أخبار

بارزاني يدعو الأسد إلى وقف قتل الأكراد على الهوية

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

علاوي: مؤتمر المصالحة هدف لستر عورات الحكومة
بارزاني يدعو الأسد إلى وقف قتل الأكراد على الهوية

أسامة مهدي من لندن: دعا رئيس إقليم كردستان العراق مسعود بارزاني الرئيس السوري بشار الأسد إلى العمل على منع تكرار "الجرائم" ضد الأكراد السوريين بعد قتل وإصابة 8 منهم كانوا يحتفلون بعيد نوروز الكردي في مدينة القامشلي السورية... بينما قال رئيس الوزراء السابق رئيس حركة الوفاق الوطني العراقي اياد علاوي إن مؤتمر المصالحة الأخير أريد منه ستر عورات فشل مسيرة الحكومة وممارساتها.

وقال بارزاني في بيان اليوم صدر عن رئاسة إقليم كردستان إن "الأنباء الواردة من مدينة قامشلو تؤكد على أن قوات الأمن السورية أطلقت النار على مجموعة من الأكراد حينما كانوا يحتفلون بعيدهم نوروز ونتيجة لهذه العملية سقط ثلاثة شهداء وعدد من الجرحى". وأضاف: "إننا إذ ندين وبشدة هذه الجريمة حيث يطلق النار على الأبرياء أثناء الإحتفالات وذنبهم الوحيد هو التعبير عن شعورهم بالفرح بإستقبال العام الجديد للشعب الكوردي". وأشار قائلاً: " إننا إذ لا نتدخل في الشؤون الداخلية للدول الأخرى ولكن لا يمكن السكوت عن مثل هذه الأعمال الشنيعة في إنتهاك حقوق الإنسان والقتل على الهوية".

وناشد بارزاني "السيد بشار الأسد رئيس الجمهورية العربية السورية التدخل لمنع تكرار هذه الجرائم وإجراء تحقيق لتشخيص المجرمين ومعاقبتهم" .

وقد شيع الآلاف من ابناء مدينة القامشلي امس جثامين ثلاثة شبان قتلوا خلال احتفالهم باعياد نوروز لكن مشاجرة مع رجال الشرطة ادت الى اطلاق النار على المحتفلين فقتل 3 منهم واصيب 5 اخرين حالة بعضهم خطرة .

وأثر ذلك اعلنت منظمات كردية سورية الحداد في البلاد والغاء احتفالات نوروز داعية منظمات سوري الراي العالم ومنظمات حقوق الانسان الى إدانة "هذه المجزرة" والتضامن مع الشعب الكردي وحقوقه وفضح سياسات النظام السوري وممارساته القمعية ضد المواطنين الاكراد حيث يجري اليوم تشييع جثامين الضحايا.

وقال المرصد السوري لحقوق الإنسان في بيان الى "ايلاف" اليوم، إنه عند الساعة السادسة والنصف من مساء امس الخميس وبينما كانت مجموعة من الشبان الأكراد يضيئون الشموع احتفالاً بعيد النيروز حصلت ملاسنة كلامية بينهم وبين عناصر من الشرطة في مدينة القامشلي تطور إلى إطلاق الرصاص الحي مما أدى إلى مقتل 3 مواطنين هم :
1- محمد زكي رمضان (25 عامًا) .
2-احمد محمود حسين (18 عامًا) .
3- محمد يحيى خليل (36 عامًا) .

كما جرح 5 اخرين هم:
1- رياض حسين
2 - كرم إبراهيم اليوسف
3- رياض يوسف شيخي
4 - محي الدين جميل عيسى
5 -محمد خير عيسى

ومن جهتها، وجهت اربع منظمات سورية كردية نداء الى "جماهير شعبنا الكردي في سوريا، إلى الرأي العام السوري والقوى الوطنية والديمقراطية وإلى كل محبي الحرية والسلام في العالم"، قالت فيه "استكمالاً لمخطط التأمر ضد الشعب الكردي الذي يستهدف وجوده وبعد سلسلة من السياسات العنصرية والشوفينية التي طبقت بحقه بعد استلام البعث للسلطة في سوريا بدأت منذ أعوام تغيير نوعيا في سياساتها باتجاه المزيد من القمع والإرهاب والقتل ضد أبناء الشعب الكردي بغية رضوخه وإخضاعه لسياسات السلطة وإرادتها ودفعه إلى التخلي عن حقوقه القومية وهويته الثقافية وفي هذا السياق جاء إطلاق الرصاص الحي وبطلقات متفجرة مساء ليلة عيد النيروز في مدينة القامشلي على مجموعة من الشباب الكرد الذين كانوا يغنون ويدبكون على شكل حلقات حول شعلة نيروز" على حد قولها .


