أخبار

بن علي يعلن عن تنقيح دستوري يقصي الشابي من الترشح للرئاسة

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

إسماعيل دبارة من تونس: أعلن الرئيس التونسي زين العابدين بن علي اليوم عن نيته تنقيح الدستور خلال الانتخابات الرئاسية التي ستجري العام المقبل بشكل سيقصي آليا منافسه للمنصب أحمد نجيب الشابي الأمين العام الاسبق للحزب الديمقراطي التقدمي ورئيس تحرير صحيفة الموقف والذي سبق أن أعلن ترشحه للانتخابات الرئاسية.

وقال بن علي اليوم في كلمة بمناسبة الذكرى السنوية 52 لعيدي الاستقلال والشباب أن" الترشح لانتخابات الرئاسة المقررة في نوفمبر تشرين الثاني المقبل سيقتصر بالنسبة للأحزاب التي لا تمتلك عددا أدنى من النواب (20 نائبا) على زعماء الأحزاب المنتخبين منذ ما لا يقل عن عامين.

وجاء في خطاب بن علي "في صورة عدم توفر شرط تقديم المترشح من قبل عدد أدنى من النواب..سندرج تنقيحا وبصورة استثنائية بالنسبة للانتخابات القادمة إمكانية أن يترشح لرئاسة الجمهورية المسؤول الأول عن كل حزب شريطة أن يكون منتخبا لتلك المسؤولية". وكردّ على قرارات الرئيس التونسي اعتبر أحمد نجيب الشابي في تصريح له "أن التنقيح المرتقب إقصاء متعمدا له ".

وفي تصريحات خصت بها "إيلاف" قالت الجريبي إن " الحزب الديمقراطي التقدمي قرر ترشيح الأستاذ أحمد نجيب الشابي بمعية عدد من الشخصيات الوطنية الديمقراطية وسنواصل النضال من أجل حق التونسي في اختيار من يشاء.

وأضافت الجريبي :"القانون الذي أعلن عنه بن علي يستهدف حصريّا مرشح حزبنا للاستحقاق المقبل وقد فُصّل خصيصا لتلك الغاية". واعتبرت الجريبي أن الإطار القانوني والتشريعي في تونس لا يتيح بعد حق الاختلاف والترشح الحرّ .

يذكر أن الجريبي انتخبت كأمينة عامة لـ"لتقدمي" في ديسمبر 2006 ويمكنها أن تقدم ترشيحها نهاية هذا العام إن رغبت في خوض معركة الرئاسة.

منع توزيع صحيفة "الموقف "

وفي سياق متّصل قال رشيد خشانة رئيس تحرير صحيفة الموقف الأسبوعية المعارضة في تصريحات خص بها ايلاف "أن السلطات عمدت الى حجز توزيع صحيفة الموقف للأسبوع الثاني على التوالي."

وقال خشانة إن "نسخة وحيدة من الصحيفة ارسلت الى كل محافظة من محافظات الجمهورية ، الأمر الذي يدل على رغبة واضحة في التفرّد بالرأي و ممارسة نوع من الوصاية على الشعب التونسي ."

وعبر خشانة لـ"إيلاف" عن الاحتجاج الشديد لأسرة تحرير الصحيفة من المصادرة التي تتعرض لها الجريدة ". وكان العدد 443 من صحيفة الموقف المعارضة قد صودر من الأكشاك يوم الجمعة 14 آذار الجاري.

وكان مانشيت الصحيفة قد تحدث وقتئذ عن إمكانية ارتفاع أسعار الخبز في تونس وهو ما اعتبرته هيئة تحرير الصحيفة سببا مباشرا للحجز في حين لم تعرف أسباب حجز العدد الأخير من الموقف.

وكان بيان قد صدر الاسبوع الماضي عن هيئة التحرير قد ناشد كافة مكونات المجتمع المدني وخاصة المنظمات الصحافية للتعبير عن رفضها لما سمته "المصادرة المقنعة التي يلجأ لها الحكم في تونس".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
تونس .. اتعس ..
ابوليان -

العيش بتونس .. من اتعس العيش على المستوى العربي .. التعيس .. عندما يكون .. النقد بالبلد يعتبر مساس بقدسية الرئاسة فهذه هــي التياسه .. ..

