أخبار

الصدر يبعث وفدا الى البصرة للتفاوض مع المالكي

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك
مجاميع من المسلحين وعشائر تلقي سلاحها اثر مهلة السلطات
الصدر يبعث وفدا الى البصرة للتفاوض مع المالكي
الصدريون يبحثون مع الكتل السياسية سحب الثقة من المالكي
أسامة مهدي من لندن : أمر الزعيم الشيعي العراقي مقتدى الصدر بأرسال وفد يمثل التيار الصدري الذي يقوده الى مدينة البصرة الجنوبية للتفاوض مع رئيس الوزراء نوري المالكي من اجل وقف المعارك الدائرة هناك بين القوات العراقية وجيش المهدي وتهدئة الاوضاع في المحافظات الجنوبية في وقت بدأت مجاميع مسلحة وعشائر في المدينة بتسليم اسلحتها الى السلطات .. بينما رأت مصادر اميركية ان احداث البصرة تمثل عرض قوة حاسم للمالكي.
وكشف مصدر في الهيئة السياسية لمكتب الصدر في مدينة النجف (160 كم جنوب غرب بغداد) اليوم عن توجيه اصدره "سماحة السيد القائد المفدى مقتدى الصدر بارسال وفد من الهيئة الى البصرة للتفاوض مع رئيس الوزراء والتباحث بشأن النقاط الخلافية من اجل تهدئة الاوضاع في المحافظات الجنوبية" . واشار في بيان صحافي الى ان "اغلب المحافظات العراقية قد انقطعت الحياة بها بشكل كامل تقريباً بعد التتصعيد المفتعل ضد ابناء التيار الصدري في عموم العراق". ولم يعرف بعد موقف الحكومة العراقية من عرض الصدر ورغبته في دخول المفاوضات التي ابدت شخصيات وقوى سياسية استعدادها للتوسط بين الجانبين .

