أخبار

الرئاسة تنتقد المالكي والأمم المتحدة تغيث سكان البصرة

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك
نائب الرئيس العراقي في دمشق بعد تخفيض التمثيل الرسمي في القمة
الرئاسة تنتقد المالكي والأمم المتحدة تغيث سكان البصرة
أسامة مهدي من لندن :
وجهت الرئاسة العراقية إنتقادًا للحكومة التي يترأسها نوري المالكي لتأخرها في اتخاذ الإجراءات الحاسمة لإستعادة الأمن في البصرة التي تم الإعلان أن عدد القتلى والمصابين في معاركها الجارية منذ الثلاثاء الماضي بين القوات الأمنية ومسلحي جيش المهدي قد إرتفع إلى 480 شخصًا، وفي مدينة الصدر في بغداد الى 428 شخصًا، حيث أعلنت بعثة الأمم المتحدة أنها تستعد لتقديم معونات إغاثة إلى العراقيين المتضررين بهذه الأحداث... في حين وصل إلى دمشق اليوم نائب الرئيس العراقي عادل عبد المهدي للمشاركة في القمة العربية التي تبدأ أعمالها هناك غدًا، وذلك إثر تخفيض التمثيل العراقي الرسمي فيها. وقال مجلس الرئاسة العراقية في بيان حول المعارك الجارية في مدينة البصرة الجنوبية التي دخلت الجمعة يومها الرابع، وأرسلت نسخة منه إلى "ايلاف" اليوم "لقد كانت البصرة مسرحًا للعصابات المسلحة والارهابية التي تقوم بأعمال القتل والخطف والترهيب وأعمال التهريب والاستيلاء على موارد الدولة والمواطنين، وكان على الحكومة أن تتخذ الإجراءات الحاسمة من أجل استعادة الأمن والنظام" . ودعت الرئاسة التي تضم الرئيس جلال طالباني ونائبيه عادل عبد المهدي وطارق الهاشمي المواطنين والعشائر والكتل السياسية الى الوقوف جنبًا إلى جنب مع قواتنا الأمنية في سعيها للقضاء على المظاهر المسلحة كافة وعودة البصرة الفيحاء إلى الطريق المنشود في الأمن والرخاء والبناء والأعمار".
وشددت على ان "التوجيهات المركزية تقتضي بعدم استهداف تيار بعينة أو جهة بعينها، وإنما هي منصبة على الأطراف الخارجة عن القانون بغض النظر عن انتمائها". واشارت إلى أن الرئيس ونائبيه قد أجروا كل على حدة اتصالات مستمرة مع رئيس الوزراء للاطلاع على آخر مجريات الأحداث "مؤكدين ضرورة سيادة فرض القانون والحفاظ على أرواح المواطنين المدنيين وممتلكاتهم والسماح باستمرار الخدمات المدنية الى المواطن العادي دون عوائق" .
وأوضح مجلس الرئاسة انه "وبالتنسيق والتعاون مع بقية مؤسسات الدولة يراقب الوضع عن كثب في محافظة البصرة وغيرها ويأمل ان تنتهي الظروف غير الطبيعية في المستقبل القريب". وكالات الامم المتحدث تقدم مساعدات اغاثة
واليوم اعلنت بعثة الامم المتحدة في العراق انها واستجابة للوضع الحالي في البصرة ثاني اكبر المدن العراقية بعد العاصمة والتي يقطنها اكثر من مليوني نسمة واحتمال احتياج السكان المحليين لمساعدات خاصة فإن وكالات الأمم المتحدة تستعد لتوفير المساعدات الاغاثية العاجلة لهم .
واشارت البعثة في بيان، إلى أن هذه المساعدات تشمل توفير اليونيسيف (منظمةالأمم المتخدة للطفولة) للمياه والمساعدات الصحية لحوالي 70,000 أسرة بما فيها 39 مليون قرص لتنقية المياه و40,000 حبة ملحية لمنع الجفاف لمعالجة الإسهال لدى الأطفال. كما توفر منظمة الصحة العالمية 1600 وحدة دم ومواد طبية لمعالجة المصابين اضافة الى 200 طن من منظمة الأغذية العالمية من المواد الغذائية المتواجدة خارج البصرة.
وقالت ان المفوضية السامية لشؤون اللاجئين تستعد لتوفير مواد غير غذائية مثل البطانيات وأدوات الطهي وحاويات مياه إلى 8000 أسرةوكذلكbull; توفير 3400 سلة غذائية من منظمة الهجرة الدولية. واشارت الى ان المنظمات غير الحكومية هي الان على أهبة الاستعداد للمساعدة عند الضرورة من خلال توفير المواد التموينية وفرق الإغاثة على الأرض.
وقد دخلت عملية "صولة الفرسان" التي تخوضها القوات الامنية العراقية بمشاركة اكثر من 45 الف عسكري بإشراف مباشر من المالكي يومها الرابع حيث تسمع أصوات طلقات نارية وقصف بالمروحيات لمواقع المسلحين فيما لازم المواطنون بيوتهم واستمر تعطل الادارات والمدارس والمحال التجارية .
وقد تدخل الطيران الاميركي للمرة الاولى اليوم في المعارك الجارية في البصرة حيث قامبقصف مواقع لجيش المهدي. وتم تنفيذ مهمتي قصف واستهدفتا مجموعات تطلق صواريخ ومراكز تجمع لمسلحي جيش المهدي. وأعلنت السلطات العراقية ان عدد قتلى المعارك الجارية في البصرة قد ارتفع الى 130 قتيلاً و350 مصابًا. واشارت الى ان 39 شخصًا قتلوا وأصيب 389 اخرون بجروح مختلفة منذ اندلاع الاشتباكات وعمليات القصف في مدينة الصدر شرقي بغداد .
