أخبار

السنيورة يحمل سوريا مسؤولية احتدام الازمة السياسية ويطالب بمعالجة التأزم السوري اللبناني

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

بيروت-دمشق: حمل رئيس الحكومة اللبنانية فؤاد السنيورة مساء الجمعة سوريا "دورا رئيسيا في احتدام الازمة السياسية في لبنان"، وطالب العرب بعقد اجتماع خاص لوزراء الخارجية العرب لبحث العلاقات المتازمة بين البلدين، وذلك عشية بدء اعمال القمة العربية في العاصمة السورية. وقال السنيورة في كلمته المتلفزة "ان المثير للاسف والغضب معا ان تمضي اكثر من اربعة اشهر على الفراغ في موقع الرئاسة في لبنان لعبت سوريا خلالها وقبلها دورا رئيسيا في احتدام الازمة السياسية في لبنان".

كما اتهم السنيورة سوريا بانها "اسهمت من خلال تدخلها المستمر في الشؤون اللبنانية الداخلية في منع وصول المرشح التوافقي (العماد ميشال سليمان) الى الرئاسة". واضاف السنيورة شارحا اسباب تغيب لبنان عن القمة العربية في دمشق "ما ذهبنا الى القمة بدمشق لاننا نرفض الذهاب من دون رئيس" مضيفا "لقد امتنعنا ايضا عن حضور القمة في دمشق بسبب السياسات والممارسات التي تنتهجها الشقيقة سوريا تجاه لبنان والتي هي احد اهم عوامل الازمة السياسية المستمرة والمتفاقمة واهم مظاهرها الفراغ الرئاسي".

كما حمل السنيورة سوريا مسؤولية عدم التمكن من ازالة السلاح الفلسطيني خارج المخيمات وهي النقطة التي تم التوافق عليها في هيئة الحوار بين مختلف الاطراف اللبنانيين عام 2006. وقال "ان تجاوب السلطات السورية وتعاونها لازالة المعسكرات خارج المخيمات وكذلك تعاونها في معالجة قضية السلاح وضبطه داخل المخيمات الفلسطينية هو امر حيوي لامن لبنان واستقراره وسلامه الداخلي".

وبعد ان عدد نقاط الخلاف مع سوريا دعا السنيورة الجامعة العربية الى التدخل لحلحة الازمة القائمة بين البلدين. وقال السنيورة "اطالب القادة العرب بوضع مسألة العلاقات اللبنانية السورية في مطلع الاولويات بما في ذلك الوصول الى الدعوة لعقد اجتماع خاص لوزراء الخارجية العرب في اقرب وقت ممكن لمعالجة التأزم في العلاقات السورية اللبنانية".

واضاف رئيس الحكومة اللبنانية ان سوريا "اسهمت في عرقلة المبادرة العربية التي اجمع عليها الاشقاء العرب وفي تعطيل الجهود التي قام بها الامين العام للجامعة العربية (عمرو موسى) في اطارها وذلك في ظل استمرار التعطيل القسري لمجلس النواب اللبناني منذ اكثر من 16 شهرا". ولا يزال لبنان من دون رئيس منذ انتهاء ولاية الرئيس السابق اميل لحود في تشرين الثاني/نوفمبر 2007. وكانت الحكومة اللبنانية رفضت المشاركة في قمة دمشق العربية محملة السلطات السورية مسؤولية المازق السياسي في لبنان.

موسى سيجري مشاورات مع الوزراء العرب حول تصريحات السنيورة

واعلن مسؤول في الجامعة العربية ان الامين العام للجامعة عمرو موسى سيجري مشاورات مع وزراء الخارجية العرب حول الكلمة التي وجهها السنيورة الى القمة. وقال المتحدث الرسمي باسم الجامعة العربية عبد العليم الابيض ان "الامين العام يتابع من قرب تطورات الوضع في لبنان خصوصا بعد تصريحات رئيس الوزراء اللبناني فؤاد السنيورة". واضاف ان موسى "سيجري مشاورات مع وزراء الخارجية العرب الموجودين في دمشق حول هذا الموضوع".

