أخبار

تعليق رسوم للنبي محمد على جدران مدينة تشيكية

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

براغ، واشنطن: علقت لوحات إعلانية تحمل واحدا من الرسوم الكاركاتورية للنبي محمد التي نشرت في 2005 في الدنمارك على الجدران في مدينة برنو (شرق) رغم اعتراض وزارة الخارجية التشيكية حسبما ذكرت وسائل الإعلام التشيكية. وكتب تحت هذه اللوحات التي تحمل صورة النبي محمد معتمرا لفة بشكل قنبلة "الحرية ليست مجانية". وهي تحمل توقيع مجموعة تطلق على نفسها اسم "اصدقاء حرية الكلمة".

وردا على تعليق هذه اللوحات، قال وزير الخارجية التشيكي كاريل شفارتسنبرغ على الموقع الاعلامي "هذا لا علاقة له بحرية التعبير"، مدينا "تعصبا الذين قاموا بتعليق اللوحات وعدوانيتهم". ويعيش حوالى 400 مسلم تشيكي وعشرون الف مسلم اجنبي في الجمهورية التشيكية التي يبلغ عدد سكانها 2،10 ملايين نسمة. وتضم البلاد مسجدين احدهما في براغ والثاني في برنو ثاني مدن البلاد.

بن لادن يهدد

وقد وجه زعيم تنظيم القاعدة اسامة بن لادن في رسالة جديدة نشرها مركز "سايت" الاميركي وبثت قناة الجزيرة الفضائية مقاطع منها الاربعاء، تهديدا الى اوروبا بالرد على نشر الرسوم الكاريكاتورية. ودان بن لادن في رسالته المسجلة والموجهة الى "عقلاء الامم" بشدة "الرسوم المسيئة" معتبرا انها "مصيبة اعظم واخطر" من قصف قرى مسلمين وقتل نساء واطفال. وقال زعيم تنظيم القاعدة "بالرغم من ان مصيبتنا في قتلكم لاطفالنا ونسائنا مصيبة عظيمة جدا الا انها هالت عندما بالغتم في الكفر والتجرد من اداب الخلاف واخلاق القتال ووصلتم الى الحد الذي تنشرون هذه الرسوم المسيئة". واضاف "انها المصيبة الاعظم والاخطر والحساب عليها اعظم"، مؤكدا انه "اذا كانت حرية اقوالكم لا ضابط لها فلتتسع صدوركم لحرية افعالنا".

واكد اسامة بن لادن في الرسالة الصوتية التي تبلغ مدتها خمس دقائق ونشرها موقع السحاب القريب من تنظيم القاعدة عشية الذكرى الخامسة للحرب على العراق "لا داعي للتحجج بقدسية التعبير عندكم وبقداسة قوانينكم وانكم لن تغيروها". وتساءل "علام تقمعون اذا من يشكك في حادثة تاريخية" في اشارة الى محرقة اليهود في الحرب العالمية الثانية التي تعتبر الدول الغربية انكارها جنحة. ورأى ان "نشر الرسوم المسيئة جاء في اطار حملة صليبية جديدة كان لبابا الفاتيكان (بنديكتوس السادس عشر) باع طويل فيها"، متهما الدول الغربية "بالتقاعس رغم وجود فرصة" في اتخاذ اجراءات لمنع تكرار نشرها.

واكد بن لادن ان "الجواب هو ما ترون لا ما تسمعون (...) ولتثكلنا امهاتنا ان لم ننتصر لرسول الله". واشار زعيم تنظيم القاعدة "بالرغم من نشركم للرسوم المسيئة فانكم لن تجدوا من مليار ونصف من المسلمين اي رد فعل فيه اساءة لنبي الله عيسى بن مريم". واضاف ان "العداء بين البشر قديم ولكن عقلاء الامم حرصوا في جميع العصور على الالتزام باداب الخلاف واخلاق القتال (...) لكنكم تخليتم عنلتزام بآداب الخلاف والقتال". وتابع بن لادن "كم يحزننا ان تستهدفوا قرانا بقصفكم تلك القرى الطينية المتواضعة التي انهارت على اطفالنا ونسائنا وذلك بغير حق وفقط مجاراة لحليفكم الذي اوشك هو وسياساته العدوانية على الرحيل من البيت الابيض" في اشارة الى الرئيس الاميركي جورج بوش.

وقال بن فنزكي المحلل في "انتلسنتر" وهو موقع اخر متخصص في المواقع الاسلامية ان هذه الرسالة تشكل "تهديدا واضحا للدول الاعضاء في الاتحاد الاوروبي ومؤشرا على امكانية حصول اعتداء كبير في المستقبل". لكنه اضاف في بيان انه "ن، ليس واضحا متى سيحصل هذا الاعتداء". وتأتي رسالة بن لادن في وقت تشهد الولايات المتحدة والعالم من خلفها جدلاًَ متزايداً حول حرب العراق في الذكرى الخامسة لاندلاعها، وهو أمر مرّ دون أي إشارة من زعيم تنظيم القاعدة.

وكان نشر رسوم كاريكاتورية للنبي محمد في صحيفة دنماركية اثار غضب العالم الاسلامي بين كانون الثاني/يناير وشباط/فبراير 2006. واعادت 17 صحيفة دنماركية في منتصف شباط/فبراير نشر احد هذه الرسوم، مشددة على حرية التعبير. وتعود اخر رسالة لزعيم القاعدة الذي يشتبه بانه مختبىء في مكان ما على الحدود بين افغانستان وباكستان، الى 29 كانون الاول/ديسمبر الماضي من خلال رسالة صوتية لمدة 56 دقيقة بثت على شبكة الانترنت.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
بن لادن
بشار منير -

بن لادن من الذي اعطاك الحق لتتكلم باسم المسلمينانت الذي امرت اتباعك المتخلفين ليعيثوا بالمسلمين قتلان وتشريدن فى العراق الجريح لو كان النبي حاظرا بيننا اليوم لقتلك بسيفه واراح البلاد والعباد منك ومن شرورك وافعالك القذره

موضوع
ممممم -

يا جماعة أسامة بن لادن من حقه أن يدافع عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم. والمفروض يا أخي بشار انك تتهم في صلب الموضوع لا نقد وأول خطوة قم بمقاطعة المنتجات الدنماركية

الرسول قدوتنا
محمد حزين -

ما كان يسب رسول الله في ايام قريش وفيها عتاة الكفر الا من سفهاء القوم وذلك لمكانته ووقاره صلي الله عليه وسلم وفي عهد الخلافة الاسلامية ما كان احد يجرؤ علي الاساءة للنبي ولا حتي للمسلمين لمكانتهم العلمية والخلقية ولكن الان بتهلهل المسلمين وسلبيتهم تجاه كل ما يفعل ضدهم ولا وجود لخلافة اسلامية ترد علي هؤلاء واختلافنا حتي الان من يرد عن الرسول ومن لا يرد هو الذي يحتاج الي وقفة بالعودة مرة اخري الي ديننا وما يأمر به هذا الدين وانه امر بالسماحة والجهاد معا