أخبار

تركيا تؤكد خلو دم أوجلان من أي تسمم

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

أنقرة: قالت وزارة العدل التركية اليوم أن التقرير الذي أعدته لجنة مناهضة التعذيب الدولية يفند الاتهامات الموجهة للسلطات التركية بمحاولتها تسميم زعيم الانفصاليين الأكراد عبدالله أوجلان الذي يقضي عقوبة سجن مدى الحياة في جزيرة (امرالي) التركية. وذكر بيان للوزارة ونقلته وسائل الاعلام التركية اليوم ان التقرير الدولي والتحاليل الأوروبية التي أجريت أثبتت أنه لم يتم رصد أي مواد سامة في جسم أوجلان.

وفي الوقت الذي أشار فيه البيان الى الاتهامات التي أطلقها محامو أوجلان في مارس عام 2007 من أن موكلهم يتعرض لعملية تسمم ممنهجة على أيدي السلطات المسؤولة لقتله بشكل بطيء فقد اضاف البيان ان المختبر الطبي الحكومي سبق أن أخذ عينات من السجين وحللها وكانت النتيجة خلو دمه من أي مواد سامة.

واوضح أن تركيا سمحت فيما بعد للجنة تحقيق مختصة ومستقلة للتوجه الى جزيرة امرالي والاطلاع على الحال الصحية لأوجلان وأيضا للجنة مناهضة التعذيب الدولية بزيارة أوجلان في مايو 2007 وأخذ عينة من شعر رأسه وجسمه لتحليلها والتي أثبتت أيضا أنه بصحة جيدة.

وكان محامو أوجلان قد ذكروا أنهم أخضعوا عينة من شعر أوجلان لتحاليل في ثلاثة مختبرات أوروبية وان النتائج اظهرت تسمم دم أوجلان بمادتي السترونسيوم والكروم بمعدل مئة ضعف النسبة الطبيعية.

واضافوا أنهم "أبلغوا لجنة حقوق الانسان في المفوضية الأوروبية والمنظمة الدولية لمكافحة التعذيب بهذه النتائج وطالبوا بالتدخل لدى السلطات التركية لوقف عملية الموت البطيء التي يتعرض لها موكلهم " وحملوا الدولة التركية المسؤولية الكاملة عن حياة موكلهم.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الكل يعرف
فرهاد -

زوابع الأحزاب الضعيفة لا تنتهي فهذا أوج آلان قاهر الأتراك يتعرض للتسميم الوهمي من قبل أتباعه الكل كان يعلم أن تركيا لا ترتكب مثل هذه الحماقة حتى تبقيه على قيد الحياة لتنفيذ أوامرهاطبعاً هذه المرة سيقولون عن التقرير الدولي أيضاً بأنه مزيف لأن كل شيء لا يتطابق معهم يكون مدبراًوالمحصلة أنه لم يكتسب أي عطف اضافي جراء هذه الزوبعة وعليهم التفكير في أنهم يجوعونه

الموت ارحم من السجن
هيوا جمجمالي -

الاشرف لك يااوجلان قتلت نفسك بدلا من ان تسلم نفسك الى تركيا واسرائيل لانه مصيرك في السجن هو الموت سواء كان اليوم او غدا على لو كنت قد فعلت هذا لكان اسمك خالدا في التاريخ الكوردي الى الابد

TO ALL PKK
AZAD -

TO ALL PKK MEMBERS,FIGHT TO LAST DROP OF YOUR BLOOD!YOR ENEMY IS WILD AND INHUMAN

لم يكن حرا
متابع -

لم يكن اوجلان حرا خارج السجن التركي فقد كان في قبضة النظام السوري الذي هو اسوأ من تركيا في عدواتها للشعب الكوردي،كان النظام يحرك اوجلان وحزبه في الساحة الداخلية ضد الحركة الكوردية السورية وضد اقليم كوردستان.وكان تعاون الحزب وزعيمه مع الاجهزة السورية علنيا،التي كانت تشجع الشباب الكورد على الالتحاق بالحزب وحركته المسلحة لابعادهم عن واجبهم في ساحتهم وقتل الكثير منهم بالقرب من الحدود نتيجة للتعاون بين النظام السوري وتركيا.اعتقد ان استفادة تركيا من زعامة اوجلان لم تنقطع يوما،سواء كان في السجن او خارجه.