أخبار

المالكي يشرف في البصرة على معارك ضد جيش المهدي

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

أرميتاج : الجلبي ورفاقه المعارضون دفعوا واشنطن لخوض الحرب
المالكي يشرف في البصرة على معارك ضد جيش المهدي

أسامة مهدي من لندن: أبلغ مصدر أمني عراقي " إيلاف " ان رئيس الوزراء نوري المالكي يشرف حاليا في مدينة البصرة الجنوبية على معارك شرسة بدأت بين القوات العراقية وجيش المهدي إثر حشد حوالى 40 الف عسكري لنزع السلاح في المدينة والقضاء على فرق الموت والميليشيات المسلحة حيث تم غلق حدود المحافظة مع السعودية والكويت وايران والمحافظات المجاورة وأعلن حظر للتجوال وتعطيل للدراسة .. فيما كشف نائب وزير الخارجية الأميركية الأسبق ريتشارد أرميتاج ان رئيس المؤتمر الوطني العراقي أحمد الجلبي ورفاقه المعارضين كانوا يدفعون الولايات المتحدة لخوض حرب العراق .

وتدور حاليا في البصرة ( 550 كم جنوب بغداد ) معارك عنيفة بين القوات العراقية ومسلحي جيش المهدي التابع للزعيم الشيعي مقتدى الصدر الذين أحرقوا عددا من دبابات الجيش فيما ألغت قناة العراقية الرسمية برامجها وبدأت إذاعة الاغاني الوطنية والافلام العسكرية عن نشاط القوات الامنية . وتستخدم في المعارك الحالية المدفعية والاسلحة الثقيلة والطائرات السمتية من قبل الجيش فيما يواجهها المسلحون بالاسلحة الاوتوماتيكية وقذائف آر بي جي . ويقول مواطنون اتصلت بهم " إيلاف " ان الوضع في المدينة كارثي وان عددا من القتلى قد سقطوا نتيجة المواجهات حيث يتحصن المسلحون بين المواطنين . وكان التيار الصدري رفض نزع سلاح عناصر بذريعة أن ذلك غير ممكن مع وجود قوات الاحتلال في المحافظة في اشارة الى القوات البريطانية .

وقال المصدر الأمني إن المالكي سيبقى في البصرة لأيام عدة للاشراف على خطة عسكرية تهدف إلى فرض القانون في المحافظة اطلق عليها "صولة الفرسان" حيث فرضت السلطات حظر تجوال ليليا على تحركات الافراد والمركبات حتى اشعار اخر وإغلاق منافذ المحافظة من السابعة من مساء اليوم وحتى السابعة من صباح السبت المقبل . واكد اغلاق الحدود البحرية والجوية والبرية للمحافظة مع السعودية وايران والكويت . وقال إن اكثر من 40 الف عسكري على وشك البدء بعمليات مسلحة لفرض القانون في هذه المحافظة الجنوبية التي تعتبر ثاني أكبر محافظات العراق بعد بغداد ويسكنها اكثر من مليوني نسمة. واوضح ان هناك 35 الف عسكري في البصرة ضمن الفرقة 14 المتمركزة فيها مع 3 الوية اخرى تم تعزيزها بخمسة الاف عسكري من المحافظات المجاورة وصلوا اليها فعلا خلال 48 ساعة الاخيرة.

واضاف ان المالكي وهو القائد العام للقوات المسلحة قد وضع مع القادة العسكريين اللمسات الاخيرة لتنفيذ خطة فرض القانون التي تستهدف نزع اسلحة المسلحين والقضاء على الميليشيات وفرق الموت التي استفحل نشاطها مؤخرا ونفذت العديد من عمليات الاغتيال والاختطاف ضد الاطباء واساتذة الجامعات والنساء . وتوقع المصدر ان تبدأ العمليات المسلحة الليلة وتستمر حتى مساء الجمعة وقال انه يأمل ان تعود المحافظة الى حالتها الطبيعية السبت المقبل بعد ان تكون عمليات الخطة الامنية قد استمرت اربعة ايام باشراف المالكي القائد العام للقوات المسلحة .

واعلن قائد عمليات البصرة الفريق اول ركن موحان الفريجي في بيان الى ابناء المحافظة ان السلطات قررت فرض منع التجوال في مدينة البصرة اعتبارا من الساعة العاشرة مساء من كل يوم والى السادسة صباحا وحتى اشعار اخر وتعطيل الدراسة في المدارس والجامعات والمعاهد اعتبارا من يوم غد الاربعاء وحتى السبت المقبل اضافة الى منع حركة العجلات باتجاه مدينة البصرة من المحافظات الاخرى المجاورة حتى اشعار آخر . وحذر الاشخاص الذين سيمتنعون عن تسليم اسلحتهم من اعتقالهم واحالتهم على القضاء .

ووصل المالكي الى محافظة البصرة امس يرافقه وزراء الدفاع عبد القادر محمد جاسم والداخلية جواد البولاني والامن الوطني شروان الوائلي والعدل صفاء الدين الصافي حيث عقد اجتماعاً في أحد المقرات العسكرية بحضور قائد عمليات البصرة الفريق اول الركن موحان الفريجي وقائد الشرطة البصرة اللواء الركن عبد الجليل خلف وعدد من كبار الضباط في وزارتي الدفاع والداخلية كما قال بيان صحافي لمكتب المالكي ارسلت نسخة منه الى "ايلاف" . واضاف ان الاجتماع قد تركز على بحث سبل تحسين الأوضاع الامنية في المحافظة ودفع مشاريع البناء والإعمار فيها إلى الامام.

وشهدت مدينة البصرة مؤخرا تصاعدا في وتيرة العنف بشكل اصبح يهدد الامن والاستقرار في هذه المدينة التي تعد شريان صادرات النفط العراقي والمدينة العراقية الوحيدة التي تطل على الخليج. ويأتي هذا التطور مع بدء تدفق المئات من الجنود والشرطة على المدينة من المحافظات المجاورة كما شوهدت طائرات حربية أميركية وهي تحلق في سماء المدينة تمهيدا لتنفيذ الخطة الأمنية التي تستهدف الحيلولة دون انفلات الامور.

وفي بيان له أعلن المالكي الليلة الماضية أن الحكومة عازمة على إعادة الأمن والاستقرار وفرض القانون في البصرة التي تتعرض لضغوط تستهدف أمنها واستقرارها .

وقال موجها خطابه الى سكان البصرة ان المدينة تتعرض الى الكثير من الضغوط داخليا وخارجيا لضرب أمنها واستقرارها وذلك باستهداف رموزها الروحية والعلمية والاجتماعية وحتى البسطاء من الناس رجالا ونساء وأخذ ذلك العمل الخارج عن القانون يتستر بغطاءات دينية وسياسية أو غيرها وصاحب ذلك عمليات تهريب لنفط ومشتقاته وللأسلحة والمخدرات وممنوعات اخرى. وأضاف ان هؤلاء الخارجين على القانون قد وجدوا من يقدم لهم الدعم والحماية من داخل أجهزة الدولة وخارجها ترغيبا أو ترهيبا الأمر الذي عزز من تفشي الجريمة والقتل والاختطاف وغيرها وما جعل البصرة مدينة لا يأمن المواطن فيها على حياته وماله وما اثر سلبا في تسريع الخدمات والإعمار والاستثمار وكل هذه أمور تؤثرفي مستوى حياة الفرد في البصرة الذي عانى كثيرا في السنوات الماضية .

وحذر المالكي المسلحين الذين يخرقون القانون "وكل من يقف وراءهم من الداخل والخارج بأن الوقت قد حان لوقف هذه الجرائم وتجاوزاتهم ونؤكد لهم قدرة الدولة وأجهزتها المختلفة وتكاتف الشعب من ان يعزل هؤلاء مهما كانت ارتبطاتهم ومسمياتهم وصفاتهم ومواقعهم والقانون فوق الجميع والجميع أمام القانون سواء." وشدد بالقول " اننا اليوم عازمون على تحقيق الأهداف وبقوة ودون رجعة لذا نطلب منكم الوقوف معنا بقوة وتوظفوا جميع امكاناتكم مهما صغرت من أجل وقف الجريمة والقبض على المجرمين ومن يقف وراءهم." وقال ان "المعلومات التي تقدمونها للأجهزة الأمنية عن المجرمين ستسهل وتعزز وتسرع عملية معالجة الهدف كما أننا نحذر كل من يحاول عرقلة اجراءاتنا بقول أو فعل من شأنه أن يضعف عزيمة القائمين على العمليات الأمنية كما اننا نحذر هؤلاء الذين يتسترون على المجرمين وعلى الخارجين عن القانون بتوفير أماكن آمنة لهم او إيوائهم أو تقديم أي عون لهم من شأنه عرقلة القبض عليهم كما أننا نطالب مواطنينا أن يقبلوا ان تكون بيوتهم او أي من أملاكهم لإستعمالها لتخزين السلاح او أي ممنوعات أخرى لأن ذلك يعرضهم لأشد العقوبة والمساءلة امام القانون." وقال "ان على اهلنا في البصرة ان يدركوا بأن العمليات التي نقوم بها قد يصاحبها بعض القيود عليكم او اجراءات لا بد منها وهي ضرورية لتعزيز الأمن لذا كلنا امل في تعاونكم وتفهمكم لمثل هذه الاجراءات وأمنها جاءت لمصلحتكم."

وتأتي هذه التطورات في وقت اشارت تقارير امس الى ان قيادة الجيش الاميركي في العراق طلبت من القوات البريطانية العاملة معها في اطار القوات متعددة الجنسيات اعادة الانتشار في مدينة البصرة للسيطرة على الوضع الامني المتدهور فيها. لكن الناطق الرسمي باسم الحكومة العراقية نفى ذلك مشيرا الى ان السلطات بصدد إعادة هيكلة وتكثيف نشر قوات الامن العراقية في هذه المدينة .. وقال "ستتم إعادة هيكلة القوات الأمنية العراقية وتكثيفها ونشرها في مدينة البصرة بإشراف مباشر من رئيس الوزراء القائد العام للقوات المسلحة لمواجهة الجماعات التخريبية في المدينة".

يذكر ان القوات البريطانية تحتفظ حاليا بقوة تقدر بحوالى 4100 جندي في العراق يعملون ضمن القوات المتعددة الجنسيات الموجودة في البلاد منذ العام 2003 . وتتركز معظم القوات البريطانية في قاعدة عسكرية في مطار البصرة الدولي (25 كلم شمال غرب المدينة) بعد أن انسحبت من القصور الرئاسية في أيلول (سبتمبر) الماضي.

آرميتاج : أحمد جلبي ورفاقه المعارضون دفعونا لخوض حرب العراق

لمناسبة الذكرى الخامسة للحرب في العراق كشف نائب وزير الخارجية الأميركية الأسبق ريتشارد أرميتاج تفاصيل وخلفيات عملية الإعداد لحرب العراق عام 2003 موضحا أنه كان يفضل إرجاء الهجوم إلى أن تتحسن الأمور في أفغانستان أو إلى ما بعد الانتخابات الرئاسية الأميركية عام 2004.
وتحدث المسؤول الاميركي لقناة "الحرة" الممولة من الكونغرس الاميركي وبعث قسم العلاقات العامة مع الإعلام العربي فيها بمضمونها الى "إيلاف" اليوم عن محاولة الرئيس الأميركي جورج بوش استهداف الرئيس العراقي السابق صدام حسين لتفادي الحرب وقال: لقد كانت لدينا معلومات سيئة. لقد كان الناس يقولون لنا، أعني عملاءنا في العراق، إن صدام حسين كان في مزرعة الدرة، ولقد صدقهم الرئيس، وكنا نرى أنه إذا تمكنا من القضاء على رأس نظام الحكم في العراق، فلن يستلزم الأمر تدخلاً عسكرياً ضخماً، لكن كما قلت، فقد أخفقنا لأن المعلومات كانت غير صحيحة".

وتحدث أرميتاج عن دور بعض المعارضين العراقيين السابقين في حث الإدارة الأميركية على خوض الحرب وقال" أحمد الجلبي رئيس المؤتمر الوطني العراقي، كان متحمساً جدا لكي تسقط الولايات المتحدة صدام حسين. لقد التقيت الجلبي للمرة الأولى عام 1998 فوجدته زعيماً ذكياً ومشوقاً، لكن حين بدأت العمل في وزارة الخارجية وأدركت أن المؤتمر الوطني العراقي، الذي كان يتلقى التمويل بقرار من الكونغرس الأميركي، لم يكن يقدم لنا وثائق كافية ولم أتمكن من معرفة ما الذي كانوا يفعلونه بهذه الأموال، أوقفت التمويل عنهم، ويمكنني القول إنهم كانوا يدفعون الولايات المتحدة لخوض هذه الحرب ".

واشار أرميتاج الى علاقته مع وزير الدفاع الأميركي السابق دونالد رامسفيلد وعلاقة الأخير بوزير الخارجية السابق كولن باول وقال" أنظر بكثير من التوجس والريبة لغالبية أفكار رامسفيلد، لقد كان لديه الإحساس ذاته تجاه أفكاري. لم أكن أعتقد أن الكثير من الأفكار الآتية من وزارة الدفاع سليمة جداً، ولقد اعترضت على الكثير منها".

