أخبار

تطبيق قانون الإرهاب ضد الصدريين لفرضهم العصيان بالقوة

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك
الصدر يطالب بالحوار ويدعو أنصاره لتوزيع القرآن على قوات الأمن
تطبيق قانون الإرهاب ضد الصدريين لفرضهم العصيان بالقوة
أسامة مهدي من لندن :
في وقت صعدت فيه السلطات العراقية مواجهاتها في مدينة البصرة الجنوبية ضد عناصر التيار الصدري التابع للزعيم الشيعي مقتدى الصدر حيث قتل واصيب العشرات فإنها هددت بمعاقبة من يرغم المواطنين منهم على الانضمام الى العصيان المدني الذي اعلنه التيار في بغداد بالقوة ومنعهم من التوجه الى اعمالهم بينما دعا مسؤولون في التيار الى الحوار لحل المشاكل بالتزامن مع خروج تظاهرات في العاصمة ضد استهداف الصدريين .
وأعلنت قيادة عمليات بغداد لخطة فرض القانون أنها بدأت تطبيق قانون مكافحة الإرهاب إثر قيام مجموعات مسلحة بتوزيع "منشورات تهديد" تدعو إلى العصيان المدني العام. واضافت في بيان أذيع من أجهزة الإعلام العراقية اليوم انها ستحيل على القضاء كل من يحاول إرغام المواطنين على إغلاق محالهم والتوقف عن العمل ومنع الموظفين والطلاب من التوجه الى إداراتهم ومدارسهم وجامعاتهم . واتهمت القيادة مجموعات في بعض مناطق بغداد بتهديد المواطنين واصحاب المحلات التجارية ومواقف النقل وطلاب المدارس والمعاهد والكليات والموظفين العامين بعدم الدوام في دوائرهم . وقالت ان هذه المجموعات طلبت من المواطنين عدم الالتحاق بأعمالهم من خلال استخدام التهديد المسلح بالعصيان المدني الاجباري مؤكدة ان مثل هذه الافعال تضع مرتكبيها تحت طائلة قانون مكافحة الارهاب وسيتم التعامل مع مرتكبيها من قبل القوات الامنية بحزم وقوة .
ومن جهته وجه مجلس الوزراء العراقي اثر اجتماع له اليوم تحذيرا للمحرضين على العصيان المدني مؤكدا أن هذه الأعمال هي تهديد للسلم الأهلي وممارسات غير دستورية وتعطيل للحياة العامة.
وفي مواجهة ذلك دعا الصدر انصاره الى توزيع اغصان الزيتون ونسخ القرآن الكريم على افراد القوات المسلحة في بادرة سلمية تستهدف التخفيف من حدة التوتر الامني وتجنب مواجهات جديدة بينهم وبين المواطنين .
وقد اعلن التيار الصدري عصيانا مدنيا في الأحياء الشيعية الغربية للعاصمة العراقية التي توقفت فيها الحياة نتيجة مخاوف من التعرض الى الاذى رغم الانتشار الكثيف لقوات الجيش العراقي . وقد ترافق هذا العصيان مع خروج مئات المتظاهرين من انصار التيار الصدري في بغداد اليوم مطالبين بوقف استهداف أعضاء التيار في الاشتباكات التي تشهدها مدينة البصرة حاليا . وقد رفع المتظاهرون لافتات وأعلاما عراقية تتقدمهم صورة مقتدى الصدر وهم يهتفون "نعم نعم للسلام .. نعم نعم للعراق".
ويأتي هذا النشاط الذي يقوم به الصدريون احتجاجا على ما يقولون إنها تجاوزات تقوم بها السلطات ضد المواطنين المدنيين وذلك بعد مقتل ستة من عناصرهم مؤخرا في جنوب غرب العاصمة ضمنحملات دهمواعتقالات تنفذها القوات الاميركية والعراقية منذ منتصف العام الماضي وادت الى مقتل العشرات واعتقال المئات من انصار التيار الصدري في بغداد ومحافظات جنوبية .
وهدد المتحدث باسم التيار الصدري في مناطق جانب الكرخ الغربية من بغداد مازن الساعدي بأن الاعتصامات التي بدأت في بعض أحياء بغداد ستنتقل الى مناطق اخرى من العاصمة اضافة الى بعض المحافظات الاخرى اذا لم تكن هناك استجابة من قبل الحكومة لمطالب التيار الصدري الداعية لإطلاق سراح جميع معتقليه وإيقاف الدهم وقيام الحكومة بإصدار اعتذار رسمي عن هذه الاعتقالات.
