أخبار

كلمة للسنيورة اليوم تخرق "جدار" القمة العربية

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

دعوة الجامعة إلى عقد قمة طارئة في القاهرة
كلمة للسنيورة اليوم تخرق "جدار" القمة العربية

سوريا تغلب مصالحها في لبنان على استضافتها لقمة ناجحة السنيورة يوضح أسباب المقاطعة والمعارضة السورية تدعو لاعتبار القمة يوم حداد
إختتام الإجتماعات التحضيرية باعتماد جدول أعمال قمة دمشق بيروت، وكالات:
أظهرت أجواء إجتماع وزراء الخارجية العرب أمس في سوريا أن التوجه في قمة دمشق نحو الإتفاق على ما هو متفق عليه، وأن سوريا تعتبر هذه القمة ناجحة وإن لم تحمل أي حل جدي للأزمات العربية بل ربما وإنكشفت أكثر الشرخ العربي. وقد إعتبر وزير خارجيتها وليد المعلم في مقابلة مع هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي" أن "القمة نجحت قبل أن تنعقد". وجدد الوزراء العرب الذين إجتمعوا تحضيرًا للقمة العربية التي تنطلق غدًا دعمهم للمبادرة العربية لحل الأزمة اللبنانية ولمساعي الأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى الذي كلّف إعداد ورقة عمل عن الخلافات العربية - العربية ورفعها إلى القمة. كما قرروا إعطاء دفع جديد للمبادرة العريبة للسلام في المنطقة التي أقرت في قمة بيروت عام 2002 وأعادت تفعيلها قمة الرياض عام 2007. وباستثناء المبادرة اليمنية المتعلقة بالمصالحة الفلسطينية، تم البت بكل المواضيع بالإجماع وبسرعة.

واشار موسى في مؤتمر صحافي مشترك مع المعلم إلى أن التحضير يتم لإصدار قرارين في شأن لبنان، الاول يتعلق بأمور لها صلة بالتنمية، والثاني يرتبط بالمبادرة العربية. وأوضح موسى انه سيزور بيروت قريبًا، مؤكدًا ان "هناك مبادرة واحدة تتمتع بتأييد كبير وعلينا ان نستمر في هذا الطريق الذي يمكن ان يؤدي الى انقاذ لبنان". وقال قطب موالٍ لـصحيفة "الأخبار" في معرض تعليقه على القرار العربي بإعادة تأكيد المبادرة العربية وإعادة تكليف موسى الاستمرار في جهوده لتطبيقها، إن في هذا القرار إشارة إلى أنه لا جديد عربيًا في شأن لبنان. وأشار الى أنه لم يرفض أحد المبادرة العربية، ولكن إعلان الرئيس نبيه بري أخيرًا أنه سيدعو الى الحوار بعد القمة هو بمثابة "تجاوز" للمبادرة العربية. هذا واعتبر موسى ان آلية حل الخلافات العربية-العربية هي القمة العربية، "وعندما نلتزم بالقرارات التي نصدرها نقفل الباب امام التدخلات الخارجية".

من جهته، كرر المعلم القول ان مسؤولية حل الازمة اللبنانية "تقع على عاتق اللبنانيين بالدرجة الاولى، وثانيًا على الدول العربية التي لها علاقات خاصة مع لبنان والتي تستطيع ان تشجع الاطراف اللبنانية من اجل الحوار والتفاهم والتوافق على حل على اساس لا غالب ولا مغلوب". ودعا المملكة العربية السعودية الى التأثير على الاكثرية النيابية في لبنان من أجل حل الازمة الرئاسية فيه. وبعدما كان مندوب سوريا لدى الجامعة العربية يوسف الاحمد قد إعتبر ان حكومة الرئيس فؤاد السنيورة تنفذ الاوامر الاميركية، قال المعلم ردًا على سؤال عن التأثير الاميركي على الدول العربية التي قاطعت القمة أو خفّضت مستوى تمثيلها فيها، إنه لا ينظر الى مقاطعة لبنان القمة، وتخفيض تمثيل السعودية ومصر من منظار انهم استجابوا للضغوط الاميركية، "لكننا في الوقت نفسه سمعنا التصريحات الاميركية التي طالبت القادة العرب بالتريث قبل التوجه الى القمة، كما رأينا الزيارات المتكررة للمسؤولين الاميركيين الى المنطقة". ورأى المعلم ان "من يتوقع ان يزداد الوضع سوءًا بعد القمة، هو من يخطط لهذا السوء، أما نحن فنخطط للتضامن العربي". وردًا على سؤال عن نية رئيس الوزراء فؤاد السنيورة توجيه كلمة الى اللبنانيين والمسؤولين العرب مساء الجمعة، قال المعلم: "من لا يحضر قمة لا يلقي كلمة. إنتهى".

