أخبار

الهلع يجتاح سوريين مع إقتراب إنطلاق المحكمة الدولية بإغتيال الحريري

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

وكالات: ذكرت صحيفة "الغارديان" البريطانية أن الهلع والخوف يجتاحان أوساط مسؤولين سوريين مع إقتراب موعد محاكمة قتلة الرئيس الأسبق رفيق الحريري أمام المحكمة الدولية في ضاحية ليشندام بمدينة لاهاي الهولندية. وأوضحت الصحيفة أن الإستعدادات المكثفة بدأت خلف الأبواب المغلقة لدار المحكمة التي تراقبها الكاميرات السرية وتقوم سيارات الشرطة بالدوريات المستمرة حولها. وتوقعت الصحيفة ان تكون المحاكمة مثيرة وان تكشف عن اسرار جديدة حول مؤامرة اغتيال الحريري وان تزيد التوترات المتصاعدة بالفعل في منطقة الشرق الاوسط بصورة عامة وبين سوريا ولبنان بصورة خاصة.

ونسبت الصحيفة الى رئيس فريق التحقيق الدولي لاغتيال الحريري دانييل بيلمار قوله ان هدف المحكمة هو بعث رسالة سياسية وقانونية واضحة وقوية بان المجرمين القتلة سينالون عقابهم مهما تكن مناصبهم، مضيفا انه تم تجهيز دار المحكمة بزنزانات وجمعت الاموال اللازمة للسنة الاولى للمحاكمة.

مجلس الامن

وقد رحب مجلس الامن بالتقدم المهم الذي تحقق في إنشاء المحكمة ، وشجع الأمين العام للامم المتحدة على مواصلة إتخاذ خطوات وإجراءات لاكمال تأسيس المحكمة بسرعة. رئيس المجلس للشهر الجاري مندوب روسيا الدائم فيتالي شوركين، وبعد استماعه الى ايجاز قدمه كبير المستشارين القانونيين في الامم المتحدة نيكولا ميشيل عن التقدم الذي جرى إحرازه حتى الآن على طريق تأسيس المحكمة، أشار في بيان الى ان الاعضاء يرحبون كذلك بالمساهمات والتعهدات التي قدمتها مختلف الدول حتى الآن معربا عن دعم المجلس للسكرتير العام بان كي مون في مساعيه لجمع اموال اضافية من البلدان الاعضاء.

ميشيل وفي مؤتمر صحافي عقده لاحقاً، اكد ان عملية تأسيس المحكمة "في يد الامين العام"، نافياً في الوقت نفسه ان يؤدي ذلك الى تسييس المسألة، كما اكد ان عملية انشاء المحكمة "ستحددها الهيئة القضائية والاعتبارات القانونية وليس الاجندة السياسية".

وأوضح ميشيل انه "سيكون عائدا للامين العام فقط تحديد موعد بدء عمل المحكمة بلا وجود اي دور لمجلس الأمن في هذه المسألة، وسيتابع الامين العام بالطبع وثيقة للقرارات داخل المجلس كما ستكون هناك مشاورات بين الامانة العامة والدول الاعضاء في الاسابيع المقبلة حول افضل سبل تنسيق الانتقال من عمل لجنة التحقيق الدولية المستقلة الى المحكمة".

وأشار ميشيل الى ان الأمين العام سينقل الى مجلس الامن تقييمه للتقارير التي سيقدمها رئيس لجنة التحقيق دانيال بيليمار "واذا وصل المدعي الدولي الى استنتاج بحاجته للمزيد من الوقت من اجل تحقيقاته فانا متاكد ان تقديره سيتم اخذه بعين الاعتبار". وتابع قائلا ان الدعم المالي المقدم للمحكمة زاد كثيرا في الاسابيع الاخيرة نظرا للمساهمات المالية المهمة التي تم تلقيها غير انه رفض الافصاح عن اسماء الدول المانحة لتلك التبرعات او مبالغ مساهماتها مشيرا الى ان هذا الاعلان عائد للجنة الادارية الخاصة بالمحكمة والتي تضم لبنان وفرنسا والمانيا وهولندا والمملكة المتحدة والولايات المتحدة.