ووصف أرميتاج علاقة باول برامسفيلد بالمهنية " كانا مهنيين ولائقين تجاه بعضهما البعض. لا أستطيع أن أقول إنهما كانا صديقين، كما لم يكونا عدوين. لقد كانت علاقة مهنية، وهذا كل ما في الأمر".

وكشف أرميتاج بعض التفاصيل المتعلقة بحل الجيش العراقي:" لقد كانت وجهة نظر وزارتي الخارجية والدفاع ووكالة الـ "سي آي إيه" ومكتبي الرئيس ونائبه أنه لا ينبغي حل الجيش العراقي بالكامل، بل ينبغي أن يتم التخلص من قيادته. لكن الرئيس كان قد قرر وكنا نعتزم استخدام الجيش العراقي لتوفير الأمن، وهذا ما كانت الولايات المتحدة فعلته في بنما وقد نجح على نحو جيد جداً. لكن السيد "بريمر" ذهب إلى بغداد، ومن أول الأشياء التي فعلها إصدار أمر بحل الجيش برمته، وهذا كان يتناقض أولا مع ما قلناه للجيش العراقي، وثانيا مع ما كان قرره الرئيس. ولم يكن الوزير "باول" يعرف شيئاً عن هذا الأمر، لكنه سأل كوندوليزا رايس (وزيرة الخارجية الحالية) في وقت لاحق، هل تعرفين أي شيء عن هذا الموضوع؟ فقالت لا، لكن الرئيس سوف يؤيد السيد بريمر (الحاكم المدني السابق للعراق) .

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
من البصرة
خبر عاجل -

بدأت المعارك الساعة الخامسة فجراً الى حد هذه اللحة وهي الساعة العاشرة ولا يوجد اي بشر خارج الشارع في البصرة ومعارك على مستوى عالي ومكثف في البصرة ويستخدم فيها الآن جميع انواع الاسلحة الخفيفة والثقيلة والجدير بالذكر بأن من بدأ المعركة ليس الجيش او الحكومة وانما جميع المليشيات والتيار الصدري .....

من البصرة
خبر عاجل -

بدأت المعارك الساعة الخامسة فجراً الى حد هذه اللحة وهي الساعة العاشرة ولا يوجد اي بشر خارج الشارع في البصرة ومعارك على مستوى عالي ومكثف في البصرة ويستخدم فيها الآن جميع انواع الاسلحة الخفيفة والثقيلة والجدير بالذكر بأن من بدأ المعركة ليس الجيش او الحكومة وانما جميع المليشيات والتيار الصدري .....

بالتوفيق لكم يامالكي
صرخة الحسين -

هذه المعركة بإذن الله ستكشف الكثير من الأسرار وستزيل الأقنعة ، فكان الله في عون أهل البصرة على ماعانوه من قتل وتهديد وتشريد من أيام صدام وحتى هذا اليوم ، فيكفي ماحصل لهم ، وعلى القوات العراقية الضرب بيد من فولاذ وحديد وتصفية المخربيين الإرهابيين ، فالسيطرة الكاملة على هذه المنطقة يعني السيطرة على معظم عمليات التفجير الإرهابي بالعراق لأنها منبع المشاكل ومنها يدخل معظم الإرهابيون للعراق ، ومنها يتم تهريب الأسلحة والأموال والممنوعات ، حتى أهل هذه المدينة هاجروا ويخافون الرجوع لأنهم سيقتلون لو عادوا ، فهي خطوة مباركة للحكومة العراقية ونتمنى لهم التوفيق.

حكومة الميليشيات
دنزار فاضل -

حكومة الاجرام والفوضى والعماله والتي احالت العراق الى خرابه بنشرها لكل مفاصل الفساد والفوضى من المخدرات التي تزدهر الان وبفضل العمائم في الجنوب الى المليشيات الحكوميه المنتشره في مستشفيات العراق كافه وجامعات العراق وكل مفاصل الدوله التي احالت العراق وبفعل حكومة الحتلال الاميه والمتخلفه الى اكبر بقع للدم في العالم ..ان تبريرات حكومة الاحتلال التي تتهم العرب وتبرىء ايران وهي الان تقتل وتدمر كل الكوادر الطبيه في البصره ومدن الجنوب وبمعرفة الحكيم وغيره من اتباع ايران ...على العرب القيام برفع شكوى للامم المتحده ضد هذه العصابه الموجوده في بغداد وكما فعل القذافي بعدم الاعتراف بالمجرمين الموجودين وعدم الاعتراف بالعراق كدوله لأن لايوجد لحد هذه اللحظه حكومه شرعيه وطنيه قائمه على اسس صحيحه بعيده عن المحتل وايران

جمهورية الكذب
خضير محمد -

جميل عنوان الصوره المنشوره بأن المالكي والقاده الامنيون ....اي قاده واي وزراء هؤلاء مجاميع من قادة المليشيات والقتله والاميين ..اي حكومه هذه واي قاده ..ممكن يقول المالكي هذا للحكيم وجماعته او الصدر وجماعته واحزاب ايران وغيرهم من الايرانيون او ايران بالذات انتم مجرمون وانتم سبب تدمير العراق ....ان هؤلاء الذين جاءوا مع المحتل كالجلبي ومالكي وغيرهم هم من دمر العراق وسوف يدمرون المنطقه ..هذه عصابه وليست حكومه هذه مهزله وليست حكومه هذه سرقه وليست حكومه هؤلاء يجب طردهم خارج العراق واعادتهم الى ايرانهم التي يخشون من ان يوجهون لها اتهام رسمي وعلني بأنها هي سبب الخراب ..نعتقد حكومه بمواصفات حكومة المالكي الاميه لاتستطيع ان تقول لماماايران

بالتوفيق لكم يامالكي
صرخة الحسين -

هذه المعركة بإذن الله ستكشف الكثير من الأسرار وستزيل الأقنعة ، فكان الله في عون أهل البصرة على ماعانوه من قتل وتهديد وتشريد من أيام صدام وحتى هذا اليوم ، فيكفي ماحصل لهم ، وعلى القوات العراقية الضرب بيد من فولاذ وحديد وتصفية المخربيين الإرهابيين ، فالسيطرة الكاملة على هذه المنطقة يعني السيطرة على معظم عمليات التفجير الإرهابي بالعراق لأنها منبع المشاكل ومنها يدخل معظم الإرهابيون للعراق ، ومنها يتم تهريب الأسلحة والأموال والممنوعات ، حتى أهل هذه المدينة هاجروا ويخافون الرجوع لأنهم سيقتلون لو عادوا ، فهي خطوة مباركة للحكومة العراقية ونتمنى لهم التوفيق.

