أخبار

الإمارات تحسم موقفها من قمة دمشق

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

تاج الدين عبد الحق من ابوظبي: حسمت دولة الإمارات العربية المتحدة تكهنات بشأن مشاركتها في القمة العربية المقبلة في العاصمة السورية دمشق عندما اعلن رسميا مساء اليوم ان الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس دولة الامارات سيترأس شخصيا وفد الامارات للقمة المقرر عقدها في دمشق يومي 29 و30 مارس الحالي.

ويشير اعلان الامارات المبكر نسبيا عن تركيبة وفدها للقمة بمثابة اشارة الى أن الامارات تلقت معطيات اقليمية وعربية يجعل لإعلانها هذا مغزى سياسيا يتجاوز الطابع الروتيني الذي اتسم به الاعلان عن مشاركة الامارات في القمم السابقة. ووصفت مصادر دبلوماسية أن اعلان الشيخ عبد الله بن زايد ال نهيان وزير الخارجية عن نية الشيخ خليفة ترؤس وفد الامارات للقمة بأنه سابقة تشير الى ان الامارات كانت مترددة في تحديد مستوى التمثيل بانتظار امرين الاول التنسيق مع المنظومة الخليجية واستجلاء مدى تعامل دمشق مع الصعوبات التي تعترض استضافتها للقمة وبشكل خاص تأثير الملف الرئاسي اللبناني على جهودها في تأمين حضور عربي فاعل في القمة .

وكان الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية قد قدم قبيل الاعلان الاماراتي عن مشاركة الشيخ خليفة بالقمة تقريرا عن نتائج اجتماع وزراء الخارجية العرب الذي عقد أمس في القاهرة. ونقل الشيخ عبد الله عن الشيخ خليفة عقب تلقيه التقرير عن اجتماع وزراء الخارجية العرب تأكيده حرص دولة الامارات على بذل كل جهد ممكن من أجل توحيد الصف العربي وتفعيل قرارات القمة العربية بما يحقق المصالح العربية العليا وخاصة في ظل هذه الظروف الصعبة التي تمر بها المنطقة العربية.

وترى مصادر اماراتية ان وصف موقف ابوظبي من القمة تعوزه قراءة صحيحة للحركة الدبلوماسية الاماراتية باتجاه دمشق والتي شهدت زيارتين هامتين متتاليتن الاولى لرئيس دولة الامارات الشيخ خليفة في الصيف الماضي والثانية لنائبه الشيخ محمد بن راشد الذي زار دمشق في الشهر الماضي. وقالت هذه المصادر انه حتى لو كان للامارات تحفظات على الموقف السوري ازاء الملف الرئاسي اللبناني فإنها تجد بعد الزيارتين المشار اليهما واللتين لاتفصلهما فترة بعيدة عن موعد القمة حرجا في التعبير عن هذا الموقف من خلال مقاطعة القمة او تخفيض مستوى تمثيلها فيها. ولا تستبعد المصادر ان تكون الامارات قد اعطت خلال الزيارتين او واحدة منهما على الاقل تأكيدات بحضور القمة والمشاركة بوفد يرأسه رئيس دولة الامارات شخصيا.

وفي غضون ذلك فإن هناك من يرى ان الموقف الاماراتي ربما يراهن على انفراج اللحظة الاخيرة وعندها يمكن ان تكون لمبادرته بالاعلان عن المشاركة في القمة صدى لدى الدوائر الرسمية السورية التي لا تخفي حماسها لنسج علاقات شراكة اقتصادية مع الامارات لها ارهاصات عديدة تتمثل في سلسلة المشاريع المشتركة بين البلدين والتي تصل الى عدة مليارات من الدولارات.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
العبسي في دمشق
شاهد عيان -

شاكر العبسي في دمشق تحت حماية رستم غزالي وبموافقة آصف شوكت كشفت مصادر شديدة الخصوصية لـالسياسة ان قائد تنظيم فتح الإسلام شاكر العبسي وصل منذ بضعة ايام الى سورية ويقيم في احدى الشقق التابعة للمخابرات العسكرية في مخيم اليرموك تحت حماية عدد من عناصر المخابرات موضحة انه دخل دمشق بالتنسيق مع فرع مخابرات ريف دمشق وتحديدا رستم غزالي, وبعد موافقة اللواء آصف شوكت على دخوله الى البلاد. واكدت المصادر ان عناصر من ريف دمشق رافقوا العبسي منذ لحظة خروجه من مخيم عين الحلوة في لبنان, وحتى وصوله الى الشقة التي يقيم فيها حاليا, لافتة الى ان قيادة تنظيم القاعدة عينت العبسي أخيرا, مسؤول بلاد الشام في التنظيم. واوضحت ان التقديرات السائدة حول الهدف من عودة العبسي تتمحور حول احتمالين: الاول هو ان النظام السوري يعتزم فتح معركة اخرى بين الجيش اللبناني وتنظيم فتح الاسلام, بغية اشغال اللبنانيين, على الصعيد السياسي والعسكري بهذا الموضوع, وتاليا تخفيف الضغط على دمشق وادواتها في لبنان, والثاني يفيد بأن النظام السوري يخطط لـمسرحية مقتل العبسي بغية تقديم رأسه كدليل على موقف دمشق ضد الارهاب, وعلى الجهد الذي تقوم به أجهزة الامن السورية ضد تنظيم القاعدة. وخلصت المصادر الى القول, ان وصول العبسي الى دمشق, يعد مؤشرا هاما على العلاقة بين المخابرات السورية وعناصر القاعدة, مضيفة ان هذه العلاقة تخللتها فترات من المد والجزر, حسب اتجاه هبوب الرياح السياسية بين سورية والدول العربية من جهة, وبين سورية والغرب من جهة اخرى.

الاملرات تعلن مشاركة
خليل محمد احمد -

شعب طيب ورئيس حكيم هو الشيخ خليفة بن زايد يسير على درب الوالد زايد العظيم بارك اللة فية وفى حكمتة

عاشت الإمارات
أليسار السورية -

حي الله الإمارات حكومة وشعبا والكبير طول عمره كبير .وتحية لاسد الشام وأهل الشام وما هان شعب قائده الاسد

خير يصيبك
shadi jazi -

الخبر عادي خصوصي انو اجتمعوا ولا لا مافي فائدة ومافي نتيجة ولا حتى نهاية وسالمتكم

النصر اّت...
سوري تاني -

(يامن راهنتم) وانتصرت سوريا, وفي النهاية لايصح الا الصحيح

بارك االه بالامارات
عربي مسلم -

بارك الله بالامارات حكومة و شعبا, دائما اعتدنا على كرم الاماراتيين و شهامتهم بالمواقف العربية و الاسلامية و لا يخفى على أحد الحضور السياسي الاماراتي للعب دور بتوحيد الصف العربي و الاسلامي باكثر من موقف و واقعة نقدر لشيوخ الامارات مبادراتهم و نطلب من الله القوي العزيز توحيد الصف الاسلامي والعربي بما يحقق و يحافظ على كرامة العرب و وحدة صفهم.

قرار حكيم
محمد عبد الرزاق -

الامارات من ايام المغفور له الشيخ زايد رحمة الله واسكنه جنانه وحتى الان بقيادة الشيخ خليفة بن زايد والشيخ محمد بن راشد الحكمة في قرراتهم للشعبهم وشعوب العربية والاسلامية

thanks for the artic
Saeed -

thanks for the aricle Dubaisession.com

بارك الله بك وعليك
BASEL -

الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس دولة الامارات قائد عظيم أحب شعبة وأمته وأحبهه شعبة وأمتة ..لم يرهن قرارة لأحد ..ووضع مصلحة شعبة وأمتة فوق كل اعتبار أو مصالح مادية ...بارك الله بك وعليك ..

تحية عربية
أحمد -

الامارات أصيلة و هي من رموز العروبة و الله يرحم الشيخ زايد.

