أخبار

تحالف بين إسرائيل وايران على حساب العرب

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

إيلاف تحاور النائب اللبناني السابق فارس سعيد:
تحالف بين إسرائيل وايران على حساب العرب

ريما زهار من بيروت: في حوار مع النائب السابق الدكتور فارس سعيد عن آخر مستجدات الساعة في لبنان، تحدث لإيلاف عن المحكمة الدولية والجدل حول التمثيل في القمة العربية التي ستعقد في سوريا ولم ينس التطرق الى إمكانية حدوث الحرب في لبنان، معتبرًا ان هناك تحالفًا مباشرًا وغير مباشر من الجانب الاسرائيلي والايراني وقد حدد الجانبان من هو العدو بالنسبة لهما وهو العالم العربي ويتنازعان في ما بينهما لتثبيت نفوذ كل منهما في داخل هذا العالم العربي، عن المحكمة الدولية اعتبر انه اذا عُرفت الحقيقة مرة واحدة فستعرف كل المرات والجرائم السابقة كما انها ستكون رادعًا للاغتيالات السياسية في المستقبل، مشيرًا الى ان مجلس الوزراء حسنًا فعل بعدم حسم موضوع التمثيل في القمة العربية في سوريا وحول موضوع إمكانية عودة الحرب الى لبنان اعتبر ان هناك اطرافًا اقليمية تبحث عن الفرص والمناسبات لمغامرات عسكرية وامنية جديدة، لا يقتصر هذا الموضوع على اسرائيل ولكن ربما حزب الله.
وفي ما يلي نص اللقاء معه

* بدء انطلاق المحكمة الدولية بعدما أنجزت المرحلة التحضيرية وحديث القاضي السابق في المحكمة الدولية ديتليف ميليس انه مقتنع بالكامل ألا تسوية ستجري في قضية المحكمة الدولية التي ستصل الى عمقها وسيعلم الناس ما جرى بالضبط، هل برأيك سيدفع اللبنانيون اثمانًا كبيرة قبل معرفة الحقيقة؟
- نحن نعتبر أن قضية المحكمة هي قضية حق وهناك وجهتا نظر تتصارعان في لبنان، الاولى تقول إن موضوع المحكمة سيتحول الى اداة سياسية لتصفية حسابات داخلية وإقليمية، نحن نقول اننا نتمسك بموضوع المحكمة الدولية من اجل اعادة ترسيخ مفهوم العدالة في لبنان، لان هذا المفهوم اذا عُرفت الحقيقة مرة واحدة فستعرف كل المرات والجرائم السابقة كما انها ستكون رادعًا للاغتيالات السياسية في المستقبل، وبالتالي بالنسبة لنا من يكون وراء هذه الجريمة ليس مهمًا، المهم ان تُكشف الحقيقة وان يساق المجرمون الى العدالة وان يدفعوا اثمان اغلاطهم، وان نكتشف لمرة واحدة من هم القاتلون ومن هم الذين دبروا ونفذوا الاغتيالات السياسية في لبنان بدءًا من الرئيس الشهيد رفيق الحريري، وهذا المبدأ نتثبت به من اجل ترسيخ مفهوم العدالة في مجتمعنا اللبناني.

* مجلس الوزراء لم يحسم الموقف من المشاركة في المؤتمر العربي في سوريا، هل الاتجاه هو لعدم حضور القمة العربية ؟
- اعتقد ان مجلس الوزراء حسنًا فعل بعدم حسم هذا الموضوع وانه بانتظار موعد 25 من الشهر الجاري الذي قرره الرئيس نبيه بري لرؤية اذا كان هناك من امكانية انتخاب رئيس للجمهورية واعتقد بعد انتخاب رئيس للجمهورية سيكون موقفًا اوضح من القمة العربية.

