أخبار

إيران تعد العدة للاحتفال بعيد الذرة السلمية

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

موسكو: تحتفل إيران في 8 أبريل القادم بعيد الذرة السلمية الذي استحدث في العام الماضي فقط، كما أفاد رئيس هيئة الإذاعة والتلفزيون الإيرانية عزت الله ضرغامي أثناء مؤتمر صحافي عقده في موسكو اليوم.

وقال ضرغامي في المؤتمر الصحافي: "يعتبر تطور برنامجنا النووي موضع افتخار لشعبنا وسوف يبين يوم الذرة السلمية في 8 أبريل القادم مدى تماسك شعبنا ووحدة صفه". وأوضح أن هذا العيد هو عيد وطني عام بالنسبة لإيران. وأضاف أن الاحتفالات بهذا العيد تضم شتى أنواع الفعاليات الجماهيرية ولقاءات المنظمات الاجتماعية والهيئات الرسمية.

وقال ضرغامي: "إنه عيد لإبراز تلك الإنجازات التي حققها الشعب الإيراني في مجال استخدام الطاقة الذرية للأغراض السلمية. وفي هذا اليوم تطفح قلوب الناس اعتزازا بتلك النجاحات التي أحرزناها في هذا المجال".

وقال رئيس هيئة الإذاعة والتلفزيون الإيرانية: "أظن أن المسائل المتعلقة ببرنامجنا النووي محلولة، وسنمضي قدما على طريق استيعاب التكنولوجيات العصرية في هذا الميدان".

يشار الى انه ينفذ بحق إيران في الوقت الراهن نظام عقوبات اقتصادية يقتضيه قرار مجلس الأمن الدولي رقم 1803. ويقضي القرار بحظر سفر عدد من الأشخاص المشتركين في البرنامج النووي الإيراني إلى الخارج وتجميد حسابات بعض الشركات والبنوك الإيرانية وكذلك تفتيش الشحنات. ويمنح القرار إيران مهلة أمدها 90 يوما لكي تمتثل لمتطلباته.

ودعا "سداسي" الوسطاء الدوليين في تسوية مسألة البرنامج النووي الإيراني (أعضاء مجلس الأمن الدائمون وألمانيا) في بيان أصدره بالتزامن مع القرار لحل المسألة عن طريق المفاوضات. وأعلن أعضاء "السداسي" أيضا أنهم ما زالوا مستعدين للتفاوض مع إيران حول "ملفها النووي".

وردا على قرار مجلس الأمن أعلنت طهران أنها ترفض المفاوضات مع "السداسي" مؤكدة أنها ستقوم بتسوية كل المسائل المتعلقة بنشاطها النووي بالتعاون مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية فقط.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف