أخبار

البنتاغون: ارتياح لتحرك القوات العراقية في البصرة

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

واشنطن-بغداد: اعرب البنتاغون (وزارة الدفاع الاميركية) الاربعاء عن ارتياحه لتحرك قوات الامن العراقية ضد ميليشيا مقتدى الصدر في البصرة في جنوب العراق معتبرا ان اداءها يؤكد "نجاح" خطة تعزيز القوات الاميركية في هذا البلد عام 2007.

وقال جيف موريل المتحدث باسم البنتاغون ان "رئيس الوزراء (نوري) المالكي يستحق الاشادة لاتخاذه المبادرة بالذهاب ومقاتلة المتطرفين والمجرمين في البصرة" مذكرا بان العراقيين "لم يكونوا يملكون هذه القدرات قبل بضعة اشهر".وقال انه "في هذه المرحلة المبكرة من العملية يبدو ان ذلك هو نتيجة غير مباشرة لنجاح استراتيجية ارسال تعزيزات" اميركية عام 2007 والتي كان "احد اهدافها منحهم (العراقيين) الوقت والتدريب الكافيين لتعزيز قدراتهم".

ونفى المتحدث ان تكون اعمال العنف في البصرة حيث تدور معارك منذ الثلاثاء بين ميليشيا مقتدى الصدر والقوى الامنية العراقية تشكل انتكاسة امنية بعد المكاسب التي تحققت ميدانيا في الاشهر الاخيرة.

وقال "لا احد هنا يعتقد ان التقدم الذي انجزناه في الاشهر الاخيرة مهدد، بل اعتقد انهم سيقولون لكم العكس تماما، انه مؤشر الى ان قوات الامن العراقية اصبحت قادرة على مواجهة مشكلاتها بنفسها".

وتنفذ القوى الامنية العراقية عملية واسعة في مدينة البصرة الغنية بالنفط لمكافحة "الخارجين عن القانون" كما سماهم نوري المالكي، الذين سيطروا على بعض اجزاء المدينة.وتسببت المعارك الدائرة بين مجموعات مسلحة شيعية والجيش العراقي في البصرة ومدن اخرى بمقتل 47 شخصا على الاقل، واصابة المئات بجروح.

وفاة جندي اميركي متأثرا بجروح اثر اصابته في اشتباك في بغداد

هذا و توفي جندي اميركي متأثرا بجروح اصيب بها في اشتباك خلال مشاركته في دورية في بغداد، على ما اعلن الجيش الاميركي. وقتل الجندي اثر "هجوم بالسلاح الخفيف وقع عند الساعة 35،12 (35،09 تغ) خلال دورية" بحسب بيان للجيش. واوضح "بعد اصابة الجندي، تم نقله (...) الى مستشفى قوات التحالف، حيث قضى متأثرا بجروحه".

واعلن الجيش صباحا عن مقتل جندي اخر الثلاثاء في بغداد. واوضح البيان ان الجندي تعرض الى "اطلاق نار عدو" من دون تقديم تفاصيل اضافية.

بالتالي، ترتفع حصيلة القتلى الاميركيين في العراق الى 4002 من الجنود منذ التدخل الاميركي في البلاد في 20 اذار/مارس 2003، بحسب تعداد اجرته وكالة فرانس برس انطلاقا من ارقام ينشرها موقع انترنت مستقل لعدد الضحايا.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
اي نعم
حسن -

مصدر الصواريخ هو من مدينة صدر والمسماة سابقا ثورة حيث تنشط ايران بشكل كبير في مدينة الثوره واعلنت الحكومة ان الصواريخ انطلقت من الرصافة وهي تعرف انها انطلقت من الثورة .لماذا لاتستطيع الحكومة الافصاح عن ذلك ؟لان ماتريده ايران الان هو حرب شيعية شيعية بعد ان حلبت الى اقصى درجة ممكنة فوائد الحرب التى اشعلتها بين السنة والشيعة .ان معظم سكان مدينة الثورة يدينون بالولاء لايران ومعظمهم من اصول اهوازية وتنشط المخابرات الايرانية بين صفوفهم بشكل كبير جدا حيث انها تجد التربة الخصبة والدعم بين سكان مدينة الثورة .ان العراق يدفع الان بدمه السياسة الخاطئة لعبد الكريم قاسم حين جلب هولاء المتفشية بينهم الجهل والامية والتعصب الطائفي واعطاهم بيوتا جاهزة في الوقت الذي لم يكن قسم كبير منهم لديه الجنسية العراقية .ان على اي حكومة وطنية تقع مهمه اعادة توزيع هولاء اذ انهم يشكلون قنبلة موقوته لاسيما ان معظمهم يعمل لصالح ايران .من الناحية الامنية يجب اعادة توزيع سكان مدينه الثوره الى مناطق خارج بغداد والا فان القادم اسوا ان صدر يعمل بتخطيط ودهاء ومناورات ايرانية فهو يناور وينسحب ويعود يجب القضاء على مقتدي والا فان العراق سيصبح اسوا حالا مما كان فيه زمن صدام