لكنه افصح ان اجمالي المساهمات المالية بلغ حتى الآن 4،34 مليون دولار مع تعهدات بمساهمات اضافية بقيمة 9،25 مليونا بما يوصل اجمالي المبلغ الى 3،60 مليون دولار. كما رفض ميشيل الافصاح عن اسماء القضاة الـ 11 للمحكمة والذي يستمر تخويلهم 3 سنوات قابلة للتجديد لمدة لم يوضحها قرار مجلس الامن 1757 الذي خول تأسيس هذه المحكمة الخاصة.

سوريا

ومن المعروف أن كبار الممولين سيكونون من لبنان والولايات المتحدة التي أعلنت الشهر الماضي أنها ستزيد تعهداتها الى المثلين لتصل الى 14 مليون دولار بعد أن كانت سبعة ملايين دولار. وقال مصدر مقرب من المحكمة ان سوريا لم تساهم بشيء. وتخشى سوريا ان يستخدم اعداؤها في الخارج المحكمة لممارسة ضغوط عليها وقالت ان اي مشتبه به سوري لن يحاكم الا امام محاكم سورية.

وقال مايكل انه قبل أن يصدر الامين العام للامم المتحدة بان جي مون اشارة بدء عمل المحكمة فانه سوف يحتاج الى "اشارات واضحة بما يكفي" الى أنه يوجد تمويل كاف لتغطية نفقات عاميها الثاني والثالث. وقال "لا يوجد ما يدعو للشك بان هذه الاشارات ستأتي في المستقبل غير البعيد جدا." غير أن انطلاق المحكمة يعتمد أيضا على مدى التقدم الذي يحرزه التحقيق. وقال مسؤولون بالامم المتحدة انه من المتوقع ان يسلم كبير المحققين الكندي دانيل بيليمير اعضاء مجلس الامن تقريرا عن اخر تطورات التحقيق يوم الجمعة.

ومن المقرر أن ينتهي تفويض لجنة التحقيق يوم 15 من يونيو حزيران ولكن من المتوقع تمديده. وقال مايكل انه جرى بالفعل اختيار القضاة للمحكمة الا انه ولاسباب امنية لن يتم الاعلان عن اسمائهم لحين انعقاد اول اجتماع لهم. وقال السفير الاميركي زلماي خليل زاد ان بلاده ترحب بالتقدم الذي تحقق حتى الان بشأن المحكمة. وقال للصحفيين "نحن نعتقد ان هذا مهم جدا وان ثقافة الحصانة من العقاب يجب وضع نهاية لها فيما يتعلق بالاغتيالات السياسية. فهذا امر مهم للبنان لان هذه المسألة ... مازالت مشكلة في لبنان."وقال السفير الروسي فيتالي تشوركين للصحفيين ان موسكو سوف تدعم المحاكمة "بكل طريقة ممكنة."

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لماذا
monsef -

مادام قد فلتم بأن المسؤولون السوريون مسؤولون فلماذا المحكمة والمققين انتظروا نتيجة التحقيق أولا

عجيب امر ايلاف
lma -

ضحكت كثيرا لهذا العنوانيبدو ان السوريين يعيشون وصحافيي ايلاف في عالم اخران اخر هم عند السوريين هو هذه المحكمة العرجاء قبل ان تبدا ومن تحاكم حتى الان لا يوجد دليل لاتهام اي طرف وانتم جازمون عبر صفحاتكم بان سوريا يبدو انكم مازلتم تعتقدون ان ميليس هو المحقق

www.elaph.com
Abeer -

المحكمة آتية وسنرى رؤوس النظام الأرهابي تتدحرج بأذن الله

معرفة الحقيقة
amilsos -

كلنا نحلم ونحب ان ياخذ العدل مجراة عند محكمة العدل الدولية منذ نشاتها ولكن الاحلام لا تتحقق دائما اين كنت ايتها المحكمة عندما لجا لك الاف المظلومين واين كنت عندما بكى على بابك اهالي الابدات الجماعية هل كلهم لا قيمة لهم ولا نفع منهم للمجتمع حتى لم تظهري من قاتلهم

نهاية الظالم
مساعد الشلاحي -

قال تعالى (( ولا تحسبن الله بغافلا عما يفعل الظالمون)) صدق الله العظيم..امها نهاية سلسلة الاجرام والاوباش في سوريا وحقا انها كلمة الله العليا وعدالة السماء اللتي تثأر لدماء الشهيد رفيق الحريري الرجل المسلم صاحب الخير والايادي البيضاء لشعب لبنان والمسلمين والعرب.ونهاية الظالم والفاسد من نماذج البعث المجرمين في سورياالله اكبر ,,الله اكبر ,الله اكبر ,,,انها الساعة اللتي وعد الله بها المجرمونففرح وافرح ياسعد الحريري ان قتلة والدك الشهيد والمرحوم دقت ساعة حسابهم

