أخبار

المشهداني: البرلماني العربي بأربيل تأكيد لوحدة العراق

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك
أسامة مهدي من لندن : اكد رئيس مجلس النواب العراقي محمود المشهداني ان انعقاد مؤتمر اتحاد البرلمانيين العرب في مدينة اربيل عاصمة اقليم كردستان الثلاثاء المقبل يؤكد خيار العراقيين في بلد موحد فيدرالي وعلى الاخرين احترام هذا الخيار مشيرا الى ان ذلك يعني ايضا عودة العراق الى حاضنته العربية الاسلامية .
واضاف المشهداني في مؤتمر صحفي لدى وصوله الى اربيل (220 كم شمال بغداد) اليوم على رأس وفد برلماني كبير للمشاركة في اعمال المؤتمر الثالث عشر للاتحاد ان انعقاد هذا المؤتمر في عاصمة اقليم كردستان يوصل رسائل الى جميع المشككين بخيارات العراق الجديد وقال "اننا نجتمع في اربيل مثلما نجتمع في بغداد او النجف او الرمادي او في اي بقعة من الارض العراقية وهو خيار يجب ان يحترم من قبل الاخرين" . واشار الى ان الرسالة الاخرى موجهة ضد كل من يدعي بان العراق قد تمزق وتفرق وان وحدته الى زوال .. موضحا ان العكس هو الصحيح لان العراق قائم على الوحدة والاتحاد .
وشدد المشهداني على ان اربيل هي جزء من العراق .. والعراق جزء من محيطه العربي الاسلامي ومسؤوليه يعملون على ان يكون واحة للامن والاستقرار والرخاء . واكد ان استضافة حكومة كردستان لمؤتمر البرلمانيين العرب خيار صائب يؤشر بقوة على وحدة العراق الديمقراطي الفيدرالي الجديد . وقال ان حضور رؤساء البرلمانات العربية او ممثليهم الى المؤتمر واستلام العراق لرئاسة الاتحاد في دورته الحالية هو خطوة شرعية تؤكد عودة العراق الى حاضنته العربية الاسلامية بعد انفتاحه على دول الجوار .
وكان الأمين العام لاتحاد البرلمانيين العرب نور الدين بوشكوح قد اكد امس أن 19 من بين 22 دولة عربية ستشارك في المؤتمر الذي يفتتح برعاية الرئيس العراقى جلال الطالباني.
وقال بوشكوج في مؤتمر صحفي عقده اليوم اربيل إن من بين الدول العربية الأعضاء الـ22 في الاتحاد ستشارك 19 دولة في مؤتمر اربيل فيما أعلنت ثلاث دول امتناعها المشاركة وهي الصومال وجزر القمر وليبيا". وأوضح ان موقف ليبيا من إقليم كردستان " ايجابي، وسيقوم مسؤول ليبي بزيارة كردستان قريبا" مشيرا إلى انه يواصل اتصالاته مع المسؤولين الليبيين لإقناعهم بالمشاركة في المؤتمر" .
ووصل الأمين العام لاتحاد البرلمانيين العرب ، وهو مغربي الجنسية، منتصف الأسبوع الماضي إلى مدينة اربيل للإشراف على الاستعدادات الجارية لمؤتمر البرلمانيين العرب .
يذكر ان مجلس النواب العراقي كان قد أعلن عن جدول أعمال المؤتمر قائلا انه سيتم خلاله انتخاب هيئة مكتب المؤتمر اي الرئيس وأمين السر وكذلك عرض تقرير الأمين العام لاتحاد البرلمانيين العرب حول أوضاع الاتحاد منذ المؤتمر الثاني عشر الذي أقيم العام 2004 في العاصمة السورية دمشق.
والاتحاد البرلماني العربي منظمة برلمانية عربية تتألف من شعب تمثل المجالس البرلمانية العربية ومجالس الشورى العربية. وتأسس الاتحاد في حزيران) يونيو) عام 1974 نتيجة لجو التضامن والعمل العربي المشترك الذي عاشته الدول العربية في تلك الفترة والذي وفر مناخا مواتيا لنمو التعاون العربي عن طريق المؤسسات السياسية والنقابية والمهنية العربية .

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لا عاصمة غير بغداد
hanan -

لا عاصمة في العراق غير بغداد...العراق واحد موحد..لااقاليم في العراق..لا للفدرالية....كافي تشرذم... بغداد و بس..

لا للفدرالية
hashem -

لا للفدرالية

نفاق ام حقيقة
امشهداني -

ماتقوله يا مشهداني اتمنى ان يكون هو الحقيقة .ولكنني اعتقد انك تنافق في سبيل المنصب الذي هو لم تستطع ملئه بسبب تصرفاتك وتعليقاتك المستهجنة .هذا المنصب يصلح لواحد عازف عن الشهرة و عازف عن بريق السلطة وفي نفس الوقت قليل الكلام كثير الانتاج وغير مهرج .

بغداد العاصمة
gawad -

المؤتمر فاشل لانه في اربيل .اربيل مدينة، و بغداد العاصمة .

تاج الراس
baghdadea -

بغداد العاصمة تاج الراس.

بغداد عاصمة المنصور
sahar -

بغداد عاصمة المنصور .

اين انت يابغداد
bushra hasan -

هذه مهزلة يا عراق.. اين انت يابغداد..