وكان بيان صدر عن مكتب الشهيد الصدر امس قد طالب الاهالي بتنفيذ عصيان مدني مفتوح في المناطق الواقعة جنوب وجنوب غرب بغداد داعيا الحكومة العراقية الى اطلاق سراح المعتقلين من ابناء التيار الصدري من السجون والمعتقلات وايقافعمليات الدهمضد عناصره.
ومن جهته قال متحدث باسم التيار الصدري اليوم ان مقتدى الصدر يطلب معالجة احداث البصرة عبر "الحوار والطرق السلمية" مؤكدا معارضته "سفك الدم العراقي". واضاف رئيس الهيئة السياسية للتيار الصدري لواء سميسم في النجف (160 كلم جنوب بغداد) ان "الصدر (الموجود في مدينة قم الايرانية لمتابعة دروسه الدينية) يراقب الاحداث وتوجياته تنص على ضرورة حل مثل هذه الاشكالات عبر الحوار والطرق السلمية من خلال تدخل البرلمانيين والساسة". وابلغ وكالة الصحافة الفرنسية ان الصدر "يعارض سفك اي قطرة دم عراقية خصوصا وان مثل هذه الاشكالات تقع بين الحكومة والشعب".
وتدور معارك عنيفة منذ صباح اليوم في البصرة (550 كلم جنوب بغداد) بين قوات الامن العراقية ومقاتلي جيش المهدي في حين تحدث مصدر طبي عن مقتل واصابة العشرات من المسلحين والمدنيين حيث اكدت الشرطة ان المواجهات بدأت في حي التيمية معقل الميليشيا في المدينة.
وقال بيان أذيع باسم المالكي إن العمليات العسكرية في البصرة قد بدأت فجر اليوم ضد الخارجين على القانون وعصابات التهريب حيث تم الاستيلاء على كميات كبيرة من الاسلحة ومقتل واصابة العشرات اضافة الى اعتقال عناصر مجاميع مسلحة حاولت مقاومة القوات الامنية لم يشر الى عددهم او الجهات التي يتبعون لها .
لكن حارث العذاري المسؤول عن مكتب الصدر في البصرة ان الحكومة نفذت الخطة الامنية بطريقة خاطئة من خلال تجاهلها للمحافظة ومجلسها وكل القوى السياسية في المدينة التي وعدت بعدم استهداف التيار الصدري . واكد ان التيار مستعد للتهدئة والحوار ولاي مبادرة تؤدي الى حل الامور سلميا .
وأبلغ مصدر امني عراقي "إيلاف" ان رئيس الوزراء نوري المالكي يشرف حاليا في البصرة الجنوبية على معارك شرسة بدأت بين القوات العراقية وجيش المهدي اثر حشد حوالى 40 الف عسكري لنزع السلاح في المدينة والقضاء على فرق الموت والميليشيات المسلحة حيث تم غلق حدود المحافظة مع السعودية والكويت وايران والمحافظات المجاورة وأعلن حظر للتجوال وتعطيل للدراسة .
وتدور حاليا في البصرة معارك عنيفة بين القوات العراقية ومسلحي جيش المهدي التابع للزعيم الشيعي مقتدى الصدر الذين احرقوا عددا من دبابات الجيش فيما ألغت قناة العراقية الرسمية برامجها وبدأت اذاعة الاغاني الوطنية والافلام العسكرية عن نشاط القوات الامنية . وتستخدم في المعارك الحالية المدفعية والاسلحة الثقيلة والطائرات السمتية من قبل الجيش فيما يواجهها المسلحون بالاسلحة الاوتوماتيكية وقذائف آر بي جي . ويقول مواطنون اتصلت بهم "ايلاف" ان الوضع في المدينة كارثي وان عددا من القتلى قد سقطوا نتيجة المواجهات حيث يتحصن المسلحون بين المواطنين .
وقال المصدر الامني ان المالكي سيبقى في البصرة لايام عدة للاشراف على خطة عسكرية تهدف إلى فرض القانون في المحافظة اطلق عليها "صولة الفرسان" حيث فرضت السلطات حظر تجوال ليليا على تحركات الافراد والمركبات حتى اشعار اخر واغلاق منافذ المحافظة من السابعة من مساء اليوم وحتى السابعة من صباح السبت المقبل . واكد اغلاق الحدود البحرية والجوية والبرية للمحافظة مع السعودية وايران والكويت . وقال ان اكثر من 40 الف عسكري يشاركون في العمليات المسلحة لفرض القانون في هذه المحافظة الجنوبية التي تعتبر ثاني أكبر محافظات العراق بعد بغداد ويسكنها اكثر من مليوني نسمة.