وفي اطار الضغوط التي يمارسها التيار الصدري فقد كشف مصدر مقرب من التيار عن البدء باتصالات مع الكتل السياسية في مجلس النواب العراقي لسحب الثقة عن حكومة رئيس الوزراء نوري المالكي فيما تعيش 6 محافظات جنوبية حظرا للتجول خوفا من امتداد الصدامات الدموية بين جيش المهدي وقوات الأمن الجارية في مدينة البصرة إليها . وأشار إلى أن هناك كتلا أخرى انسحبت من المجلس نتيجة خلافات معها وفي مقدمتها التيار الصدري (30 نائبا) وجبهة التوافق (44 نائبا) والقائمة العراقية (22 نائبا) إضافة إلى كتلة الحوار الوطني ولها 11 نائبا وبعض المستقلين من مجموع أعضاء المجلس البالغ 275 نائبا يمكن أن تشارك في تقديم مشروع سحب الثقة. وقال ان التيار الصدري سيبذل جهوده من اجل اسقاط الحكومة مشيرا بهذا الصدد الى ان التيار هو الذي اوصل المالكي الى رئاستها في اشارة الى وقوف نواب التيار الى جانب تولي المالكي رئاسة الحكومة خلال التصويت الذي جرى مطلع عام 2006 داخل الائتلاف الشيعي الموحد الفائز في الانتخابات التي جرت نهاية عام 2005 وذلك خلال التنافس على المنصب بين المالكي والقيادي في المجلس الاعلى الاسلامي نائب رئيس الجمهورية الحالي عادل عبد المهدي . واوضح ان التيار الصدري سيباشر اتصالاته مع الكتل السياسية بعد ان علق مشاركته في اجتماعات مجلس النواب حتى يتم وقف استهداف أعضاء التيار .
ويتهم قادة التيار الصدري القوات العراقية والأميركية بتنفيذ حملات دهم واعتقالات واسعة استهدفت أبناء التيار في أعقاب الأحداث الأمنية التي شهدتها مدينة كربلاء أواخر اب (اغسطس) الماضي والتي أسفرت عن مقتل واصابة العشرات. وكان مقتدى الصدر قد أصدر الشهر الماضي أمرا بتمديد قراره القاضي بتجميد جيش المهدي ستة أشهر أخرى عقب انتهاء فترة التجميد الاولى التي أصدرها بعد أحداث اب الماضي.
وكانت الكتلة الصدرية قد انسحبت من مجلس النواب بسبب عدم موافقة الحكومة على وضع جدول زمني لانسحاب القوات الأجنبية من البلاد وقرروا سحب وزرائهم الستة من الحكومة في نيسان (أبريل) من العام الماضي. كما قررت الكتلة البرلمانية للتيار الصدري الإنفصال عن كتلة الائتلاف الشيعي الموحد في أيلول (سبتمبر) الماضي بعد تصاعد خلافاتها مع بقية أطراف الائتلاف خاصة المجلس الأعلى الاسلامي والتي اتهموها بتعمد تهميشهم وعدم التشاور معهم حول القرارات المهمة والمصيرية. الجيش العراقي وسع عملياته العسكرية برغم مقاومة جيش المهدي
ويأتي هذا التطور في وقت وسع الجيش العراقي فجر اليوم الاربعاء عملياته العسكرية لمحاولة السيطرة على مدينة البصرة بعد ان كان الجيش العراقي قد انسحب الليلة الماضية من بعض المناطق حيث تتركز المواجهات حاليا في أحياء غربي البصرة وسط تحليق كثيف للطائرات المقاتلة وقيامها بقصف بعض الأهداف.
وقال مصدر صحي إن عدد القتلى الذين سقطوا خلال المواجهات حتى صباح اليوم بلغ 33 قتيلا وحوالي 150 جريحا كما ابلغ وكالة "اصوات العراق" التي نقلت عن شهود عيان من منطقة المعقل قولهم إن مواجهات عنيفة تجري حاليا في منطقة المعقل إذ قام مسلحون بالهجوم على مركز تدريب الشرطة "الأباشي" لمحاولة السيطرة عليه. واشاروا الى أن المعركة استخدمت فيها الدبابات والمدفعية كما تقوم طائرات مقاتلة للقوات المتعددة بإسناد الجيش العراقي حيث يسمع دوي قصف هذه الطائرات.
وفي هذا الوقت بدأت تعزيزات عسكرية تصل الى مدينة البصرة حيث دخلها رتل عسكري كبير قادم من مدينة كربلاء على الطريق السريع متجها نحو الأكاديمية البحرية لدعم القوى الأمنية في البصرة.
وفي منطقة حي الحسين التي تعتبر أهم معاقل جيش المهدي والتي شهدت مواجهات مستمرة طوال اليومين الماضيين تقوم قوة كبيرة من الجيش العراقي بعملية واسعة لمحاولة الدخول الى هذه المنطقة ولكنها تواجه صعوبة في اختراق دفاعات عناصر جيش المهدي الحصينة.
وقال شهود العيان في منطقة العشار مركز مدينة البصرة أن المنطقة لاتشهد مواجهات أو اشتباكات بل تشهد نشاطا ملحوظا للقناصة من الطرفين حيث أعتلى عناصر من جيش المهدي والقوى الأمنية أسطح البنايات العالية لتبادل القنص بينما تجددت المواجهات صباحا
في مناطق الجمهورية والعالية وصبخة العرب.
واشار مصدر صحي الى ان عدد القتلى الذين استلمت جثثهم مستشفيات البصرة حتى صباح اليوم بلغ 33 قتيلا أما الجرحى فيتجاوز عددهم 150 جريحا أغلبهم من المدنيين.