* لكن رئيس المجلس النيابي نبيه بري ما زال يأمل بمشاركة رئيس مجلس الوزراء فؤاد السنيورة في المؤتمر مع مشاركة الوزير جهاد ازعور، كيف تنظر الى الامر؟
- الرئيس بري يعرف بأن موقعه من المواقع الاساسية لحماية الدستور في لبنان، لانه وفقًا لوثيقة الوفاق الوطني التي اصبحت دستورًا في 5/11 /1989، بان مركز رئيس الجمهورية في لبنان الذي يجب ان يمثل لبنان في القمم الخارجية عربية او دولية، هو شاغر، من مسؤولية الرئيس نبيه بري سد الفراغ وتسهيل انتخاب رئيس للجمهورية بدلًا من إقفال باب المجلس النيابي، وبالتالي ما يأمله الرئيس بري هو ملكه، ولكن ما نأمله نحن منه هو أن يسهل انتخاب رئيس للبلاد حتى يتسنى للرئيس المنتخب تمثيل لبنان في القمة العربية وفي سائر الاندية والمنتديات الدولية.

* وزير الخارجية الفرنسي برنار كوشنير متشائم بانتخاب رئيس للجمهورية اللبنانية قبل القمة العربية، هل تشاركه هذا التشاؤم؟
- اعتقد أن كوشنير على حق بهذا التشاؤم.

14 آذار

*النائب وليد جنبلاط ورئيس الهيئة التنفيذية في القوات اللبنانية سمير جعجع ضد المشاركة في القمة العربية بينما اقطاب اخرى في 14 آذار ايدت هذه المشاركة، هل برأيك قد يخلق الامر تباينًا في وجهات النظر بين قوى 14 آذار؟
- طبعًا لا، سيصدر عن قوى 14 آذار مجتمعة عند الحاجة وفي الوقت المناسب موقف موحد حيال هذا الموضوع.

* ما هو تعليقك عما يتم التباحث به من ترميم وتوسيع الحكومة؟
- على قوى 14 آذار ان تأخذ مبادرة ادارة شؤون الناس كونها تمثل الاغلبية النيابية والاغلبية الشعبية، وادارة شؤون الناس تتم اما عبر الترميم الحكومي برئاسة الرئيس السنيورة، او عبر انتخاب رئيس جديد للبلاد، هذا الموضوع سيُبحث في حينه بعد القمة العربية.

عون

* هل تعتبر ما حصل بين النائبين العماد ميشال عون وميشال المر بداية لطلاق وما هي ارتدادات ذلك على الشارع المسيحي؟
- جوابي "ما ذنب الطفولة بحرب الكبار".

* اسرائيل تشدد الاجراءات الامنية خشية رد بعد اربعين القائد في حزب الله عماد مغنية، ما مدى الخوف اليوم من عودة الحرب الى لبنان؟
- اعتقد أن هناك اطرافًا اقليمية تبحث عن الفرص والمناسبات لمغامرات عسكرية وامنية جديدة، لا يقتصر هذا الموضوع على العدو الاسرائيلي ولكن ربما حزب الله بعد اغتيال مغنية يحاول البحث عن مغامرة امنية ما، للرد على مقتل مغنية، كما صرحت قيادات حزب الله وعلى رأسهم الامين العام لحزب الله، وايضًا الطرف السوري الذي فقد الامل من عملية إسقاط انشاء المحكمة الدولية، ربما يرى ان الفوضى في المنطقة تسهل وتساعد على التفلت من المحكمة الدولية وبالتالي المنطقة امام احتمالات امنية ومغامرات جديدة نأمل كلبنانيين الا ندفع ثمنها والا تحصل.