واضاف المالكي ان خطة فرض القانون تستهدف نزع اسلحة المسلحين والقضاء على الميليشيات وفرق الموت التي استفحل نشاطها مؤخرا ونفذت العديد من عمليات الاغتيال والاختطاف ضد الاطباء واساتذة الجامعات والنساء . وتوقع المصدر ان تستمر العمليات المسلحة حتى مساء الجمعة وقال انه يأمل ان تعود المحافظة الى حالتها الطبيعية السبت المقبل بعد ان تكون عمليات الخطة الامنية قد استمرت اربعة ايام باشراف المالكي القائد العام للقوات المسلحة .
ووصل المالكي الى محافظة البصرة امس يرافقه وزراء الدفاع عبد القادر محمد جاسم والداخلية جواد البولاني والامن الوطني شروان الوائلي والعدل صفاء الدين الصافي حيث عقد اجتماعاً في أحد المقرات العسكرية بحضور قائد عمليات البصرة الفريق اول الركن موحان الفريجي وقائد الشرطة البصرة اللواء الركن عبد الجليل خلف وعدد من كبار الضباط في وزارتي الدفاع والداخلية كما قال بيان صحافي لمكتب المالكي ارسلت نسخة منه الى "ايلاف" . واضاف ان الاجتماع قد تركز على بحث سبل تحسين الاوضاع الامنية في المحافظة ودفع مشاريع البناء والاعمار فيها إلى الامام.
وفي بيان له أعلن المالكي الليلة الماضية أن الحكومة عازمة على إعادة الأمن والاستقرار وفرض القانون في البصرة التي تتعرض لضغوط تستهدف أمنها واستقرارها .
وقال موجها خطابه الى سكان البصرة ان المدينة تتعرض الى الكثير من الضغوط داخليا وخارجيا لضرب أمنها واستقرارها وذلك باستهداف رموزها الروحية والعلمية والاجتماعية وحتى البسطاء من الناس رجالا ونساء وأخذ ذلك العمل الخارج عن القانون يتستر بغطاءات دينية وسياسية أو غيرها وصاحب ذلك عمليات تهريب لنفط ومشتقاته وللأسلحة والمخدرات وممنوعات اخرى. وأضاف ان هؤلاء الخارجين على القانون قد وجدوا من يقدم لهم الدعم والحماية من داخل أجهزة الدولة وخارجها ترغيبا أو ترهيبا الأمر الذي عزز تفشي الجريمة والقتل والاختطاف وغيرها وما جعل البصرة مدينة لا يأمن المواطن فيها على حياته وماله وما اثر سلبافي تسريع الخدمات والإعمار والاستثمار وكل هذه أمور تؤثرفي مستوى حياة الفرد في البصرة الذي عانى كثيرا في السنوات الماضية .
وحذر المالكي المسلحين الذين يخرقون القانون "وكل من يقف وراءهم من الداخل والخارج بأن الوقت قد حان لوقف هذه الجرائم وتجاوزاتهم ونؤكد لهم قدرة الدولة وأجهزتها المختلفة وتكاتف الشعب من ان يعزل هؤلاء مهما كانت ارتباطاتهم ومسمياتهم وصفاتهم ومواقعهم والقانون فوق الجميع والجميع أمام القانون سواء." وشدد بالقول " اننا اليوم عازمون على تحقيق الأهداف وبقوة ودون رجعة لذا نطلب منكم الوقوف معنا بقوة وأن توظفوا جميع امكاناتكم مهما صغرت من أجل وقف الجريمة والقبض على المجرمين ومن يقف وراءهم." وقال ان "المعلومات التي تقدمونها للأجهزة الأمنية عن المجرمين ستسهل وتعزز وتسرع عملية معالجة الهدف كما أننا نحذر كل من يحاول عرقلة اجراءاتنا بقول أو فعل من شأنه أن يضعف عزيمة القائمين على العمليات الأمنية كما اننا نحذر هؤلاء الذين يتسترون على المجرمين وعلى الخارجين عن القانون بتوفير أماكن أمنة لهم او إيوائهم أو تقديم أي عون لهم من شأنه عرقلة القبض عليهم كما أننا نطالب مواطنينا أن يقبلوا ان تكون بيوتهم او أي من أملاكهم لإستعمالها لتخزين السلاح او أي ممنوعات أخرى لأن ذلك يعرضهم لأشد العقوبة والمساءلة امام القانون." وقال "ان على اهلنا في البصرة ان يدركوا أن العمليات التي نقوم بها قد يصاحبها بعض القيود عليكم او اجراءات لا بد منها وهي ضرورية لتعزيز الأمن لذا كلنا امل في تعاونكم وتفهمكم لمثل هذه الاجراءات وامنها جاءت لمصلحتكم."