وتشهد مدينة البصرة شحة كبيرة في المواد الغذائية وخصوصا الخضار والخبز إضافة إلى الماء الصالح للشرب بسبب غلق الأسواق والمحلات وتعطل حركة سير العجلات وغلق الطرق مع المحافظات الأخرى التي تتزود منها البصرة بهذه المواد فضلا عن انقطاع التيار الكهربائي .. فيما خلت شوارع المدينة من المارة وتعطلت فيها الحياة تماما لليوم الثاني على التوالي.
وشهدت مدينة البصرة بعد ساعات قليلة من انطلاق خطة "صولة الفرسان" توترا امنيا كبيرا ودارت منذ منتصف ؛ ليل الاثنين، وحتى لحظة أعداد هذا التقرير معارك عنيفة بين القوات الأمنية وبين مسلحين في أغلب مناطق مدينة البصرة وضواحيها أسفرت عن سقوط عدد من الجرحى والقتلى بحسب شهود عيان. مجاميع مسلحة تلقي اسلحتها
واعلن وزير الداخلية العراقي جواد البولاني اليوم ان مجاميع مسلحة بدأت بالقاء اسلحتها اثر امهال المالكي المسلحين في مدينة البصرة الجنوبية 72 ساعة لالقاء السلاح وبعكسه سيواجهون اقصى العقوبات .
واضاف في تصريحات من مدينة البصرة ان افرادا مسلحين بدأوا بالتوجه الى مراكز الشرطة ومواقع الجيش وتسليم اسلحتهم من دون فرض اي عقوبات ضدهم . واكد ان القوات الامنية تفرض سيطرة كاملة على الاوضاع في المدينة .
وقال المالكي القائد العام للقوات المسلحة اليوم بعد 24 ساعة على بدء العمليات العسكرية ضد المسلحين في البصرة إن أولئك الذين خدعوا ليحملوا السلاح يجب ان يسلموا انفسهم وان يقدموا تعهدا مكتوبا بأنهم لن يكرروا مثل هذا العمل والا واجهوا أقسى أنواع العقاب. ووجه بعدم ملاحقة المسلحين في محافظة البصرة من الذين يسلمون انفسهم طوعا الى اقرب مركز شرطة او نقطة عسكرية .
ومن جهته قال اللواء الركن عبد الكريم خلف مدير العمليات العسكرية في وزارة الداخلية ان القوات العراقية تفرض سيطرة على المدينة مؤكدا ان هذه العمليات لاتستهدف اي جهة سياسية او تيارا او كتلة وانما الخارجين على القانون كما ابلغ قناة العراقية الرسمية .
وقال "فوجئنا قبل الشروع بالعمليات بأن المجموعات المسلحة من العناصر غير الملتزمة بأوامر قياداتها في إشارة إلى جيش المهدي تقوم بمهاجمة القوات الأمنية وبتخريب للمال العام ومنشآت الدولة الأمر الذي يدعونا للتأكيد ثانية بأن العمليات ضد الخارجين على القانون والمطلوبين للعدالة." وشدد على أن استمرار هذه المجموعات "بعرقلة العمليات الأمنية، سيجعلها أحد الأهداف المباشرة، ويطبق بحقها حكم القانون."
واشار مسؤولون عراقيون الى ان عناصر من جيش المهدي تمكنوا من اختطاف حوالي 30 شرطياً خلال المواجهات . ويوجد المالكي في مدينة البصرة منذ الاثنين الماضي للاشراف على العمليات العسكرية هناك والتي يتوقع ان تستمر حتى السبت المقبل .
وفي مدينة الصدر المعقل الشيعي العبي للصدر في العاصمة بغداد اسفرت الاشتباكات بين القوات العراقية والاميركية وجيش المهدي عن مقتل 14 شخصا واصابة 140 اخرين . وعلى الصعيد نفسه اكدت مجلة تايم الاميركية اليوم ان العملية واسعة النطاق في البصرة ستحدد نتيجة المعركة مع الميليشيات الشيعية .
ففي تعليق نشر على موقع المجلة تحت عنوان "لحظة حقيقة المالكي في البصرة " قالت إن "على المالكي أن يحسم المعركة لصالحه ويخضع جميع الميليشيات في البصرة " مشيرة إلى إمكانية أن يقدم رئيس الوزراء بعض التنازلات في بغداد ليحافظ على تماسك حكومته. وترى التايم إن هذه اللحظة "بالنسبة للمالكي" تمثل عرض قوة حاسم" .
واوضحت انه في الوقت الذي كانت فيه القوات البريطانية تنسحب من المدينة، كانت تسقط تحت سيطرة ثلاث ميليشيات كبيرة : جيش المهدي، وقوات بدر المدعومة من إيران وجماعة محلية مرتبطة بحزب الفضيلة." وهذه الميليشيات الثلاث ، كما تقول المجلة ، خاضت مؤخرا معارك فيما بينها للسيطرة على اكبر مساحة من المدينة " وقتلوا المئات من الناس" .
المجلة بقولها إنه "على الرغم من وجود ما يزيد عن 4.000 عسكري بريطاني متمركزين في قاعدة خارج مدينة البصرة لكن تلك القوات لم تفعل الكثير للجم العنف فيها."
ونقلت عن متحدث باسم وزارة الدفاع البريطانية "لدينا القدرة على توفير الدعم الجوي ودعم خاص ان اقتضت الضرورة، إلا أن التدخل البريطاني حتى هذه اللحظة محدود."

