أخبار

فيلدرز ينشر فيلمه 'فتنة' المنتقد للإسلام على الإنترنت

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

أمستردام: قال رئيس الوزراء الهولندي، يان بيتر بالكانندا إن حكومته ترفض التفسير الذي أعطاه فيلم "الفتنة" للإسلام والذي أخرجه، جيرت فيلدرز رئيس حزب الحرية اليميني. وقال بالكانندا خلال مؤتمر صحفي عقده بعد نشر الفيلم على الإنترنت إن "الفيلم يساوي بين الإسلام والعنف. نحن نرفض هذا التفسير".

وأضاف رئيس الوزراء الهولندي في بيان صادر عنه " أعتقد أنه (الفيلم) لا يخدم أي هدف ما عدا الإساءة.. لكن الإحساس بالإهانة لا يجب أن يُتخذ ذريعة لارتكاب العدوان وإلقاء التهديدات".

ونشر فيلدرز، البالغ من العمر 44 عاما، فيلمه القصير عن الإسلام والذي تبلغ مدته 17 دقيقة على موقع ليفليك المتخصص في نشر مقاطع الفيديو.

وتظهر المشاهد الافتتاحية نسخة من القرآن تتبعها لقطات من الهجمات التي تعرضت لها الولايات المتحدة في 11 سبتمبر/أيلول 2001.

وأثار الإعلان عن نشر الفيلم عاصفة من الاحتجاج في بعض البلدان الإسلامية.

ويُذكر أن الحكومة الهولندية نأت بنفسها عن الآراء التي يعتنقها فيلدرز.

كما رفضت وسائل الإعلام الهولندية نشر الفيلم علما أن فيلدرز يعيش تحت حماية الشرطة الهولندية بعد تلقيه تهديدات.

"كراهية"
ويظهر الفيلم أيضا صورا للتفجيرات التي تعرضت لها كل من لندن في يوليو/تموز 2005 ومدريد في مارس/آذار 2004.

وكذلك، يتضمن الفيلم صورا لمرأة تتعرض للرجم ومشاهد من عملية قطع رأس شخص وصورا للمخرج الهولندي، ثيو فان جوخ الذي قتل على يد مسلم يحمل الجنسيتين الهولندية والمغربية عام 2004.

وبالمثل، يحتوي الفيلم على مشاهد تصور متظاهرين مسلمين وهم يرفعون لافتات كتب عليها " فليرحم الله هتلر" و" فلتذهب الحرية إلى الجحيم".

ويظهر الفيلم أيضا طفلة مسلمة ترتدي غطاء الرأس وهي تقول إنها تكره اليهود.

ويعرض الفيلم مشاهد ورسوما بيانية تظهر تزايد عدد المسلمين في هولندا وأورربا.

وفي نهاية الفيلم، يظهر شخص يقلب صفحات نسخة من القرآن ثم يتلو ذلك صوت مدو لاقتطاع شيء ما.

ويقول النص المرفق مع الصور "الصوت الذي سمعتموه هو صوت صفحة (مقتطعة) من دليل هاتف.. لا يتوقف الأمر علي وإنما على المسلمين أنفسهم لاقتطاع الآيات التي تدعو إلى الكراهية من القرآن".

وآخر مقطع في الفيلم هو " أوقفوا الأسلمة. دافعوا عن الحرية".

"موجات غضب"
وقال ابراهيم بورزيق، وهو ناطق باسم الجالية المغربية المقيمة في هولندا إنه لا يعتقد أن فيلم فيلدرز سيثير موجات غضب في صفوف مسلمي هولندا.

وأضاف " إنه ليس فيلما وإنما دعاية. كل العناصر التي احتواها الفيلم سبق عرضها، لم يأت الفيلم بجديد".

ودافع موقع "لايفليك" الذي بث الفيلم والذي يتخذ من بريطانيا مقرا له عن قراره السماح بعرض الفيلم. وقال في بيان " لايفليك.كوم يتبنى موقفا صارما فيما يخص عدم الانحياز لأي طرف من الأطراف والسماح بحرية التعبير وذلك ضمن ما يسمح به القانون وقواعدنا (التحريرية)".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يقدم جديدا
د. رأفتن جندي -

شاهدت الفيلم ولا استطيع ان اقول انه اضاف شيئا واحدا جديدا, كل ما به يعرفه معظم الناس بل ويوجد اكثر منه علي النت. فلا ادري لماذا كل هذه الضجة؟ هل لانه نائب برلماني ورئيس حزب؟ المسلمون هم الذين اعطوا اهمية لهذا الفيلم.