وفي وقت سابق اليوم، أعلن المالكي تمديد دعوة سابقة حددها بثلاثة ايام لإلقاء السلاح مدة عشرة ايام اخرى . وقال بيان صدار عن مكتب المالكي ارسلت نسخة منه الى "ايلاف" اليوم، "تأكيدًا على اهداف عمليات البصرة بمتابعة الخارجين عن القانون والمطلوبين للقضاء واستجابة لضرورة وأهمية معالجة المظاهر المسلحة غير المشروعة وما ترتبه من إخلال بالأمن وتعريض حياة وممتلكات المواطنين للخطر، وحرصًا من الدولة في اعطاء فرصة لعدم التعقب والمسائلة القانونية، فإنه على جميع حائزي الاسلحة الثقيلة والمتوسطة تسليم اسلحتهم للجهات الامنية، وذلك مقابل مكافأة مالية ابتداءً من الثامن والعشرين من اذار الجاري ولغاية الثامن من نيسان المقبل". ويأتي قرار التمديد هذا نتيجة عدم استجابة مسلحي جيش المهدي لدعوة سابقة اطلقها المالكي الاربعاء الماضي وحددها باثنتي وسبعين ساعة لتسليم مسلحي البصرة اسلحتهم الى الجهات الامنية وتقديم تعهد بعدم التعرض للجيش مقابل عدم متابعتهم قضائيًا .
وفي هذا الوقت تعيش العاصمة العراقية منذ ليلة امس، حظرًا شاملاً للتجوال سيستمر حتى صباح الاحد المقبل، وذلك إثر التظاهرات التي نظمها التيار الصدري في عدد من مناطق العاصمة ضد الحكومة امس وبعد الاشتباكات المسلحة التي عاشتها هذه المناطق بين جيش المهدي من جهة والقوات العراقية والاميركية من جهة اخرى . عادل عبد المهدي في دمشق بعد تخفيض التمثيل الرسمي العراقي بقمتها
وصل الى العاصمة السورية اليوم نائب الرئيس العراقي عادل عبد المهدي لترؤس وفد بلاده الى القمة العربية التي تبدأ اعمالها هناك غدًا، وذلك بعد اعتذار طالباني والمالكي عن المشاركة فيها .
وعلمت "ايلاف" ان المالكي قد اعتذر لطلب تقدمت به الحكومة السورية بالحضور الى دمشق والمشاركة في الجلسة الافتتاحية للقمة على الاقل وذلك شعورًا منها بضعف التمثيل الرسمي العربي بعد ان اعتذر كبار القادة العرب عن المشاركة فيها يتقدمهم العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز والرئيس المصري حسني مبارك .
وباعتذار المالكي، فإن ثلاث اكبر دول عربية ستتخلف عن المشاركة في القمة ممثلة بزعاماتها حيث ستشارك في القمة بتمثيل رسمي منخفض . ويعتبر عبد المهدي الرجل الثالث في هرم المسؤولية العليا بعد المالكي والرئيس جلال طالباني .
وأكد وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري لدى وصوله الى دمشق الاربعاء في تصريح وزعه مكتبه الاعلامي أن العراق لديه مجموعة من القضايا التي سيطرحها في الاجتماع الوزاري واجتماع القمة العربية يعتقد انها تتعلق بدعم جهود الحكومة العراقية للقضاء على الارهاب ودعوة الحكومات العربية الى اعادة فتح سفاراتها في بغداد والمغلقة منذ خمس سنوات .
جدير بالذكر إن وفد العراق برئاسة السفير علاء الجوادي قد شارك خلال اليومين الماضيين في الاجتماع التحضيري على مستوى المندوبين وكبار المسؤولين الذي تمت فيه مناقشة بنود جدول اعمال القمة واعداد مشاريع القرارات لرفعها لاجتماع مجلس الجامعة التحضيري على مستوى وزراء الخارجية .
وكان الرئيس العراقي جلال طالباني قد أعلن مؤخرًا أنه لم يعتذر عن المشاركة في القمة العربية، لكن رئيس الوزراء نوري المالكي كان راغبًا في ترؤس الوفد العراقي وأنه نزل عند رغبته في ذلك . وأوضح طالباني ان المالكي سيقوم بالترتيبات في دمشق لعقد عدد من الاتفاقات هناك دون الكشف عن مزيد من التفاصيل. وكانت تقارير صحافية كشفت في وقت سابق أن طالباني لن يشارك في القمة العربية المزمع انعقادها في اواخر الشهر الجاري بسبب انشغاله خلال فترة انعقاد المؤتمر ببعض الملفات الداخلية، وبالتغييرات التي من المنتظر ان تجري على التشكيلة الحكومية وتحتاج الى حصول توافق بين الكتل المشاركة في العملية السياسية لكنه بالمحصلة فإن المالكي وطالباني سيتغيبان عن القمة . 14.7 مليون دولار قيمة معدات تسلمتها وزارة الدفاع العراقية
اعلنت القوات الاميركية عن استمرار وزارة الدفاع العراقية في تسلم مركبات دعم لوجستية تم الحصول عليها عن طريق برنامج المبيعات العسكرية الاجنبية وتمويل قوات الامن العراقية حيث تم تسلم وجبة من المعدات .
واشارت القوات في بيان الى "ايلاف" ان برنامج المبيعات العسكرية الاجنبية يدار من قبل مكتب الدعم الامني في القيادة متعددة الجنسيات لنقل المسؤولية لامنية في العراق من اجلمساعدة الحكومة العراقية على بناء قدرتها الدفاعية من خلال شراء المعدات والخدمات الدفاعية. وأوضحت انه يتم تمويل حالات المبيعات العسكرية الاجنبية عن طريق الحكومة العراقية، وإن الاختلاف الرئيس بين حالة المبيعات العسكرية الاجنبية وحالة تمويل قوات الامن العراقية هو مصدر التمويل .
وقد تضمنت المعدات المستلمة عن طريق برنامج المبيعات العسكرية الاجنبية معدات دعم لوجستية منها اربع مركبات انقاذ من نوع BREM و47 عربة مياه مقطورة سعة 2000 لتر و66 شاحنة حمل بوزن ستة اطنان و175 عربة حمل مقطورة تزن طن واحد . تجاوزت قيمة المعدات مبلغ 11.4 مليون دولار . وتجاوزت قيمة تجهيز 19 ورشة لصيانة مركبات الهامر والذي تم الحصول عليه عن طريق تمويل قوات الامن العراقية مبلغ 3.2 مليون دولار حيث يؤمل ان تزيد هذه المركبات من قدرة الجيش العراقي على تصليح المركبات والمعدات. وسوف يتم توزيع المعدات والمواد الى وحدات الجيش العراقي في عموم البلد في حال تشكيل وحدات جديدة واستبدال الخسائر الحاصلة عن العمليات العسكرية.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
وداعا ابا اسراء
مراقب -