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
عقدة المليشيات
عامر قره ناز -

وها قد مضت 5 سنوات على الاحتلال والمليشيات تبلو بلاءا حسنا في ارتكاب المجازر الدموية وكما استطاع بغرق المجتمع العراقي في بحر من الدماء لادامة سلطتها ونفوذها وسرقة من ما يمكن سرقته من اموال الابرياء ، واصبحت تمول نفسها بنفسها عن طريق انخراطها في وزارة الداخلية والدفاع او عن طريق قوات الاحتلال لكسبها الى جانبها ليكتسب على ضوئها شرعية البقاء مدة اطول وفي الجانب الاخر اصبحت تعبث بامن وسلامة العراق وامام انظار الحكومة وقوات الاحتلاللذا اقتنع الجميع وبات من الواضح ان المليشيات بدات تشكل خطرا على العملية السياسية باكملها وانه لا امن ولا امان الا بتشكيل قوة مسلحة غير طائفية ليدافع عن امن وسيادة العراق بارضه وشعبه، وبات من الملح والاولويات في اجندة المحتل والحكومة (حل تلك المليشيات ونزع اسلحته وان السلاح يجب ان يكون بيد الدولة)والشعب العراقي ينتظر منذ2003عسى ان يتحسن الوضع المزدري لكن لا مؤشرات ايجابية تظهرعلى ارض الواقع لحد الان، واسئلة يتكرر ويتكرر من هم هؤلاء؟ومن يدعمهم ؟ ومن يمولهم ؟وماذا جني الشعب من صدور الادانات من الحكومة العراقية ضد المليشيات المسلحة وافعالها؟وما جدوى من اجتماعات مجلس النواب لمناقشة عدد هذه المليشيات المختلفة ومظاهرها المسلحة وسعة إنتشارها في العراق ؟ولكن دون ذكر او المساس بمن يقودها ويمولها ويدعمها ويسلحها ويحركها كيف ما يشاء ،من قبل شخصيات واحزاب ومنظمات متمثلة في مجلس النواب ، وکانها اصبحت لغز الالغاز وما اكثر الالغاز في العراقولكن المواطن العراقي لا يهمه المبررات والقصص الواقعية او الخيالية , انه يريد ان يعيش كما يعيش الناس في دول العالم الاخرى بسلام وامان , ولماذا يقتل ولماذا يهجر من بيته؟ومن يخطف اكباده ولماذا؟ومن ولماذا يقتل على حواجز ونقاط تفتيش وهمية؟

عقدة المليشيات
عامر قره ناز -

ولنفرض ان المالكي والاحتلال الامريكي استطاعوا فرض سيطرتهم على جيش المهدي مهما كلف ذلك!ماذا عن ميليشيات الكردية؟تبقى هناك عقدة العقد (عقدة الميلشيات الكردية)، فلا توجد اي مؤشر في الوقت الحاضر او المستقبل القريب، لحل تلك المليشيات، لاسباب عديدة، منها ان تلك المليشيات متمركزة في شمال العراق ولا تهدد امن منطقة الخضراء وجيوش الاحتلال والعاصمة بغداد، ولعدم توفر جيش عراقي وطني وقوي يمتلك القدرة على حل تلك المليشيات بالقوة مضافا ان القوات الكردية مدعومة من المحتل الامريكية لوجستيا وعسكرياواما عن تصريح السيد المالكي بانه لا يسمح لاي فئة او طائفة بالسيطرة على منطقة من مناطق العراق الا زلة لسان او فقاعات فارغة ، لانه كان عليه ان يسثتني المليشيات الكردية من قوله،لانه يعلم قبل الكل ان تلك المليشيات تسيطر تماما على شمال العراق ولا يوجد ولو حتى رباية عسكرية للجيش العراقي هناك