إلا أن لبنان سيوجه بوساطة رئيس مجلس الوزراء فؤاد السنيورة كلمة متلفزة عبر الفضائيات العربية والدولية إلى اللبنانيين والى المؤتمرين والى الرأي العام العربي عند الثامنة مساء، يشرح خلالها وجهة نظر لبنان والأسباب الموجبة للمقاطعة والموقف من الأزمة اللبنانية ومآلاتها. وعلمت صحيفة "الحياة" ان السنيورة سيعرض في كلمته حصيلة المفاوضات التي تولاها موسى لإنجاح الحل العربي، ومعه عدد من الدول العربية بين دمشق وبيروت، والتي كانت وراء قرار مجلس الوزراء عدم الاشتراك في القمة. وبحسب المعلومات، يعزو السنيورة قرار عدم التوجّه الى دمشق لحضور القمة الى سببين: الأول مبدئي وأساسي فحواه ان لبنان يرفض أن يسجل سابقة عليه بموافقته على حضور القمة، من دون ان يكون على رأس الوفد رئيس الجمهورية الذي حال موقف دمشق دون انتخابه. والثاني هو ان لبنان يفضّل ألا يذهب الى دمشق لحضور القمة، باعتبارها الطرف الأساسي في استمرار الأزمة من خلال "عرقلة" انتخاب رئيس الجمهورية، كأساس لتطبيق الحل العربي. ولم تستبعد مصادر عربية لـ "الحياة" ان يبادر السنيورة في كلمته الى مطالبة مجلس وزراء الخارجية العرب بعقد جلسة طارئة في القاهرة، فور انتهاء القمة، للنظر في أسباب تعثر إنجاح المبادرة العربية لتسوية أزمة لبنان، وليأخذ على عاتقه البحث في الخطوات الآيلة الى تصحيح العلاقات اللبنانية - السورية وتنقيتها من الشوائب، خصوصًا أن هذا الملف يدرج للمرة الأولى على جدول اعمال القمة العربية، بناء لطلب مجلس الجامعة، بخلاف المرات السابقة حيث كان يعهد الى موسى وأطراف عربية بذل جهود لدى البلدين لإيجاد حل لمشكلاتهما الثنائية، من دون ان تكون مقرونة بإقرار عربي على الأقل علنًا من مرجعية عليا تتمثل بالجامعة.

ولفتت المصادر الى ان التوجّه السائد لدى الحكومة اللبنانية في طلب اجتماع عاجل لوزراء الخارجية العرب ينطلق من وجود مخاوف من ان تسعى دمشق الى تشكيل لجنة متابعة عربية توكل إليها مهمة إنقاذ المبادرة العربية في شأن لبنان، وبذلك تكون نجحت في الالتفاف على المبادرة، وفي كسب مزيد من الوقت باعتباره سيدفع في اتجاه إضعاف الأكثرية فتضطر الى التسليم بالأمر الواقع لجهة استجابة شروط المعارضة ومن خلفها سورية. وأوضحت المصادر ان السنيورة سيشرح في كلمته الظروف التي حالت دون تطبيق ما أجمع عليه مؤتمر الحوار الوطني الأول في البرلمان، برعاية رئيسه نبيه بري، محمّلاً النظام السوري مسؤولية أساسية في عرقلة تنفيذ البنود المتفق عليها.