حكومة الميليشيات
دنزار فاضل -

حكومة الاجرام والفوضى والعماله والتي احالت العراق الى خرابه بنشرها لكل مفاصل الفساد والفوضى من المخدرات التي تزدهر الان وبفضل العمائم في الجنوب الى المليشيات الحكوميه المنتشره في مستشفيات العراق كافه وجامعات العراق وكل مفاصل الدوله التي احالت العراق وبفعل حكومة الحتلال الاميه والمتخلفه الى اكبر بقع للدم في العالم ..ان تبريرات حكومة الاحتلال التي تتهم العرب وتبرىء ايران وهي الان تقتل وتدمر كل الكوادر الطبيه في البصره ومدن الجنوب وبمعرفة الحكيم وغيره من اتباع ايران ...على العرب القيام برفع شكوى للامم المتحده ضد هذه العصابه الموجوده في بغداد وكما فعل القذافي بعدم الاعتراف بالمجرمين الموجودين وعدم الاعتراف بالعراق كدوله لأن لايوجد لحد هذه اللحظه حكومه شرعيه وطنيه قائمه على اسس صحيحه بعيده عن المحتل وايران

جمهورية الكذب
خضير محمد -

جميل عنوان الصوره المنشوره بأن المالكي والقاده الامنيون ....اي قاده واي وزراء هؤلاء مجاميع من قادة المليشيات والقتله والاميين ..اي حكومه هذه واي قاده ..ممكن يقول المالكي هذا للحكيم وجماعته او الصدر وجماعته واحزاب ايران وغيرهم من الايرانيون او ايران بالذات انتم مجرمون وانتم سبب تدمير العراق ....ان هؤلاء الذين جاءوا مع المحتل كالجلبي ومالكي وغيرهم هم من دمر العراق وسوف يدمرون المنطقه ..هذه عصابه وليست حكومه هذه مهزله وليست حكومه هذه سرقه وليست حكومه هؤلاء يجب طردهم خارج العراق واعادتهم الى ايرانهم التي يخشون من ان يوجهون لها اتهام رسمي وعلني بأنها هي سبب الخراب ..نعتقد حكومه بمواصفات حكومة المالكي الاميه لاتستطيع ان تقول لماماايران

لا لعلوج البصرة
سالم حسون -

لقد أزفت ساعة الحسم مع المليشيات وحرامية الحيانيةوالكزيزة وخمسة ميل وغيرها.هؤلاء سرطان البصرة الذي ينبغي إستئصاله اليوم قبل الغد. لقد طفح كيل أهل البصرة من حشرات الريف التي لا تحسن عملاً بل تعيش على اللهبنة واللصوصية وقد وجدت لها في أوكار جيش المهدي وثارات الله وحزب المحمداويالأهوار الكبير ملاذات آمنة وشرعية. لله دركم ياجيش العراق وشرطته إنقذوا البصرة وأهلها وثرواتها من هؤلاء المتوحشين الذين نقعوا الديمقراطية وشربوا ماءها ، هؤلاء الذين لا ينفع معهم سوى أساليب صدام وعلي المجيد.

لا لعلوج البصرة
سالم حسون -

لقد أزفت ساعة الحسم مع المليشيات وحرامية الحيانيةوالكزيزة وخمسة ميل وغيرها.هؤلاء سرطان البصرة الذي ينبغي إستئصاله اليوم قبل الغد. لقد طفح كيل أهل البصرة من حشرات الريف التي لا تحسن عملاً بل تعيش على اللهبنة واللصوصية وقد وجدت لها في أوكار جيش المهدي وثارات الله وحزب المحمداويالأهوار الكبير ملاذات آمنة وشرعية. لله دركم ياجيش العراق وشرطته إنقذوا البصرة وأهلها وثرواتها من هؤلاء المتوحشين الذين نقعوا الديمقراطية وشربوا ماءها ، هؤلاء الذين لا ينفع معهم سوى أساليب صدام وعلي المجيد.

اشتباكات البصرة
حيدر الموسوي -

الكثير من جثث العسكريين الان مرمات في شارع القبلةـ المعارض والعشرات من تلك القواة اسيرة لدى المليشيات في منطقة الحيانية ـ حي الحسين واعمال العنف مرشحة لان تستمر ايام قادمة كما ان الخسائر البشرية والمادة ستكون كبيرة لو اصر الطرفان على لغة العنف ونبذ لغة الحوار

اشتباكات البصرة
حيدر الموسوي -

الكثير من جثث العسكريين الان مرمات في شارع القبلةـ المعارض والعشرات من تلك القواة اسيرة لدى المليشيات في منطقة الحيانية ـ حي الحسين واعمال العنف مرشحة لان تستمر ايام قادمة كما ان الخسائر البشرية والمادة ستكون كبيرة لو اصر الطرفان على لغة العنف ونبذ لغة الحوار

رسالة الى البصرة
بصري -

ارجو ان يصل تعليقي هذا الى كل مواطن في محافظتي العزيزة وكذلك الى كل شريف في العراق.سبب تردي الوضع الامني في البصرة يرجع الى تدخلات خارجية واخرى داخلية,واليوم نحن بصدد التحدث عن الاطراف الداخلية التي اسهمت بزيادة العنف في البصرة,اما التدخلات الخارجية فهية بالاساس معتمده على الاطراف الداخلية ,على سبيل المثال لا الحصر,التدخلات اليرانية لا يمكن ان تحدث لولا وجود بعض الاحزاب المدعومة من قبلها كثأر الله وبدر ونوعا ما التيار الصدري,كذلك تدخل اجهزة المخابرات البريطانية ودوره الكبير في الملف المني في البصرة عن طريق عملاءها في حزب الفضيلة,وغيرها من الامثلة.لكن اليوم سوف اوجزواسلط الضوء وحسب تصوري على الجهات الداخلية المستفيدة من تدهور الوضع الامني في البصرة مع ذكر بعض الاسباب وكما يلي:1-القيادات الحزبية الكردية:نظراللنظرة اضيقة التي يتميز بها قادة الاحزاب الكردية للمستقبل العراقي ,فان تدهور الوضع الامني في البصرة يساعد قادة الاحزاب الكردية على الاستمرار بالمطالبة بالاستقلالية (اذا لم نقل استقلال) عن الحكومة المركزية وذلك لاتخاذ البصرة كمثلا سيئاللمركزية,كذلك فان الوضع الامني المتدهور في البصرة سوف يعطي الاكراد عذرا اكبر ومشروعية للعقود النفطية التي ابرمت حيث ان الاكراد يعتبرون الوضع الامني المتدهور في البصرة يهدد وارداتهم وتخصيصاتهم لاسيما بان 90%من واردات الدولة هي من نفط البصرة ,اي بمعنى اخر وبالعمية سوف يقول الاكراد للحكومة(نحن لا نضمن استمرار تصدير النفط من البصرة على الاوضاع الامنية المتردية,فيجب علينا البحث عن مصدر اخر يمول الاقليم وهي العقود النفطية).اما الناحية الاخرى هي ان كثير من روؤس اموال البصرة استقرت في كردستان العراق,وطبعا يعتبر هذا مكسب كبير للاحزاب .2- الملس الاعلى ومنظماته:ليس خافيا عن العراقيين بالتصريحات المتكررة التي يطلقها رئيس المجلس ونجله ومعاونيهم لفيدرالية الجنوب,والتركيز الغير مسبوق عن امكانية جعل النجف الاشرف عاصمة الاقليم وما تشهده محافظة النجف من اهتمام (زائف) بتجمعاتها ومراكزها الثقافية والانسانية والاقتصادة لجلب الانظار اليها,وطبعا في حالة استقرار البصرة او اي محافظة جنوبية اخرى فان هذا الوضع سوف لا يخدم طموحات قيادة المجلس الاعلى لانه بالتالي يجعل ابناء المحافظة المستقرة لا يهتمون بمثل هذه المطالبات(اقليم الجنوب)هذا اولا اما السبب الا