الصبر ثم النصر
ذي قار السومري -

اي تراجع من المالكي الان معناه ان لن تقوم للقانون والدولة قائمة بعد اليوم المطلوب الصمود والضرب بقوة والاستعانة بكل شيئ من اجل سحق المليشيات الاجرامية التي اصبحت اداة بيد النظام الايراني يحقق من خلالها اهدافة ضد امريكا وضد العراق ككيان تطمع ببلعة الدولة الفارسية منذ الازل0

صراع
الزهيري -

في بداية احتلال العراق كان الصراع يدور بين دوائر القرار الاميركيه - الخارجيه و الدفاع والمخابرات مما ادى لسقوط العراق بأيدي الاحتلال الايراني الاسود حيث الصراع حاليا بين عملاء خامنئي ونجاد وأطلاعات وفيلق القدس ولا ندري سيسقط العراق بيد من لاحقا والعوض براس العرب ال\ين باعونا

الحزم واداره الدوله
مشرق العاني -

منذ خمسه اعوام و العراق يعيش حاله لم يعرف لها مثيلا في تاريخه من الامان المفقود و عمليات الجريمه المنضمه من قبل مجاميع تدعي الدين لكن مدفوعه من اطراف خارجيه تريد زعزعه استقرار و امن البلد لذا فالضرب بيد من حديد على كل من يخالف النضام و القانون و القسوه وعدم التفريق بين هذا وذاك هو السبيل الوحيد لأعاده هيبه الدوله و القانون و اعاده بناء البلد الذي يدمر يوميا

اوضاع العراق
ليث البحر -

سببب الاحداث سببها ايران وعبد العزيز ويقودها المالكي

إلى قره ناز
سردار عزيز -

ما دخل القوات الكردية بالمعارك الجارية الآن؟ أنتم ....تهاجمون الأكراد بمناسبة وبدون مناسبة، فاعلموا أن القوات الكردية ليست ميليشيات بل قوات نظامية ولم تصطدم أو تهاجم أحدا لا بالميليشيات ولا بالقوات الحكومية واعلموا أنه بفضل قوات البيشمركه تنعم منطقة كردستان بالأمن والأمان والإزدهار الإقتصادي والإجتماعي والسياسي لا بل وبفضلهم أصبحت المنطقة أكثر أمانا حتى من نيويورك ولندن وباريس

لاتفاوض مع المجرمين
وليد -

ارجورجاءقوي من الحكومة ان لاتقبل ولتضربهم بيد من الحديد ونقول الى السيد رئيس الوزراء المحترم الى الامام وكل الشرفاء معك فقط المجرمون .....ولاعبي البلي ستيشن ليسوا معك والعاقل يفهم

القانون
سالم -

جيش المهدي عجل الله بالقضاء عليه وأنقذ العراقيين منه، هو حرس قومي بشعارات دينية، أنهم خريجو مدرسة البعث لغتهم العنف ودينهم السلطة والتسلط. لا توجد دولة في العالم تسمح لغير القوات النظامية بجمل السلاح وهؤلاء ... هم أداة الأجهزة الإيرانية لإبتلاع العراق، أنها مقاومة بالنيابة عن خامنئي ودكزنجاري، أحد قادة تيار الصدر كان عضو في فرقة ... بعد سقوط صدام شمر ... ولبس عمامة. بعد كل هالعذاب والتضحيات يُراد للعراقيين أن يصبحوا ضحية لصراعات الحكيم والصدر هذه هي الأحزاب الدينية وهذا ما تفعله بنا، اللهم سلط غصبك على الظالمين يا رب.