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
بدر وايران خلف ذلك
عراقي -

بعد ان ياس الحكيم من تاجيل انتخابات المحافظات ضغط على المالكي واقنعه بضرب التيار الصدري وكل عشائر الشيعة العرب في جنوب العراق خشية من خسارة ال الحكيم للانتخابات فتم ضم الاف من عناصر بدر خلال اسبوع للقوات المسلحة العراقية وباشرت بالهجوم على عرب الجنوب لاجل ان تكون البصرة خزينة لاتباع ايران....

المشكله العمائم
hameed -

المشكله العمائم

احزاب وخراب
بصري -

ارجو ان يصل تعليقي هذا الى كل مواطن في محافظتي العزيزة وكذلك الى كل شريف في العراق.سبب تردي الوضع الامني في البصرة يرجع الى تدخلات خارجية واخرى داخلية,واليوم نحن بصدد التحدث عن الاطراف الداخلية التي اسهمت بزيادة العنف في البصرة,اما التدخلات الخارجية فهية بالاساس معتمده على الاطراف الداخلية ,على سبيل المثال لا الحصر,التدخلات اليرانية لا يمكن ان تحدث لولا وجود بعض الاحزاب المدعومة من قبلها كثأر الله وبدر ونوعا ما التيار الصدري,كذلك تدخل اجهزة المخابرات البريطانية ودوره الكبير في الملف المني في البصرة عن طريق عملاءها في حزب الفضيلة,وغيرها من الامثلة.لكن اليوم سوف اوجزواسلط الضوء وحسب تصوري على الجهات الداخلية المستفيدة من تدهور الوضع الامني في البصرة مع ذكر بعض الاسباب وكما يلي:1-القيادات الحزبية الكردية:نظراللنظرة اضيقة التي يتميز بها قادة الاحزاب الكردية للمستقبل العراقي ,فان تدهور الوضع الامني في البصرة يساعد قادة الاحزاب الكردية على الاستمرار بالمطالبة بالاستقلالية (اذا لم نقل استقلال) عن الحكومة المركزية وذلك لاتخاذ البصرة كمثلا سيئاللمركزية,كذلك فان الوضع الامني المتدهور في البصرة سوف يعطي الاكراد عذرا اكبر ومشروعية للعقود النفطية التي ابرمت حيث ان الاكراد يعتبرون الوضع الامني المتدهور في البصرة يهدد وارداتهم وتخصيصاتهم لاسيما بان 90%من واردات الدولة هي من نفط البصرة ,اي بمعنى اخر وبالعمية سوف يقول الاكراد للحكومة(نحن لا نضمن استمرار تصدير النفط من البصرة على الاوضاع الامنية المتردية,فيجب علينا البحث عن مصدر اخر يمول الاقليم وهي العقود النفطية).اما الناحية الاخرى هي ان كثير من روؤس اموال البصرة استقرت في كردستان العراق,وطبعا يعتبر هذا مكسب كبير للاحزاب .2- الملس الاعلى ومنظماته:ليس خافيا عن العراقيين بالتصريحات المتكررة التي يطلقها رئيس المجلس ونجله ومعاونيهم لفيدرالية الجنوب,والتركيز الغير مسبوق عن امكانية جعل النجف الاشرف عاصمة الاقليم وما تشهده محافظة النجف من اهتمام (زائف) بتجمعاتها ومراكزها الثقافية والانسانية والاقتصادة لجلب الانظار اليها,وطبعا في حالة استقرار البصرة او اي محافظة جنوبية اخرى فان هذا الوضع سوف لا يخدم طموحات قيادة المجلس الاعلى لانه بالتالي يجعل ابناء المحافظة المستقرة لا يهتمون بمثل هذه المطالبات(اقليم الجنوب)هذا اولا اما السبب الا

عجيب سكوت المثقفين
علاء مهدي -

عجيب امر سكوت المثقفين ، والكتاب السياسيين الذين يكوتبون اكثر من ثلاث مقالات في اليوم الواحد ، و الذين يكتبون عن كل شاردة وواردة ، عجيب سكوتهم هذا عن ما يجري في الجنوب ،،، ليتكلم الجميع سواء مع مقتدى او ضده ،، لنحلل ما يحدث ،، اما السكوت فأنه جريمة اخرى ،، وخزي اخر

لمادا البصرة
علي المنكوشي -

كلنا سمعنا وعرفنا ان اخر معاقل الارهاب موجودة في الموصل وعرفنا من وسائل الاعلام سوف يتم الهجوم الكاسح على الموصل لما يقدمهوا اهاليها من دعم مادي وروحي الى قتلت الشعب العراقي لاكن ها نحن نسمع ان الهجوم نعم قد تم ولاكن على الشيعة ونسو القاعدة والارهاب يشمت ويقوى بضعفنا اصحو يا حكومة ان جيش المهدي هم من يقف سند لكم لانكم شيعة وكل العربان وايتام صدام والقاعدة ضدكم لانكم شيعة