واضافت "إننا في الوقت الذي ندين بشدة عمليات القتل هذه ضد الشعب الكردي والتي تكررت ونحمل السلطات السورية مسؤولية القتل العمد وتداعياته فإننا نعلن عن حالة الحداد العام وإلغاء الاحتفال بعيد النيروز في هذا العام في كل المناطق داخل سوريا وخارجها احتجاجا على هذه الجريمة النكراء فإننا نؤكد بان الشعب الكردي وحركته السياسية ماضون في الدفاع عن الحقوق القومية لهذا الشعب بكافة الوسائل والأساليب الديمقراطية مهما بلغت حجم التضحيات وان مزيدا من القتل لهذا الشعب على أيدي السلطات السورية لن يرهبه ولن تفنيه عن عزمه للدفاع عن قضيته العادلة" .

ودعت جميع القوى الوطنية والديمقراطية السورية وكافة محبي الحرية والسلام وحقوق الإنسان في العالم إلى إدانة هذه المجزرة والتضامن مع الشعب الكردي وحقوقه وفضح سياسات النظام السوري وممارساته القمعية ضد هذا الشعب المسالم.

ووقعت النداء الجبهة الديمقراطية الكردية في سوريا والتحالف الديمقراطي الكردي في سوريا
ولجنة التنسيق الكردية والحزب الديمقراطي الكردي السوري .

علاوي ينتقد ممارسات الحكومة وفشلها في تحقيق المصالحة
قال رئيس الوزراء العراقي السابق زعيم حركة الوفاق الوطني العراقي اياد علاوي ان المصالحة الوطنية في الظروف العصيبة الحالية التي تمر بها البلاد هي مشروع غاية الاهمية تبدأ بالمباشرة في مراجعة المسيرة الحالية من دون مواربة او نفاق او مهرجانات اعلامية لا طائل منها ولا توصل الشعب الى ما يصبو اليه من امن واستقرار وتقدم ورفاهية اقتصادية واجتماعية وثقافية .

وقال علاوي في بيان صحافي ارسلت نسخة منه الى "ايلاف" اليوم تعقيبًا على مؤتمر المصالحة الذي إختتم اعماله في بغداد الاربعاء الماضي، وعلى الحكومة أن تكون صادقة وصريحة في عملها وذلك بالانفتاح الحقيقي في اتخاذ اجراءات وقرارات متتابعة تتيح للمؤسسات والافراد ان يرسوا اسس مجتمع مدني قانوني مستقر وامن يضمن استقلاق القضاء ونزاهة الاجهزة الامنية وابعادها عن المندسين وذوي الولاءات المتعددة التي لا تدين بولائها للشعب. وأوضح ان هذا لن يتحقق بالمؤتمرات والشكليات والانغلاق في الاجتماعات وحصر الدعوات على جهات معينة وترك كتل شعبية وجماعات لم تتح لها الفرصة المناسبة في المساهمة ببناء الوطن الحر الديمقراطي المستقل. وشدد على ان تحقيق المصالحة لا يتم باجتماع مسؤولين وقيادات اصبح الشك يحيط بها من كل جانب وتهمل القوى المعترضة على المسيرة الحالية التي اصابها الكثير من التعثر والتشوه بفعل التعصب الطائفي حينا والجهل السياسي حينًا آخر، وكذلك بتهميش قوى اساسية تختلف مع الحكومة المصابة بالتفكك بحيث اصبح العراق في ظلها نهبا للناهبين والفاسدين وساحة مفتوحة مستباحة للتدخلات الاقليمية والاجنبية بشكل لم يسبق له مثيل حتى في احلك عصور العراق المظلمة.

واضاف علاوي انه يتوجب على الحكومة اذا ارادت حقًا تحقيق المصالحة الوطنية ان تبدأ بنقد مسيرتها والاعتراف بأخطائها ومصارحة الشعب من دون غرور أو تجبر أو ولاء لدول اجنبية. ودعا الحكومة الى البدء فورًا بإلغاء القرارات "سيئة الصيت" التي قال إنها أدت إلى ألحاق الظلم بملايين العراقيين وإرجاع حقوقهم مثل حل الجيش والوزارات والمؤسسات الحكومية والتي لم تأخذ بنظر الاعتبار المسؤولية الاجتماعية للنظام السياسي عن الافراد وعوائلهم.

وطالب علاوي الحكومة الى ايقاف ما اسماها بإجراءاتها التعسفية الموجهة ضد التيارات والقوى الشعبية في عموم العراق. وقال إن الحكومة اذا ارادت البدء بمصالحة حقيقية عليها أن تعيد النظر بقانون المساءلة والعدالة البديل لقانون اجتثاث البعث ومنع التدخل الفاضح في شؤون مفوضيتي النزاهة العامة والانتخابات المستقلتين. والعمل على اعادة ملايين المهجرين والمهاجرين الى داخل العراق وخارجه ووضع الخطط اللازمة لذلك واطلاق سراح المعتقلين فورًا ومن كل الفئات عدا مرتكبي الجرائم والارهابيين.