ومن ابرز المشاكل التي سيطرحها السنيورة حول العلاقات الثنائية اللبنانية -السورية بحسب ما ذكرت "الحياة":
- ترسيم الحدود بين البلدين وصولاً الى مزارع شبعا المحتلة ليتسنى للبنان السعي بكل الوسائل لتحريرها من الاحتلال الإسرائيلي.
- إقامة علاقات ديبلوماسية بين لبنان وسورية.
- وقف التدخل السوري في الشؤون الداخلية في ظل التحالفات القائمة بين سورية وجهات إقليمية والتي تستمر في عرقلة انتخاب الرئيس.
- ضبط الحدود بين البلدين ووقف عمليات التسلل، ووقف تهريب الأسلحة الى منظمات فلسطينية ولبنانية.
- كشف مصير اللبنانيين المعتقلين في السجون السورية.

مصادر حكومية لـ"الجريدة" مقاطعة القمة بـ"دليل استقلال لبنان"

الى ذلك اعتبرت مصادر حكومية لبنانية أن القرار الذي اتخذه مجلس الوزراء بمقاطعة القمة العربية في دمشق "يعتبر دليلاً فعليًا على استقلال لبنان، وعلى استعادته هامش الحرية المطلوب في قراراته، لا سيما منها ما يتعلق بالسياسة الخارجية، التي كانت شبه مُصادرة على يد سورية خلال العقود الثلاثة الماضية". المصادر، التي كانت تتحدث إلى صحيفة "الجريدة" الكويتية، رأت أن "سوريا لن تتمكن بفعل القرار اللبناني من ممارسة المناورات التي اعتادت على ممارستها، في تعاطيها بالملف اللبناني تجاه الدول العربية، خصوصًا في القمم"، مشيرة إلى أن "دمشق التي اتخذت من لبنان ورقة داعمة لسياساتها وتوجهاتها، ستجد نفسها هذه المرة مكشوفة أمام الدول العربية، بفعل قرار المقاطعة وتحميل المسؤولية لدورها في تعطيل انتخاب رئيس".

طراد حماده: القمة تأتي بعد فشل قمة الرياض في مسائل عدة منها لبنان

بدوره رأى وزير العمل المستقيل طراد حماده ان الظروف السياسية والامنية والاقتصادية الصعبة للغاية التي يمر بها العالم العربي والمشكلات التي يواجهها النظام الاقليمي العربي تفترض اللقاء والتشاور على مستوى القمة، مشيرًا الى ان انعقاد قمة دمشق في هذه المرحلة بالذات ضرورة قومية وبالتالي لم يكن في الامكان تأجيلها او استبدالها بأي لقاءات ثنائية او ثلاثية او قمم مصغرة. وقال لـ"الاتحاد" الإماراتية ان القمة العربية الراهنة تأتي بعد فشل صريح لقمة الرياض التي اتخذت فيها خمسة قرارات سياسية ولم يتحقق أي منها وهي المبادرة العربية للسلام واتفاق مكة والتسوية السياسية في لبنان والمصالحات العربية وقضية دارفور وموضوع السودان بشكل عام.

هيومن رايتس ووتش تدعو موسى الى بحث حقوق الانسان في سوريا


ودعت منظمة هيومن رايتس ووتش الاميركية للدفاع عن حقوق الانسان الجمعة الامين العام للجامعة العربية عمرو موسى الى حث السلطات السورية خلال اعمال القمة العربية المقررة في دمشق السبت والاحد على تحسين وضع حقوق الانسان في سوريا.وقالت المنظمة التي تتخذ من نيويورك مقرا لها في بيان وزع في بيروت "على الامين العام للامم المتحدة عمرو موسى ان يطلب من سوريا ان تبرهن عن احترامها للشرعة العربية لحقوق الانسان وان تطلق سراح الناشطين المعتقلين".وقال ممثل هيومن رايتس ووتش في لبنان نديم حوري ان "الجامعة العربية تتحمل مسؤولية خاصة في العمل على تطبيق الشرعة العربية لحقوق الانسان".واوضح حوري ان 13 شخصا من الناشطين السياسيين او الناشطين في الدفاع عن حقوق الانسان اعتقلوا في سوريا منذ كانون الاول/ديسمبر الماضي.ووجهت المنظمة رسالة بهذا الصدد الى موسى تطلب منه طرح هذه المسألة خلال قمة دمشق.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
البعث وداعا
فيصل الدوسري -

يوما بعد يوم يدنوا للاخوة في سوريا الامل من زوال البعث من على صدورهم

مش صحيح
من أين المعلومات -

كلمة لبنان لن تلقى في القمة وهذا ما أكده الوزير وليد المعلم. فيا ايلاف لا تألفوا الأخبار.

دق المي وهيه مي
عربي للأسف -

والله ملينا من هالمسخرة هي .... يعني فعلا ياعرب ما بيلبقلكن تكونو عرب . لأنكم شوهتو سمعة الانسان العربي .

Austria
ihab -

مشكلة كبيرة وقعت في ألقمة لأن سنيورة وفريقة لم يحضر ؛لأنهم كانويحتاجون لمن يفتتح بدمعة ألجلسة ومن يقدم ألشاي وألقهوة ومن يحل مكان نأل معوض في ألشحادة على أبواب ألقمة بأسم لبنان...من الافضل ان لايذهب السنيورة الى القمه لعدم وجود مناديل لمسح الدموع التي سوف يذرفها امام باقي المدعوين وهذه الدموع لاتنفعه ولا تنفع لبنان بشيء بل بالعكس تضر بجميع البنانين وسوف تضعف لبنان امام العالم الذى حقق انتصارا لم يحققه اي بلدا عربي..ماذا بقي لكم يا سلطة ال14 عميل ومرتزق وعبيد امريكا كي تتهموا الشرفاء في حزب الله والمعارضه وسوريا لقد أثبتم بأنكم أرخص عملاء تعملون على تفتبت لبنان وتسليمه للصهاينه ولن يطول عهركم السياسي ولم يبقى عندكم ماترددونه سوى كيل الاتهام لسوريا مثل المجرم بوش قائدكم المغفل مصاص الدماء كلكم خاسرون ان شاء الله وزوالكم قريب

الحمد لله
samer -

الحمد لله عدم مشاركة السنيورة لأنه رأس الفتنة

القمم العربيه
maya -

بصراحه لقد دمعت عيني من الانجازات السابقه للقمم العربيه التي كانت تتم بمشاركه لبنان و مصر و السعوديه..بلا حكي مصدي و علاك, ان هيفاء وهبي و روبي و غيرون بيفيدو الشعب العربي اكتر من شله الرؤساء, ع الاقل حلوين و جذابين وشوشيات حلوين اتمنى من هذه القمه ان تنتهي قريبا لانو بصراحه قاطعين الطرقات و صارفين مصاري خير الله ع هالناس اللي ما بتستاهل, الاولى انو يوزعوا منحه ع الشعب و من يوم و طالع يجتمعوا بشكل مؤتمر لايف ع الانترنت, بركي بيحسنو الانترنت بالبلاد العربيه

النتيجة
eyadj.... -

النتيجة هي سايتفق العرب على أن لايتفقوا

مسلسل مكسيكي ممل
كارلوس -

بالإذن من maya&;بصراحه لقد دمعت عيني من الانجازات السابقه للقمم العربيه التي كانت تتم بمشاركه لبنان و مصر و السعوديه..بلا حكي مصدي و علاك, ان هيفاء وهبي و روبي و غيرون بيفيدو الشعب العربي اكتر من شله الرؤساء" أضحت القمم العربية أشبه بالمسلسلات المكسيكية المملة...

مساكين هم العرب
محمد النصراني -

ايها العُربان ، أو بالأحرى اليوم يمكن أن نسميكم (الغُربان )لأنكم نكستوا هامة العرب والعروبة ، ولك يارؤساء وملوك الغُربان ، عندكم فقط في كل أوطانكم من المحيط الى الخليج قطعة واحدة تمسى ( لبنان ) هي الوحيدة فيهم فيها الحرية والديمقراطية والشموخ فلم تحترموها ولم تقوموا بواجبكم تجاهها تركتم لبنان فريسة عنصريتكم ورجعيتكم وحسدكم وأنانيتكم فقطعتم أوصاله من الوريد الى الوريد ، لا لشيء إلا لأنه البلد المسيحي الوحيد في المنطقة ، والذي يشع منه نور الحضارة التي كانت تبهر عيونكم وتكشف عورتكم أمام العالم ، فأين هي ماتسمونه ( الشهامة ) العربية ؟؟ كفاكم ياغربان كفاكم عودوا الى رشدكم وعقلكم وضميركم وخاصة انتم من نصبتم أنفسكم قادة ورؤساء ، فأين هي الأمة الواحدة ، وأين هي الرسالة الخالدة ، وأين هي خير امة أخرجت للناس ، وأين هي الحرية ، وأين هي الإشتراكية ، وأين هي مبادء الدين الحنيف في التسامح وأين هي النخوة العربية وأين وأين وأين .... أين هي الكرامة يامرتزقة وعملاء الصهاينة ، كيف يرتاح ضميركم وأخوتكم في الوطن يُقتلون بدعم من بعضكم ،تعقدون مؤتمرات لعرض الازياء أمام كاميرات التلفزيونات والفضائيات ليس أكثر . كلمة واحدة منكم فقط قولوا نعم للبنان وإرفعوا أيديكم عنه ، فيكون مؤتمركم أنجح مؤتمر وأقواه تأثيرا على العالم كله من أن تنعقوا وتنهقوا ليلا نهارا في ميكروفونات الفضائيات عن ماتسمونه إنصارات العرب والغٌربان .

الروؤساء واشكالية ال
د.عبد الجبار العبيدي -

تميزت قمة دمشق بالغياب الكثيف للزعامات العربية عن المؤتمر،لكن السؤال الذي يفرض نفسه هو،هل لو حضرت هذه الزعامات ستستطيع ان تتخذ من القرارات ما يمكنها من حل المشاكل المتفاقمة بين العرب انفسهم.العوامل الخارجية تتحكم بالزعامات العربية التي فقدت مصداقية حكمها للشعوب العربية المغلوبة على امرها ماديا ونفسيا.ليس العامل السياسي هو الوحيد الذي ينخر في جسد الامة، وانما هناك عوامل اخرى كثيرة ويقف العامل الاقتصادي وتدني مستويات المعيشة والامن الغذائي والصحي ،ناهيك عن التخلف الفكري الذي يغلفه الفكر الديني المنغلق والمتخلف،كلها امور الان بمثابة العصي في عجلة الوفاق والتحرر وانهاء الاشكاليات.قيادت مهزومة ،وشعوب منهوكة،واقتصاد مدمر،ودين لم يعد له تأثير في اخلاق الساسة والافراد ،وتكالب على المصالح وفقدان الاخوة،لدرجة ان الاخ يطمع بارض اخيه الجار ويتمنى له الضعف والهوان،بهذه الحالة السوداوية المؤلمة تريد من مجلس القمة الانجازات،من يفكر ويعتقد ان القمة ستنجز المهمات واهم وقصير النظر.اذن سواءً حضر الرؤوساء ام لم يحضروا فالنتيجة واحدة لا تتغير ابدا.