وداعا ابا اسراء المالكي ( اجاك الموت يا تارك الصلاة) ورطك عبد العزيز بريمر في فخ سقوطك الذي لارجع منه وخلال مدة قصيرة جدا ... انتظروا اننا معكم من المنتظرين

الله اكبر
العراق -

الانقلاب اتي خلال ايام.

أين الانتقاد
كوتلاندي -

ودعت الرئاسة التي تضم الرئيس جلال طالباني ونائبيه عادل عبد المهدي وطارق الهاشمي المواطنين والعشائر والكتل السياسية الى الوقوف جنبًا إلى جنب مع قواتنا الأمنية في سعيها للقضاء على المظاهر المسلحة كافة وعودة البصرة الفيحاء إلى الطريق المنشود في الأمن والرخاء والبناء والأعمار".اين الانتقاد وفي أي فقره من البيان الرئاسي ورد ولكم الشكر

تعليق
عراقي -

نشد على يد المالكي للضرب بيد من حديد على كل خارج عن القانون أيا كان مذهبه وانتمائه. ولا أدري لماذا يستاء التيار الصدري من موقف الحكومة التي تريد ضبط النظام الا ان يكون هذا التيار هو من يقوم بعرقلة النظام و ترهيب المواطنين. والمثل العراقي يقول (اللي بعبّه صخل يبعبع) او المثل السوري (اللي على راسه بطة يحسس عليها).