* في اسبوع واحد قفزت معًا مفاجأتان على مستوى الاستعدادات الاميركية - الاسرائيلية للحرب على ايران، الاولى استقالة الاميرال وليام فالون والثانية تسريب خطة الموساد السي اي اي التي حملت الاسم السري خطة ميرلين، هل ان مسرح الشرق الاوسط صار مرشحًا للانفجار؟
- نحن اكدنا من خلال الوثيقة التي قدمناها في البيال أن هناك تحالفا مباشرا وغير مباشر من الجانب الاسرائيلي والايراني وحدد الجانبان من هو العدو بالنسبة إليهما وهو العالم العربي ويتنازعان في ما بينهما لتثبيت نفوذ كل منهما في داخل هذا العالم العربي، وما يحصل على الخط الاسرائيلي الايراني هو واضح لدينا كلبنانيين، ولا اعتقد ان احدًا قادر من الداخل من الاطراف اللبنانية ان يراهن على هذه اللعبة الاقليمية الدولية، لان اي رهان من اي طرف داخلي على هذا الموضوع يعني اولًا دفع الاثمان باهظًا وادخال لبنان في المجهول، طالبنا التحييد الايجابي للبنان عن صراعات المنطقة.

* بالنسبة إلى الوثيقة التي تحدثت عنها، حزب الله اعتبر ان وثيقة 14 آذار بعد 3 سنوات من ثورة الارز هي بطاقة انتساب للمشروع الاميركي، ما هو ردك على الموضوع؟
- نأمل من حزب الله الذي يتمتع بعقل سياسي بامتياز ان يقرأ هذه الوثيقة بعقل سياسي وليس بعقل الشتائم.

* محصلة قمة داكار لم تشف غليل اللبنانيين، هل عناصر الازمة برأيك تتعقد اكثر؟
- دكار هو مؤتمر اسلامي يضم نحو مليار و200 مليون مسلم، مشكلة لبنان هي ازمة رئاسة الجمهورية اليوم، اعتقد قبل محاسبة ومكاشفة ما اتى من مؤتمر دكار يجب على موارنة ومسيحيي لبنان ان يأخذوا على عاتقهم حل هذه الازمة بالوسائل الداخلية اللبنانية، من المعيب ان يبحث العالم كل العالم، ان كان المجتمع الدولي او العالم الاسلامي والعربي بأزمة لبنان وبتسهيل انتخاب رئيس جديد للبلاد، وان يبحث الموارنة في جنس الملائكة.

* قانون الانتخاب مادة دسمة للجدل في لبنان، اي قانون انتخابي تجده الانسب للتطبيق؟
- بهذه اللحظة الكلام عن قانون الانتخابات هو مثل البحث عن جنس الملائكة، وهو ليس على الورقة التي تقدم في المطعم اي "المانيو" ومن يتكلم عن قانون الانتخابات اليوم انما يطلب "كبة بالصينية" وهو في مطعم صيني.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
ألأساسي والأهم
شــوقي أبــو عياش -

الأساسي والأهم في ردود النائب السابق فارس سعيد هو كلامه عن "تحالف مباشر وغير مباشر من الجانب الاسرائيلي والايراني وحدد الجانبان من هو العدو بالنسبة لهما وهو العالم العربي ويتنازعان في ما بينهما لتثبيت نفوذ كل منهما في داخل هذا العالم العربي" . وهذا الإستنتاج الأهم لأن العروبة تجمع كل الوطن العربي من المحيط إلى الخليج وكل الأديان مسلمين ومسيحيين , بينما إذكاء الفارسية - الشيعية هو بالنهاية إذكاء لصراع الحضارات ومن ضمنه الصراع الديني الذي بين الشيعة والسنه وبهذا تكون إسرائيل قد أوصلت المحيط العربي إلى محيط تتصارع فيه القوميات وبهذا تصبح هي القومية الأقوى لما تمثله من مواقع متقدمة للغرب بمواجهة أية تغيرات غير محسوبة في هذا المحيط . ألم تتعاون أسرائيل مع أيران في حربها ضد العراق ؟؟؟

Dubai
charles -

Few years ago , i was respecting you ,due to the ethics that you had respect. but know trust me when i hear you i think that walid jonblat is talking. please as christian i''m telling you don''t be to much talker, try to work on yourself to be a leader, i can understand that your not young & u don''t have the time, but @least try,

اعداء العروبة
عمر ابوبكر -

السلام عليكمادفعو ثمن سقوط العراق لقد نجح الفرس فى تنفيد خططهم بالتعاون مع الخونة من شيعة العراق بايدى امريكيةوالان هدفهم تنفيد باقى مخططهم بالتعاون مع الخونة من شيعة لبنان وحماس وبدعم من العلويين فى دمشق.