قمه بلا غطاء
ابو زياد -

من المؤسف ان القياده السوريه قررت افشال القمه مقابل ابقاء سيطره حزب الله على القرار اللبناني لانها لاتريد ان تسقظ الورقه اللبنانيه من يدها وهي تعلم انها عندما تسير مع القيادات العربيه ستنجح القمه وتفقد السيطره على لبنان وبالتالي سيكون هناك خطوره على الحكم بسوريا من السقوط وهو اهم شيئ بالنسبه لهم فكل منهم يغني على ليلاه وسياده الوزير السوري يغني مع الحكم ونقول له كفانا كذبا على الشعوب واستهتارا بعقولهم لقد حولتم الهزيمه الى نكسه والاختراق الاسرائيلي لاجوائكم الى ربح والجمهوريه الى وراثيه وحللتم السرقه لمن يصفق لكم ولاناشيدكم وهاهي القمه التي لم تفعل ولن تفعل شيئا سوى الفشل الى نجاح فهل تغيرت بديهيات الحياه بالنسبه لكم ام انكم تستغبون الشعوب وتمارسون نفوذكم لكي لاتتكلم فكونو واقعيين ولو لمره واحده واعترفو باخطائكم لتتعلم الاجيال ام ان ممارسه ... السياسي والاعلامي اصبحت مهنه لكم لارضاء الحكم ولكن التاريخ لن ينسى وسيكتب نفاقكم ولو بعد مئات السنوات ولن تجدو من ينقذكم

والسبب الثالث
برجس شويش -

والسبب الثالث لعدم زيارة رئيس وزراء لبنان السيد سينيورة هو ان النظام السوري ربما خطط لقتله وعلى طريقته

لبنان وآه يالبنان
بوعبدالله -

لن يكون هناك لبنان حقيقي ومتطور وجميل بوجود المرتزقه من بداية حسن نصرالله الى نبيه بري هؤلاء هدفهم المال من أيران وسوريا والضحك على ذقون الشعب اللبناني بأسم المعارضة والحرب على أسرائيل يا جماعة أسرائيل لو كانت تريد تدمير حزب الله لكانت دمرتوا من زمان - حزب الله آخر شي عندو كاتيوشا بس ناسين أنو أسرائيل عندها نووي وترسانه عسكرية بتحرق الجنوب حرق - أنا هون مش عم دافع عن أسرائيل بس حدث العاقل بما يعقل وكفاية مسرحية هزلية ماصخه ما لها طعمه من حزب الله والتغني بالشعارات الكذابة - الحريري الأب طور لبنان وعملوا جنة والأبن ساير على خطى الأب بالتطوير وبالبعثات وبالعلاجات وبكل شي عن لبنان لكن أنتوا يا حزب الله بتخربوا والدمروا بحجة المقاومة وبضيعوا أرواح من ورا كلام .... حسن نصرالله - أصحوا يا ناس يالبنان أصحوا

فضيلة السنيوره
ابو رشاد -

يعزو السنيورة قرار عدم التوجّه الى دمشق لحضور القمة الى سببين: الأول مبدئي وأساسي فحواه ان لبنان يرفض أن يسجل سابقة عليه بموافقته على حضور القمة، من دون ان يكون على رأس الوفد رئيس الجمهورية الذي حال موقف دمشق دون انتخابه.الم يذهب السنيوره على رأس وفد وزاري الى مؤتمر قمةالخرطوم ليعطل دورالرئيس لحود وهل نسي عندما طلب منه الرئيس النميري الصمت او مغادرة القاعه لان المؤتمر هو لروساءالجمهوريات وليس لرؤساء الوزارات

فكر فيها
F@di -

نيويورك : كشف التقرير الاخير للجنة التحقيق الدولية في اغتيال رئيس الوزراء اللبناني السابق رفيق الحريري العام 2005 ان عملية الاغتيال نفذها افراد شبكة اجرامية ، من دون تسميتهم . واضاف التقرير الذي رفع الى مجلس الامن الدولي ونشر الجمعة بامكان اللجنة الان ان تؤكد ، استنادا الى ادلة تملكها ، ان شبكة من الافراد تحركت بالتنسيق لارتكاب عملية اغتيال رفيق الحريري ، وان هذه الشبكة ، او بعض افرادها ، مرتبطون باعتداءات اخرى ; نفذت في لبنان منذ العام 2004.وهذا التقرير هو العاشر الصادر عن لجنة التحقيق الدولية ، لكنه الاول الذي يصاغ منذ تولي رئيس اللجنة الجديد الكندي دانيال بيلمار مهامه .