نفاق سياسى
ثامر -

هل هذه حكومة. لاوالله هذه احزاب فقط حرقت كل شئ فى العراق بالله عليكم يتكلمون عن الخدمات فى البيان (والسماح باستمرار الخدمات المدنية الى المواطن العادي دون عوائق) اساْل هل يوجد خدمات اصلا فى العراق ؟؟حسبى الله ونعم الوكيل

إعلام عجيب؟!
عبدالله العبابسي -

الرئاسة تنتقد المالكي؟!قرأت التقرير ولم أجد سوى تأييد الرئاسة للمالكي؟!كان الإعلام يطلق على جيش المهدي (ميليشيا)؟!واليوم تم إلغاء كلمة (ميليشيا)لأنهم وقفوا بوجه الحكومة؟!سابقاً كانت الحكومة طائفية لأنها تحارب فئة معينة من العراقيين؟!واليوم حين حاربت الحكومة الخارجين عن القانون من أبناء جلدتها قالوا إنها حسابات إنتخابية؟!، ماذا تفعل الحكومه لكي ترضوا عنها؟!فإن وقفت بوجه الخارجين عن القانون تولولون مثل العجائز؟! وإن سكتت عنهم ملأتم الدنيا صراخاً بأن الحكومه تحابي الميليشيات؟!، أرجوكم متى تصحو ضمائركم؟!والمشكلة إنكم تعرفون إن هذة الحكومه أصبحت غير قابله للتغيير إلا عبر الصندوق الإنتخابي فلا تتعبوا أنفسكم بالأماني فكلها اسبوع ويرفع المالكي العلم العراقي في نواحي البصرة ثم يتوجه للموصل ليرفع العلم العراقي فيها ؟! إمضي أباإسراء فاليوم يومك لا يوم صراخ السذج

الضبع
هادي -

التامر على الاسلام ياتي ايضا من لبنان...لقد سمح وزير الداخليه المحسوب على 14 شباط الضبع بعرض فيلم يسيء لايران و المسلمين...الا يحق لهولندا , للدنمارك ايضا ما يحق للضبع..

بوركت ابو اسراء
الحق -

بوركت يا ابو اسراء يجب القظاء على جيش المهدي والقاعده لان هذين الثنين هما اساس دمار العراق والى الامام لنصرة عراق الحق

اذا تراجع
ناصر -

اذا تراجع المالكي او الجيش عن مهمة تنظيف البصرة من ... جيش مهدي ,.... والتى تعمل لحساب ايران اقرا على العراق السلام وعندئذ بقيادة ابن صدر سيصبح العراق محافظة ايرانية وسيعود صدر على راس الجيش الايراني الذي يقاتل الى جانب جيش المدعو مهدي لينصب نفسه صداما جديدا على العراق ولكن صدام ليس عنده ..... الايراني الذي ورثه صدر من اجداده الايرانيين في مدينة همدان التى جاء اهله منها الى العراق

امريكا
احمد -

طلبت امريكامن الرئاسة فاصدرت البيان المذكور هذا بعد ان تحولت معارك البصرة لفشل تام اعترف به بوش وهو مرغم امس في خطابه بعد ان ورط الزعيم الاسلامي نوري المالكي في هذه المعارك الخاسرة

فاشل لاينجح قمة
علاء الشمالي -

الحق البوم يدلك عالخراب..فأي قمة..وأي نجاح ..أي نجاح يرجى من قمة يترأسها رئيس ...... خارج عن لإجماع العربي,وبات من أتباع ومريدي نظام الملالي الأيراني,وصار أحمدي نجاد هو الوحيد الذي يستطيع أن يؤثر على بشار ..أما القادة العرب أنصاف الرجال بنظر بشار ذا الطول الفاخر..عين الله عليه وعلى حكمته هههههههه

حكومة نفط
عراقى -

عندما يدافع موْيدى صدام عن العراق فهذا حقهم ولكن ان يصبح الانسان عبيدا للمالكى فهذا مشكوك فى عراقيته