وأشار علاوي في الختام الى ان مؤتمر المصالحة الاخير شكل محاولة مكشوفة ارادت منها الحكومة ستر العورات الكثيرة لمسيرتها الحالية والتي أدت إلى فرقة واختلاف العراقيين.

وكان مؤتمر المصالحة قد شهد مقاطعة كتل سياسية ممثلة في مجلس النواب العراقي حيث ناقش ملفات ثلاثة أهمها الاندماج السياسي بعد خمس سنوات من اجتياح العراق ومحاولة حل خلافات حول قضايا مهمة منها التشريعات والقوانين الحاسمة بشأن الثروة النفطية والنظام الإداري للأقاليم اضافة الى قضية وجود القوات الاجنبية داخل البلاد واعادة النظر في بعض فقرات الدستور العراقي.

وقد اصدر المؤتمر بيانًا قصيرًا، أشار فيه إلى أن قوى منخرطة في العملية السياسية من داخل مجلس النواب واخرى من خارج العملية من داخل العراق وخارجه قد شاركت في اعمال المؤتمر اضافة الى قيادات مسلحة متمردة سابقة ومسؤولين في مجالس الصحوات والاسناد المسلحة. وقالإن المشاركين بحثوا من خلال اربع ورش عمل عدة قضايا وطنية تستهدف تعزيز العملية السياسية واعادة بناء العراق الجديد. وهذه الورش هي: ورشة القوى الميدانية حول الدور الامني والسياسي... وورشة دور القوى الوطنية في السلطة واستكمال السيادة والاعمار... وورشة الخطاب السياسي الوطني العراقي... ثم ورشة سيادة القانون.

وأكد المؤتمرون تمسكهم بالثوابت الوطنية ووحدة العراق ارضا وشعبا ودانوا الارهاب والتهجير وونهج التكفير والتخوين التي مارسها اعداء العراق ضد العراقيين. وأوضح البيان الختامي أن انسحاب بعض القوى السياسية من المؤتمر في اشارة الى جبهة التوافق السنية والتيار الصدري الشيعي لم يؤثر على اعمال المؤتمر او على ايمان المنسحبين بضرورة تحقيق المصالحة الوطنية وتفعيل انجازها. وقال ان توصيات المؤتمر والتي يتم الاعلان عن نصها سترفع الى مجلس النواب والوزراء من اجل متابعة تطبيقها وانجازها لتحقيق مشروع المصالحة .

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
من تخل فيما لا يعنيه
أبو عرب -

فليسكت هذا وليمتنع عن التدخل فيما لا يعنيه وليهتم بحل مشاكله مع تركيا وايران قبل أن يقحم نفسه بمشكلة جديدة مع سورية العربية.في سورية العربية كل من يحاول اثارة المشاكل سيلقى عقابه الفوري وهؤلاء امجرمين من الأكراد هم من اعتدوا على قوات الأمن السورية والتي تدخلت للدفاع عن صبية من العرب هاجمهم هؤلاء الزعران من الشوفينيين الأكراد لا لشيء سوى لأنهم من العرب

الان :دور الاكراد؟
شربل الخوري-اعلامي -

هل فقد النظام السوري حسه الانساني تجاه شعبه الان ,بعد ان فقده تجاه اللبنانيين والاردنيين والعراقيين والفلسطينيين وغيرهم على وجه الكرة الارضية؟ ان الذين يتابعون اخبار هذا النظام منذ قيامته يعرفون انه نظام فاسد قائم على الديكتاتورية التي ترافقها عادة كل الموبوقات الاخلاقية والاجرامية بحيث حول جيش سوريا وكل اجهزتها الى ملاحقة الشعب السوري وقمعه وارهابه بشكل يعجزعنه اباطرة الانظمة التوتاليتارية الذين مروا في التاريخ القديم والحديث من اجل تأمين مصالح العائلة الحاكمة والزبانية الملحقين بها دون اي اكتراث لمستقبل الاجيال الصاعدة ومعالجة المشاكل الاخرى التي يعانيها الشعب السوري والتي جعلت منه شعبا مقهورا منذ سنوات حكم الاسد:الاب والابن بعد ان اكتشف العرب والعالم ان النظام السوري هو نظام مخادع ابتزهم بمافيه الكفاية وهو الان يبتز الدولة الفارسية ونظام الملالي في ايران بعد ان سرق لبنان ونهب حتى المراحيض من حماماته والشبابيك من بيوته والاموال من بنوكه والاحرار من وكنهم وعائلاتهم(كل هذه المعلومات موثقة وليست شعرا).ان اعتيال المواطنين الاكراد المحتفلين بهذه المناسبة القومية (عيد النوروز) الذي يعتبر عيد التجدد بعد الشتاء القارس في المنطقة ,وبهذه الطريقة البشعة والمستنكرة ,وهم ابناء سوريا يفضح بل يكشف اخر ورقة توت ويكشف عداوته للانسان ,اي انسان, خارج الزبانية.لذلك يجب على الجميع ان يضعوا خدا له وان يحاكم عمن قبل المنظمة الدولية على هذه الجرائم وكل الجرائم الاخرى التي ارتكبها بحق الانسانية .ان حماه وبيروت وجونية وطرابلس وزحلة تصرخ من الاعماق لعدالة التاريخ التي يجب ان تقاصص الذين اعتدوا عليها وحولوا البلاد الامنة والمدن الجميلة والشعب الطيب الى بلاد نار ومؤامرات,ومدن يلفها الدمار والنحيب والجوع, وشعب خائف ومشرد .ان ما حدث ضد الاكراد يجب ان لا يمر مرور الكرام وعلى الرئيس العراقي الذي يعتبر ارفع شخصية كردية في العالم ان يعبئ كل العالم والاحرار فيه من اجل وضع حد للمظالم بحق فئة من السوريين ,تعاقب لانها كردية.وهنا نسأل حزب الله وكل اللبنانيين اللاهثين وراء دمشق وعلى راسهم ميشال عون ,هل ترون هذه المجازر ام لا؟ وهل تريدون عودة السوريين الى لبنان حيث تسهلون ذلك باعمالكم اك ان العبر والدروس التي يجب ان تتعلموها قد اصبحت في مزبلة المصالح الفئوية والخاصة؟