لـو .. كنت
ابوليان -

لـو كنت من أبناء سوريا الغالية .. لدعوت الله بأن يعجـل بهذه المحكمة . وان يطيح فيها النظام السوري ،، لأن ســوريا جــزء من شــامنا المبارك ..

عدلوا العنوان رجاء
سوري يؤيد المحكمة -

نرجو تصحيح العنوان الى &;الهلع يجتاح النظام السوري&; وليس سوريين, لأن السوريين يصفقون ويهللون للمحكمة والتي يرجونها أن تكون وسيلة الخلاص من نظام بشار.السوريين ضحايا للنظام السوري كما هو لبنان قبل أن تندحر قوات بشار مهزومة ذليلة من لبنان.كل السوريين يتمنون فعلا رؤية بشار وبقية المجرمين من النظام العلوي في قفص الاتهام في المحكمة قريبا جدا انشاء الله

حرب اهلية
مواطن سوري -

المحكمة هي لاشعال حرب اهلية في لبنان تاكل الاخضر و اليابس سوف يعود لبنان لمرحلة السبعينات و الثمانينات المحكمة مسيسة و الحرب قادمة في لبنان الذي سوف يكون مسرحا لتصفية الحسابات

اين الاسماء
يوسف العراقي -

ممكن سؤال يا اخوان؟من المتهمون ؟يعني ماهي اسماء المتهمين ؟ هل هناك اسماء اصلا"؟ نورونا الله يخليكم

الله يستر
F@di -

مع إقتراب موعد المحكمة نخشى ان يقوم هذا النظام المجرم بمزيد من الاغتيالات والتخريب، وللرد على البعض نقول اليوم الخبر بفلوس وغدا ببلاش الاسماء معروفة وإنشاءالله سيبدأ برأس هذا النظام. وإنشاء الله يدا بيد مع الشعب السوري للخلاص من هذا النظام عن قريب

أين محمكة اغتيال؟
محمد نور -

أين محكمة اغيتال العاجز المقعد الشيخ أحمد ياسين وهو خارج من صلاة الفجر؟!!!الظاهر أن المحمكة الدولية هي فقط للعرب والمسلمين؟!!

الى محمد نور
محمد مخلوف -

مع حزننا العميق لاستشهاد الشيخ ياسين, الا أنه أتى ضمن سياق الحرب بين طرفين عدوين لبعضهما.الا أن استشهاد الحريري كان ضمن علاقة بين شقيقين كما يقول القائد البطل بشار دوما, كذلك اتى بعدما وعد هذا القائد المناضل أي بشار شخصيا زعماء السعودية ومصر ودول نافذة أخرى أنه لن يمس بالحريري بسوء, وقال هذا القائد الرمز بطل الصمود والتصدي لجلالة الملك عبدالله أن أمن الحريري من أمنه الشخصي, أي أمن القائد الصنديد (الهزبر هو الأسد في اللغة العربية). اغتيال الشهيد الحريري كان عملا قمة في الغدر والجبن لذلك من قام بهذا العمل يجب أن يدفه ثمن ما فعلت يداه

عنوان غير موفق
كارلوس -

لم يوفق محرر الخبر في اختيار العنوان المناسب ... أفهم أن عنوان أي مقال أو خبر دون نسبته لأي جهة هو بالقطع تعبير عن موقف أو وجهة نظر كاتبه أو ناقله ... وما فهمناه أن إيلاف تشارك الغارديان الرأي وترى هلع سوريين .

مسكين الشعب السوري
بلال -

أنا أوافق أنه يجب تغيير العنوان لأن الشعب السوري ينتظر بفارغ الصبر قدوم هذه المحكمة للتخلص من هذا النظام المجرم حيث أن الشعب السوري هو أول و أكبر ضحية لهذا النظام المجرم. أكيد بأن النظام خائف و سنرى تفكك النظام من الداخل قريبا جدا أنشاءالله. هذا سيكون بداية النهاية.