أخبار

ماكين: يجب إغلاق غونتانامو ومساعدة لبنان والعراق

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

باريس: قال المرشح الجمهوري للرئاسة الأميركية جون ماكين إنه يجب إغلاق معتقل غوانتانامو الذي يضم سجناء مشتبه بتورطهم بأعمال إرهابية، ومساعدة "الديمقراطيات الناشئة" في لبنان والعراق وأفغانستان.

وكتب ماكين في صحيفة (لوموند) الفرنسية "علينا الانصياع لمعايير أخلاقية رفيعة ومسؤوليات دولية يجب أن نضعها لأنفسنا"، وأضاف "نحارب الإرهاب ولكن في الوقت نفسه ندافع عن الحقوق التي تقوم عليها مجتمعاتنا، فلا يمكننا تعذيب المشتبه بتورطهم بالإرهاب الذين نعتقلهم أو معاملتهم بطريقة غير إنسانية، وعلينا إغلاق غوانتانامو والتوصل إلى مقاربة دولية مشتركة حول طريقة معاملة السجناء الخطيرين الخاضعين لسيطرتنا"، على حد قوله عشية قدومه إلى باريس الجمعية للقاء الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي.

واعتبر المرشح الجمهوري أن "الأميركيين والأوروبيين يتشاطران هدفا مشتركا هو إقامة سلام دائم يقوم على الحرية"، وقال "ديمقراطياتنا اليوم قوية وديناميكية وبإمكاننا معا معالجة مختلف التحديات التي تواجهنا مثل التعصب الديني الذي يستخدم الإرهاب كسلاح مفضل وانعطاف روسيا المقلق نحو الحكم الفردي أو التهديدات الناتجة عن التغيرات المناخية"، حسب ما ورد على لسانه.

ورأى أن الولايات المتحدة لم تعد القوى العظمى الديمقراطية الوحيدة، وأشار إلى ديمقراطيات أخرى قائلا مثل "الاتحاد الأوروبي والهند واليابان واستراليا والبرازيل كوريا الجنوبية وإفريقيا الجنوبية وتركيا وإسرائيل"، واكتفى بهذه الدول "حتى لا نذكر إلا البعض من الديمقراطيات الأساسية"، على حد قوله، وأضاف "لدينا أيضا الديمقراطيات الناشئة مثل العراق ولبنان وأفغانستان المحتاجين لأن نساعدهم أكثر مما ساعدناهم حتى الآن"، وذكر أن "الديمقراطية ألغيت مؤقتا" في روسيا. وختم بالقول "إن ديمقراطيات العالم هي التي تشكل دعائم السلام الدائم" على حد تعبير المرشح الجمهوري.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
محبه قاتله
بجاد النجدي -

لقد استبق ماكين زيارته لإسرائيل وأعلن من الأردن أمس تأييده الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل . فالفلسطينيين والعرب والمسلمين لا يساوون قطره من بحر محبته لأسرائيل .