اين انت يابغداد
bushra hasan -

هذه مهزلة يا عراق.. اين انت يابغداد..

العمائم والاكراد
fara7 -

العمائم والاكراد هم من دمر العراق .

المشكله
DR mhmoud -

العصابات الكرديه والحكومه الفاسده هي المشكله في العراق.

.لقد انكشفت اللعبة
al-hagi -

الحكومة متهمه بكل انواع التهم لأنها حكومة الاجرام والعماله والتخلف وتعرف هذه الملالي الموجوده من مالكي الى حكيم وبرزاني والذين لايعرفون حتى معنى كلمة السياسه و بقية اصحاب الشهادات المزيفه والذين خلعوا العمائم ولبسوا البدلات وجلسوا على كراسي ومناصب .

الاحزاب الكرديه
dijla -

ان الاحزاب الكرديه هي عصابات التهريب والمافيات ..ونسأل الطلباني سؤال واحد هل تقبل ان يأتي عراقي عربي ويصبح رئيسأ لأقليم الشمال العراقي ...الجواب تعرفه طبعا وفي داخلك وداخل احزابكم الجواب هو لا وللابد ..الحل يكمن في منع الاحزاب الشيعيه الايرانيه والسنيه والكرديه من مزاولة نشاطاتها الاجراميه كما هو الان فالاحزاب الشيعيه تنفذ اجنده ايرانيه وتريد ان تجعل العراق تابع وولايه لاطمه باكيه مولوله كما هو الان والسنيه تريد كل شيىء اما الكرديه فمعروفه بمصالحها وعمالتها وحبها للدولار وعنصريتها ....نقول للعالم ان الذي كان بفعله صدام كان هو الصح والحل الامثل لأن الواقع الان يقول لنا ذلك ونقول لتركيا لاتثقوا بهؤلاء مطلقا وعليكم حماية بلدانكم .

والله ايام زمان
hasan -

كل هذه الشعارات العروبية يجب ان تختتم ب..الله اكبر و ليخسأ الخاسؤن..

القائمة المخزية
farooq -

الله يرحم صدام,ان الذي كان بفعله صدام كان هو الصح,, حكومة الاجرام والعماله من القائمة المخزية . مهزلة.

الافضل بغداد
kaka hama -

لا في اربيل ..بل في بغداد العاصمة..

من اربيل
hezha -

للأسف للاخوة عرب ينظرون الى الواقع بالعاطفة و ليس بالمنطق، الفدرالية و الححكم الذاتي هو الامر الواقع ولن نتراجع عنة و الارض كردستان ليس جزء من العراق العربي، الشارع كردي يرفض ان يعقد المؤتمر اتحاد برلمانين عرب في اربيل لان هو اتحاد للبرلمانيين عرب شنو دخلة بنا كالكرد

Baghdad , Hawler
Hawler -Kurdistan -

Yes I agree with what the above people says. Haler " Arbl " is not suppose to accept the visit of the people who killed kurds in the past . Yes, they should go to Bagdad or any other place but not Kurdistan . Those people are the one who create all the problems in the Middle East , they should not come to Kurdistan and leave it in peace So we can Celebrate Nawroz with sogns and dances ont with bombs and wars.

Arab& tanbura
Kaka Hama -

Long live KURDISTAN

زمن المهازل
عمر العزي -

حكام عرب عملاء لامريكا اكثر من حكام الولايات المتحده نفسها لهؤلاء كرامه في وطنهم اما حكام العرب فهم منفذي الاملاءات الامريكيه حتى بدون التفكير بها خوفا على كراسيهم وما يدخرون من مال شعوبهم الى جيوبهم في البنوك الغربيه حتى ليس في بنوك دولهم والا ما هذه المهازل؟.. لعقد هكذا مؤتمرات مشبوهه على مستوى ما يسمى بالبرلمانين العرب واية مشكله حلها هذا البرلمان العتيد للامه العربيه المغلوبه على امرها وهي كثر وكوارث وماذا هو قادر على حل مشكلة امريكا الشر في العراق ؟...وهم مشاركين بجريمة الغزو اي دلالات ومعاني بعطي وجودهم في مكان مسيطر عليه من قبل الصهاينه وبحماينها؟ ما ذا حققت القمم العرجاء من مشاكل تعيشها شعوبهم ؟...حتى ياتي هؤلاء الذين لا يمثلون شعوبهم ليعقدوا مؤتمرا فاشلا في مكان فاشل وادراه فاشله وبيئه غير صالحه في الحد الادنى ماذا يقولوا لانفسهم وللشعب العراقي الجريح؟.. على كل مايعيشه من بؤس وحرمان لابسط مقومات الحياةوهو محتل من قبل عدو بربري وهمجي اثاره لم تسلم من السرقات المنظمه من قبل عصاباته ومن تعاون معهم من العرب والفرس والله ليس العتب على كل هؤلاء ولكن العتب على الشعب العربي الصامت المخرس على كل هذه الجرائم وسيحاسب عليها من قبل التاريخ وهي وصمة عار بجباه الجميع.رحماك ياعبد الناصر وصدام حسين الرمزين الخالدين للامه العربيه في العصر الحديث بغيابكما غابت شمس الكرامه عن امة العرب والمسلمين.