هذا هو
محمد السوري -

أيها الأخوة الأكراد هذا هو المصير ، ليس دفاعا عن النظام السوري ، ولكن تاريخكم أيها الكرد لا يوجد في إلا العمالة والتعامل مع أعداء الوطن ، سواء كنتم في سوريا أم في تركيا أم العراق ام في إيران ... تاريخكم منذ أن وطئتم أرض الحضارات في بلاد الشام والنهرين حافل بالتآمر مع الغرباء . والعراق اليوم خير مثال على ذلك تتعاملون مع المحتل الأمريكي على حساب وطنكم العراق ، وتخطفون وتقتلون وتفجرون محلات ومعابد المسيحيين وتقتلون رجال دينهم لتجبروهم الإنصياع لإرادتكم ضد وطنهم العراق ، في سوريا القامشلي تسمونها قامشلو وكانها ليست مدينة سورية إنما هي مدينة كردية محتلة ، وتسمون سورية الجزء الجنوبي لكردستانكم المحتلة . كفاكم حقدا على السوريين الذين حووكم وقدموا لكم كل سبل العيش في وطنهم سورياوعاملوكم معاملة مواطنيين مثلكم مثل غيركم في السراء والضراء . فمابالكم ياكرد ، فإنه ينطبق عليكم المثل الشعبي القائل : ضربني وبكى وسبقني وإشتكى . فأنتم البادون والبادء اطلم ، لكن الذنب ليس ذنبكم لكن ذنب النظام الذي ترككم حتى اليوم تعيثون فسادا في الوطن السوري المقدس .

مدينة القامشلي
البرزاني -

اظن ان البرزاني يدخل نفسه في الشؤون الداخلية لسورية هل يقبل العكس ؟؟؟

تدخلا سافرا
عامر قره ناز -

يا كاك مسعودانك عندما تواجهك اي مشكلة،والتي من المفترض ان تجعلك تفيق الى حالك وحال عشيرتك ،فانك تاخذك العزة بالاثم ؛؛وتقول لا لا هذه مصادفة فانا لا اخطئ ابدا كيف لمسعود ان يخطئ وهو رئيس عشيرة وبنى امبراطورية يزاهي اكبر الحضارات ؟ مثلما يفعل شبيهك الطاووس حيث يخفي عيوبه وضعفه ان عشيرتك تعرض الى الدمار والويلات من جراء سياستك الخاطئة وكان من الاجدر بك كرئيس للعشيرة ان تتوقف لحظة ما وتعيد حساباتك الخاطئة اولم يكن من الاجدر بك ان تتعلم كيف تضع نفسك في الاطار الصحيح وتعرف قدر نفسك، وتتجرد من ذاتك ووتفتح اعينك لتنظر الى نفسك من الخارج لترى وزنك الحقيقي وعيوبك قبل مميزاتكاعرف قدر نفسك ولا تتدخل في شؤون دول الجوار وقد رحم الله امرء عرف قدر نفسه

kurdistan forever
qami$lo -

بارك الله في كل انسان يحترم انسانية غيره لان الله خلقنا شعوباً و قبائل لنتعارف و ليس لنتقاتل .

