أخبار

ساركوزي يزور تونس نهاية نيسان الجاري

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

تونس : أعلنت وزيرة فرنسية أن الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي سيزور تونس نهاية شهر نيسان /ابريل الجاري وأن مشروع"الاتحاد من اجل المتوسط " سيضمن دفعا مطردا للعلاقات الأورو- متوسطية ". وقالت آن ماري ايدراك ،وزيرة الدولة الفرنسية المكلفة بالتجارة الخارجية إن الرئيس ساركوزي سيبحث مع نظيره التونسي زين العابدين بن علي "مشروع الإتحاد من أجل المتوسط" إلى جانب بحث "السبل الكفيلة بمزيد تطوير علاقات الشراكة بين باريس و تونس".

و لم تحدد الوزيرة التاريخ الرسمي لهذه الزيارة لكنها وصفتها "بالمهمة " و قالت في تصريحات للصحفيين اثر افتتاحها اليوم مع وزير الصناعة التونسي منتدى المقاولات الصغرى والمتوسطة في منطقة البحر الأبيض المتوسط، أن زيارة الرئيس ساركوزي الثانية لتونس منذ تسلمه الرئاسة "تكتسب أهمية بالغة بالنسبة للعلاقات بين البلدين والمسار الأورو- متوسطي".

وكانت مصادر دبلوماسية فرنسية قد أعلنت أن باريس التي تولي أهمية فائقة لمشروع الاتحاد من أجل المتوسط ستنظم ندوات مماثلة الى غاية شهر حزيران /يونيو القادم تاريخ تسلمها رئاسة الاتحاد الأوروبي . وفي ذات السياق اعتبرت الوزيرة ايدراك عقب لقائها رئيس الوزراء التونسي محمد الغنوشي أن مشروع "الاتحاد من اجل المتوسط " سيضمن دفعا مطردا للعلاقات الاورومتوسطية "وأن فرنسا حريصة على تطوير السبل الكفيلة بتطوير العلاقات الاقتصادية مع تونس وفق محورين أساسيين هما تنويع المبادلات بين البلدين والنهوض بالتجديد من خلال تثمين الطاقات الشابة التونسية.

و يشهد هذا المنتدى المتوسطي و الذي يختتم يوم غد ( الثلاثاء) مشاركة أكثر من 500 مؤسسة من فرنسا و تونس و الأردن و الجزائر و الأردن و مصر و موريتانيا و ليبيا تنشط في قطاعات الصناعات الغذائية ومواد الاستهلاك الى جانب صناعات الميكانيكا والبناء و البنى التحتية والتكنولوجيات والخدمات فضلا عن مشاركة الأقطاب التنافسية الفرنسية الكبرى .وتنتظم هذه التظاهرة الاقتصادية ببادرة من الغرفة التونسية - الفرنسية للتجارة والصناعة والبعثات الاقتصادية الفرنسية والوكالة الفرنسية لتنمية المؤسسات وسفارة فرنسا بتونس.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف