمة بغداد. وجرى خلال اللقاء التأكيد على التعاون الثقافي ونقل التجارب والخبرات وتقوية العلاقات الثقافية والفكرية بين العراق وايران.

وكان الرئيس الايراني قد وصل الى بغداد امس في زيارة رسمية وبدعوة من الرئيس العراقي جلال طالباني يرافقه فيها وفد رفيع المستوى ضم وزير الشؤون الخارجية منوشهر متكي ومعاون رئيس الجمهورية رحيم مشايي ووزير الطاقة ووزير الاقتصاد والمالية دانش جعفري وسكرتير قسم التنمية الاقتصادية الايرانية العراقية المهندس حسن داتابي والمستشار الأقدم لرئيس الجمهورية المهنــدس هاشمي ثمرة وعددا اخر من المسؤولين.

وقد اتخذت السلطات العراقية إجراءات مشددة في العاصمة بغداد وأوقفت الرحلات الجوية الى مطار بغداد قبل وصول نجاد إليه أمس، وقامت بإغلاق العديد من شوارع العاصمة الرئيسة وخاصة الطريق السريع الذي يصل المطار الواقع غرب العاصمة العراقية بوسطها والبالغ طوله 20 كيلومترًا، فيما تم حشد قوات مكثفة وسط بغداد الامر الذي اعاق وصول الآلاف من المواطنين الى مقار عملهم فعادوا الى منازلهم. وتعد زيارة نجاد الى العراق هى الأولى لرئيس إيراني الى العراق منذ قيام الثورة الإسلامية في إيران عام 1979.

وترى مصادر عراقية ان زيارة نجاد تهدف إلى إظهار الدعم الإيراني لحكومة رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي. وكانت الدولتان قد خاضتا حربًا بين عامي 1980 و1988 أسفرت عن أكثر من مليون قتيل. وأدى سقوط نظام الرئيس العراقي السابق صدام حسين في نيسان (ابريل) عام 2003 إلى فتح الطريق أمام تحسن واضح في العلاقات بين الدولتين.

ومن جانبه، أعلن مساعد وزير الطاقة الايراني محمد احمديان أن شبكة الكهرباء بين ايران والعراق سترتبط في 9 مناطق حدودية بغية سد احتياجات العراق من الكهرباء.

وقال احمديان الذي يزور العراق ضمن الوفد الإيراني ان شبكة الكهرباء الايرانية ترتبط حاليًا مع شبكة الكهرباء العراقية عبر مدينة سربل ذهاب الايرانية وتصل الكهرباء الايرانية الى مدينة خانقين في العراق. واضاف انه سيتم تدشين محطة نقل الكهرباء بقدرة 400 كيلوفولت من مدينة عبادان الايرانية الى منطقة الهارثة في جنوب العراق، وكذلك محطة نقل الكهرباء من مدينه مريوان الايرانية الى قضاء بينجوين في اقليم كردستان العراق. واعتبر مد خطوط نقل الكهرباء من مدينة كرمانشاه الايرانية الى محافظة ديالى شرق العراق سيسد احتياجات العراق من الكهرباء.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
حكومة الميليشيات
ابن العراق -

يجب عليك انت وحكومة الاحتلال العليله والمريضه والتابعه لكم ولخامنئي الرحيل فالعراقيين ملوا منكم والعالم مل منكم ون فضائح هذه الحكومه وهؤلاء يريدون الامريكان الخروج لكي يفعل المالكي وعمائمه ماتريد منه عمائم قم وكما مخطط من قبل الحبايب امريكا وايران ...فهذه الحكومه المتخلفه التي اتت بموجب ارادة الامريكام وبأنتخابات مزيفه وفكاهيه والتي جرت لأول مره في العالم بوجود محتل وعملاء دوله عدوه كأيران وبصناديق مطبوعه اتت من ايران وبعلم الامريكان ...هذه المهزله التي سقطت على راس هذا البلد المبتلى بهذه الغمه السوداء من عمائم احزاب ايران المتخلفه والظلاميه التي تظحك على العالم بمقولتها الشهيره انها جائت لكي تجعل العراق المانيا ويابان الشرق الجديد ....ان هذه الحكومه الغير شرعيه والتي تمثل ايران بحق يجب طردها واسترجاع الاموال المنهوبه منها ومحاكمتهم واحدا واحدا من قبل الشعب على جرائمهم وعمالتهم

وصول الفرس
safa ahmad -

وصول ايران للعراق هو وصول الفرس الى العراق وجعل الشيعة قوة بالعراق هو لاحقا هدف ايراني أسرائيلي بحت ضد كل الدول العربية وتحديدا الخليجية حيث اليوم الشيعة متواجدون بكثرة بها بالبحرين الأمارات الكويت والسعودية لقد أتفق الفرس مع اليهود الصهاينة لأعادة هيكلة السياسات العربية الخليج للفرس والشرق الأوسط لليهود وأن تكون القيادة فارسية يهودية صهيونية مشتركة وأهداف واحدة فلا فرق أن يكون المحتل فارسي بعمامة أو يهودي صهيوني بقلنسوة المهم المصالح الأستراتيجية البعيدة لأبتزاز العرب من كلا الطرفين .ونهب خيراتهم على المدى البعيد .

الحكومه الغير شرعيه
DR mhmoud -

هذه الحكومه الغير شرعيه والتي تمثل ايران بحق يجب طردها واسترجاع الاموال المنهوبه منها ومحاكمتهم واحدا واحدا من قبل الشعب على جرائمهم وعمالتهم

الطائفيه
wathek -

قم بزيارة العراق وهناك ترى بأم عينيك حقيقة الفرس وما خفي تحت العمامة السوداء والبيضاء.

جواب نجاد
شيعي عراقي -

كان جواب نجاد حول سرقة نفط العراق جوابا مثيرا جدا وهو ان المسؤلين العراقين نفوا ذلك من هم المسؤولين هما الربيعي اي موفق الغبي والشهرستاني وزير النفط وكلاهما من الائتلاف اللاموحد ومعروف ان اي سياسي بالائتلاف اذا انتقد ايران ولو بالهمس سوف ياتيه نعال سخت ايران ليلطمه على لسانه ويسكته اتحدى اتحدى اي غبي بالائتلاف ان ينتقد ايران وبلاوي ايران وطز بسياسينا اللاعراقيين وتحيه للفرس المحبون لوطنهم وقوميتهم

يكونو لنجاد
fahmy -

تغلغل الاجهزة الاستخباراتية الايرانية في الدولة العراقية فاهلا يالاستعمار الايراني ارضاءا لعقول وقلوب متعفنة ترضى بان يكونو ----لنجاد وللفرس.

ونطق
شوشوالمغترب -

انت بس شيل ايدك انت وربعك الفرس عن شعبنا وايضا كل حاقد وطامع ومحتل وان شاءالله يرجع العراق متعافي ومتلاحم جميع اطيافه باذن الله عربا وكردا وشيعه وسنه ونصارى وصابئه.لان البلاء كل البلاء من امثالك وامثال الامريكان والانكليز وكل من يريد بالعراق شرا فان الله لهم بالمرصاد وان شاءالله يرينا يومهم قد قرب وينتقم منهم ويزلزل الارض تحت اقدامهم ويرجع عراقنا متعافى باذن الله

لا للأحتلال
Amjid Hassan -

اعجبني الرد الدبلوماسي الذي ادلى به نجاد حينما سأل عن العراقيين والاحتلال ، نعم جوابه مقنع جدا فالعراقيين يرفضون الاحتلال الامريكي كما رفضوا محاولة الاحتلال الأيراني بحجة تصدير الثورة لكن الغير مقنع هو طريقته في تبسيط الامور حينما قال انك لو تسأل الشارع العراقي هل يحب الاحتلال ام لا ، كان الجواب لا طبعا لا فالشارع نفسه رفض الاحتلال الفارسي والان لدينا احتلال جديد اسمه احتلال المحاصصة الذي يرفضه العراقيين ايضاً فهل هو يعرف هذا

لطم و هريسة
kamel -

قلوب متعفنة ترضى بان يكونو مطية لنجاد وللفرس.

اذا لم تستحي
معاذ البغدادي -

غريب امر نجاد هذا .. فهل يعتقد حقاً ان هناك احد سيصدق هذا الكلام .. فهو يقول (اوضح نجاد ان الشعب العراقي وطوال تاريخه يقف ضد المحتلين والاجانب الذين يغزون ارضه) وبالتي فان الشعب العراقي يجب ان يقف ضد الاحتلال الايراني للعراق كما هو الحال بالنسبة للاحتلال الامريكي .. فعلى الاقل الاحتلال الامريكي واضح من خلال الجيش الامريكي المنتشر في العراق .. بينما الاحتلال الايراني متغلل في جميع مفاصل الدولة العراقية عن طريق عملائه المعروفيين للجميع .. اما المليشيات الطائفية وفرق الموت التابعة لايران فان جرائمها بحق المواطنيين الابرياء لا يمكن لاحد من العراقيين ان ينساها .. واذا كانت سرقة النفط نفاها المسؤولين العراقيين فان الخبراء ولجنة النزاهة هم الذين تحدثوا عنها فمن نصدق يا ترى عملاء ايران في الحكومة العراقية ام الخبراء والفنيين .. وصدق المثل (اذا لم تستحي فاصنع ماشئت)

ww.//?
جابر العلي -

كان الاجدى ب احمدي نجاد ان يقول ان العراقيين يكرهون الاحتلال الامريكي والفارسي وان ما يحصل اليوم هو بسبب الحكومة االتي تحكم الان ةالقادمة من بلاد فارس وليس لها مصلحة مع الشعب العراقي وانها حكومة الفارسي والامريكي واكبر دليل هو موافقة الربيعي وبطانتة على.... النفط العراقي وسكوتهم .... مع المحتل.... الايراني الفارسي