بارزاني...
سوري جزراوي -

ان الاكراد يعتبرون القامشلي بلد للاكراد فقط .. افكار صهيونية .. ماهذه الاحتفالات بمناسبة غير معقولة ؟ اضاءة شموع على ارواح اكراد؟لماذا لايضيئون الشموع على ارواح شهداء الجولان وفلسطين؟ او ارواح شهداء الاحتلال الامريكي للعراق ؟لا يااكراد ... انتم وبارزانيكم على خطا ..لتعش سوريا حرا كريما لجميع البشر ..وعاش الاسد .. حامي العرين .

ادانه شديده
syrian -

ان الشعب السوري الحر بكل منتدياته واقسامه والدمشقي تحديدا يدين وسيتنكر لقد تلقيت خبر قتل الاخوة الاكراد شركاء الوطن وابناء الامة السورية واخوتنا واهلنا الاعزاء ببالغ الاسى والحزن رحم الله شهداء الجدد. واقول للاخوة الاكراد عموما واهل القامشي خصوصا صبرا فان الفرج قادم وان العرب واحرارهم وخصوصا يقفون الى جانبكم ويواسوكم لننتهي من هذه الشعوبية والتمييز الطائفي يجب ان يكون العرب والكرد كيان واحد متعدد ومتنوع في مجتمع ديمقراطي يعترف بهوية الجميع وخصوصياتهم الثقافية والدينية وان هذه الخصوصيات هي اثراء للمجتمع وعنصر غنى لابنائه وليس انتقاصا من حق الغالبية فيه ان الجماهير العربية الواعية تدعو الاخوة الاكراد للصبر ومزيدا من النضال والوحده وفتح حركاتهم على الحركات العربية الاخرى و ان نسعى جميعا لبناء مجتمع تسوده قيم العدالة والحرية والديمقراطية ويتساوى فيه الجميع امام قانون واحد يكفل وحدة البلاد ورفاهية جميع ابنائها وينهي الفرز الطائفي والاثني والعقدي ويكرس سوريا امثولة للتعايش عبر التاريخ رحم الله الشهداء ولاهلهم الصبر والسلوان وللسوريين الحرية والعدالة

تكريما للام في يومها
kawa -

آه يا قامشلو الحبيبة يا مدينة الحب كما يسميكي كل من وقعت عيناه عليك ..آه يا مدينة الدم كما ارادكي هذا النظام الوحشي الذي يتلذذ بدم الاحرار..بالله عليكم ماذنب هؤلاء الشباب الذين خرجوا للاحتفال بمناسبتهم دون اي نوع من انواع الشغب ..؟؟ولكن يأبى النظام إلا ان يثبت للعالم كله انه الاكثر همجية في هذه الليلة المباركة"المولد النبوي الشريف والنوروز العظيم وعيد الام"ويابى الاان يرسل بطاقات العيد لامهاتهم على فوهات البنادق..

الكرد ام الجولان ؟
نوزاد عارف -

النظام البعثي في سوريا يوجه الرصاص لصدور المواطنين الكرد المحرومين من كل شىء ، لا ادري لماذا لايوجه هذا النظام رصاصه ضد الاحتلال الاسرائيلي في الجولان او الاحتلال التركي في الاسكندرونة ؟!! ياريت احد البعثين يجيب على هذا التساؤل ؟!!؟

نظام جبان
حسين کردي -

عجيب أمر هذا ألنظام ألفاشل في سورية، هل نسی ما حصل بشريک أفکاره في ألعراق؟ لماذا لا يتعلمون حکام ألعرب شيئا من ألتاريخ؟ هل بامکان ألرصاص أسکات صوت شعب أختار ألحياة ألحرة؟هذا ألنظام وصمة عار علی جبين ألأنسانية ألشعب ألسوري ميت من ألجوع

معهم حق السوريين
مواطن سوري -

مسعود برزاني ما هو سبب كل ما يحدث في سوريا يريد ضم مناطق سورية الي الاقليم لاعلان دولة لكن حلمكم هذا لن يتحقق و سوف ياتي اليو الذي نعود فيه الي اربيل و السليمانية و دهوك و كركوك لانها محافظات عربية عراقية

مجرد سؤال
علي الغرباوي -

هل تعتبر رسالة مسعود برزاني الى بشار الاسد تدخلا في الشأن الداخلي السوري ؟

تعزية
سالار -

الى رحمة الله شهداء ممارسة حقوق الانسان على ارض كوردستان الجزء السوريوهكذا الاكراد الشعب المسالم اللا ارهابي ضحية جلاديه وقادته الجبناء من كورد العراق الذين ضيعوا الفرصة التاريخية باعلان الدولة الكورديةكم من شعوب اعلنت استقلالها منذ تسعينيات القرن المنصرم واخيرا دولة كوسوفو رحم الله كل ناشط وممارس لحقوقه الانسانية المنصوص عليها في اعلانحقوق الانسان العالمي