المعلم: ليس لدي وقت لسماع كلمة فؤاد السنيورة

الى ذلك اعلن وزير الخارجية السوري وليد المعلم الجمعة انه لن يستمع الى كلمة رئيس الوزراء اللبناني فؤاد السنيورة الى القمة العربية في دمشق، متهما الاكثرية النيابية بالارتباط بالولايات المتحدة وفرنسا . وسئل المعلم خلال لقاء مع الصحافيين عن الكلمة التي يوجهها السنيورة مساء اليوم الى القادة العرب ، فاجاب " ليس لدي وقت لسماع هذه الكلمة " .واضاف " اقول للاشقاء في لبنان كفى تحميل الاخرين مسؤولية مشاكلكم، اجلسوا وحاوروا وحلوا مشاكلهم بايديكم، لا احد يستطيع ان يخدم مصالح لبنان غير شعب لبنان " .

وردا على سؤال آخر حول امكان تأثير سوريا على حلفائها في لبنان، قال المعلم "سوريا لديها صداقات مع (حركة ) امل وحزب الله (الشيعيين المعارضين) والقوى والاحزاب الوطنية، ولا صلة مباشرة لها مع (النائب المسيحي المعارض) العماد (ميشال) عون وتياره". واضاف "من يملك الاكثرية اليوم جزء منهم يستمع الى الولايات المتحدة وجزء منهم يستمع الى فرنسا والمال الذي يوزعه (رئيس كتلة تيار المستقبل النائب) سعد الحريري ليس سوريا".

وكان المعلم حض الخميس السعودية التي تدعم الغالبية النيابية على التأثير في حلفائها لايجاد حل للازمة الرئاسية في لبنان.وتتهم الاكثرية سوريا وحلفاءها بتعطيل انتخاب رئيس جديد.وقررت الحكومة اللبنانية الثلاثاء عدم المشاركة في قمة دمشق التي تفتتح غدا. وسيكتفي السنيورة بتوجيه كلمة الى القادة العرب مساء اليوم.

المعلم يأسف لتدخل ساركوزي في الشؤون العربية

واعرب المعلم عن اسفه لتدخل الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي في الشؤون العربية، منددا بالضغوط الاميركية التي تتعرض لها القمة العربية في دمشق.وقال المعلم في لقاء مع الصحافيين عشية افتتاح القمة "من المؤسف ان نرى ان ساركوزي دخل في جوقة المعارضين لقمة دمشق وسمح لنفسه بان يتدخل في شكل مباشر بالشؤون العربية".واضاف "نحن لا نسأل من يحضر قمم الاتحاد الاوروبي من القادة ولا نتدخل في هذه القمم".

وايد ساركوزي الخميس قرار مصر والسعودية خفض تمثيلهما في القمة العربية، وقال "عندما تقرر هاتان الدولتان عدم الحضور الى قمة، فلذلك مغزى (...) اعتقد انهما على حق لان سوريا تمادت".واكد المعلم ان "الولايات المتحدة احتارت في ممارسة الضغوط على هذه القمة"، معتبرا ان "الضغط ليس على كل قمة، ولكن على قمة دمشق، والسبب ان الولايات المتحدة لا دخل لها في جدول اعمال هذه القمة وما يصدر عنها من قرارات".وكانت الولايات المتحدة دعت الدول العربية الى التروي قبل اتخاذ قرار المشاركة في القمة.ولا يشارك العاهل السعودي الملك عبدالله بن عبد العزيز والرئيس المصري حسني مبارك في القمة جراء الخلاف مع دمشق حول الازمة الرئاسية في لبنان.كذلك، اعلن الاردن الجمعة ان ملكه عبدالله الثاني سيغيب عن القمة مكتفيا بتمثيل منخفض المستوى.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
طبعا
هشام -