فلم قديم
حيدر القطبي - واشنطن -

لم يأتي هذا الهولندي بشئ جديد فكل الجرائم التي يرتكبها المتطرفون المسلمون ينشرونها بنفسهم على مواقعهم الخاصة بهم على الأنترنت فعمليات الذبح وكراهية اليهود وباقي طوائف المسلمين موجودة على مواقع تدعي الأسلام مثل الفرقان وغيرها فكل الذي قام به هو تجميع للقطات من أفلام يبثونها المتطرفيين على مواقعهم فلماذا كل هذا الصخب والعويل على هذا الفلم

لا اله الا الله
محمد العتيبي -

ليش ايلاف تنشر اسم الموقع اللي موجود عليه الفيلم ؟؟؟؟؟ انتم بالطريقه هذي راح تخلون كل شخص يقرا الموضوع يروح يبحث عن هذا الموقع عشان يشوف الفيلم وبكذا تكونون فعلتو مثل ما فعل ال........ اللي نشر الفلم انا متاكد ان اللي نشر الخبر واورد معه اسم الموقع لا يوجد في قلبه مثقال ذره من ايمان حسبي الله ونعم الوكيل والحمد الله انكم محجوبين في السعوديه لا اله الا الله محمد رسول الله

لم يجلب من عنده
ماجد -

لم يجلب جيرت فيلدر شيئا من عنده في الفيلم , كل ما اظهره هو رجال دين مسلمين يحرضون على العنف والكره والتنكيل بالناس وقتل الاخرين وايات قرانيه ومشاهد تفجيرات وقتل ورجم وقطع رؤوس حصلت فعلا ومأخوذه من وسائل اعلاميه اخرى وقد شاهدها ملايين الناس عدة مرات وعلى قنوات مختلفه منها عربيه واسلاميه . هل يستطيع احد ان يفسر ما شاهدناه وسمعناه بانفسنا بطريقه اخرى على شرط ان لا تنافي العقل السليم والمنطق السليم , اذن فليتقدم احد وليشرح لنا هذه الايات وهذه الخطابات بطرق اخرى وليقنعنا وليقنع فيلدرز وغيره بانهم مخطكئون لكن دون الاستهانه بعقول الناس او حسن ادراكهم , فالايات واضحه والخطابات واضحه وقد تمت ترجمتها الى واقع وحوادث مأساويه حقيقيه وهذا هو جوهر الفيلم والهدف منه لا اكثر ولا اقل .

عسى ة تکرهوا شيئا ..
ابو عامر -

اعتقد انه لمن الضروري ان تظهر مثل هده الافلام بين الفينة والاخرى على امل احداث صحوة حقيقية لدى عقلاء المسلمين بوجه المتطرفين الاسلاميين ممن امعنوا بالاساءة للاسلام والدول الاسلامية..لقد حان الوقت لتطوير الاسلام وجعله يساير روح العصر .

fitna
gnawi -

شخصياً لاأجد مايستفز داخل هذا الفيلم حيث أنّ معظم الّلقطات سبق وأن عرضها المسلمون أو المتأسلمون أنفسهم في النت أوعبر شاشات التلفاز متباهين بما فيها من ذبح وتقتيل صائحين الله أكبر ناقلين تلك الصورة نفسها الّلتي أخذها الغرب عنّا فكل مافي الشريط سبق وأن شاهدناه ولا يريد فيلدرز إلاّ تسليط الأضواء عن نفسه كنائب برلماني وعن حزبه بغية إكتساب شعبية تجعلهما في الريادة وهذا ماسيحققه فعلاّ إن صدرت منّا ردود أفعال سلبية بحيث يجب علينا فعل العكس تصحيحاً لصورة الإسلام اللّتي لم يشوهها أحد غيرنا

أثبتوا لهم العكس
أبا شيما -

ألدين أخلاق, وبما أنه كذلك فعلى ألأخوة أتباع ألدين الاسلامي اٍثبات ألعكس بألأخلاق وحسن السلوك ونشر التعاليم التي تحرض على المحبة والوئام بين ألأخوة بالانسانية !!! ولكي يفقد أمثال فيلدرز العنصري ألعدة لنشر كلام وكتب وأفلام قبيحه مضره للتعايش الانساني مهما كانت مؤمنه بنظرتها على أنها صاحبة الحق المطلق.ألعنصرية أقبح وجه للأنسان ومن أي منظور كان !!!

الأسلام المسالم
مواطن عربي -

شاهدت الفلم واعتقادى انة يجب دراسة ما جاء فية والطريقة التى قدمت فية مجرياتة .أن تاثير الصهيونية على هذا الفلم واضح.لذلك علينا كمسلمين الأجابة علية بشكل علمى و رزين لطمئنة العالم وخاصة الغير مسلم بسماحة الأسلام و احترامة لكافة الأديان وانة ليس "بعبعا" يريد ان يقضى عليهم.

