أخبار

انتخاب رئيس للبنان سيرجأ للمرة ال 16

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

بيروت : توقع نواب من الاكثرية والمعارضة الاحد ان يتم ارجاء انتخاب رئيس للبنان للمرة السادسة عشرة بسبب عدم التوصل الى توافق بينهما على حل للازمة رغم استمرار الجهود العربية وان "شكلية" لحلها.وكان رئيس مجلس النواب نبيه بري، احد قادة المعارضة، قد حدد الثلاثاء المقبل موعدا هو الخامس عشر لانتخاب رئيس يخلف رئيس الجمهورية السابق اميل لحود حليف دمشق الذي انتهت ولايته في 24 تشرين الثاني/نوفمبر.

وقال وائل بو فاعور، من نواب الاكثرية، "لا جلسة الثلاثاء. المعطيات التعطيلية نفسها لا زالت قائمة. حتى اللحظة لا زلنا محكومين بنفس الاستحالة".

وتوقع حسن حب الله، من نواب حزب الله احد ابرز اطراف المعارضة، ارجاء الجلسة كالمرات السابقة بسبب عدم التوصل الى اتفاق سياسي بين الطرفين.وقال حب الله ان "انتخاب رئيس للجمهورية مربوط بالاتفاق السياسي. جلسة الثلاثاء مثل اية جلسة سابقة تم تحديد موعدها ثم ارجئت".

يذكر بان الاكثرية التي يساندها الغرب وغالبية الدول العربية تتهم دمشق بدعم المعارضة لتستمر في مسيرة تعطيل انتخاب رئيس للجمهورية وحل الازمة فيما تحمل المعارضة الولايات المتحدة مسؤولية افشال الحلول.وتسعى دول عربية في مقدمها السعودية ومصر والاردن الى اقناع سوريا بتسهيل انتخاب رئيس للبنان قبل القمة العربية المقررة في دمشق في 29 اذار/مارس.

وشدد بو فاعور على دور سوريا المستمر في عرقلة انتخاب رئيس للبنان. وقال "صعد النظام السوري اشتراطاته التعجيزية كما فعل مع امين عام جامعة الدول العربية عمرو موسى خلال زيارته الاخيرة لدمشق" مستبعدا ان يتم انتخاب الرئيس قبل القمة.

وكانت مصادر الاكثرية كما مصادر ديبلوماسية عربية قد ذكرت بان الرئيس السوري بشار الاسد اقترح على موسى، المكلف بتنفيذ مبادرة عربية لحل الازمة، ان يتم انتخاب رئيس للبنان شرط قيام حكومة انتقالية واجراء انتخابات نيابية مبكرة. اما المبادرة العربية التي تم وضعها مطلع كانون الثاني/ميناير فتقوم على انتخاب قائد الجيش ميشال سليمان رئيسا توافقيا، وتشكيل حكومة وحدة وطنية لا يكون فيها للمعارضة والاكثرية "القدرة على التعطيل او الترجيح" على ان تكون كفة الترجيح في يد الرئيس اضافة الى اقرار قانون جديد للانتخابات التشريعية.

واكد بو فاعور "ان الجو العربي كما تبين في القاهرة يدل على ان لا حل قريبا. هناك جهود يبذلها محور عربي تؤكد ان لبنان ليس متروكا وتقول اصمدوا انما لا حل قريب". وزار بو فاعور القاهرة الاسبوع الماضي في عداد وفد قوى 14 اذار (تمثلها الاكثرية) وسلم مذكرة لاجتماع وزراء الخارجية العرب الذي استمع الى تلخيص موسى عن جهوده لحل الازمة.

وراى النائب السابق فارس سعيد من شخصيات قوى 14 اذار ان المبادرة العربية مستمرة ولكن "شكليا" معربا عن قناعته بانها "لن تعطي نتيجة".وقال سعيد الاحد في حديث تلفزيويني "استمرارها الشكلي مهم لانه يعني وجود امل ما. كل المساعي التي بذلها موسى ودول مثل السعودية ومصر والاردن ودول اوروبية لم تؤد الى وقف العرقلة السورية للانتخاب". وراى بان طرح الاسد يعني "موت المبادرة العربية ومطالبة سوريا بتلزيمها الحل لتشرف على تنظيم الدولة". وقال "هذا يعني ضمنا اقرارها بالعرقلة".

من ناحيته اشار حب الله الى انه "اذا تبلور اتفاق قبل ساعة من موعد جلسة الانتخاب تنعقد الجلسة"، مستبعدا حصول ذلك ومحملا الاكثرية والولايات المتحدة مسؤولية استمرار الفراغ في سدة الرئاسة الاولى.وقال "يتقدم فريق السلطة بطرح وعندما نوافق عليه ويبدأ التقارب ينسفه الاميركي لانه لا يريد التوصل الى حل".واعطى مثلا على ذلك قضية قانون الانتخابات وقال "كانت الاكثرية تريد قانون عام 1960 الذي يعتمد القضاء دائرة انتخابية وكنا نرفض لاننا نريد المحافظات. عندما وافقنا تراجعت وطالبتا بقضاء مصغر قد يصل الى نائب واحد لكل دائرة".

من ناحيتها تدرج الاكثرية اثارة المعارضة جدلا واسعا حاليا حول قانون الانتخابات في اطار مساعي المعارضة لتعطيل انتخاب رئيس للجمهورية وترى بان مناقشة هذا القانون مكانها الطبيعي في مجلس النواب. يذكر بان عمرو موسى رعى في بيروت عدة اجتماعات بين ممثلين عن الاكثرية والمعارضة لم تؤد الى انتخاب رئيس رغم توافق الطرفين على اختيار سليمان لكن استمرار خلافهما حول توزيع الحصص في الحكومة المقبلة التي تطالب المعارضة بان توفر لها الثلث المعطل وهو ما ترفضه الاكثرية.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
Bel-Naqes
Lebanese -

Lebanon has been how many month without "Nowwab", without President. Bel-Naqess, why we need to choose them, just to pay extra money! Lebanon can live without them. Stop paying salary for "Nowwab", we don''t need president and if the Ministry resign also would be better.

الطبع غلب التطبع
شـــوقي أبــوعياش -

أصبح القرار اللبناني رهينة بيد كل من سوريا وإيران تمثله فئة من اللبنانيين , وفئة أخرى تتجه نحو الغرب لتحريره بواسطة مال الغرب السياسي , يبقى السؤال في أي حضن سيشعر اللبنانيين بالدفء , لكن عليهم أن يعوا أن هذه الحضن وتلك هي كالمرابي , كل شيء بثمن الإستزلام والإستنزاف والتبعية حتى الإفلاس وهذه صفة طبع عليها أكثرية اللبنانيين , والطبع غلب التطبع .

لا امل
F@di -

ما زال لبنان دولة المزرعة والمحسوبيات والمليشيات ما دام هناك فريق يحتفظ بسلاحه ويستقوي على الاكثرية الساحقة من الشعب اللبناني، والمشكلة ان هذه الاكثرية محكومة بعدم الدخول في حرب مع هذه المليشيات حفاظا على ما يسمى كذبة العيش المشترك فيما تلك المليشيات لا يهمها لبنان ما دامت دولتي الارهاب تغذي تلك المليشيات تحت عناوين سخيفة لم تعد تنطلي على احد

لا للعملاء
هادي -

دولة المزرعات و المحسوبيات و الميليشبات عندها زعماء معروفين : من جنبلاط الى الحكيم جعجع , هم اخصاءيين في القتل , التهجير ...اما المقاومه فهي خلقت بعد 1982 و قامت بتحرير الجنوب من الصهاينه النازيين...المقاومه لم و لن تستعمل سلاحهها ضد شعبها...و هي باقيه بقاء الاحتلال و بقاء الاسراء ...