الى متى؟؟؟؟؟
سامي -

الى متى تريد ان تبقى رئيسا؟؟ الى ان يتذكرك اللهّّّ!!!!

بن علي
تونسي أبا عن جد -

بن علي لعبها صح ... فإفساح المجال لرؤساء مختلف الأحزاب للترشح يعتبر شيئا إيجابيا و ممتازا و تقدما ملحوظا ... و لكنه في نفس الوقت يقصي أحد أهم منافسيه و هو السيد أحمد نجيب الشابي ... أنا عن نفسي سأنتخب المرشح عن الحزب الديمقراطي التقدمي سواء سمح لشابي بالترشح أو إظطرت السيدة مية الجريبي لتقديم ترشحها بدلا عنه ... فالسيدة مية إنسانة محترمة و مرأة مناضلة ... أدعو التونسيين لدعم الحزب الديمقراطي التقدمي في الإنتخابات المقبلة

جندوه في بولونيا
عدنان احسان- امريكا -

اعتقد المخابرات المركزيه الآمريكيه الفاشله , والمرتبكه , والخايفه , ينبغي ان تغيير استراتيجيتها التي لازالت تعمل بها منذ الحرب العالميه الثانيه , ويجب عليها ان تعمل اليوم على اصلاح سجلها الوسخ في الوطن العربي وتعمل على اقصاء الزعامات التي وضعتهم على رقاب شعوبهم ,ووضعتهم في الكراسي ولايتركوه الاللقبر , ... وسخين وتستاهلوا كل المشاكل الغرقانين فيها.

Why
Omar -

What is wrong with us Arabs, Are we the best nation among nationIndia is now Miles ahead of us,when will this curse of dictatorship will be off our necks...Only Arabs are left behind in this race of nations...

حرية الرأي !!!
عراقي مغترب -

الغريب أن كل المشاكل والآوضاع المزرية واضحة للعيان في أغلب الدول العربية من سورية ومصر ودول المغرب العربي , وهاهي تونس الان , الرئيس شخصية مقدسة لايطالها النقد بأي حال وإلا فأن الإقصاء أو السجن بأنتظار كل من يتجرأ على الرئيس وحكومته , ومع ذلك نجد الكثير من العربان لاينفكون من توجيه ألسنة الحقد والتشفي بالعراق والعراقيين حول ماوصلت إليه الاوضاع منذ سقوط النظام , بل والبعض منهم من حمل متاعه وعبر ألآلاف الآميال للتسلل للعراق عبر حدوده التي كانت منفلتة , وذلك لتفخيخ أنفسهم بالآبرياء العزل , أن الشعب العراقي قد تحرر من نير الطغيان والظلم وقد تكالبت ضده كل قوى الظلام والشر بالتعاون مع أيتام البعثفي محاولة يائسة لإعادة البعثيين للحكم , ولكن هيهات لايعود التأريخ للوراء , الآولى لبعض حملة الآقلام العرب الذين مازالوا يمجدون الطاغية أو أقلام المعلقين المغفلين الذين يسمون صدام بسيد شهداء العصر , الآولى لهم أن يعالجوا وينتقدوا الاوضاع المزرية في بلدانهم حيث خنق الحريات وتقييد الصحافة وتوريث الرئاسة من الخلف الى السلف وكل أشكال الإستبداد , بدلا من صرف أنظارهم للعراق الذي سوف يتعافى قريبا ويقضي على كل فلول الإرهاب والارهابيين المرتزقة .

u r right!
marrianne -

U have to go there and see how much the tunisian people are suffuring from this dictator! 20 years governing the country and steeling !There is no attack to any one , it''s the sad reality of a small and lovely country!

تونس
mrassi -

يا اخواني هنيئا لكم بديمقراطية الغرب التي تذبح ابناءنا و تريدون تطبيقها في تونس.تونس بخير مع بن علي و لو كره الكارهون الذين يلهثون وراء السلطة مثل الشابي تونس بن علي أفضل من تونس بدونهعاشت تونس و شكرا لرئيسنا