أخبار

تشاد: على فرنسا دفع تعويضات بقضية آرش دو زويه

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك



نجامينا: اعتبرت نقابة القضاة في تشاد الثلاثاء غداة العفو الرئاسي التشادي عن ستة فرنسيين من جمعية "آرش دو زويه"، ان على الدولة الفرنسية "الحلول محل المدانين المعفى عنهم في ما يخص دفع تعويضات للضحايا". وقال ممثل للنقابة لوكالة فرانس برس "الآن بعد ان تم العفو تبقى الدولة الفرنسية هي الضامنة ويجب ان تحل محل المدانين في ما يخص دفع تعويضات للضحايا".

واضاف "ان العفو الرئاسي الذي منح لاعضاء آرش دو زويه لا يلغي التعويضات الممنوحة للضحايا ويجب ان نعرف الان من سيدفع التعويضات".واوضح المسؤول النقابي "ان نقابة القضاة في تشاد عضو المجلس الاعلى للقضاء اعطت موافقتها على طلب العفو مع دفع تعويضات للضحايا، وللاسف فان الرئيس ادريس ديبي اصدر مرسوما بسيطا للعفو عنهم".

واستبعد رئيس الوزراء الفرنسي فرنسوا فيون الثلاثاء ان تدفع فرنسا هذه التعويضات وقال "من غير الوارد ان يتكبد دافعو الضرائب الفرنسيين دفع 6 ملايين يورو بسبب اخطاء لم تقترفها فرنسا".

وكانت المحكمة الجنائية في نجامينا قضت في 26 كانون الاول/ديسمبر الماضي على الفرنسيين الستة بان يدفعوا "متضامنين" 12،4 مليارات فرنك افريقي (6.3 ملايين يورو) لاسر الاطفال ال 103 الذين حاولت جمعية "آرش دو زويه" في تشرين الاول/اكتوبر نقلهم الى فرنسا اضافة الى احكام بالسجن.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف