أخبار

البوليساريو تدعو الرباط الى وقف احتلالها للصحراء

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

الجزائر: دعا مسؤول الدبلوماسية في جبهة البوليساريو اليوم المغرب الى وقف "احتلال" الصحراء الغربية وذلك عشية بدء الجولة الرابعة للمفاوضات بين المغرب والبوليساريو في منهاسيت بضواحي نيويورك.

وقال محمد ولد سالك ان "الجانب الصحراوي يذكر بان انكار المغرب لتعهداته .. المتعلقة بتنظيم استفتاء حول حق تقرير المصير، يشكل العقبة الوحيدة امام تصفية الاستعمار سلميا في الصحراء الغربية".

كما دعا ولد سالك المغرب الى "الكف عن اتباع سياسة الامر الواقع واحتلال اراضي الغير بالقوة" والى ايجاد حل "عادل ودائم" لنزاع الصحراء الغربية.

ولم تتح الجولات الثلاث الاولى لهذه المفاوضات التي جرت ايضا في منهاسيت تقريب مواقف الطرفين.ويعرض المغرب على البوليساريو حكما ذاتيا واسعا في ظل السيادة المغربية. الا ان الجبهة تطالب باجراء استفتاء حول حق تقرير المصير يسمح للصحراويين بالادلاء برأيهم حول ثلاثة خيارات: الانضمام الى المغرب او الحكم الذاتي او الاستقلال.وكان المغرب ضم الصحراء الغربية، المستعمرة الاسبانية السابقة، في 1975.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الصحراء مستقلة
عباس صادق -

الصحراء المغربية مستقلة بعد ان حررها كل المغاربةمن الاحتلال الاسباني لكن هناك فصيل ظال من المغاربة يتآمرمع الطامعين من قوىدولية صغيرة وأخرى عظمى في عرقلةالمغرب عن السير في نهجه التنموي والديمقراطي.ولكن بما أن بعض العرب هم أعداء انفسهم ومنهم بعض مغاربةالصحراءوالحكومة الجزائرية فانهم سوف يواصلون اداءأنفسهم بمحاولاتهم اداء المغرب فالقضية برمتها كاذبة ومفتعلة

إذا حضر الماء بطل,,!
الحسين الركيبي -

إني شخصيا أعتبر من العبث و تضييع الوقت مجالسة هؤلاء القوم من بقايا بوليساريو, و هم في حقيقتهم أدوات أحلام الهيمنة الجزائرية في شمال غرب إفريقيا , و التي سّكرت أفهامهم,و ران على عقولهم و قلوبهم من الذل و الهوان ما جعلهم لا يميزون بين الحق و الباطل. فإذا نطقوا لا تسمع إلا صوت سيدهم,و إذا تحركوا لا يتحركون إلا بالريموت كونترول التي بيد سادتهم بالعاصمة الجزائر.فأي فائدة ترجى من مجالسة و محادثة من لا يملك من أمره شيئا,و هو عبد مأمور, يؤمر فيطيع كالذليل؛من الجائز مفاوضة قوم مصيرهم بأيديهم,و يملكون ناصيتهم بأيديهم,و يقررون بعقلانية مصالحهم,أو على الأقل لهم حس وطني في مستوياته الدنيا,لا العمالة المفضوحة لأولياء نعمتهم. ولهذا فإني أحبذ عدم تضييع مزيد من الوقت و الجهد في سماع مهاتراتهم العقيمة,و مباشرة تنفيذ الخطوات العملية للحكم الذتي الموسع للأقاليم الصحراوية,و تهيئ الإجراءات و الخطوات الدستورية لإعلان ذلك,بما فيها إجراء إستفتاء عام حر و نزيه,تراقبه الهيئات الدولية و الوطنية بكل شفافية و حرية.و الفقهاء يقولون: إذا حضر الماء يرفع التيمم,و أمامنا في الصحراء المغربية جماهير عريضة معتزة بمغربيتها و لن ترضى عنها بديلا,و لا يمثل عملاء بوليساريو تندوف إلا وزن الريشة أمامهم؛فلم التمسك بالتيمم و محاولة جلبه رغم علمنا انه كلما إقتربنا منه فهو مجرور من طرف خفي نحو ركنه القصي في تندوف.