رسالة الى البصرة
بصري -

ارجو ان يصل تعليقي هذا الى كل مواطن في محافظتي العزيزة وكذلك الى كل شريف في العراق.سبب تردي الوضع الامني في البصرة يرجع الى تدخلات خارجية واخرى داخلية,واليوم نحن بصدد التحدث عن الاطراف الداخلية التي اسهمت بزيادة العنف في البصرة,اما التدخلات الخارجية فهية بالاساس معتمده على الاطراف الداخلية ,على سبيل المثال لا الحصر,التدخلات اليرانية لا يمكن ان تحدث لولا وجود بعض الاحزاب المدعومة من قبلها كثأر الله وبدر ونوعا ما التيار الصدري,كذلك تدخل اجهزة المخابرات البريطانية ودوره الكبير في الملف المني في البصرة عن طريق عملاءها في حزب الفضيلة,وغيرها من الامثلة.لكن اليوم سوف اوجزواسلط الضوء وحسب تصوري على الجهات الداخلية المستفيدة من تدهور الوضع الامني في البصرة مع ذكر بعض الاسباب وكما يلي:1-القيادات الحزبية الكردية:نظراللنظرة اضيقة التي يتميز بها قادة الاحزاب الكردية للمستقبل العراقي ,فان تدهور الوضع الامني في البصرة يساعد قادة الاحزاب الكردية على الاستمرار بالمطالبة بالاستقلالية (اذا لم نقل استقلال) عن الحكومة المركزية وذلك لاتخاذ البصرة كمثلا سيئاللمركزية,كذلك فان الوضع الامني المتدهور في البصرة سوف يعطي الاكراد عذرا اكبر ومشروعية للعقود النفطية التي ابرمت حيث ان الاكراد يعتبرون الوضع الامني المتدهور في البصرة يهدد وارداتهم وتخصيصاتهم لاسيما بان 90%من واردات الدولة هي من نفط البصرة ,اي بمعنى اخر وبالعمية سوف يقول الاكراد للحكومة(نحن لا نضمن استمرار تصدير النفط من البصرة على الاوضاع الامنية المتردية,فيجب علينا البحث عن مصدر اخر يمول الاقليم وهي العقود النفطية).اما الناحية الاخرى هي ان كثير من روؤس اموال البصرة استقرت في كردستان العراق,وطبعا يعتبر هذا مكسب كبير للاحزاب .2- الملس الاعلى ومنظماته:ليس خافيا عن العراقيين بالتصريحات المتكررة التي يطلقها رئيس المجلس ونجله ومعاونيهم لفيدرالية الجنوب,والتركيز الغير مسبوق عن امكانية جعل النجف الاشرف عاصمة الاقليم وما تشهده محافظة النجف من اهتمام (زائف) بتجمعاتها ومراكزها الثقافية والانسانية والاقتصادة لجلب الانظار اليها,وطبعا في حالة استقرار البصرة او اي محافظة جنوبية اخرى فان هذا الوضع سوف لا يخدم طموحات قيادة المجلس الاعلى لانه بالتالي يجعل ابناء المحافظة المستقرة لا يهتمون بمثل هذه المطالبات(اقليم الجنوب)هذا اولا اما السبب الا

دولة رئيس الوزراء ..
برهان المالكي -

دولة رئيس الوزراء المحترم في البدايه اطلب من سيادتكم مراجعة قوانين الحذر من هم بمعيتك .. وهذا مهم جدا ( احد الوكلاء) حينما توجه الامام الحسين الى انصاف الحق بعدما طالبه الكثير من المناصرين لأنقاذهم وتركوه؟؟؟ لم يتردد الامام لمواصلة مسيرة الحق واكمال الشهاده.. و الامام ع لم يحتاج المناصره التي قد تباع في مكيال الخوف من الموت او التردد لأنصاف الحق للشعوب هكذا هي قضية الامام الحسين ع ..اعتقد الشعب العراقي يحتاجك اليوم اكثر من المراهنات التي طرحها البعث في تفتيت وحدة الشعب العراقي .. واياك ياسيدي ان تقع في هذا المطب لم يكن عثمان الاعظميه الشهيد الذي انقذ الحياة بموته وشهادته كان يتعامل مع الموت طائفيا بل مات عراقيا ومن اجل الدم الشيعي العراقي الطاهر والمزكى بتربية العائله السنيه الزكيه والموحدين بالشعب العراقي في الرحم والغيره والخلق.. لقد انتقم البعث من خلال هذه المليشيات التي تلونت وركبت الموجه المذهبيه والتحت وتشيخت بدل الزيتوني بهذه العمائم الزائده على المذهب الشيعي ودخيله على الشعب العراقي كانوا اهل السنه يحتفلون مع الشيعه بكل المناسبات الدينيه وينامون قرب الضريح معا كان الامام موحدهم كما فعل بشهادته في ثورة الحسين ع من هولاء سيدي؟؟من البدايه قتلوا عبد المجيد الخوئي امام الضريح الطاهر.. لماذا اوصلوا الجميع للسؤال من بدء الاول في القتل .. يقول الشيعه السنه بدئوا والسنه يقولون لم نكن نحن القتله والارحام بيننا؟لكن لم يسأل احد من اكتشف قوانين اللعبه وفرق الموت ذات 40 عجله الدفع الرباعي اهو بيان جبر ام حارث الضاري ام الجنابي ام اسامه ابن صادم ام البعث .. كل هولاء تبرؤا و اصبحو وزراء وقادة ومقاومه لاول مره نسمع مقاومه ضد الشعب في تاريخ الشعوب ؟؟ وبقى في الساحه الشيعه والسنه وجيش المهدي ينفذ ابشع الجرائم بحق الشعب العراقي ويتحدثون عن الوحده الوطنيه وحقوق الانسان ومجرمي القاعده يقتلون الشيعه ويقولون هولاء الروافض وكل واحد من هولاء يقول انا الشرعيه وهم اشد الكفره في الاسلام وهدم كل شرائع الاسلام بالدريل والحرق وهدم المساجد وفي كل هذه الضروف يقع الخطأ الفادح ينجرف السني المتهور والشيعي المتهور في قتال ويدفع الثمن الشيعي البرئ والسني البرئ اي الشعب العراقي وتضحك ايران والبعث والقاعده ودول الجوار على هذه الاضحيه المذبوحه على طريقة النازيه .. ويقولون الغرب يسئ للنبي محمد