بداية وضع جديد
مثنى بن حارث -

الى سردار 8 سوف ياتي الدور عليكم بعد الانتهاء من المليشيا ت بالجنوب وسيطهر الشمال من المليشيات التي وقفت عاجزة امام الجيش التركي معرضة سيادة العراق للخطر وتصويرك لمليشاتكم كانهم ملائكة فهوا خاطء حيت تورط الاكراد بعمليات الاغتيال والتصفية العرقية في الموصل وكركوك لفد بدائت عملية نرنيب البيت العراقي من الداخل ويتم الان تقليم كل الفروع المعوجة لكي يائمن الناس على انفسهم واموالهم الايام القادمة تحمل لنة مفاجات كثيرة والعملية الجارية الان مقدمة ل عملية اكبر ستغير الموازين في المنطقة ووداعا ل زعماء العصابات والمليشيات من مهديين وبيشمركة ومن لف لفهم

اللهم احفظ العراق
ابن العراق -

يقلد مقتدى الصدر تجربة الامام االخميني عن سقوط الشاه امر بتوزيع الورد وغصون الزيتون على القوات المسلحة لكسب ودهم مع الثورة الاسلامية وفعلا تحقق له ذلك اما الشاب ... امر بتوزيع المصاحف وغصون الزيتون على الشرطة والجيش ليكسبهم الى ميليشياته المسلحة وفي نفس الوقت تقوم هذه المليشيات التابعة لهذا المدلل بقتل افراد الجيش والشرطة واختطافهم اليس هذا هو الكيل بالمكيالين ولعبة المعاير المزدوجة على المالكي ان يجرد هذه العناصر من اسلحتها لانها من عناصر المخابراتية السابقة وخريجوا السجون وهل تمكن يوما بان يظهر هذا الطفل المدلل ايام حكم الطاغية الذي قتل والده ان يتحداه ولوا باللسان .....والان اصبح اسدا مفترسا امام السيد المالكي لانه يتساهل معه ولانه يعمل للعراق والعراقيين اللهم احفظ العراق واحفظ المالكي للقضاء على هذه الزمر الخارجة على القانون ويردون تطبيق حكم الطالبان في العراق

اللهم احفظ العراق
ابن العراق المظلوم -

اللهم احفظ العراق والعراقيين من كل مكروه

لنقاتل جميعا
احمد -

اخواني السلام عليكم نداء لكل عراقي شريف غيور عنده شرف يخاف عليه ان يقاتل هؤلاء المجرمين والعصابات المنظمة الذين يخدعون العراقيين الطيبين بتسميات دينية جيش المهدي والله الله بريْ كل البرائة من هؤلاء الطامعين وغيرهم ايضا من العصابات المنظمة لا حولة ولا قوة الا بالله حسبنا الله ونعم الوكيل

مشكلتنا تدخل الدين
المدى العراقي -

لقد اصبح الارهاب الذي تتسببه الاحزاب الدينيه سنيه كانت ام شيعيه كارثيا ومؤلما وبدرجة لاتطاق مما جعل الانسان العراقي محبطا ويائسا بعد ان كان ينتظر هذه الفرصه العظيمه بازاحة نظام الطاغيه صدام نحن شعب بلا منقذ وفرصتنا بالحياة والنجاة اصبحت محدوده لاننا لم نساعد انفسنا ولم نشكر من يساعدنا والسلام

لماذا؟؟
المسالم -

يااخوان هؤلاء الذين يقاتلون هم اخواننا وليس اعدائنا امريكا هي عدوتنا ومن يتبعها ايضا فلماذا نسمي بعض الشباب الذين لايبحوا ان يكون بلدهم محتل قامو بالتصدي وطرد كل من يحب ان يكون محتل المالكي والحكومة العراقية لاتفعل شيء سوى سرقة اموال العراق وجعل امريكا في بدلنا تقتلنا وتنهب خيراتنا هذا هو راينا ان نقتلهم وهم من يفكرون ببلدنا وفي نهاية كلامي انت عراقي وهو عراقي وتذكر من يحتلك الان وشكرا