الي بعبه طلي يمعمع
ki -

مليشيات الصدر الاجراميه تالجاء للكذب و النفاق حين تسخن الصفيحه تحت اقدامهم و اليوم يتهمون الحكومه انها مدفوعه من ايران و الحكيم ونسوى ان من يمول ارهابهم هي ايران و انهم يستخدمون ذخيره ايرانيه لقتال الجيش العراقي.الصدرين مخترقين من اعظاء البعث و الفدائين و الويوم حانت ساعتهم في البصر .الى الامام ياجيش العراق البطل خلصنا من شراذمة ومجرمين جيش الوردي الى الابد.

الى عراقي
سامي الجابري -

العراق في طريقه لان يحصر القوه بيد الدوله وكل من يحمل السلاح بصوره غير شرعيه يجب ان يحاسب مهما كان انتمائه, عصابات البعث التي تقنعت باقنعه مختلفه لا زالت بعبث بامن البلاد من شرقها الى غربها وقد تم تطهير اغلب محافظات الوسط منهم بقيت جيوبهم في البصره ويجب على الدوله ان تفرض سيطرتها , لادخل للحكيم ولا الى بدر بذلك وكل من يتخذ من المسميات الدينيه او يتخفى تحت عناوين اخرى لايفلت من عقاب القانون و تدليس الحقائق بهذه الطريقه لا يجدي نفعا بعد ذلك لان العراق في طريقه الى بناء دولة المؤسسات واقامة الشرعيه في كل انحاء البلاد وعصابات البعث في طريقها الى الزوال مهما كان عنوانها الذي تتستر به.

البصره
ابو على -

مبروك لبيت الحكيم تعاقبون عشائر العرب لاانهم ذهبوا الجامعه العربيه ورفضوا ضم الجنوب الى الفرس القتله بجت مقتدى تقتلون عربنا فى الجنوب ونسيتم ان مقتدى فى قم وبتفاق من عندكم اما بيت الحكيم اقولها لكم ولله لن يرحمكم التاريخ ولا الشعب العراقى اقرائو تاريخ العراق ياقتله الشعب العراقى وسارقيه بعد ذالك المالكى لماذا لايقاتل مليشاه بدر والفرس فى البصره لله يعيننا

أبو اسراء يا بـــطل
ثامر الفريجي -

صولة جديدة للفارس البطل رئيس الوزراء المالكيفكما كانت لأبي اسراء صولة كربلاء في احداث الشعبانية وما اعقبها من استقرار وامان في كربلاء .. ان شاء الله ستكون البصرة الصولة الثانية ..روح أبو اسراء .. والله العراق ما إله أحد غيرك

حيا الله الفرسان
صابر -

حيا الله فرسان الدفاع والداخلية فالحملة هذه طال انتظارها وهدفها المشروع هو نزع سلاح الميليشيات الحزبية من جميع التوجهات، في جميع دول العالم السلاح والسلطة بيد الدولة لكن الأحزاب الدينية عموماً لديها فكرة مختلفة أو بالأحرى متخلفة فهي تريد أغتصاب الدولة وإذا لم تستطع فاغتصاب المجتمع، وهذا ما يفعله جيش المهدي وقوات بدر والميليشيات الأخرى التابع لهما والمدعومة من الأجهزة الإيرانية. لذلك لم نجد بداية تقرير أسامة مهدي موضوعية حين يقول:(في وقت صعدت فيه السلطات العراقية مواجهاتها في مدينة البصرة الجنوبية ضد عناصر التيار الصدري التابع للزعيم الشيعي مقتدى الصدر حيث قتل واصيب العشرات فأنها هددت بمعاقبة من يرغم المواطنين منهم على الانضمام الى العصيان المدني الذي اعلنه التيار في بغداد بالقوة ومنعهم من التوجه الى اعمالهم) بل كان بوسعه أن يقول: في وقت تحاول أجهزة الدولة نزع السلاح من الميليشيات الحزبية لضمان الأمن الاجتماعي والسياسي في العراق .. الخ وهذا أقرب إلى الواقع فالدولة ليست حزباً كي تصارع الأحزاب الأخرى بل هي الطرف المنوط به مسؤولية حفظ الأمن وفرض سلطة القانون.وشكراً لإيلاف