الظالمون الى زوال
د.عبد الجبار العبيدي -

من يزرع الشوك في طريقه يحصد جروحه،ومن يزرع الورد يحصد رائحته الطيبة.وقيل من بناها على خير طاب بانيها،ومن بناها على شر خاب بانيها.كل من جاء مع الاحتلال ابتداءً بمجلس الحكم، ومرورا بالوزارات ،وانتهاءً بالزعامات الدينية المتحكمة بالساحة العراقية اليوم،ماكان في نيتها ولا رأسها العراق وشعب العراق،وانما مجيْ الفرصة المواتية للاستيلاء على السلطة والمال والمنصب ،اما شعب العراق فلم يكن في حسبانهم ابدا.وفعلا هم حققوا الهدف الاول في الاثراء والمنصب والسلطة،لكنهم ما دروا انهم خسروا كل تاريخهم في العراق.فلم تعد الشيعة بمكانتها الاجتماعية السابقة،ولم تعد مرجعياتها باسرارها المقدسة محترمة،ولم يعد المواطن العادي يؤمن بها وبتطلعاتها. الغالبية من الشيعة اثبتت الاحداث انهم ليسوا بكفاءة ادارة الدولة وليسوا الامناء على الوطن،وما هم الا تبع للاخر مع الاسف.واعتقد ان تشبثهم بولائهم لآل البيت اصبح الان مشكوكا به ،فهم من مدرسة تخالف مدرسة آل البيت منهجا وتطبيقا،ومن الظلم زج آل البيت واقرانهم بهم،هؤلاء الذين ابعدهم القرآن عن الرجس وطهرهم تطهيرا،فلا يمكن مقارنة علي والحسين والصادق والكاظم بواحد منهم ابدا.هذه مسألة اصبحت محسومة ومنتهية ولا نقاش.ولنعود الى السيد المالكي الذي نصحناه بضرورة رفد مكتبه بالاستشارة المخلصة والموظف الكفوء لكنه لم يسمع ولم يطبق،وعليه وهو يقاتل الصدريين اليوم ان يتذكر بانهم هم الذين اوصلوه لسدة الحكم وانقلب عليهم،وتاريخ العراق مشهود له مثل هذا الذي يجري منذ عهد الخليفة الرابع والى اليوم.الظلم لا يغلب الحق والعدل،والاستقامة لا تغلب الاعوجاج،عليكم جميعا ان تتذكروا دوما بأنكم كلكم تأمرتم على شعب العراق وارض العراق ومياه العراق ،فكفى ان تذكروا عهودا سابقة بالتقصير بعد ان اصبحتم انتم المقصرون اكثر من اي عهد مضى.الايام ستكشف قريبا احداثا جساما لم تتوقعوها بعد ومصيرا اسود لم تألفوه بعد،اتقوا الله فأن محمدا لم ينتصر الا بالحق والعدل،وكل الظالمين الى زوال.

لقد أخطأ المحتل وحكو
Turkmani -

لقد أخطأ المحتل وحكومته العميلة مرةً أخرى في حساباتهم ، فتصوروا أن سكوتنا على المظالم ضعفٌ وصبرنا على الانتهاكات وهنٌ وحفاظنا على سلامة العراق وأهله نضوب , فطفقوا في أحرار العراق قتلاً وتشريداً واعتقالاً وتعذيباً وانتهاكاً وتلفيقاً , فاستغلوا سعة صدر أبناء الصدر لتهشيمه , وقرار تمديد التجميد لتهميشه , وقابلوا أيدينا الممدودة بأغصان الزيتون بخناجر تقطر من دمائنا, وما دروا أننا صبرنا لكوننا ( أم الولد) ولم نرضعه من لبن الأعاجم .حتى بلغ السيل الزبى بظنهم أن العراق أصبح لهم وحدهم وهم له أولياء وعلى شعبه أوصياء , ليعقدوا اتفاقات طويلة الأمد مع المحتل ويسرقوا ثرواته وينخروا بفسادهم بناه التحتية , ويغيروا علَمَ الرافدين , ويقسّموا أراضيه تحت سلطة مخابرات دول الجوار , ويمتهنوا كرامة أحراره .واليوم جائوا بتوصية من أسيادهم بعد أن علموا أن الانتخابات القادمة لن تدع منهم على ارض العراق الحر ديّارا , ليكمّموا ثغرَ العراق ويغلقوا بوابّة الإسلام الشرقية البصرة الفيحاء الحرّة ودون اخذ الإذن من حكومتها وأهلها الأوفياء الغيارى ليعيدوا لها الاحتلال البعيد أوالقريب ، لكن هيهات هيهات فان أبناء الشعيبة من قبلها قد اثبتوا أنهم لها إذا اشتدَّ أوارها وأنهم اقسموا مع إخوتهم أنهم سيجعلوا البصرة مقبرة للغزاة وعملائهم

dommage
docteur khoury -

quelle catastophe en irak....us army must give up.

governent
dr khoury -

the governement in irak is us army.

يا قاهر النفاق
مجاهدون -

جاك الموت يا مقتدى الصدر وبارك الله فيك يا دكتور نوري ، والله ينصرك على اعوان المنافقين

الاخبار الساره
Turkmani -

بسم الله الرحمن الرحيم الَّذِينَ آمَنُواْ يُقَاتِلُونَ فِي سَبِيلِ اللّهِ وَالَّذِينَ كَفَرُواْ يُقَاتِلُونَ فِي سَبِيلِ الطَّاغُوتِ فَقَاتِلُواْ أَوْلِيَاء الشَّيْطَانِ إِنَّ كَيْدَ الشَّيْطَانِ كَانَ ضَعِيفاً صدق الله العلي العظيم ها هي صولة .... تندحر امام جيش الامام المهدي وها هي الاخبار الساره التي تثلج قلب الصديق من ارض البصرة الفيحاء ومن مناطق الجنوب وردتنا عدة انباء نطلع احبتنا ومجاهدينا المرابطين في عموم بلاد الرافدين 1/ مقتل الدعي موحان الفريجي احد ازلام المالكي في قصف استهدفة مع مجموعة ممن باع اخرته بدنيا غيرة 2/ مقتل الرائد علي الذي يسمية الكربلائون بحرملة لمقتلة طفلين بعمر الورود في مدينة كربلاءوقد لقى حدفه في طريقة لنصرة المالكي ا 3/ استسلام عدد كبير من الحرس الوطني وتسليم اسلحتهم لجيش المهدي يقدر عددهم بمئة وخمسون عسكري 4/ اختفاء عبد الجليل خلف . او اسره من قبل ابطال المقاومة البواسل في البصرة 5/ انضمام قوات المغاوير الى اخوانهم من ابناء البصرة الفيحاءالمرابطين وهنالك المزيد من الاخبار الساره اذا تأكدنا من مصادرها سنوردها نسال الله ان يسدد رمي المجاهدين .... والحمد لله الذي اعز جندة