الداخل
عمر -

سيتكرر مشهد السفارة الأميركية في سايغون.الويل لكل من تأمر على المقاومة وشعبها وسيعلم المتأمرون قريبا ما جنت أياديهم.الصبر

يسلم فمك!
سعد لبنان -

يسلم فمك او تمك باللبناني ايها الفارس اللبناني العربي الشامخ في كل كلمة قلتها. حقا اسم على مسمى! وحقا العالم العربي بحاجة الى صحوة ضد الخبث الفارسي باسم تحرير فلسطين. انهم يتاجرون بفلسطين لخراب العالم العربي كما خربوا العراق ويريدون عرقنة لبنان بعد ان استباحو حرمة سوريا الأموية!

تقدير واحترام
عبد الغني -

كل التقدير والاحترام للدكتور فارس سعيد وهو خير ممثل لطموحات الشعب اللبناني

عماد
سامي -

تحالف بين اسرائيل وايران على حساب العرب؟؟؟؟؟ هل هذا هو المكان المناسب للمزاح يا دكتور؟ .

ايران احتلت فلسطين!
الغول -

ياسلام !! هنالك تحالف بين اسرائيل وايران مباشر وغير مباشر ضد العرب!! بالله فقط سؤال : تريدون ان تقنعوا من بهذا في وضع ايران على مستوى واحد مع اسرائيل؟ والله جيد انكم نبهتونا ان ايران هي التي تحتل فلسطين!!

touch wood
كارول -

يعيش فارس سعيد منذ سقوطه في الانتخابات النيابية عام 2005 يتحدث وكانه حكيم العرب والعروبة وكانه قارئ فذ لا يخطئ. لو يرتاح ويريح اللبنانيين . يصمت ويفكر...

ايران دولة صديقة !
منال رفال -

ايران لا يمكن ان توضع في مقارنة مع اسرائيل ! مهما حاولوا التشويش عليهاوعلى حلفاءها...وهدف هؤلاء هو صرف نظرنا عن العدو الحقيقي ...ايران ستبقى في نظرنا دولة صديقة مهما عظمت الافتراءات ...

الدوخة الابدیة
درسیم -

حزب الله ایرانی ، سوریا معروفة کذلک بانتمائهم لایران، واسرائیل کمان؟؟ لا حول لله .

رهيب
ربيع -

برافو دكتور فارس سعيد، ممتاز انت بتحليلك العميق. ارجو ان نقرأ هذه المعادلة المرتجلة بسرعة:1.أمريكا = فرنسا = إسرائيل = الصهيونية2.إيران = سوريا = فلسطين = الإسلام3.حزب الله = الحرب على إسرائيل4.المحصلة النهائية:. كيف توصل إلى استنتاجاته الفظيعة وهو الحاقد على انتصار اللبنانيين بكل أطيافهم وطوائفهم على أمريكا و إسرائيل.