دعوا الله يأخذ الحق
هدى -

لماذا هذه الضجه التي يفتعلها الناس الذين شوه الاسلام والدين اليس الاجدر بعلماءنا المعتدلين ان يبدءوا بحملاتهم التوعوية الاجيال الجديد والقادمه بمعرفت دينهم الحق وغرس روح المحبة والتسامح بينهم اليس هو الرد الافضل من اطلاق العويل والتهديد اننا نسمح للمتطرفين الذين خلقتهم الصهيونية والاستعمار لتشويه اكثر لرموزنا الدينية دعونا نثبت لهم ماهم وماهية اعمالهم عن طريق بث افلام عن اعمالهم البشعة التي يقومون بها ضد الانسانية والحرية التي يدعون انهم مخترعوها اننا دعات سلم ومحبة ولا نرد الاساء بالاساء والله كافي عباده بحماية القران والنبي الكريم اليس هو القائل انا انزلناالذكر وانا له الحافظون.

ارجو الرد
هاشم عباس -

السلام عليكم.. بدون زحمه اذا ممكن اعرف موقع لعرض الفلم.. لاني ابحث منذ اكثر من ساعتين ولم اجد موقع لعرض الفلم.. مع جزيل الشكر

نحن المسئولين!!
احمد محمد ابراهيم -

فقط نحن المسئولين عن هذه الاسائه للاسلام/ نتظاهر للدفاع عن سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم ولم نتخذه قدوه حسنه لنا في تصرفاتنا و افعالنا/ندافع عن القران ولا نعمل به/ هؤلاء الذين يهاجمون الرسول لم يشاهدوا يوما ولاكن هذا الهجوم كان علينا نحن في صفه الرسول/ في انفسهم اذا كان المسلمون سيئين يكون رسولهم مثلهم!!

وانا له لحافضون
أمة الله -

حسبنا الله ونعم الوكيل

المسلمين هذا العصر
اسمي اسم النبي -

بالنسبه للفلم انما هو سياسة لناشره حيث يكتسب شعبيه في بلده للتصويت له للبرلمان القادم ,وانما ماجاء فيه هو الموجود بكتاب الله بالقران الكريم وهذا شيء لايعيب الدين وانما يبين لماذا يفعلون المسلمين هذه الاشياء ,,انا في رأيي يفعلون هذه الاشياء نتيجة الدفاع عن انفسهم وردا على الحروب اللتي يخوضها الغير مسلمين في بلاد المسلمين وهذا جائز حيث انهم قتلا المدنيين والجهاديين يحاولون انهم لايقتلون المدنيين ولكن لاننسى ان الله قال (ولا تعتدو فمن إعتدى عليكم فإعتدتو عليه بمثل ما إعتدى عليكم) ونحن نرى بأم اعيننا الاعتدائات في جميع بلدان المسلمين دون استثناء حتى لو لم تكن بالقتل كانت بالرأي او الالزام بفعل شيء بالاكراه وهذا لا حل له الا الجهاد اللذي موجود في الدين الاسلامي وشكرا

ألا تنصروه نصره الله
عبد مسلم لله -

ان شاء الله نتقابل فى الاخره ونلتف حول حوض نبينا الكريم ونرى كما قال ربنا عز وجل أعوذ ب الله من الشيطان الرجيم

محاولات فاشلة
خالد المصرى -

انا لن اكتب اى اساءة الى اي دين او اي شخص فلم يعلمنى الدين الاسلامى فعل هذة الامور ولاكن اقول ان العيب فينا لافيهم فلو كنا اقوياء فى عقيدتينا مؤمنين بالدين اشد الايمان ماتجرؤا على فعل هذا بنا واقول ايضا ان ما رسموه وما فعلوه اذا دل على شىء فانما يدل على قوة هذا الدين وعظمتة

تساؤل
احمد -

مجرد سؤاللماذا لا يكون الفيلم عن الهولوكوز التي على الأقل لم يثبت ما قاله اليهود عنها من ناحية العدد وغيرها وهي موضع شكفإن أمكن مناقشتها وتصويرها بفيلم حتى نصل إلى الحقيقة إن كان هناك حرية رأي فيما أقول

راي العقل
محمد -

بسم الله الرحمن الرحيم كل هذه الافلام بما فيها قد حدثت من المسلمين ولكن ما السبب وراء هذا انه الظلم الذي لحق بهم فهم يضربون من اعتدي علي ارضهم ونسالكم ايها الاوربيون لو دخل اترضون ان ندخل ارضكم وناخذ خيراهها ونرهبكم في دار امنكم ماذا انتم فاعلون وقتها اتقابلوننا بالافراح ام بالسلاح فالعزه لله ولرسوله والمسلمين والامن والامان علي من امنه الناس احمعين والحرب والدمار علي من اراد بالناس سوءا هذا هو راي العقل

كفانا ثبات
محمد يس علي -

ماذانتوقع من اليهود والغرب فهذه سياستهم وليست غريبة عنهم ولكن ماذا نتوقع من المسلمين من ردود الآفعال كفانا ثبات وغفلة كفانا تقاعصا وهوانة

ايه اللى نحن بنسمععو
said -

والله بقى كل واحد يطلع يعلق لينا على رسولنا الكريم والله العملية بقت مابيستكش عليها اعملو حاجه لانهم مش لاقين حد يرد عشان كده عايزين يستفيزونا