الله ينصرك يا موحان
ذي قار السومري -

هذه المواجهة هي حاسمة مع هذه المليشيا التي اصبحت دمية بيد المخابرات الايرانية واريد ان اقول اننا سنصبر على حظر التجول وعلى القصف العشوائي وعلى شهدائنا الابرياءاللذين سيقعون نتيجة هذه الاشتباكات ولكن بشرط ان لا يتم التراجع كالعادة امام هذه العصابة ويجب المضي بالمهمة حتى النهاية ونحن كشعب بجنوب العراق نقف مع جيشنا وقوى الامن وليس مع عصابة بيد مخابرات دولة طامعة0

وينك يا أيام صدام
مواطن -

وينك يا يوم من أيام صدام حسين

التيار الصدري النضيف
ابن البصرة -

من من التيارات الان في العراق لم تلطخ يديه في دماء الابرياء ولنضع في هذا الموضوع مقارنة فان من يوذي ويقتل ويبطش في البصرة هم حزب الفضيلة وجماعة بدر فلماذا المالكي يستهدف التيار الصدري .... اقول لكم لانهم يقفون بوجه هولاء المجرمين ولانهم نبض اشارع البصري فليصحح حساباته المالكي ويعرف من هم سبب الخراب وعدم استقرار الامن في البصره ان كان همه امن البصريين وليعرف ان جيش المهدي لن يقف مكتوف الايدي امام من يهاجمه وليستمع للسيد مقتدى الصرد ومناشداته بالحل السلمي

استهجان
مواطن -

بدر +الحكيم=ايران

نحن معاك يا ابو اسرا
كردى عراقى -

نحن اكراد من كردستان العراق معاك يا سيد المالكى لفرض القانون ونطلب منك ان لاتسماح مع الارهابين والخارجين عن القانون من مليشيلت المقتدى الارهابى المجرم _ نحن مستعدين من كردستان للتطوع من اجل العراق لكن بشرط ان لا مفاوضات

هــذا اول الغيث ..
ابوليان -

إنما يجري الأن .. بالعراق .. شيء متوقع .. وما عطل حدوث المواجهات بين الصدر والحكيم إلا .. إجتماعهم .. على .... السنة العرب .. ثم .. بدا الأن ما يفترض أن يكون من ثلاث سنوات ..دعوهم .. .. ..

الغلطة
yamolki -

الغلطة الحقيقية لأميركا ؟ أنها قبلت من البداية الأحزاب الإسلامية ضمن القوى التى احتضنتها كقوى معارضة لصدام .

حاميها
عراقيه -

من سيفرض القانون وعلى من؟؟ هي حرب مابين الكتل الارهابيه اتباع جيش المهدي ومنظمه بدر من اجل فرض الهيمنه والسيطره على الغنائم وضمان ازدهار تجاره تهريب النفط ..... عساها نارهم تاكل حطبهم والله يحرقهم مثل ماحرقوا العراق. ......انا المسؤوله عن كلامي

والله حرنه وياكم
حيدر حسين -

يعني شلون ماندري - اذا تكولون الحكومة ايرانية فهذا المالكي يضرب اللي تكولون عليهم مليشية ايرانية-تكولون الصدريين لعبة بايد ايران - فاذا الحكومة ايرانية - فاذا الصدريين مو لعبة بايد ايران - شلون - يعني التفسير المنطفي الوحيد - هذولة البعثيين المتسترين باسم الصدر- والرجال انبرأ منهم لانهم يريدون يسوون اللي يعجبهم - واللي يعجبهم هو تدمير العراق - فاذا حيل بيهم وابو زايد- طبعا ايران تظل هي المحور بس لمصلحتها وبس واعتقد مصلحتها في هذه الايام تتطابق ويا مصالحنا فلازم الحكومة تستغل هذه المواقف وتخلص الناس .... الشعب والمجتمع العراقي. والسلام

مصيرية
بصري -

اذا لم يستطيع السيد رئيس الوزراء هذه المرة بثطبيق وفرض القانون فعلى البصرة السلام ..سدد الله خطاكم ياجيشنا واخواننا قلوبنا معكم.

الاحداث المهزلة
معاذ البغدادي -

المتتبع لما يحصل في العراق قد يستغرب من تسارع الاحداث التي تجري ففي كل يوم يأتي علينا شيء جديد غير متوقع .. فقبل حوالي السنة كان الصراع محصور بشكل عام بين المليشيات الشيعية وفرق الموت وطبعاً القوات الحكومية من جهة والقاعدة من جهة ثانية .. بينما الان انقلبت كل الاحداث .. فحليف الامس اصبح عدو اليوم وعدو الامس اصبح حليف اليوم .. وربما بعد فترة من الان تتغير الادوار مرة اخرى وتحصل اشياء جديدة لا يعلمها الا الله .. ان النتيجة الطبيعية لعملية الاحتلال وتدمير الدولة ومؤسساتها وصعود اناس .... عملاء لدول اخرى الى سدة الحكم كلها كانت مقدمات لما يجري الان من فوضى في العراق .. وطبعاً كل ذلك تحت مباركة امريكية.. وصمت عربي