لما ينشر
حسين -

لم اجد في بيان الرئاسة انتقاداً لاجراء حكومة المالكي بل دعم له في القضاء على الارهاب والسراق ومن يدعمهم. ....

عاش الشعب
SAID -

الله ينصرك .....يا مقتدى الصدر.

لطم و هريسة
dijla -

) .الله ينصرك يا مقتدى .

اللهم احفظ العراق
hashim -

عندما كان اسيد المالكي يحارب تنتظيم القاعدة قال المراهنون انه ضد السنة واليوم يتهمونه من اجل الانتخابات والله لا اعلم هل حبا بالجيش المهدي ام كرها بحومة السيد المالكي؟؟ ان المعركة التي يقودها السيد المالكي هي تستهدف الخارجون عن القانون والقتلة والمجرمين وانشاءلله النصر حليفه وتبقى شوكة في عيون المتراهنيين من الانتهازيين والبعثين والحاقدين واكثرية الشعب العراقي يدعوا له بالنصر واذا اخفق في هذه المعركة يعني انشاء حكومة طالبان في العراق بقيادة هؤلاء المجرمين واغلبهم من خريجوا سجن ابو غريب وايتام المخابرات السابقة

الخونه من الشيعه
DR mhmoud -

وصول ايران للعراق هو وصول الفرس الى العراق وجعل الشيعة قوة بالعراق هو لاحقا هدف ايراني أسرائيلي بحت ضد كل الدول العربية وتحديدا الخليجية حيث اليوم الشيعة متواجدون بكثرة بها بالبحرين الأمارات الكويت والسعودية لقد أتفق الفرس مع اليهود الصهاينة لأعادة هيكلة السياسات العربية الخليج للفرس والشرق الأوسط لليهود وأن تكون القيادة فارسية يهودية صهيونية مشتركة وأهداف واحدة فلا فرق أن يكون المحتل فارسي بعمامة أو يهودي صهيوني بقلنسوة المهم المصالح الأستراتيجية البعيدة لأبتزاز العرب من كلا الطرفين .ونهب خيراتهم على المدى البعيد .

العمائم
fahmy -

ندما يأتي الحديث عن البصرة مدينتي العزيزة لايسعني إلا أن أعقب بالدارجة العراقية وأقول .. مصايبنا نوعين: الأولى سياسية وجاية من الأحزاب السياسية والعمايم والثانية وسببها المعدان وأهل العمارة اللي تركوا أريافهم وأجو للبصرة لفو مثل الجراد.العمايم تريد البصرة تصير مدينة لطم ودك وحجاب بيد الحكيم والصدر وماكو فرق بيناتهم ، وحزب الدعوة بجامعة البصرة ومحولها الى حسينية . فشلون المالكي راح يحل المشكلة بين الأحزاب الدينية اللي لا تحترم قانون ولا دولة، وهمه مشاركين بالدولة، بس شلون دولة عيني؟ المشكلة الثانية هي مشكلة المعدان وأهل العمارة اللي عبوا البصرة وصاروا همه مادة المليشيات الإسلامية.البصرة لازم تتخلص من هاي ... اللي أكلت لحم البصرة ، وصفت شرفاء البصرة .البصرة محتلة ياناس و ينراد لها مجلس صحوة لأهل البصرة يطردون الحيانية والكزيزة و من كل مكان..

الصيد في الماء العكر
ازاد قارمان -

ابتداءا اود الرد على عبد الجبار العبيدي ، فهذا الرجل لا يفوت فرصة للتهجهم على اطياف الشعب العراقي، ويوحي للقارئ ان دكتاتورية صدام كانت النظام الوحيد الكفوء الذي حكم العراق بعقلانية ووطنية .. عبد الجبار ينفي ان الحكومة العراقية اتت اثر انتخابات ديمقراطية شارك فيها 70% من الشعب العراقي، ويذكر بالاسطوانة المشروخة عن الاحتلال وبريمر، يقول ان الشيعة ليسوا اكفاء في ادارة الدولة ، انا اسال فقط اليس هذا تحريضا طائفيا ؟ .