دولة رئيس الوزراء ..
برهان المالكي -

دولة رئيس الوزراء المحترم في البدايه اطلب من سيادتكم مراجعة قوانين الحذر من هم بمعيتك .. وهذا مهم جدا ( احد الوكلاء) حينما توجه الامام الحسين الى انصاف الحق بعدما طالبه الكثير من المناصرين لأنقاذهم وتركوه؟؟؟ لم يتردد الامام لمواصلة مسيرة الحق واكمال الشهاده.. و الامام ع لم يحتاج المناصره التي قد تباع في مكيال الخوف من الموت او التردد لأنصاف الحق للشعوب هكذا هي قضية الامام الحسين ع ..اعتقد الشعب العراقي يحتاجك اليوم اكثر من المراهنات التي طرحها البعث في تفتيت وحدة الشعب العراقي .. واياك ياسيدي ان تقع في هذا المطب لم يكن عثمان الاعظميه الشهيد الذي انقذ الحياة بموته وشهادته كان يتعامل مع الموت طائفيا بل مات عراقيا ومن اجل الدم الشيعي العراقي الطاهر والمزكى بتربية العائله السنيه الزكيه والموحدين بالشعب العراقي في الرحم والغيره والخلق.. لقد انتقم البعث من خلال هذه المليشيات التي تلونت وركبت الموجه المذهبيه والتحت وتشيخت بدل الزيتوني بهذه العمائم الزائده على المذهب الشيعي ودخيله على الشعب العراقي كانوا اهل السنه يحتفلون مع الشيعه بكل المناسبات الدينيه وينامون قرب الضريح معا كان الامام موحدهم كما فعل بشهادته في ثورة الحسين ع من هولاء سيدي؟؟من البدايه قتلوا عبد المجيد الخوئي امام الضريح الطاهر.. لماذا اوصلوا الجميع للسؤال من بدء الاول في القتل .. يقول الشيعه السنه بدئوا والسنه يقولون لم نكن نحن القتله والارحام بيننا؟لكن لم يسأل احد من اكتشف قوانين اللعبه وفرق الموت ذات 40 عجله الدفع الرباعي اهو بيان جبر ام حارث الضاري ام الجنابي ام اسامه ابن صادم ام البعث .. كل هولاء تبرؤا و اصبحو وزراء وقادة ومقاومه لاول مره نسمع مقاومه ضد الشعب في تاريخ الشعوب ؟؟ وبقى في الساحه الشيعه والسنه وجيش المهدي ينفذ ابشع الجرائم بحق الشعب العراقي ويتحدثون عن الوحده الوطنيه وحقوق الانسان ومجرمي القاعده يقتلون الشيعه ويقولون هولاء الروافض وكل واحد من هولاء يقول انا الشرعيه وهم اشد الكفره في الاسلام وهدم كل شرائع الاسلام بالدريل والحرق وهدم المساجد وفي كل هذه الضروف يقع الخطأ الفادح ينجرف السني المتهور والشيعي المتهور في قتال ويدفع الثمن الشيعي البرئ والسني البرئ اي الشعب العراقي وتضحك ايران والبعث والقاعده ودول الجوار على هذه الاضحيه المذبوحه على طريقة النازيه .. ويقولون الغرب يسئ للنبي محمد

الى المدعو خضير
عادل المنصور -

موتو بكمدكم هذا العراق ينهض من جديد بسواعد هؤلاء النشامى الابطال الذي حملوا رسالة العراق الجديد عراق الوحدة عراق الشيعة والسنة وانتم ابقو تندبون حظكم العاثر الذي مات مع رئيسكم المقبور

القذافي مثلا
ابو نور -

يكفيك انك استشهدت بالقذافي مثلا وهو الرئيس الديمقراطي جدا منذ40عاما على كرسي الحكموكأن النساء عقمت بليبيا كي لا يوجد مثلهاخي صعب عليكم هضم تجربة الحرية والديمقراطيه وقد عشتم تاريخكم كله عبيدا للحكام المستبديت

المالكى
ابو على -

لعنه لله على كل من جاء بالخراب على العراق هؤلاء قتله لايخافون لله والمصيبه يحملون شعارات اهل البيت ولله لن يحب الفرس العرب حتى تقوم الساعه اين انتم ياعرب امتلئه البصره باالفرس مدينه عمر ابن الخطاب رض بصره العرب

الى المدعو خضير
عادل المنصور -

موتو بكمدكم هذا العراق ينهض من جديد بسواعد هؤلاء النشامى الابطال الذي حملوا رسالة العراق الجديد عراق الوحدة عراق الشيعة والسنة وانتم ابقو تندبون حظكم العاثر الذي مات مع رئيسكم المقبور

القذافي مثلا
ابو نور -

يكفيك انك استشهدت بالقذافي مثلا وهو الرئيس الديمقراطي جدا منذ40عاما على كرسي الحكموكأن النساء عقمت بليبيا كي لا يوجد مثلهاخي صعب عليكم هضم تجربة الحرية والديمقراطيه وقد عشتم تاريخكم كله عبيدا للحكام المستبديت

المالكى
ابو على -

لعنه لله على كل من جاء بالخراب على العراق هؤلاء قتله لايخافون لله والمصيبه يحملون شعارات اهل البيت ولله لن يحب الفرس العرب حتى تقوم الساعه اين انتم ياعرب امتلئه البصره باالفرس مدينه عمر ابن الخطاب رض بصره العرب

النصر للمالكي
زهراء - بغداد -

الله ينصر الجيش العراقي بقياده المالكي على الارهابيين واعتقد الان الصورة اصبحت واضحه للجميع عن الارهاب ومن يدعمه.