الامر الواقع
عراقية -

السلام عليكم,كفانا شعارتا ومجاملات حول موضوع العراق الواحد والوحدة الوطنية الزائفة التي اوصلتنا لهذا الحال ان الشارع العراقي اصبح لديه ملل لان لاشيء جديد ضهر على الساحة العراقية منذ 5سنوات تقريبا فل الصراعات بين الاحزاب لا تنتهي لسببين اولهما:كرسي الحكم والثاني:الاموال الطائلة ....وعلى العموم لاشيء جديد من هذا الكلام فهو يعاد كل يوم والفرج عند الله وحده,والسلام عليكم.............

البعثيون الجدد
ابو محمد/البصرة -

انهم البعثيون عادوا بثوب الدين انهم مجرموم يقتلون الناس يسروق يفغلون ما يحلو لهم على الدولة

امريكا وايران
الجبوري -

ان هذا العمل امريكي ايراني زرعوه في العراق وها نحن الضحيا حسبنا الله ونعم الوكيل

تحذير
احمد -

ليعرف المالكي ان فشل عملية البصرة اضاعة لشخصه وحكمتة والعراق

الرحى الامريكيه
مروان -

تدور الرحى الامريكيه...بالامس ما سمي بالمثلث السني واليوم على العرب الشيعه وغدا لا ندري على الكورد ام غيرهم من ابناء هذا البلد الذي استبيح؟؟؟؟؟

الخير للعراق
احمد الربيعي -

اخواني ادعوا الى الله سبحانه ان يفرج عن اهل البصرة لانهم يقاتلون شيعي وشيعي جيش الامام هم شعية وجيش العراق هم شيعة عسى الله ان يبرد قلوبهم لانهم اخواننا ولا نفرق بين جيش العراق وجيش الامام المهدي

لاتفوتو الفرصه
ابونوره -

معك كل الاسف لكل هده الاحقاد.انكم التئ اعطيتم رايكم اغلبكم من اتباع صدام ..........

اللهم اشغل الظالمين
عمر ابو الفاروق -

بعد ان طفح الكيل كان لابد من كبح جمام الهائج المثمثل بمقتدى واعوانه .وهذه الايام ستكون الفيصل ان شاء الله القدير والله نعم الساند والسنيد

الى ياسر
محمود -

اما تخاف الله في تعليقك هذا اعلم ان الدور اتي لكم وسوف تتمنا ان لم تقل ماقلت حين يقتل اهلك ويقسم بلدك ولن تجد احد ينصرك الا العراقيين سنة وشيعة

المالكي كيمياوي
البصراوي -

خارج الموضوع وخارج التعليقات اريد ان اسئل سؤال لماذا يحاكم علي كيمياوي وهو الذي ردع النتفاضة وجعل منه مقابر جماعية بعد ان واجهة الدوله ان ذاك بسلاح واليوم المالكي يحاول ان يفعل نفس الفعل فماهو الفرق بين الامس واليوم

النصر للمالكي
بصراوي محاصر ومرتاح -

السلام عليكم المالكي جاء الى البصرة ليطهرها من اوكار الشر المتمثلة ليس بجيش المهدي وانما الخارجين عن القانون لحد هنا فارزة منقوطة لماذا اثار مجيء المالكي تحفظ الصدريون او ما يسمو بجيش المهدي كثير من علامات الاستفهام موجودة ولا اريد ان اطيل في الحديث ..... اذا لم ينهي المعركة المالكي لصالحه فأكيد لا وجود لحكومة مركزية والسلام ختام

جيش الامام
حمزه عادل الاسدي -

ان جيش الامام هم الذين يحمون تيار نزيه من كل ما يقال عنه وقد تاسس تمهيدا لضهور الامام وهو مبارك من الله ومن الامام المهدي الامام الثاني عشر ابن الامام الحسن العسكري في سامرأ انه لايعتدي على غيره لاكن امريكا قد دخلت الشرق الاوسط لعرقله ضهوره فهيهات منا الذلة