تحالف اسرائيل مع ا
ابو على -

نتمنى الخير لبنان لماذا نلوم ايران او اسرائيل اين نحن العرب من كل هذا اما نحن العراقيون العرب اتمنى من الا خوه العرب ان يعرفوا اننا لانحب الفرس حتى تقوم الساعه لذا ياخوان كونوا معنا حيث نحن كنا معكم فى كل الشدائد ولله لن تقوم لعرب قائمه بدون العراق لذا لاتضيعوا عراقنا وعراقكم

وأخيراً..تفاصيل مهمة
louis -

وأخيراً قال احدهم ما يديرو في بالي منذ زمن, شكراً دكتور فارس, لقد تكلمت في الماضي القريب عندما لم يكن أحد يجرئ.صحيح مل تقوله وأمر واقعي, إنسحبت إسرائيل من جنوب لبنان وبقت مزارع شبعا هذه المنطقة المهجورة التي لا تقدم ولا تأخر, مع العلم أنها ليست لبنانية, فبدون مزارع شبعا لا سبب لإبقاء حزب الله مسلح لماذا لا ينسحب الإسرائليون من هذه المنطقة؟ النظام العراقي سقط وسقطت معه جميع التهديدات التي جاء بسببها الأمركي. فلم يبقى سوى حجة إيرانوخطرها وما تمثل من صراع مذهبي, فإذا انتهى هذا الخطر فيعني أن لا سبب لبقاء الأمريكيين في المنطقة وطبعاً هذا ما لا يريدونه قطعاً. لذا فهذا التحالف بين هؤولاء صريح.أما بالنسبة لحزب الله فهو إحتكر قضية المقاومة بشخصه ومذهبه, ولمن لا يعلم المقاومة في لبنان في الثمانينات كانت قائمة ومؤلفة من تحالف أحزاب من جميع الطوائف, فولد حزب الله ليقضي على هذه المقاومة وكان في أواسط الثمانينات يمنع عناصر تلك المقاومة من الوصول للشريط الحدودي لتنفيذ عمليات ضد العدو الإسرائيلي, وحدثت آنذاك عدة إشتباكات بين المقاومتين وصفي العديد من الشبان على حواجز حزب الله الذي يدعي اليوم أنه لم يشارك يوماً في الحرب الأهلية, وهكذا أصبحوا الأمريكيين في أرضنا وأصبحت إسرائيل بمأمن على حدودها الشمالية.أما الحروب التمثيلية التي تحدث بين إسرائيل و حزب الله فهدفها منع لبنان من النهوض وخصوصاً إقتصادياًكما حدث في 2006 عندما كان صيف لبنان مزدهر وهذا ما يؤثر سلباً على إسرائيل, ومرفئ بيروت تاريخياً كان حيوياً مزدهر ما كان يجعل مرفئ حيفا فقيراً مفقراً. فوجود حزب الله هو لمنع لبنان من الإزدهار, إسرائيل تعطي حجة لسلاح حزب الله من خلال مزارع شبعا والخروقات, وحزب الله يعطي إسرائيل حجة لضرب لبنان كلما أتت الحاجة. وما كانت طريقة ضربات إسرائيل للبنى التحتية للبنان وإقفال مطاره و مرفئه صيف 2006 خير دليل على أنها ما كانت حربها إلا لمنع إزدهار لبنان.

الى عملاء اسراءيل
لبناني وطني -

شو جاب هاي لهاي ؟؟؟ اسراءيل و ايران بنفس الطنجره ؟؟

عيد الام
شيعي لبناني -

من حق المرأة أن تضرب زوجها دفاعا عن النفس ، ولا قوامة له عليها، ولا ولاية لأحد عليها متى بلغت سن الرشد ، وكل عقد زواج دون رضاها .. باطلإذا امتنع الرجل عن منحها حقوقها الزوجية كالنفقة او الجنس ، فلها ان ‏تمنعه تلقائيا من الحقوق التي التزمت بها من خلال العقدالإسلام لم يكلف المرأة بالعمل المنزلي ، وما تقوم به في هذا المجال تضحية منها..هذا بعض ما قاله العلامه فضل الله...الشيعي...المسلم...هل الشيعه لا زالوا كما يتدعي البعض وحوش فارسيه ؟؟؟؟

فهمان
سمر -

احترقت الدكتوراه تبعك يافارس