من البصرة
خبر عاجل -

تكلمة للخبر المنشور الاول ،الجدير بالذكر ايضاً وبما لا يقبل الشك وهو اليقين بعينه بأن سبب تدني الوضع الامني والخدمي في كل مرافق خدمات البصرة هو المحافظ ومجلسها العميل لكل الدول الاخرى وبالذات ايران ...والجدير بالذكر ايضاً بأن المالكي رفض استقبال المحافظ ولا اي عضو من مجلس المحافظة وقد اتخذ جميع الاجراءات الامنية والخطة الامنية دون اي لقاء بينه وبين المحافظ او عضو من مجلس المحافظة وهذا دليل على استياءه الشديد منهم .

ماشاء الله
عبد علي -

صلوا على النبي الهالكي في البصرة هذا القائد العامل لقوات المفككة العراقية، ماشاء الله سينقذ البصرة من جيش مقتدى ، كلا وألف كلا لو يحشد حزب الدعوة وعشيرته وجيشه المفكك لن يستطيع لهؤلاء، نرجو أن يكون دماغه أكبر من هذه البطولات الخارقة فأين موقع أيران ياقائد الجيش العراقي الطائفي من المعارك التي تقتل أهلنا بالبصرة، تبا لكم .

الى البصرى
سوران -

الفتنة أشد من القتل, ماذا أتى بالكورد لمشكلة البصرة انا أعرف أهل البصرة الطيبين واحترامهم للشعب الكوردى, يعنى انت من النوع اللى اذا ينزل حجر من السماء على رأسك تتهم الكورد, وهذا يدل على مدى الحسادة والحقد الدفين المزروع فى داخلك لا تستطيع ان تسيطر عليها. وهذا اللذى دونته فى الاعلى ضد الكورد ليس له أصل ولا فصل فقط مكتوب لزرع الفتنة والافتراء علينا لاشعال حرب القيل والقال والمعاداة ضد مكتسبات شعب كوردستان فى الشمال والتى تشمل الكل فى كوردستان وينعمون بها من الكورد والعرب والتركمان والمسيحيين والخ من دون استثناء او اية تفرقة ماعدا بعض المغرضين لا يعجبهم العجب ويهجموننا دائما بمناسبة او دونها, والحمد لله على اية حال.

النصر للمالكي
زهراء - بغداد -

الله ينصر الجيش العراقي بقياده المالكي على الارهابيين واعتقد الان الصورة اصبحت واضحه للجميع عن الارهاب ومن يدعمه.

من البصرة
خبر عاجل -

تكلمة للخبر المنشور الاول ،الجدير بالذكر ايضاً وبما لا يقبل الشك وهو اليقين بعينه بأن سبب تدني الوضع الامني والخدمي في كل مرافق خدمات البصرة هو المحافظ ومجلسها العميل لكل الدول الاخرى وبالذات ايران ...والجدير بالذكر ايضاً بأن المالكي رفض استقبال المحافظ ولا اي عضو من مجلس المحافظة وقد اتخذ جميع الاجراءات الامنية والخطة الامنية دون اي لقاء بينه وبين المحافظ او عضو من مجلس المحافظة وهذا دليل على استياءه الشديد منهم .

الله مع يامالكي
ام مرتضى -

ابا الرجل الا ان يكون في وسط المعركه يطلع اول بول على مجرياتها رغم المخاطر المحيطه به مثال الى الاصرار والتحدي في وجه المليشيا ت المدعومه من دول الجوار المحيطه بالمحافظه التي تعمل جاهده لزعزت الاوضاع في البصره

ماشاء الله
عبد علي -

صلوا على النبي الهالكي في البصرة هذا القائد العامل لقوات المفككة العراقية، ماشاء الله سينقذ البصرة من جيش مقتدى ، كلا وألف كلا لو يحشد حزب الدعوة وعشيرته وجيشه المفكك لن يستطيع لهؤلاء، نرجو أن يكون دماغه أكبر من هذه البطولات الخارقة فأين موقع أيران ياقائد الجيش العراقي الطائفي من المعارك التي تقتل أهلنا بالبصرة، تبا لكم .

بلعافية
محمد -

عدنا مثل عراقي يكولالسبع يعبي بسكلة ركيوهذا طبعا بسمار لكل الحكومات العربية و الى دتشوف الى يصير و ساكتة و خاتلةخلي يتعضون شوية من ايران ويشوفون شلون لازمة مصالحها بكل بقاع العالم بيد من حديد من التطوير و الهيمنة على المناصب في سوريا و لبنان الى مد التجار الايرانيين بكل ما يحتاجوه للسيطرة على اقتصاد الخليج الى اي ثغرة يستطيعون فيها مد بساطهم

حيا الله النشامى
حميد -

حياكم الله يا نشامى العراق يامن افرزتم هذه الحكومة الشرعيه بانتخاباتكم التي جسدت روح التحدي والاقدام، البصرة الآن اسيرة التخريب لشلة منبوذه ومنتفعه لا ترى الا ملأ جيوبهم العفنه من المال الحرام على حساب اهل البصره الكرام وباسماء شتى ثار الشيطان وحزب الشيطان والرذيله والجيش الامهدي والا مهتدي لعنة الله على هذه الاسماء التي لم ينزل الله فيها من سلطان ، ان هم هولاء هو الخراب والدمار ، ونشر الجهل والرذيله، فصولوا عليهم وجولوا يا فرسان العراق المتمثل بجيش العراق الحر وشرطته الوطنيه حياكم الله يا نشامى العراق.

الى البصرى
سوران -

الفتنة أشد من القتل, ماذا أتى بالكورد لمشكلة البصرة انا أعرف أهل البصرة الطيبين واحترامهم للشعب الكوردى, يعنى انت من النوع اللى اذا ينزل حجر من السماء على رأسك تتهم الكورد, وهذا يدل على مدى الحسادة والحقد الدفين المزروع فى داخلك لا تستطيع ان تسيطر عليها. وهذا اللذى دونته فى الاعلى ضد الكورد ليس له أصل ولا فصل فقط مكتوب لزرع الفتنة والافتراء علينا لاشعال حرب القيل والقال والمعاداة ضد مكتسبات شعب كوردستان فى الشمال والتى تشمل الكل فى كوردستان وينعمون بها من الكورد والعرب والتركمان والمسيحيين والخ من دون استثناء او اية تفرقة ماعدا بعض المغرضين لا يعجبهم العجب ويهجموننا دائما بمناسبة او دونها, والحمد لله على اية حال.