ايران مع إسرائيل؟!!
عبدالسميع - مصر -

أنت والله مسكين ، تقول إن الفرس واليهود متحالفين؟!وكل ماعليك هو فتح التلفاز لترى من يهرول خلف اسرائيل ومن أذلها وقهر جيشها الذي قهرنا؟!

احذروا الفتنة
عراقي -

سبب الدمار في العراق الكتل السياسية والسبب في الفوضى الحالية هو عبد العزيز الحكيم بقضائه على التيار الصدري واقول لكم ياشيعة انتبهوا لنفسكم ولاتشمتوا الاعداء فيكم

الى رقم 25
د.عبد الجبار العبيدي -

نقول للسيدازاد قارمان،ايتداءً نحن لن نحرض على الطائفية البغيضة التي اوجدها الطائفيون،ولا نريد المحاصصة اللعينة التي انبتها في عراقنا المزيفون،نحن نؤمن بوحدة الشعب ارضا وشعبا ودينا،يقول الامام علي (ع)في نظرية المصلحة ان الله لم يخلق الخلق عبثا على وجه يخلو من الحكمة،ولم يخلق الكون الا ومعه نظرية مساواة العباد، فضبط اعمالهم وكتب اجالهم ،لا طمعا بطاعتهم ولا خوفا من معصيتهم ،لكنه لم يترك الامر لعباده به كيفما شاؤا يتصرفون وعلى العباد يظلمون،ولحقوق الناس غاصبون.ايها الناس لا تطيعوا حكاما افاكون،ولا تدعوهم يحكمون بالباطل وانتم ساكتون،وخير الجهاد كلمة حق في وجه سلطان جائر.نحن لم نهاجم اطياف الشعب العراقي فهم اهلنا واحباؤنا ولكن ندافع عنهم ضد من اغتصب الحقوق واخترق الاصول ونام على المال والوطن وترك الشب مكشوفا عريانا له وللاعداء بلا رحمة ولا شجون، وقال الامام على الحاكم ان لا ينام ليلته وفي شعبه معوز واحد ولا يعمل الا من اجل مصلحة الكل فهل يجوز في حقهم ان يظلمون،هم ياكلون ويشربون والاخرون جياع محتارون نهم مؤمنون والناس يتقاتلون،والاعراض تنتهك والاطفال ييتمون .هل يحق لهم ان يسكنوا اولادهم وذراريهم حيث العيش ارغيد والاخرون معرضون،لا ياقازار اتق الله لإن الله يقول في سورة آل عمران اية 188(لا تحسبن الذين يفرحون بما آتوا ويحبون ان يحمدوا بما لم يفعلوا فلا تحسبنهم بمفازة من العذاب ولهم عذاب اليم) فعليك ان تتعلم حب الشعب والوطن والناس والعدل. شكرا للعزيزة آيلاف .

الى امام
عادل الربيعي -

نشد على يد السيد المالكي بهذه الخطوة الجريئة والتي يجب ان تقوم بها الحكومة ومنذ فترة طويلة لان سكان البصرة ظاقوا ذرعا بهؤلاء .... التي عبثت باْمن المواطن البصري ومنذ فترة ليست بالقصيرة--وها هي الحكومة صحت من غفوتها لتعيد الاْمن اما الذين ينادون باسقاط المالكي هم ليس اقل خطرا من هؤلاء الخارجين عن القانون لانهم اصبحوا في موقع المحرض والمدافع عن هؤلاء وهذا ما يجب ان يتخذ به اجراء لتقديم مثل هؤلاء الى العدالة لانهم وللاسف لا يفقهون من السياسة والديمقراطية سوى التهريج ويجب ان تضع النقاط على الحروف ومحاسبتهم على كل ما ارتكبوه من جرم بتحريضهم واثارتهم النعرات داخل صفوف البسطاء من الناس فتحية لك يا اين العراق بهذا الاْجراء وانك اثبت بحق اهل الى قيادة العراق بكل اطيافه وملله الى بر الامان وكعراقيين اولوية فوق كل الميول والاتجاهات فاضرب بيد من حديد على كل من تسول له نفسه بالعبث باْمن العراق والعراقيين والنصر والبقاء للعراق والشرفاء من هذه الامة ويكفي عبثا بارض الرافدين -----

يا تركماني
محمد فاروق الكردي -

بين ليلة وظحى انتقلت من الجبهة التركمانية لمصالحك الضيقة فى وقت كنت تغازل سيدك صدام باشعارك الى التيار الصدري واكثر التيار مثلك يا تركماني