كل يغنى على
رعد محسن محمود -

الان فى العراق كل يغنى على ليلاه وهنا اقصد بالكل السياسيين وليس المواطنين المساكينلقد ابتلى العراق سابقا بحكام من نوع صدام همهم كان قتل العدد الاكثر من العراقيين والن ابتلينا بسياسيين من النوع الغبى الذى لا يعلم من السياسه سوى احرفها اما معناها فلا.هل ان قدر العراقيين ان يتوالى عليهم حكاما من هذه الانواع ام هو غضب الاهى نعم انه الغضب اللاهى والا بماذا نفسر استحاله ان يشرب ابناء البصره الماء العذب ونحن فى عام 2008

البعث مصير واحد
سعد الساعدي -

البعث السوري و منذ استلابه الحكم في سوريا ماض في تحقير الانسان السوري عموما و يمارس عنصريه عمياء ضد ابناء الشعب الكردي الذين سلب ارضهم و وزعها على عرب تم استحضارهم من صحراء سوريا, هدفة كان تغيير البنيه الديمغرافية لكردستان سورياو حيث طبق و بالضيط ما يفعلة الاسرائيليون في فلسطين من خلال اقامة الجيوب الاستيطانية الصهيونية, حيث زرع النظام البعثي اكثر من 200 الف بدوي و قام بتسليحهم, ليكونو يد النظام الضارب متى ما شاءمن جهه اخرى فأن النظام البعثي يمارس ابشع انواع الفاشية ضد الكرد, فمثلا النفط يستخرج من ارض الكرد ويضخ في انابيب لمئات الكيلومترات الى حمص و طرطوس حيث يكرر في القسم العربي من سوريا, حتى لا يستفيد الكردي حتى من مجرد العمل في معامل التكرير..الى اليوم يعتبر الكردي في سوريا مواطن من الدرجة الثالثة, فمجرد شرطي سوري يمكنة ان يقتل اي كردي يشاء تحت ذريعة الدفاع عن الوطن, متسترا بقانون الطوارء الذي يجيز قتل الناس بمجرد التشبهه بهم..و لكن و تاريخيا يعلم جميع عقلاء الارض, انه لن يموت حق وراءة مطالب, و البعث السوري كان يجب ان يأخذ العير من مصير رفيقه بعث العراق, و صدام الذي مارس ضد الكرد ابشع الممارسات و رأينا النتيجة, و لكن البعث لا يفهم, لان الفاشية كانت دائما مصيرها الزوال و هذا ينتظر البعث السوري ايضا, اجلا ام عاجلا

البعث الفاشي
سردار -

يجب إدانة هذه الجريمة النكراء من قبل النظام البعثي السوري وتنظيم مظاهرات في الدول الأوروبية والولايات المتحدة خاصة لمنع تكرار مجازر اخرى بحق الشعوب الضعيفة ومنع تكرار حلبجة ثانية فالبعث هو البعث سواء في العراق أو سوريا.

نهاية النظام آتية
سوريا الحرة -

وهل يخجل النظام السوري المنعزل عربيا ودوليا وداخليا ..هل يخجل على نفسه ويكف عن اعتقال و قتل أبناء الشعب السوري عربا وكوردا,في الوقت الذي يتكالب على أسياده في إسرائيل وتركيا متنازلا عن اللواء لتلك والجولان لهذه في سبيل ديمومة كرسيه,فالنظام المجرم ستكون نهايته قريبة بإذن الله على يد الشرفاء من الجيش والشعب السوري مهما كانت تأيد مغتصبي الأراضي السورية له..وستعود سوريا حرة أبية ديمقراطية لكل أبناء هذا الشعب..وإن غدا لناظره لقريب

فتل وبطش بالشعب
عمر -

عار على الحكومة السورية التى تقتل شعبها رغم انهم لايملكون الجنسية السورية وهذا عار ثانى .اذهبو للجولان يامرتزقة النظام ,الله يصبر الاكراد على هذا الظلم ان لله وان اليه لراجعون وحسبى الله ونعم الوكيل على كل ظالم

ألا تعلم يا بارزاني
---- -

ألا تعلم يا بارزاني أنهم لا يطلقون النار إلا بأمر مباشر من بشار ؟؟؟

Ta7eyeh lakom
Salah -

ta7eyah lakom ya akrad souria be nedalkon be wajh el ba3eth el mojrem

عام جديد
عبود مو ابو اللبن -

قال برازني "التعبير عن شعورهم بالفرح بإستقبال العام الجديد للشعب الكوردي" اول مرة اسمع انه عند الاكراد عام جديد

سلب ونهب
عراقى -

ليس دفاعا عن الحكومة ولكن اسال ماهو دور علاوى والحزب الذى يمثله فى العراق

لا تتدخل
د. محمد مطاوع -

وانا اقول لك يابرازاني لا تتدخل في الشؤون الداخلية السورية ولا ترسل المخربين ليختلقوا المشاكل ولا تحاول ان تمس الوحدة الوطنية في سورية ولا تمس الامن والنظام , فلوا التزم هؤلاء النظام ولم يهتفوا بالشعارات الاستفزازية بايعاز منك اومن اسادك لما تعرض لهم احد

احيي بشار الاسد
عزوز -

ان شاء الله مايبقى ولا كردي بسورية خليهم يرحلون الى شمال العرق مشان نخلص منهم ومن شغبهم . الاكراد توسعيون يريدون تقسيم البلد كما حدث في العراق ...لكن والله تحلمون في ذلك.