الله مع يامالكي
ام مرتضى -

ابا الرجل الا ان يكون في وسط المعركه يطلع اول بول على مجرياتها رغم المخاطر المحيطه به مثال الى الاصرار والتحدي في وجه المليشيا ت المدعومه من دول الجوار المحيطه بالمحافظه التي تعمل جاهده لزعزت الاوضاع في البصره

بلعافية
محمد -

عدنا مثل عراقي يكولالسبع يعبي بسكلة ركيوهذا طبعا بسمار لكل الحكومات العربية و الى دتشوف الى يصير و ساكتة و خاتلةخلي يتعضون شوية من ايران ويشوفون شلون لازمة مصالحها بكل بقاع العالم بيد من حديد من التطوير و الهيمنة على المناصب في سوريا و لبنان الى مد التجار الايرانيين بكل ما يحتاجوه للسيطرة على اقتصاد الخليج الى اي ثغرة يستطيعون فيها مد بساطهم

حيا الله النشامى
حميد -

حياكم الله يا نشامى العراق يامن افرزتم هذه الحكومة الشرعيه بانتخاباتكم التي جسدت روح التحدي والاقدام، البصرة الآن اسيرة التخريب لشلة منبوذه ومنتفعه لا ترى الا ملأ جيوبهم العفنه من المال الحرام على حساب اهل البصره الكرام وباسماء شتى ثار الشيطان وحزب الشيطان والرذيله والجيش الامهدي والا مهتدي لعنة الله على هذه الاسماء التي لم ينزل الله فيها من سلطان ، ان هم هولاء هو الخراب والدمار ، ونشر الجهل والرذيله، فصولوا عليهم وجولوا يا فرسان العراق المتمثل بجيش العراق الحر وشرطته الوطنيه حياكم الله يا نشامى العراق.

المالكى
osman -

الله ينصر الجيش العراقي بقياده المالكي على الارهابيين واعتقد الان الصورة اصبحت واضحه للجميع عن الارهاب ومن يدعمه

الانتفاضة 91 والبصرة
ابن البصرة المنكوبة -

احبتي استغرب لتعليقات كثير من الاخوة بدعم المالكي والمطالبة بتدمير المليشيات وقلوبكم معه وشعارات التعزيز التشجيع للجيش العراقي لتصفية الخارجين عن القانون وغفلتم هل هذه الامور شيئ بسط على الارض وغفلتم من هو الخاسر في المعركة ولمن المعركة لاستتباب الامن فيا له من امن يناشد به المالكي البصرة بدون كهرباء وماء وطعام منذ ثلاثة ايام البصر التي تحوي علا اربعة ملايين كاحصائية قديمة ان لم يزدادو اهلها ولاجل تصفية جماعات يمكن استغفاله وادخالهم بالعملية السياسية لانهم حرامية هم والحكومة وكل اعضاء البرلمان فلو اقنعوهم بشىئ من الترضية لكان حال البصرين افضل في ضل سرقاتهم ولكن مع خفض الدماء غريب سادتي اطفالي لم يشربو الماء من البارحة ولحمد الله لدينا علب بيبسي كبيرة نشرب منها ولكن كيف غدا وكيف بعده والقتال في باب بيتي هل يعي المالكي وجيش المهدي ما يحصل ام لم يعو البصريين في خطر اكبر من راس المالكي وكل رؤس جيش المهدي والملشيات فلتتقو الله يا من تقتلون الناس بغير حساب اين انتم يا قادة الكتل من هذا اين انت يا علاوي ويا دليمي ويا مطلك ويا حكيم ويا من تقولو انا اتينا لبناء عراق متميز ديمقراطي شعب البصرة يموت وانتم تجلسون ببرلمانكم القذر ترفضون مناقشة احداث البصرة العار لكم والله لانكم سوف تكونو في مزابل التاريخ كغيركم من الضلمة التي شبعت بطونهم ولم تشبع عقولهم لكنكم غفلتو ان الله اكبر من كل ضالم والله لا يترك حق مضلوم الى واخذ بثائره الحديث كثير وما في الخاطر كثير لكن لا ينفع الكلام مع الصم البكم

شكر وتقدير
ابو سجاد البحراوي -

ندعو من الله ان ينصر العراق واهله وبالاخص ابنائه في البصرة والله ينصرك يا دكتور المالكي على الاعداء والارهاب والله معاك.

المالكى
osman -

الله ينصر الجيش العراقي بقياده المالكي على الارهابيين واعتقد الان الصورة اصبحت واضحه للجميع عن الارهاب ومن يدعمه

الانتفاضة 91 والبصرة
ابن البصرة المنكوبة -

احبتي استغرب لتعليقات كثير من الاخوة بدعم المالكي والمطالبة بتدمير المليشيات وقلوبكم معه وشعارات التعزيز التشجيع للجيش العراقي لتصفية الخارجين عن القانون وغفلتم هل هذه الامور شيئ بسط على الارض وغفلتم من هو الخاسر في المعركة ولمن المعركة لاستتباب الامن فيا له من امن يناشد به المالكي البصرة بدون كهرباء وماء وطعام منذ ثلاثة ايام البصر التي تحوي علا اربعة ملايين كاحصائية قديمة ان لم يزدادو اهلها ولاجل تصفية جماعات يمكن استغفاله وادخالهم بالعملية السياسية لانهم حرامية هم والحكومة وكل اعضاء البرلمان فلو اقنعوهم بشىئ من الترضية لكان حال البصرين افضل في ضل سرقاتهم ولكن مع خفض الدماء غريب سادتي اطفالي لم يشربو الماء من البارحة ولحمد الله لدينا علب بيبسي كبيرة نشرب منها ولكن كيف غدا وكيف بعده والقتال في باب بيتي هل يعي المالكي وجيش المهدي ما يحصل ام لم يعو البصريين في خطر اكبر من راس المالكي وكل رؤس جيش المهدي والملشيات فلتتقو الله يا من تقتلون الناس بغير حساب اين انتم يا قادة الكتل من هذا اين انت يا علاوي ويا دليمي ويا مطلك ويا حكيم ويا من تقولو انا اتينا لبناء عراق متميز ديمقراطي شعب البصرة يموت وانتم تجلسون ببرلمانكم القذر ترفضون مناقشة احداث البصرة العار لكم والله لانكم سوف تكونو في مزابل التاريخ كغيركم من الضلمة التي شبعت بطونهم ولم تشبع عقولهم لكنكم غفلتو ان الله اكبر من كل ضالم والله لا يترك حق مضلوم الى واخذ بثائره الحديث كثير وما في الخاطر كثير لكن لا ينفع الكلام مع الصم البكم

شكر وتقدير
ابو سجاد البحراوي -

ندعو من الله ان ينصر العراق واهله وبالاخص ابنائه في البصرة والله ينصرك يا دكتور المالكي على الاعداء والارهاب والله معاك.