ماهذا؟!!!!
عبدالسميع - مصر -

بدأت أشك بكل قناعاتي السابقه عن العراق ؟! فمنذ الغزو ونحن نسمع بأن الحكومه العراقية تعامل العراقيين حسب طائفتهم؟! ولكن مايحدث اليوم في البصره يجعلني في حيره مما أرى؟!قاتل الله الإعلام وقاتل الله الجهل؟! فلا طائفيه ولا بطيخ

ابن العراق
bs -

ان عنصار جيش المهدي ليس هم الحقيقيون بل فيهم من يسعى الى الدمار ونشب العنف والطائيفية بين ابناء العراق العظيم ان جيش الامام المهدي هم من .........)انهم ابناء هذا الوطن اخوتنا وابناء عمومتنا واصدقائنا ولكن فيهم من يسعى الى دمار هذا البلد الامن انهم اتباع النظام السابق صدام نتمنى ان يصبح هذا العراق بلد الامن والامان ونطالب بحل كل هذة المشاكل والسعي وراء حل هذه الازمة والنظر الى ماهو مفيد من اعمار هذا البلد وعدم السعي وراء المادة انتبهو ايها العراقيين ان الخراب والدمار سوف يدخل ويحل في العراق انتبهو .....انتبهو

والله المستعان
محمود -

نحن مع قضاء المالكي على الخارجين عن القانون ولاكن من هم الخارج عن القانون هل هم الابرياء الذين تقصفهم الطيارات اعلموا ان كل الذي يحصل هو فبركه من قبل فيلق بدر لتصفيه عناصر جيش المهدي وسيعلم الذين ظلموا اي منقلب ينقلبون

محروس بالله يا مالكي
الشيعي -

الله يحرسك يا مالكي وكلنا وياك ويسقط مقتدى وجيشه وكل شخص ويا...نضفوا العراق من هل لارهابيين ... ازلام صدام ......مقتدى الصدر...

حيرة
محمد -

والله حيرة تكول صح يطلع غلط تكول غلط يطلع صحيعني اذا تكول العملية غلط اكلك شلون مو هذولة خربو البصرة و العراق كلة من سلب و نهب و قتل ويمشون باسم الدينو تكول صح راح اكلك ليش بس همة الي ديسوون هلشي مو ميليشا بدر سوت ود تسوي افظع من هلشي وبعلم دولة رئيس الوزراء و هو ساكتمع الاسف الكل تمشي بما تشتهي ايران في خراب هذا البلد وناسا الاجاويد

القانون فوق الكل
عراقية -

اعتقد ان بعض الناس قد نسوا او تجاهلو هذه الجملة هو ان القانون لا يعرف مليشيات او احزاب او عناصر تقوم بحمل السلاح او الاستيلاء على الممتلكات ما فائدة وجود الحكومة ان لم هناك من بعترف بوجودها براي الشخصي ان هذه الخطوة جائت متاخرةوارجوا ان تعمم في جميع انحاء العراق المتوترة في سبيل الحصول على عراق للجميع

الى البصري
فتحي البزاز -

الى الاخ البصري اقول ما يحدث في البصرة هو خطة لفرض القانون على الخارجين من جماعة غدي الصدر وايش دخل الاكراد بالموضوع اتقي الله يا اخي كوردستان وين بصرة وين ومكلف نفسك وكاتب كلام ما اله معنى

لضلم
عاشقة العراق -

لماذا هكذا يحصل في مدينة البصرة بعد ما عم السلام والامان فيها وشنو لي راح يستفيدون الحكومة متقبل تنفذ الشروط وجيش مقتدى يقتل بي العالم والناس هي واكعة بها واللة العضيم حرام هسة شنو القبضوة نفذو شروطهم لو الناس الابرياء لي راحت بيها اناشد كل عراقي شريف ان يدعي من اللة ان يتو قف الاقتال

جانو حاميكم
شريف -

الى كل من تسول له نفسه التكلم على جيش الامام المهدي بما لايرضي الله اتقو الله في اخوانكم الذين لولا هم لنتهكت اعراضكم من قبل الامريكان هل نسيتم ام تتناسون وسيعلم الذين ظلموا اي منقلب ينقلبون

;فليقتتل العراقيون..
أبو مالك -

فليقتتل العراقيون فيما بينهم وستكون النتيجة 90% لصالحنا (*) - شفارتكومبف قائد الجيش الامريكي يصف اقتتال العراقيين في نهاية حرب الكويت حين حرض بوش العراقيين ضد صدام ثم سمح لصدام الاجهاز عليهم (الكارديات 3-3-1991 ). ولعلها الان من إحدى وصايارسول السلام دك تشيني أثناء زيارته الاخيرة لبغداد! فما اشبه الليلة بالبارحة!(*) Let the Iraqis fight each other and the result will be 90% to our interest..( What an ill wish that so devilishly can repeat itself!