النظام سوف يزول
كوردي سوري -

ان ما وصل اليه الشعب السوري من فقر وحرمان وتجويع كلها من الظام الدكتاتوري في سوريا والى ابو العرب رقم 1 سوريا لم تبقى عربية سورية اصبحت دولة صفهية ايرانية شعيةوالله يعلم اديش بدنا لنحررها تاني

الى الحاقدين
كوردستان -

الاولى ان تطلبوا من بشاركم الكف بالتدخل في الشؤون الداخلية اللبنانية. بشاركم الذي يقتل ويفجر في لبنان والعراق،اما حدوده مع اسرائيل في الجولان فهي امنة. طالبوا بشاركم اولا بوقف تصدير الارهاب الى دول الجوار. لقد خرّب لبنان والعراق وهو ساكن في قصره العاجي ينظر من بعيد الى افعاله. الشعب الكوردي سيمضي في كفاحه حتى النصر ولن تخيفه اسلحة بشار وجماعته. نحن الذي قال فينا الكاتب العراقي الكبير الجواهري: شعب دعائمه الجماجم والدم،تتحطم الدنيا ولايتحطم. سيدفع نظام الاسد ثمن اجرامه بحق شعبنا غاليا والايام قادمة

اقطفوا ثمار خيانتكم
googel -

اين زعيمكم الروحي محمد منصورة الملقب بابي جاسم الذي كان زعماؤكم وبكل خسة وذل يقدمون له الطاعة المطلقة ويقدمون له القرابين من اجمل ---دون ان يهتز لشواربهم الطويلة اية شعرة ..هل رمى بكم في مزابل القامشلي ..كنا جميعا قبل مجيء منصورة نحترمكم ونقف الى جانبكم غير انكم وكعادتكم عندما يخيل اليكم ان ساعدكم قد اشتد فتقتلون من كان يقف بجانبكم والان اقطفوا ثمار خيانتكم في كراهية جميع الاطياف لكم

القامشلي تحب قائدها
القامشلي السورية -

انكم تحبون المشاكل وفي كل مناسبة تعملون مشكلة وتقولوا النظام السوري، لا أنتم صاحبين المشاكل ، وتريدوا أن تكون القامشلي مربط خيلكم لا وألف لا ، جئتم إلى القامشلي بطرق غير مشروعة وتريدوا أن تأخذوها، هي سورية وهذا خلم لكم ولغيركم، تستنجدون بعد قيامكم بالمشاكل، نحن نعرفكم وتسمونها قامشلو لا هي القامشلي عروس الجزيرة السورية الخضراء أهلها هم المسيحيين والاسرم العرب، أم الحضارات السورية، كفا اختراع مشاكل، أينما تحلوا اعملوا مشاكل في العراق وتركيا وايران وسورية وووووو

نوروز الحرية
شوكة في حلق البعث -

يبدو ان بعض العربان نكش التاريخ ونسي ان الصحراء هي من ارسلت بقوافلهم لغزو عوالم الاخرين والتاريخ ليس في ياب النقاش الان هناك واقع وعناك شعوب على الارض والأكراد هم واقع مفروض على قلوب الذي يرضى ولا يرضى ولن الكورد الى شهادات شوفينية وعنصرية من احد ... لك الم تستحو تقبلون بالكيان اليهودي في فلسطين وترفعون علم دولة اسرائيل وتمنعون شعب يعيش على ارضة وتقتلون ابنائه وتسرقون خيراته تتضامنون مع غزة والعراق وكوسوفو الشيشان وترفضون مساعدة الاخ الكوردي في جنوب كوردستان لأخية وابن جلدته في غرب كردستان " سوريا " اي صفاقة هذه وأي دنائة وانسانية موحلة .. على الاشراف من العرب الرد على الشوفيين والحاقدين قبل الكورد لندرك نحن الكورد اننا يمكننا العيش معا في التاريخ والجغرافيا واننا شركاء في المستقبل

الی العملاء ادناه
الکردستانی -

الی کل من ابوعرب..محمد السوری..عامر قره‌ناز..سوری جزراوی..مواطن سوری..واخرين،حتی الاطفال يعلم ويفهم من خلال قراءه‌ کتاباتکم العدوانييه‌.واطاعتکم المخذله‌..ليس الا عماله‌لنظامکم الحاکم.انتم تعرفون احسن من الحميع نوايا واحقاد واکراهنظامکم الماجورالمتسلط ،اللاديمقراطی نظام العصورالجاهليه‌ والهمج..انتم يامن لاتعتقدون الابعروبتکم المتخلفه‌ فی انظار کل العالم ولاتفکرون الابنفسکم تلک النفوس المريضه‌ بقايا الانسان المتوحش فی کهوف ودهاليز المهجوره‌ المظلمه‌..انظرو الی العالم والشعوب ومحبی السلاموبعدها انظروا الی انفسکم والله‌ انکم قطيع من اکلی لحوم البشر،،سوري ونچامکم المحترف بالقتل والارهاب والدمار انکم اولی للتاخروالمؤامرات انظروا الی قرکم وشوارعکم ومدنکم..ماشاء الله‌ من بلاد الشام...!!!رجاء لاتمدوا اياديکم الملطخه‌ بالدماء الی شعبناالکردی المسالم.اوعی ياماجورين ايکمانن تلعبون بالنار انتم ياجبناء لستم وماکنتم اقوی من صدام واخوانکم البعثيين فی العراق ..لاتنسوا اننا اکراد والدم الکردی ليس رخيصا.،والله‌ اقول هذه‌ الکلمات للتاريخ..سيکون نهايتکم اقرب طالمايشتعل نيران نوروز.استکهون وديان کردستان مقابر لکم.

تدق بزمار فى نعش بعث
Babelon -

هل نسيتو شاه ايران و بو مدين و صدام .؟ ان معادات الكرد تنتهى بفنائكم و زوالكم لان الكرد تبفى و جذورهم فى ارضهم اعمق من سياساتكم و من احزابكم و من مصالحكم ان المستقبل للحاضر فريب ز

يل خونة الاوطان
سامي سعيد الاحمد -

حين يركب الانسان الغرور خاصة اذا كان صغيرا وضعيفا،يخرجه من طوره واتزانه ويضعه في سلة المهملات،ليكنس مثلما تكنس القشة من الارض اليابسة،الاكراد ركبهم الغرور وحسبوا انفسهم الان اصبحوا امبراطورية الكرد التي لا تغلب،قوة استمدوها من حكام جدد لم يصدقوا هم الان يحكمون دولة بعد ان كانوا لاجئين في مواخير الاخرين،لولا العنجهية والاعتداءات اللسانية على الشرطة السورية لما حدث المكروه،فقليلا يابرزاني . ونعد الى علاوي لنقول له كل ما فلته صحبحا ولكن اما كنت انت اول من قبل بقانون بريمر سيء الصيت واول من دمر الفلوجة وقتل الناس،وعينت الوزراء الذين هربوا باموال الشعب من امثال الشعلان وبدران وغيرهم من حرامية العصر.كلكم لاتصلحون لحكم العراق، مزوري ارادته في مجلس النواب ويا سارقي ثروته ومشردي شعبه اليوم انت تحن على العراق والعراقيين،قبلك الجعفري والمهديوالحكيم والان المالكي كلكم من طينة واحدة.لن يعود العراق الا بعد زوالكم ومحاكمتكم .

الاكراد
ابو حسين -

بالعراق ...يبجون الاكراد 24 ساعه على انو ماكو حريه ايام النظام السابقمع انو اعتقد انو الاكراد بالعراق عندهم من الحريات 50 مرة اكثر من اي كردي في اي بلد اخرالعراق من الشمال الى الجنوب كان يحتفل بعيد نوروز..و هو عطله رسميهلكن بسورية..بتركيا..بايران...عيد نوروز يتحول الى موت و قتل و اعتقالات!!!!سورية حتى ما تعترف انو عندهم شعب كردي اصلا !!الكردي بالشام ما يكول انو هو كردي اصلا و ينفي الموضوع

الله سورية بشار وبس
ابو شهاب -

يا برزاني اذا زعلان على الكرد خذهم لعندك وريحنا منهم!!!! سورية عربيه وستبقى عربيه .

سوري عربي للعضم
0 0 7 -

لا يا برزاني أنت لا تدخل في شؤان لا تخصك و أذا كنت خائف على الأكراد فخذهم أليك و أحتفل بيهم لأنهم سيخونك أنت أيضا و سيقومون بالمشاكل أينما كانو لأنهم هم أصل المشاكل و الخراب و الفساد و الجهل و الفشل وكل شيء غير متطور و ستبقى سوريا الأسد لنا نحنو المسيحيين و المسلمين العرب و نحن العرب كلنا يد واحدة مع سوريا الأسد و كما قال السيد الرئيس العظيم بشار الأسد سوريا ألله حاميها و نحنا العرب بالروح وبالدم بنفديها