اين القيادة
hamed -

اتساْل اين كانت القيادةالتي تنتقد السيد المالكي باْجرائه هذا عندما قررت المحكمة باعدام الطاغية حيث انتشروا في كل البلدان العربية في وقتها خوفا من التصديق على الاعدام وهو الذي صادق وبكل جرءة وشموخ وامام شاشات التلفاز وهذه يكفيه فخرا وموقفا مشرفا امام نفسه وشعبه قما هو انتقادكم ايها القادة بهذا الاجراء الذي يحد من انتشار الجريمة والعبث بمقدرات العراق من تلك المجاميع ...بشهادة اهالي المحافظات بما قاموا به من تعدي وانتهاك للانسان العراقي والمرءة العراقية وتكبيلها بافكارهم الظلامية الطالبانية--قمن الواجب الوقوف والتاْيد لهذا الرجل الذي لا يمارس الازدواجية بالتعامل مع الشعب فتحية لك يا ابن العراق البار ونشد على يدك ويد كل الشرفاء الذين يحرصون على امن العراق والعراقيين----

مصلحة العراق اولا .
عمار العراقي -

لابد من الاشارة الى ان من المهم ان تكون مصلحة الوطن في الدرجة الاولى وبدون اية منازع في كل دول العالم لكن من الغريب ان تكون مصلحة العراق والشعب العراقي الجريح مفقودة ومعدومة في العراق وقد ضهر ذلك جليا في التناحر الواضح بين الاحزاب والكيانات السياسية الحاكمة على ثروات البلد المستباحة من قبلهم ومن قبل المحتل لكن كوني ابن العراق وعشت وترعرعت في احظان بغداد الحبيبة استطيع القول ان مايجري لن يغير اطباع وغيرة ابناء العراق الاصليين وهم الغالبون باذن الله .

متى يستقر العراق
نرمين الغدير -

كثيرة هي المعاناة التي يواجهها الشعب العراقي وارض العراق كفى ايها المخربيندعو العراق يعيش بسلام ويرى النور

العمائم
حسين الربيعي -

لم يظهر (المهدي) وجيشه خرب الدنيا وقتل الناس وشتت الأحباب ... چا شلون إذا طلع ؟؟؟ مو يگولون يملأ الأرض عدلا ً وقسطا ً وسلاما ً !!؟؟

وحدة الخطاب
قاسم محمد -

من خلال متابعتي اليومية للاحداث الاخيرة وما قبلها اصبحت لي رؤيا تتاكد مع مرور الايام صحتها وهو عدم وجود خطاب سياسي موحد لدى الحكومة من الرئاسة الى رئاسة الوزراة الى كافة الكتل السياسية المشاركة في الحكومة وهذا خلل كبير ومؤثر في الاحداث والقضايا المصيرية التي تهم البلد. علما ان هذا الخلل مؤشر ومشخص من فترة طويلة ويظهر بشكل واضح عند الازمات التي تعصف بالبلد بين الاحين والحين

التركمان مع القانون
حيدر تركماني/كركوك -

هذا الذي يكتب باسم (Turkmani) ليس بتركماني وهو كردي يريد الإساءة للحكومة الموقرة ولشخص السيد المالكي باسم تركماني، نحن التركمان دعاة محبة وسلام وتآخي ولسنا دعاة فتنة ولا نصب البنزين على النار أبدا لأن هذا ليس من أخلاقنا، نحن التركمان ندعو أخوتنا وأحبتنا في الحكومة الوطنية برئاسة الأستاذ الدكتور نوري المالكي وإخوتنا وأحبتنا في التيار الصدري إلى وأد الفتنة والخروج منها بأقل الخسائر الممكنة لأن أرواح إخوتنا أهالي الجنوب عزيزة علينا كما أرواح التركمان وكل العراقيين المخلصين للعراق شعبا ووطنا، لذلك ندعو الجميع إلى التبرؤ من العناصر الخارجة على القانون والتي تفتح النار في صدور أفراد الجيش والشرطة وقوى الأمن الذين هم أخوتنا وشخصيا سماحة السيد مقدى الصدر تبرء من هؤلاء في عدة مناسبات وآخرها بيانه الذي أصدره بالأمس، فكل دولة تملك (جيشا واحدا فقط) والعراق غير مستثناة من هذه القاعدة المنطقة لذلك لن تقوم لبلدنا العراق قائمة إذا ما بقي فيها جيشان أو ميليشيات هنا أو هناك لأية جهة انتمت ولأية طائفة انتسبت، نحن ندعو سماحة السيد مقتدى الصدر إلى الحفاظ على التيار الصدري والطلب منهم بعدم مقاومة الجيش والشرطة وتسليم أسلحتهم لأن التيار يملك قاعدة شعبية كبيرة والانتخابات القادمة ستكون له فيها حصة الأسد ولا يحتاج التيار إلى حمل السلاح ضد الحكومة فهؤلاء الذين يحاربون عناصر بعثية خارجة عن التيار الصدري ويتحركون بأوامر من دول عربية معروفة لدى العراقيين، ونسأل الله أن يشكف هذه الغمة عن هذه الأمة.