لعنه العراق
قيس العزاوي -

ايها المجموسي اخرج من العراق انت و----- فقط ولاتنسى تاخذ معك العمام الجايفه معك مع الاعتذار لل-----ولعنه العراق سوف تلاحقكم انت واحزابكم النتنه والله لان ننسى شهدائنا

اخيرا قتلوك يا عراق
والله يا زمن -

من الادب العربي واللياقه استقبال الضيف وهذا عرف يشتهر به العرب حتى وان غصبنا على هذا.. ونتحمل المثل القائل (ألي يسوك المطي يتحمل ....) . من المؤسف جدا ان نستقبل هكذا شخصيه من نظام لا زال يحتفظ بالاسرى ورفات الجنود العراقين والطائرات العسكريه المؤتمنه لديهم من قبل حرامي بغداد الى حرامي ايران ارجو من ايلاف اكمال ما اكتب اذا سمحتم 1-توقف العمليات المقاوميه في زيارة نجاد لماذا يا حكومة بغداد؟؟؟؟ 2- سؤال الى ابن لادن؟؟.. احترامك لأتفاقية مغنيه على حساب دم الشعب العراقي بماذا تخبرنا عنه اليوم الستم عملاء مدارس الاسخبارات البريطانيه ووفيتم لعمالتكم والذي يخدم ايران بسياسته ماذا يكون يا لادن؟؟؟ 3-اطلب من السيد رئيس الوزراء ان يجعل نجاد وزير الداخليه في وزارته الجديده للحفاظ على ما تبقى من العراقين ودم العراقين ودعنا نستسلم للامر الواقع .. والترجي منه بايقاف اغتيال رجال الصحوه مقابل سرقة النفط وموافقتنا بتصريحات الربيعي والشاه رستاني وعدم اطلاق سراح الاسرى البريطانين .. لحين ان نتذكر الزمان كيف يعيد نفسه نحو الهاويه4- كيف تستمع المليشيات اومر طهران بكل حفاوه واحترام اليس هنا العماله للانتماء الوطني؟؟؟ 5-كيف يسمح السيد رئيس الوزراء تهجم نجاد على امريكا او على دوله ويتحدث يلسان الشعب العراقي انا لا اسمح ان يتحدث بأسمي وأقاضيكم قانونا انا احب امريكا .. وهل الذي يحب ايران لا يكون عميلا؟؟؟؟؟ يعني هذا الاستخفاف بالشعب العراقي وصل لهذه الدرجه 6- اتفاقية دخول التجار وتسهيل عملية الدخول والخروج هذه عمليه مخابراتيه قديمه لتسهيل عمل المخابرات ومنحهم الترخيص الرسمي والغطائي لهم اي بمعنى لصوص شرعين ... مبروك 7-من هم حرس الشرف لو سمحتم لنا الحق بمعرفتهم؟؟ كيف حمل السيف الضابط العراقي وتقدم نحو نجاد بهذا الهدوء اللاعراقي واللاعسكري 8- اخيرا شكرا ايتها القوائم المستقبله وقبلة الربيعي المعهوده لبوش واهلا وسهلا بنجاد وسجاد بيك

إحترموا الجندي الأمر
سالم فياض -

المهم الزيارة حققت نجاحات كبيرة، ولكن غاب من ذهن الرئيس نجاد إن القوات الأمريكية هي التي وفرت لزيارته غطاء أمني.

طالبانی
حمد کردی -

لمادا لاتتکلمون عن .... طالبانی؟

برافو نجاد
ehab -

هكذا تكون التحركات الديبلوماسيه الواعيه برافو نجاد

جارنا المسلم أفضل من
ممدوح على عشماوى -

أعتقد وأستشعر ان مصلحة العراق مع جارته ايران أفضل كثيرا من الأمريكان والصهاينة الذين ليس لهم صديق أو عهود و المعروفين بأطماعهم وفسادهم وكرههم للمسلمين . ولكنى أتمنى أولا الوحدة الوطنية بين العراقيين وتغليب مصلحة الوطن على المصالح الشخصية

أكبر أخطاء أمريكا
الوموي -

أكبر أخطاء أمريكا اسقاط نظام صدام حسين فقد ساعد ذلك على فتح الطريق أمام ايران للتوسع غربا في العراق وقد كان نظام صدام يقف حجر عثرة في طريق توسع ايران ولكن الادارة الأمريكية جعلها تغوص في المستنقع العراقي فلا هي تستطيع البقاء لكثرة خسائرها ولأن وجودها في العراق يجعل جنودها تحت سيطرة الحرس الثوري الايراني الذي دخل بالالآف الي العراق والمليشيات الموالية لايران فلاتستطيع توجيه ضربة لايران وهي في العراق ولاتستطيع الانسحاب من العراق حتى لايخلو الجو لايران لتفرخ في العراق بعد أن باضت فيه !!! وهذه هي سياسة بوش وبداية النهاية لأمريكا في الشرق الأوسط !!