طبعا ليس لديه وقت للاستماع فكل وقته يقضيه مع هشام ..ق

قمة العزة
عربي -

و الله انك معلم يا معلم, ....أنظروا الى السنيورة و شلة 14 اذار كيف يتصرفون كالاطفال الذين لا يعرفون ماذا يفعلون.....لقد ارتكبت هذه الحكومة الفاقدة للشرعية خطأ فادحا بعدم المشاركة فحجرت نفسها بنفسها كالمصاب بمرض معد و زادت على عزلها عزلة... فالى الامام يا سوريا العرب بينما أعداؤك يأكلهم الحسد و الغيرة.

قصر نظر سوري
رامز البيروني -

وهشاشة الرؤية السياسية لدى السلطة. إن كان في لبنان أصدقاء لأمريكا، وفي الوقت الذي تسعى وتجهد السلطة في الشام استمالة أمريكا ولفت نظرها وفتح ولو طاقة امريكية للاسد، فلما لا تطلب سوريا من اللبنانيين المتجولين ذهاباً اياباً غلى واشنطن ان يتوسطوا للاسد لدى الامريكيين؟ بدل التقوقع في ثرثرات الاسد الصبيانية وبغبغات المعلم ....و اللتان لا تطعمان خبزاً؟

سننام بلا عشاء
F@di -

كلمة الرئيس فؤاد السنيورة ليست موجَهة لك يا وليد بل كما ذكرنا سابقا موجَهة الى اللبنانيين بالدرجة الاولى ثم الى شعوب الدول العربية التي اجزم انها لن تتابع اخبار القمة ولكن ستستمع الى كلمة رئيس وزراؤنا. نحن نستطيع حل امورنا بأيدينا ولكن كفَوا شركم وشر عملاؤكم عنا ونحن بالف خير ، والمال الذي تكلم عنه وليد فإنه من الافضل ان يوزع على الشعب اللبناني بدلا من تكديسه في بنوك اوروبا وسرقته من الشعب السوري المسكين الذي وحسب آخر الإحصاءات 80 % منه دون خط الفقر

بل ويجب تحميله أكثر
F@di -

يجب تحميل نظام الطاغية مسؤولية العمليات الاجرامية التي إرتكبت وما زالت ترتكب بحق اللبنانيين وشعوب الدول المحيطة. ويجب بحث قضية الاكراد الذين قتلهم هذا النظام بدم بارد وارتكب بحقهم المجازر كما وانه يجب بحث قضية فتح جبهة الجولان ليقاوم السوريين من هناك والكف عن المزايدة بالمقاومة والممانعة ووووو...الخ

--
kamal -

هالمعلم لازم يتعلم الدبلوماسية بالاجوبة

هالسنيورة بطل!!!
عشتار -

يمكن اذا رشلوا كام دمعة يقدر يخلي أولمرت يتعاطف معه, و كوندا بتكون ناطرة كلمة السنيورة المهمة على نار, و كمان الشعوب العربية الان تنتظر هذه الكلمة بفارغ الصبر.....!!!

الطبع غلاّب
لبنيني!!! -

ما ذهبنا الى القمة بدمشق لاننا نرفض الذهاب من دون رئيس...... أنسي السنيورة عندما كان ينافس و يتسابق مع رئيس الجمهورية السابق في الذهاب الى المؤتمرات.....شيئ يدعو للضحك كيف انهم لكل مناسبة هناك تبرير...على كل القمة ستكون أفضل حالا من وجود السنيورة فيها, ان الكبار أمثال المعلم لا يضيعون وقتهم

الكلمة ليست للمعلم
عربي سوري -

معك حق بعدم الاستماع فالكلمة موجهة للشعبين السوري و اللبناني و للقادة العرب و ليس

الحقيقة - 1
حافظ مخلوف -

أكاذيب وترهات النظام السوري الطائفي منذ عهد الأسد الأب وحتى يومنا هذا عن الصمود والتصدي والممانعة ومقاومة المشروع الصهيوني والأمريكي لم تعد تنطلي حتى على طفل في الصف الأول الابتدائي.فما هو موجود في سورية منذ عام 1970 وحتى اليوم ما هو الا احتلالا لسورية قامت به الطائفة العلوية المستترة بغطاء.......... مدعية أنها أحدى الفرق الاسلامية الشيعية بينما هي في الواقع بعيدة عن الاسلام بل هي حاقدة على الاسلام وتاريخها وأفعالها تثبت ذلك.تاريخيا وقف العلويون دائما مع الغزاة الذين هاجموا بلاد المسلمين, فتحالف العلويون مع التتار والمغول ضد المسلمين عندما غزا هؤلاء بلاد الشام, وكذلك تحالف العلويون مع الصليبيين ضد المسلمين عندما اجتاح الصليبيون بلاد الاسلام, وقد أعتبرهم شيخ الاسلام ابن تيمية, والذي عاصر الحروب الصليبية, أنهم كفرة مرتدين.وعندما احتلت فرنسا سورية عام 1920, تطوع العلويون للقتال تحت راية الجيش الفرنسي ضد أبناء سورية الذين ثاروا على الاحتلال الفرنسي, وقد كافأتهم فرنسا على ذلك بتغيير اسمهم من النصيريين وهو الاسم الذي عرفوا يه طوال 1400 سنة الى ;العلوييينقبل جلاء فرنسا عن سورية عام 1946 أرسلت مجموعة كبيرة من رجالات العلويين رسالة للحكومة الفرنسية يناشدونها فيها عدم الانسحاب من سورية ويطالبونها بابقاء احتلالها لسورية وذلك حفاظا على وضع الأقليات حسب زعمهم وكان من الموقعين على هذه الوثيقة, والموجودة في أرشيف وزارة الخارجية الفرنسية والحزب الاشتراكي الفرنسي, سليمان الأسد والد حافظ .

الحقيقة - 2
حافظ مخلوف -

والعلويون أي النصيريون لا يصومون ولا يصلون, ولا توجد مساجد في قراهم, وعندما أجبرتهم دولة المماليك على بناء المساجد قسرا ....., وقد ذكر ذلك الرحالة العربي ابن بطوطة خلال ترحاله في قرى الساحل السوري,, ;.والخمر مباح عند العلويين ونسائهم سافرات ورجالهم لا يتطهرون, والعلويون يؤمنون بتناسخ الأرواح أي أن روح الانسان تنتقل بعد موته الى حيوان أو جماد. . و هي في الإجمال لا علاقة لها, من قريب أو بعيد, لا بعلي بن أبي طالب و لا بجعفر الصادق, ولا حتى بالإسلام ومذاهبه الخمسة (أعني المذهب الجعفري الشيعي ضمنا). ويمكن القول, دون أدنى تحفظ, إن الإساءات والإهانات التي لحقت بعلي و بجعفر الصادق (أبي المذاهب الإسلامية الخمسة) على يدي الخصيبي, و لاسيما الهذيانات و الهلوسات الواردة في رسالة المسماة بـ الرسالة الراستباشية [كن مسقيمالا تعادلهما أية إساءة أو إهانة أخرى أصابت هذين الرجلين العظيمين, من قبل و من بعد, خصوصا ما جاء فيها من فكر طائفي و مذهبي حاقد. و إذا ما أضفنا الخزعبلات التي فبركها شيوخ موتورون من هذه الطائفة خلال الحقبة المغولية و التركية, بما انطوت عليه من سخافات و أساطير و من أفكار تحريضية و تجييشية على أسس مذهبية و طائفية هي خلاصة الفكر القروسطي في هذا المجال, نصبح أمام منظومة متكاملة من منظومات التعبئة و الشحن الطائفي و المذهبي, و الداعية إلى ممارسته قولا و عملا, و إن يكن بشكل باطني و غير طائفي أو مذهبي ظاهرا. انتهى.

لبنان
عربي -

خلاصة الموضوع أن لبنان ليس لديه القدرة على أختيار أو تعيين رئيس له، وسوريا مطالبة باالسماح له بتعيين رئيس ! عــــجـــبي

الى F@di
مـــــــــــو مهم -

نرجوا منك رجاء القوي ان تهتم لشؤون سياسييك اللذين نهبوك و نهبوا البلد و بالآخر تصنعون لهم تماثيل, اذا كان الحكم في سوريا دكتاتوري, فان في لبنان هناك دكتاتوريات, فكل زعيم طائفة دكتاتور قائم بذاته يأمر و ينهي و الشعب ينفذ بدون اي كلمة و هذا ينطبق على كل لبنان من الجبل و حتى الجنوب, فعندما تتخلص حضرتك من الديكتاتوريات القائمة ببلدك عندها نستطيع ان نقبل منك الدروس العبر, اما عن الاجرام فحدث بلا حرج عن المجازر التي حدثت بيد هؤلاء القادة الديكتاتوريين أنفسهم, فيا أخ F@di, لا تتدخل بشؤون سوريا لان الهم راكبكن من راسكن لساسكن ففاقد الشيئ لا يعطيه!!!

الى حافظ مخلوف
سكرجي -

نفهم من تعليقك ان كل طائفة لا تبني مساجد و تصوم و تشرب أفرادها الخمر لا يحق لها الحياة أو المشاركة بالحياة السياسية..!!! أهذه هي الخلاصة لديك, لانه الافضل ان يحكم العلويون سوريا من ان يحكمها الاصوليون ا

الى الرقم 13
F@di -

بالنسبة الى الديكتاتورية فالذي تقوله غير صحيح نحن لا نبصم بالدم ولا يستطيع احد ان يجبرنا على إنتخاب من لا نريده ولا يوجد عندنا نسبة 99,99 % صحيح في لبنان تماثيل كثيرة لرجالات عظام على عكسكم انتم إذا لا يوجد إلا نوع واحد من التماثيل التي على شاكلة تماثيل المرحوم صدام حسين والتي رأينا عند ذهابه ماذا حل بها فيا اخي لا تدع العصبية تسيطر عليك يجب ان تعلموا ان الحرية غالية جدا ووجب عليكم القتال من اجل الحصول عليها ونحن نعلم ان 99,99% من الشعب السوري يريد الخلاص من ديكتاتوره الدكتور

الى سكرجدي
أبن عمته لحافظ مخلوف -

كل انسان حر بما يعتقد ويفعل, لكن أن تسيطر طائفة ما على بلد, أو بتعبير أدق تحتله, منذ عام 1970 وتحوله الى مزرعة مستباحة سرقة ونهبا وتخريبا وطائفية بحيث يعامل كل من هو ليس علوي كمواطن من الدرجة الثانية وهو متهم ذاا كان سني, ومن ثم يمتد اجرام وتخريب هذه الطائفة الى لبنان ومن ثم فلسطين والعراق, فهذا من غير المقبول. أمل السوريين هو المحكمة الدولية وانشاء الله نرى ... المجرمين في القفص

أي شي أفضل من لا شي
أبو العز -

أن ننتخب رئيس 99.99 خير من أن نبوس يد الغير من أجل أن ننتخب رئيسوعلى قولة صبوحةالرجال لو فحمة رحمة نحنا منقولالرئيس لو دكتاتور أحسن من الفراغ والفوضةأنظر إلى لبنان على شفا هاويةوالعراق بعد صدام في الجحيمالله يحفظ كل دكتاتور يحفظ أمن بلده