أخبار

باراك: سوريا وحزب الله....لا تجربونا

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

محاولاً إنعاش الردع الإسرائيلي
باراك: سوريا وحزب الله....لا تجربونا

خلف خلف من رام الله : ارتبط اسم ايهود باراك وزير الأمن الإسرائيلي الحالي في ذاكرة الفلسطينيين واللبنانيين بالكثير من الأحداث الدموية وعمليات الاغتيال المنظم . وهذا الجنرال الذي ظهرت ميوله العسكرية باكراً، فتطوع في كتيبة جوالة الشبيبة العسكرية في السادسة عشرة من عمره ، وشارك في العدوان الثلاثي على مصر عام 1956 ، ما يكاد اسمه يخبو عن الساحة السياسية والعسكرية حتى يعود مدججًا بخطط وأفكار جديدة . وبحكم منصبه الحالي يبدو أن مهمة إنعاش الردع الإسرائيلي تسيطر على أجندته ، فقد سجلت على لسانه في الأيام الأخيرة ، العديد من التصريحات التحذيرية والتوعدية حيال سوريا وحزب الله وإيران ، وتسابقت الصحف العبرية بدورها على تلقفها ، ونشرها على صدر صفحاتها ." اقترح على سوريا وحزب الله ألا يجربونا. فإسرائيل لا تزال هي الدولة الأقوى في نصف قطر 1.500كم من القدس " . هذا ما قاله باراك خلال اجتماعه المقتضب مع وزيرة الخارجية الأميركية كوندوليزا رايس أمس الاثنين .

كما نصح باراك اليوم الثلاثاء خلال جولة نفذها على الحدود الشمالية حزب الله وسوريا، بعدم استفزاز إسرائيل كونها الدولة الأقوى في المنطقة، على حد تعبيره، قائلا: "إسرائيل هي الدولة الأقوى في المنطقة، ولا ينصح أحداً في الجانب الآخر من الحدود باستفزازها".

وبحسبه فإن حزب الله يواصل عملية بناء القوة والتعاظم، وأكد باراك أن إسرائيل تتابع نشاطاته عن كثب، معرباً عن تقويمه بأن حزب الله لا يتجرأ على الاعتداء على إسرائيل بسبب الضربات التي تعرّض لها إبان حرب لبنان الثانية. من جهة أخرى، قال باراك: "يجب ألا يضللنا الهدوء الذي نشهده على امتداد الحدود الشمالية بل يجب أن نكون واعين بأن هناك تطورات أخرى تجري في الخفاء".

ويعرف باراك الذي ولد عام 1942 بأنه من الأشخاص الذين يؤمنون بأن التسوية يجب أن تكون من منطلق القوة، وقناعته هذه اتضحت من خلال تصريحاته العديدة على مدار السنوات الماضية، ففي تاريخ 2/7/2007، قال: "إن التسويات السياسية في الشرق الأوسط يمكن التوصل إليها فقط من موقع قوة".

وكان الجنرال باراك الذي انتخب في حزيران/يونيو2007 لزعامة حزب العمل، صرح في مايو/1996، خلال زيارة قام بها للولايات المتحدة الأميركية بأن إسرائيل تعيش وسط غابة، ومحيط لا يحترم الضعيف. ورغم مواقف باراك المعلنة، إلا أن شخصيته بقي الغموض يحيطها طول مسيرته العسكرية والسياسية، وهذه الأيام يدور الحديث عن احتمالية انسحابه من الائتلاف الحكومي الإسرائيلي، وهي معلومات يرفض باراك تأكيدها أو نفيها.

ونقلت صحيفة هآرتس الصادرة اليوم عن مسؤولين كبار في حزب العمل الذي يتزعمه باراك إيضاحهم بأن المعطيات والتحركات الحالية تشير إلى أن باراك يعد الأرضية للانسحاب من الحكومة، ولكن لا يدور الحديث عن انسحاب في المدى الفوري، ولكن يوجد في هذا تغيير للاتجاه، وإشارة بموجبها العمل لن يبقى في حكومة اولمرت بكل ثمن.

كما أشار مسؤولون في حزب العمل إلى أن باراك يعتقد أنه كلما مرت الأيام، يتعزز اولمرت وحزبه كاديما على حساب "العمل". ونقلت صحيفة معاريف الصادرة اليوم عن مصدر درج باراك على التشاور معه نصيحته للأخير بأنه من الأفضل له أن ينسحب من الحكومة في اقرب وقت ممكن. وقال هذا المصدر لباراك: "كل يوم يمر يبعدك عن رئاسة الوزراء وتتقلص الفجوة بينك وبين اولمرت".

كما ويدعي مسؤولون آخرون بان باراك معني بضعضعة الاستقرار الائتلافي، وبالتالي فتح الطريق للتوحيد مع عناصر من كديما مثل تسيبي لفني وآفي ديختر. كما نقل عن مسؤول في حزب العمل قوله إن "باراك معني بحل العمل. وهو يائس من الاستطلاعات ومن الوضع المالي السيئ للحزب. ومن أجل الخروج من ذلك فانه يرغب في إقامة حزب مركز جديد".

ويذكر أنه عام 1999 أصدر الكاتبان الإسرائيليان بن كسبيت، و ايلان كفير كتاباً يتناول حياة باراك السياسية والعسكرية، ويشير المؤلفان إلى أن براك يعتبر عسكريا من الصف الأول، ويرصد الكتاب بعضا من إنجازاته والعمليات التي قادها أو خطط لها، ويتناول حياته بمراحلها المختلفة والمراكز التي تبوأها من خلال سجل عسكري حافل.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
عاميير بيريتس 2
شاؤول - القدس -

وزير الدفاع السابق عاميير بيريتس قال (سوف يتذكر نصرالله إسمي جيداً) وبعد أن فضحنا بيترتس وجيشه أمام العرب فإذا بنصرالله يتمسخر عليه بالمنار لدرجه إن نصرالله في خطابه الأخير نسي إسم بيريتس ووصفه (الوزير الذي ينظر بمنظار مغلق)؟!!أنصحك أنت أن لا تجرب مع حزب الله حتى لا تتساقط الصواريخ مثل المطر؟!

لقد ارعبتنا يا حفيد
ihab -

لقد ارعبتنا يا حفيد ال خيبر ان المشكل ليس في العدة والعتاد ولكن المشكل هو في عقيدة جنودكم القتالية المتسمة بالجبن والغدر وقتل الاطفال والنساءوالارامل والهروب من مواجهة الرجال وجها لوجه والعويل والنياح عندما تحاصرون في قلب جهنم صواريخ وقذائف رجال المقاومة

حياك يا موت
هبة -

اييييييييييييييية العمر واحد والرب واحداما عيشة بكرامة او الموت افضل

هههههه
وضاح حوراني -

بارك يضحك على الشعب المسكين, مين مصدق انو عائلة الأسد وأذنابها في لبنان محررين وصامدين ووو... فإسرائيل غيّرت رؤساء دول بعيدة جداً عن حدودها وبتصريح واحد من شارون على سبيل المثال. وأعتقد أن اسرائيل هي التي جاءت بحزب البعث للسلطة لأنه القادر الوحيد على قمع شعبه من خلال شعاراته الزائفة ولم تكتفي اسرائيل دعم حافظ الأسد الذي ثبتّ لها الجولان بل ورثت عرشه لأبنه ! فهل يعقل أن يتم كل ذلك بدون رضى اسرائيل التي لا تبعد أكثر من مئة كيلومتر عن دمشق وتتمتع بأكبر نفوذ سياسي في هذا العصر. وعندي سؤال مضحك للأخوة القراء : إذا دخلت الى أحد المواقععلى الانترنت أين ستجد سوريا بين التصنيفات للدول{ جمهورية أم ملكية أم إمارة أم جملوكية أم ماذا} أفيدونا وشكراً

السلام972524754859
منيرو -

رايي وحدة على الاقل مصر وفلسطين ولبنان وسوريه والاردن والسعوديه اقوى من اسرائيل يا باراك

Take lesson Barak!
Abu Malik -

Would that it be his own voice, but Barak talks with the voice of his master. who is licking his wounds in Iraq, if any would like to take a lesscon from it.