لصاحب رقم 5
walid -

على مين انتصرت سوريا؟ قبل ما تحكي على انتصار سوريا انظر الى الجولان يا ذكي

الله يحميكي ياشام
عاشقة دمشق -

بارك الله بأبناء زايد جميعا فهذه الأرض التي أنجبت الشيخ زايد الخير رحمه الله ليس بالغريب عن أبناءه أبدا مثل هذه المواقف أما شاهد العيان فهو شاهد فساد وشاهد من مئات يدفع لهم ليقولوا ويكذبوا ولابد للحقيقة أن تنجلي يادمشق

لا حول ولا قوة
knight stone -

للسيد شاهد عيان بس بدي افهم شو جاب ... للصلاة على النبي .الناس عم تحكي على مشاركة الامارات بالقمة (( مشكورة جزيل الشكر )) وحضرتك عم تحقي عن أحقادك يضهر بدك تبء هالبحصة وما عرفت وين وقلت يا رب تجي بعينو .

كبير يا شيخ
علي العراقي -

دومك كبير يا شيخ خليفةوكريم وشعبك شعب طيب

افهم ثم رد
قبلاوي -

بارك الله بحكيم العرب الشيخ خلية بن زايد حكيم ابن حكيم اذ ان ابوه الشيخ زايد رحمه الله كان عربيا وحكيما وفارسا وفعلاً انجب فارسا وحكيما .اما بالنسبة لشاهد عيان ولك شو جاب الشامي للمغربي افهم الموضوع ثم رد

الحمد لله
علي ناصرالدين- -

سوريا مهزومة منذ جثم على قلبها نظام البعث..على من انتصرت سوريا؟؟وهل في القمم العربية غير البيانات؟؟السياسات ترسمها المحاور وسوريا الاسد شريك في المحورين اي حليف لايران وصديق لأسرائيل...ولا فلماذااحتليتم لبنان وتركتم جولانكم للمحتل.الامارات دولة ذات سيادة تعرف مصالحها ولكن الوزن العربي الفعلي معروف اين هو...مصر السعودية..واعتقد ان الخطوة تم التشاور بشأنها مع السعودية.

امارات الخير
مواطن عربي -

مو غريبه على هذا البلد الكريم الوقوف مع اخوانه العرب دائما

صديق آخر
بجاد النجدي -

الى السيد شاهد عيان , طريقه واسلوب شرح مشاهداتك لا تختلف كثيرا عن مشاهدات المدعو الصديق العائش في فرنسا . يجوز ان تكون هو ما غيره .

نتمنى ان تفهم سوريا
سيد القصر -

نتمنى ان يفهم بشار هذا الكرم وان يعي من هم اعداءه ومن اصدقائهمحبكم

لا لقمة دمشق
سامر -

ليسمح لي الرئيس الاماراتي مع وفائي له بالسؤال : أليس ذهابة لدمشق هو اعتراف ضمني بالنظام البعثي السوري و بالاعمال التي افتعلها النظام ضد السوريين والعرب؟ أنا كسوري استنكر أي حضور لأي مسؤول عربي هذه القمة التي يريدها نظام دمشق شرعنة لوجودة ودعما له ولاعمالة ضد سوريا و لبنان والعراق وزيادة للفرقة بين العرب.

أصيل وابن أصيل
hani -

إنها لبادرة تستحق التوقف والتأمل طويلا وخصوصا في هذه اللحظات المتشجنة وحيرة القرار العربي في اتخاذ موقف. أرى مبادرة مشجعة لكل الأطراف في اتخاذ موقف شجاع في الذهاب إلى القمة ومناقشة القضايا هناك، لأن انقسام العرب لا يصب إلا في مصلحة اعدائهم.هكذا عودنا زايد حكيم العرب، وهاهم خلفاؤه يعيدون سيرته العبقة بالنبل والكرم والنظرة البعيدة.

الحمد لله على كل شيء
سوري \ 3 -

بارك الله بالامارات وبرئيس الامارات وبشعب الامارات

لا للمراهنين
حسن -

للذي عنون نفسه بشاكر العبسي قرائتك تدل على انك الساعد الايمن لشاكر العبسي انت تعرف من جند شاكر العبسي ولحساب من يعمل بدك تقلب الحقائق راسا على عقب ////عجبي*عجبي///