من شب على شيء شاب عل
علي البصراوي -

للاخوان البدريين والصدريين نقول على الباغي تدور الدوائر وتسقط الاقنعه المتزلفه بغطاء الدين البريء منهم الى يوم الدين .

اين القانون
ابو نباء -

اتعجب من هذه التعليقات التي كثر فيها الحديث عن فرض القانون والخارجين عن القانون . ان سبب الانفلات الذي يحدث في جميع انحاء العراق وليس في البصره وحدها هو بسبب ضعف حكومه المالكي من تطبيق القانون على المسيئين وسراق اموال الشعب والارهابين اين القانون......؟ وبسبب ذلك نجد الحديث بعامة الناس بانه ليس هناك قانون او حكومه في العراق وصدق من قال من امن العقاب اساء الادب

المالكي وعلاوي سواء
كامل الأنصاري -

أي مصاحف وأي أغصان زيتون يريد السيد مقتدى توزيعها وقد عاث بعض الشباب الفساد باسم الدين واعتدوا على حريات المواطنين باسم والده الشهيد. واذا كانت بدر قد تأسست في ايران فان الصدريين ممولون ومسلحون أيضاً من قبل ايران التي لا تريد استقرار العراق وتستقبل السيد مقتدى في قم بينما تشمخ النجف بعلومها وآدابها عبر التاريخ. يجب أن نعتبر عمل الحكومة تأسيسياً لمكانة الدولة وهيبة القانون تماماً كما لوكان د. علاوي أو أي رئيس وزراء آخر في محل المالكي. فرغم الملاحظات المشروعة، اذا أردنا للعراق النهوض حراً وموحداً فلندعم الحكومة في مثل هذه المبادرات باتجاه ارساء دولة القانون، لكي نستطيع محاسبتها فعلا على صعيد الخدمات وبناء الدولة ومحاربة المحاصصة الطائفية والعرقية والميليشيات

الكرد محايدون
كردي وافتخر -

الى من يدعي بانه كردي عراقي اود ان اقول لك بان هذا الفلم الذي تمثله قد فات عليه زمن لان من السهل ان تحمل اسم كردي لكي تسيء الى الشعب الكردي و انا اعرف جيدا لماذا تفعل ذلك لخلق الفتنة بين الصدريين و الكرد و بما انك انت من الاخوة التركمان اود ان اقول لك ان تجد لك غير فلم لان زمن الافلام هذه فاتت عليه زمن طويل. والنقطة الاخيرة اود ان اقولها لك ان الكرد لم يهجموا على احد في تاريخ حياتهم بل دائما بدافعون عن انفسهم لذا نسال الله علي القدير ان يصلح بين الاخوة امين

ايرانيين انتو
عمر -

خلي ايران اتفيدكم يا ايرانين هاذا ذنبكم ... مجوس من مقتدى .. الى عبد العزيز ا

السلام الى العراق
العراقي -

السلام الى العراق كفا با ان نرمي الاتهام على ذاك وهذا الم تفرح الحكومه حينما قال مقتدى الصدر هدنه لماذا الحكومه تعتقل كل من ينتمي الى التيار الصدري هل جميع اتابع التيار الصدري هم من الارهابين الناس ليس لديها اعمال الوضع اسوى ولاتوجد مطالبه بحقوق الشعب الاعتقالة والناس الابرياء تملاء السجون لماذا هل الحل العسكري هو الحل هولاء الذين يقتلون هم من العراقين ومنه الابراياءلماذا هذا الدمار يجب ان تكون هناك تصليح الى الوضع من قبل العراقين والحكومه وشكري وتقدبر الى كل عراقي يخاف على كل العراقين مهما كان اسمه انتماه

سلام على الدنيا
موالي لآل محمد -

ان الدين عند الله الاسلام وما يحصل في مذهب الحق من صراعات سيذهب مع ادراج الرياح وما نقول سوى ان الحق آتي انشاء الله بنور مهدي آل محمد الامام الغائب المنتظر عجل الله تعالى فرجه الشريف لاهل الارض (واشرقت الارض بنور ربها ووضع الكتاب)ونقول لاهل الباطل ان الله لايبقي لكم باقية وان الحكم لله يرث الارض لآل محمد وهي دولتهم عليهم السلام في آخر الزمان ونحن الآن في آخر الزمان انشاء الله تعالى