قمة ناجحة 100%
عربي -

لبنان هو الخاسر الوحيد من قرار عدم المشاركة, فبدل من يزيد من علاقاته و يزيد من امكانية تأثيره في القرارات الاقليمية, انطوى على ذاته و أدخل نفسه الحجر الصحي وحيدا كالمصاب بمرض معد, ....ان الحكومة اللبنانية فاشلة بكل المعايير داخليا و خارجيا فهي تزيد من عزلتها عزلة, و ربما من الافضل لهم ان يشكلوا مع اسرائيل جامعة لبناعبرية, ارضاء لاسيادهم المعروفين

بطل كبيــــــــر!!!
عشتار -

أضحكني عنوان المقال,كلمة للسنيورة اليوم تخرق جدار القمة العربي....!!! بس هل المرة بدموع أو عالناشف

تمنيات
رامز البيروني -

تنمنى للصحافيين الوافدين إلى الشام العودة منها سالمين، فهي ارض .... على الصحافيين، تخصّهم تقليدياً بالأقبية والسجون والتعذيب والإخفاء والإغتيال. كما نتمنى السلامة أيضاً للوفود ورؤسائها، وان يكون ... الممانع والصامد قد توقف ولو لمدة يومين عن تفخيخ السيارات وصفها في الشوارع. انشاء لله الكل يرجعون بالسلامة. التوقيع: حمعية الرفق بالصحافي العربي الآتي الشام، منظمة صًون القائد العربي كجنس آيل إلى الإنقراض

دانيال بيلمار
رامز البيروني -

في أبسط المصطلحات السارية في العالم : شبكة إجرامية = شبكة شامية. هذا المقصد.

اشرف الرجال
zaher -

اين لبنان من الدول العربيه؟ لماذا الشعب اللبناني ينتظر رحمة الدول العربية في كل قرار يتخزه و خاصة الدولة العربية السورية التي تدعي انها البلد الممانع ؟هل لبنان هو محافظة سورية ؟هل لبنان سياج يحمي الحدود السورية؟و كيف نشارك في القمة في دولة هي الثانية التي اغتصبت اراضينا؟من ينتخب رئيس للبنان ؟البرلمان السوري ام اللبناني ؟الى فخامة الرئيس السنيورة يا اشرف الناس,انت ايها المقاوم العنيد:قرارنا في يدك,ثقتنا في حكومتك.الى نجل الشهيدرفيق الحريري ايها القائد الشيخ سعد الدين الحريري : المحكمة آتية آتية آتية ان شاء الله.

العلم يصلح
مواطن سوري -

الى السادةالكرام رؤساء و الامراء و الملوك في الدول العربية هلا سئلتم المعلم لماذا يقوم جنوده في الجيش السوري باطلاق النار بطلاقات حية ممنوعة دوليا ضد مواطنين اكراد وقتلهم و ذبحهم ؟ ......فالاجدر بالمعلم ان يصلح امور مواطنيه في سورية بدلا من تدخله بامور العراق و لبنان ؟ ...لا إله الا الله و الشهيد حبيب الله...تعيش قامشلو الكردية الصامدة

حرمنا من دموعه
عبيط معدي -

و الله حرمنا من دموعه هالمرة يا حرام ...من غير بكائيات السنيورةالقمة مانها مبشورة

الله مع سوريا
madian -

كفى الفخر للقمة ان تكون بدمشق ويكفيها بان تفخر بمن شرفها بالحضور اتمنى كل الخير لمن يريد الخير للعرب والخير كل الخير لمن يفرح لرؤية البسمة على وجه اي طفل في اي مكان ويكره الحروب ويكره الظلم

لماذا
عبدالحق نور -

ليحل كل قطر عربي مشاكل شعبه ثم يلتفت لايذاء جيرانه

من اين و الى اين..’’
الايمان -

الحل موجود على كل شفة لطفل وكل دمعة ثكلى و و...الوحدة بالفعل لا بالقول .

كلمة
faty -

كلام الاخ ايهاب من استراليا معقول