أخبار

تنامي كبير لعدد الأجانب في تشيكيا

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

الياس توما من براغ : ارتفع عدد الأجانب الذين يعيشون ويعملون في تشيكيا في نهاية العام الماضي إلى 392087 مما يعني أن عددهم ارتفع خلال العام الماضي بمقدار 83900 أجنبي .

وذكر كريشتوف زيمان من مكتب الإحصاء التشيكي أن تشيكيا لم تجذب في تاريخها مثل هذا العدد الكبير من الأجانب مشيرا إلى أن عددهم في العام الماضي كان أعلى من العدد الذي سجل خلال الثلاثة أعوام التي سبقت ذلك مجتمعة.

وتشير معطيات المكتب إلى أن عدد الأجانب ارتفع في عام 2004 بمقدار 18600 أجنبي أما في عام 2005 فقد ارتفع بمقدار 30502 في حين ارتفع عددهم في عام 2006 بمقدار 34700 أجنبي .

ويعيد المكتب سبب تنامي عدد الأجانب في البلاد إلى فرص العمل الكثيرة المتوفرة والتي لا تستطيع الشركات العاملة في تشيكيا إيجاد اليد العاملة المؤهلة لها والى ارتفاع مستوى المعيشة وتعزيز الكورون التشيكي قيمته الأمر الذي يسمح للأجانب بتوفير مبالغ جيدة بعد تحويلها إلى اليورو أو الدولار ومن ثم إرسالها إلى بلادهم.

ويتوقع دوشان دربوهلاف الأستاذ في جامعة كارلوفا في براغ أن يتواصل ارتفاع عدد الأجانب في بلاده طالما أن الأداء الاقتصادي للبلاد جيد والحاجة مرتفعه للقوى العاملة وطالما أن النمو السكاني في تشيكيا لا يزال ضعيفا فيما يتواصل توجه التشيك للعمل في الخارج ولاسيما في الدول الصناعية الأكثر تقدما حيث الرواتب تعتبر عالية مقارنة بالدخل في تشيكيا.

وفي دليل على زيادة الطلب على الأجانب يقول مثلا القائمون على بناء معمل لشركة فوكسكون التايوانية في مدينة كوتنا هورا لإنتاج أجزاء الكومبيوتر أن نصف عدد العمال في هذه الشركة سيكونون من الأجانب من دول أوروبا الشرقية لان هناك نقص في اليد العاملة التشيكية .

وتتوقع وزارة العمل التشيكية أن ينقص سوق العمل في تشيكيا بعد 25 عاما نحو 400 ألف عامل ولذلك أعلنت الوزارة أنها ستقوم بتقديم تسهيلات للعمال الأجانب من الاختصاصات التي تنقص تشيكيا للعمل وللعيش فيها .

وكانت دراسة لأكاديمية العلوم التشيكية نشرت مطلع هذا العام قد نبهت إلى أن نصف عدد الأجانب الذين يعملون الآن في تشيكيا يريدون البقاء فيها في حين يريد النصف الأخر الرحيل عنها كما نبهت الدراسة إلى أن كل عاشر أجنبي من خريجي الجامعات يقوم في تشيكيا الآن بالأعمال الأصعب والأقل أجرا الأمر الذي لا يجعلهم يتمسكون بأعمالهم الحالية .

يذكر أن عدد سكان تشيكيا بلغ في نهاية العام الماضي 10381130 مليون نسمة ويتم التقدير أيضا بان مابين 100 إلى 250 ألف أجنبيي يعملون في تشيكيا بصفة غير شرعية .

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف