أخبار

اليمن: حملة اعتقالات في صفوف قادة التحركات الشعبية

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

عدن: شنت السلطات اليمنية فجر اليوم حملة اعتقالات في محافظات عدن ولحج والضالع الجنوبية شملت قادة التحركات الشعبية الاحتجاجية التي شهدها جنوب البلاد في الفترة الاخيرة، وذلك حسبما افاد شهود عيان واقارب للمعتقلين.

وقالت هذه المصادر ان السلطات اعتقلت العشرات ممن يوصفوا بقادة الحراك الشعبي في جنوب اليمن بينهم اعضاء في الحزب الاشتراكي احدهم عضو في مجلس النواب.

ومن المعتقلين خصوصا علي منصر عضو اللجنة المركزية في الحزب الاشتراكي وحسن باعوم احد ابرز قادة الاحتجاجات وعضو مجلس النواب عن الحزب الاشتراكي ناصر الخبجي.

واكدت مصادر قريبة من السلطات الامنية حصول هذه الاعتقالات، التي تاتي في اعقاب اضطرابات شهدتها مدينة الضالع ومدينة الحبيلين في محافظة لحج خلال اليومين الماضيين جرى خلالها اغلاق الطريق الرئيسية بين عدن وصنعاء بالاطارات المشتعلة والحجارة.

وجرت هذه التحركات احتجاجا على عدم السماح لعدد من الشباب الجنوبيين بالالتحاق بالسلك العسكري عندما تقدموا للتطوع تلبية لدعوة وجهها الجيش في هذا الخصوص.

وقال شهود عيان ان هناك توترا شديدا في هذه المناطق وان السلطات ارسلت تعزيزات عسكرية الى بعض المناطق الحساسة. ونظمت في جنوب اليمن خلال الاشهر الماضية سلسلة من التحركات الاحتجاجية ضد الحكومة رفعت خلالها بعض الشعارات الانفصالية الا ان الافرقاء الرئيسيين في المعارضة، ولاسيما احزاب اللقاء المشترك ومنهم الاشتراكي، يرفضون قطعيا شانهم شان الحكومة المطالب الانفصالية للجنوب.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الوضع خطير جدا جدا
وليد -

للاسف الشديد ان العرب لا يعرفون ما يجري في اليمن الوضع النقطة الاولى في 7-7-2007تاريخ اول مظاهرة في الجنوب للمطالبة بتحسين الاوضاع المعيشية ومن ذلك التاريخ الى31-3-2008 قاموا بحوالي 154 مظاهرة تطورت المطالب تدريجيا من مطالب حقوقيةالى مطالبة باصلاح الوحدة الى مطالبة بالانفصال الصريح والملاحظ للمهرجانات خلال الاشهر الثلاثة السابقة يلاحظ ان المتظاهرين يسيرون بخطط منظمة لتهيئة الاوضاع لانفصال الجنوب كبير لمساحة كثير الثروات عن الشمال قليل الموارد كثير السكان ومن اجل ذلك عمل المنظمون على انشاء التكتلات والمنظمات لاجل ذلك الهدف والحكومة لاتعمل شيئا خوفا من الحساسيات المناطقية الى ان جاء هذا اليوم واشتعلت المواجهات واعتقد ان الجنوبيين لا يريدون اشتعال المواجهات الا بعد مدة اطول لتهيئة الاوضاع للانفصال ----- النقطة الثانية المعارضة في الجنوب (اللقاء المشترك اصبح حاليا وزنه في الجنوب وزن الريشة لا يهش ولا ينش سواء رفض الوحدة اماراد الحفاظ عليها موقفه هامشي جدا)اما الحزب الحاكم فهم عبارة عن مجموعة من اصحاب المصالح --------- النقطة الثالثة الاعلام العربي غائب تماما عن الجنوب في 2007 غطى 3مهرجانات للمطالبة بتحسين الاوضاع المعيشية ولم يغطي حوالي 20مظاهرة للمطالبة بالانفصال-------- -------- النقطة الخامسة --- الحل من وجة نظر الوحدويين هو بنا جيش قوي لردع الانفصاليين ....بعدالمعارك مع المتمردين والذي انهى التمردبصلح بين الجيش والحوثيين رعته قطر