أخبار

البشمركة: مخاوف إيرانية من تغيرات في المنطقة

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

أسامة مهدي من لندن،وكالات: أرجع المتحدث الرسمي باسم قيادة قوات بشمركة إقليم كردستان القصف الإيراني لمعاقل حزب (بزاك) على الحدود شمالي العراق إلى "تخوف سلطات طهران من ترتيبات جديدة قد تحدث في المنطقة في حال توصلت تركيا الى حلول سياسية لمشكلة العمال الكردستاني، وتخشى أن ينتقل الثقل العسكري الى حزب بزاك المعارض" الذي يعتبر جناحا إيرانيا للعمال الكردستاني.

وإنتقد اللواء جبار ياور وكيل وزارة البشمركة، في حديث مع وكالة (آكي) الإيطالية للأنباء، ردة فعل الحكومة العراقية من القصف المدفعي الإيراني "المستمر" على المناطق الحدودية، حيث "لم تبد موقفا واضحا" بشأنه "باستثناء دعوة حكومة الإقليم عبر منسقها لشؤون المنظمات الدولية ديسندار زيباري ومدير مكتبها للعلاقات الخارجية لسلطات طهران إلى وقف اعتداءاتها على القرى الحدودية، ومناشدتها لبغداد للتدخل"، على حد وصفه.

وحول التحركات التركية الأخيرة بإتجاه التنسيق مع العراق بشأن حزب العمال ومدى انعكاس هذه التطورات على إيران بإعتبار أن بزاك جزءا من الكردستاني، قال ياور" هذا يعود الى حزب العمال نفسه، فكما تعلمون فإن هذا الحزب غير إسمه من العمال الكردستاني الى المؤتمر الشعبي، وتشكلت بعد هذا المؤتمر أجنحة للحزب في كل من إيران والعراق، وبناء على ذلك فإنهم سوف يقررون فيما إذا أشركوا تلك الأجنحة في أية حلول أو ترتيبات تجري في المنطقة في حال الدخول الى حوار سياسي جاد" لحل القضية .

ورفض المتحدث الرسمي باسم قيادة قوات حرس الإقليم الإنتهامات التي وجهها قيادي في حزب بزاك بمشاركة قوات البشمركة في عمليات القصف المدفعي الإيراني. وقال "القصف المدفعي يستهدف مناطق محددة قريبة من سفح جبل قنديل، وهو يتركز في قريتي (رزكة وماردوو) والتي تعتقد القوات الإيرانية أنها مقر لحزب بزاك، وهذه المنطقة تابعة لإقليم كردستان، وبالتالي فليست من مصلحة حكومة الإقليم أن تتعرض قراها الى القصف وتحترق مزارع الفلاحين وبساتينهم ويتشرد السكان المدنيين". وتابع "حكومة الإقليم لا تريد أن تنتقل مشاكل الآخرين الى داخل حدودها، وأعتقد أن هذه محاولات من أجهزة مخابرات دول مجاورة هدفها إشعال فتيل القتال بين بزاك وحكومة كردستان" شمالي العراق.

وقال ياور "قد أكدنا مرارا أننا لسنا طرفا في أي نزاع أو قتال بين القوى المعارضة ودول الجوار، ودعونا دائما الى حل المشاكل القائمة عن طريق الحوار والدبلوماسية، لذلك أؤكد بأننا في حكومة الإقليم لم ولن نكون طرفا في أي نزاع بين دول الإقليم ومعارضيها".

حظر شامل للتجول في بغداد حتى الاحد المقبل

الى ذلكاثر التظاهرات والصدامات التي شهدتها مناطق عدة من العاصمة العراقية بغداد فقد اعلنت السلطات العراقية حظرا شاملا للتجول فيها حتى الاحد المقبل فيما اكد مجلس الرئاسة دعمه للحكومة في التصدي للمسلحين.

واعلنت قيادة عمليات فرض القانون في بغداد الليلة عن فرض حظر شامل للتجوال في جميع مناطق بغداد اعتبارا من مساء اليوم الخميس حتى صباح يوم الاحد المقبل. وقالت في بيان ان حظر التجول يشمل الأشخاص والمركبات والعربات والدراجات بجميع انواعها أعتباراً من الساعة الحادية عشر من مساء اليوم وحتى الساعة الخامسة من صباح يوم الأحد المقبل.

ويأتي القرار بعد ان شهدت مناطق مختلفة من بغداد اشتباكات مسلحة بين انصار الزعيم الشيعي مقتدى الصدر والقوات العراقية والاميركية وسقوط عدد من القتلى والجرحى.

ومن جهته اكد مجلس الرئاسة العراقية دعمه للحكومة العراقية في التصدي للمسلحين. وقال المجلس الذي يضم الرئيس جلال طالباني ونائبيه عادل عبد المهدي وطارق الهاشمي ان الحكومة تقوم بواجبها في التصدي للخارجين على القاتنون ومثيري الاضطرابات.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
مجرمون
كريم -

البيشمركة تعرف جيدا ان الدماء التي اسالتها في الانبار و صلاح الدين و تكريت و الموصل و كركوك ضد ابناء الشعب العراقي لن تذهب هدرا مشاركتهم في قتل الشيعة في كربلاء و النجف ووقوفهم صفا واحد مع الامريكان في هذه الجرائم لن تنجون منه و سوف تحاكمون يا قتلة الشعب العراقي

حقد حاقد
محمد -

الى كريم ... انت ما خليت شىء بمشاركة بيشمركه و الله بيشمركه سباع هيك يقتل انا لحد الان ما عرفت اتصور انت حاقد ... بحق بيشمركه انت نسيت تضحيات بيشمركة ايام نضال فى جبال ضد دكتاتوركم

رد على المجرم كريم
جمال عامودي -

ان الشعب الكردي ليس مجرما كما تتصور ايها المجرم البعثي الشوفيني وان قوات البشمركة هي التي حافظت على الامن في العراق الفدرالي الديمقراطي الحر ضد الطغمة البعثية . والذي يحاكم انتم يااعوان البعث الفاسد في تاريخ العراق ياقتلة الشعب العراقي المسكين . وان العراق بكردة وعربة الاحرار سوف ينالون منكم . وان قوات البشمركة لن تقتل احد في النجف او كربلاء وانما انتم ايها الصداميون لقد عملتم العجائب بااهل النجف وكربلاء بقيادة قائدكم المقبور الذي كان ينادي بانة البطل القومي للامة العربية ولاحظتم كيف وجدتم قائدكم المغوار في حفرة الجرزان . المجد والخلود لشهداء العراق الاحرار الذين ناضلوا ضد الدكتاتورية الصدامية والخزي والعار لكم يا مجرمون

الى السيدكريم
كورد خلو -

اود ان اقول بأنك انسان حاقد على الكرد وكلامك هذا لايدل على شيئ سوى حقدك البغيض علىهذا الشعب وانك لست بعربي وانما تحاول ان تخلق فتنة بين العرب والكرد وماعلاقة الكرد بحروب الطائفية في العراق وكل هؤلاء الانتحارين وفرق الموت يأتون من خارج العراق مع دعم اللوجيستي الذي يقدمها لهم بعض الناس من اهل المنطقة وان القتل الاطفال والنساء والابرياء و هذاالارهاب لاينبع من الوجدان والضمير الكردي ياحاقد ونحن الاكراد نحب العرب سنة وشيعة ولانكره ايضا الترك والايران و ولكن لدينا حقوق القومية لايمكن الاستغناء عنة مهما كلف الامر ثانيا نحن الاكراد ;مسالمين ولم نهجم احدخارج كردستان فدائما كان الهجوم علينا ... ولكن قلت هذا لتوضيح فقط لغيرك