رد على وضاح حوراني
عبود -

يا وضاح الفهمان كان حري بك ان تفكر قليلا الحرب ليست لعبة كل ما ضربته اسرائيل في لبنان لا يشكل شيء بالنسبة لخسائر سوريا من بنية تحتية في حال نشبت الحرب وقرار مثل هذا يحتاج الى دول عربية تقف معك لا تحفر لك كالاتحاد الاوربي شعب يفكر مثلا ثم هل تعلم ان اسرائل غصب عنها سترضى بحكم الاسد لان حالة مثل العراق تعني انهيار الحدود الشمالية وقد تعني ضربات كيماوية على اسرائيل فمن مصلحتها حكم الاسد ولكن ما تسعى اليه الان هو استقرار الوضع في سوريا ولكن بحكام معتدلين يتنازلون عن كرامتهم مثلاوشيء آخر يا متذاكي سورية جمهورية وليست كدولة العراق ومهما كن الحكم فيها هذا ليس شأنك فنحن نقبل هذا الوضع واحتفظ لفسك بالافكار التي ورستها من يدخل حرب مع دولة لا تحترم الاتفاقات يا متفهمن يكون ارعن وصاحب عنتريات وماقام به حزب اله هو خطوة ذكية والمستقبل سيجعل هؤلاء المجرمين يعرفون انهم محاطين بعقلية عربية اصيلة خالية من الشوائب مثلك لا منتمي هل سمعت بالاتحاد قوة يا حوراني ام هذه شعارات حسب رأيك ان تبقى تردد الكذبة يعني ان الكذبة ستصبح حقيقة واسرائيل الى زوال لان داعمها لن يدوم

فليتعلم لدرس من سيده
أبو مالك -

هذه أنظمة ضعيفة في الساحة الدولية بسبب انها غير مسندودة من شعوب تحكمها، لانها اساسا لم تأتِ برضا تلك الشعوب بل اعتمدت في بقائها على رضا القوى الخارجية. وهذه الحالة تشمل انظمة المنطقة على العموم حيث لا تتوفر الحرية لاختيار نظام الحكم. والسبب في ذلك ان شعوبنا حديثة العهد باساليب العصر ، ثم التدخل الاحنبي لفرض مصالحة غالبا أحادية الجاتب وبطرق المؤأمرات وتحريض بعض الانظمة على بعض وبالحروب الاسرائيلية و الغزو المباشر. النظام السوري كالنظام العراقي السابق خصومته مع الغرب كلامية لفظية ولكن معظم مشاريعما الداخلية والخارجية صبت وتصب في مصالح الغرب. المرحوم صدام اوجدوه وعصروا به العراق بادخاله في حروب مع شعبه ومع جيرانه بدون مبرر وطني لاي طرف فاستنزفوا العراق ولم يعد لهم ثقة به فاسقطوه واعدموه وواصلوا التخريب بالاحتلال.. وبعضنا الان يتمنى اسقاط النظام السوري والتمني رأس مال المفلسين. اسقاطه ليس بايدينا وهو لا يكون خطرا على مصالح الغرب في المنطقة. دخوله في لبنان وخروجه منه تم باشارة منهم لمصالحهم التي ذكرناها سابقا على صفحات ايلاف. على المعارضات ان تسقط العنف من خياراتها، وهو غالبا هدام و يأتي بتحريض من الخارج لا لاسقاط الانظمة بل لتخويفها وتطويعها، وهذا ليس لنا نحن الشعوب مصلحة فيه. حزب الله كيان لبناني عربي مسلم مستقل. نهض بشعب الجنوب وساهم في اخراج اسرائيل من لبنان ويتقبل العون من اي جهة صديقة. اسرائيل هجمت على لبنان في حرب تموز 2006 لا بسبب ان حزب الله اختطف جنديين فاسرائيل استطاعت و تستطيع دائما ان تختلق الذرائع للعدوان، بل عموما بسبب انها تنوي تخريب لبنان لانها تعتبره منافسا حضاريا لها وخصوصا بسبب ان الغرب يخطط الان لضرب ايران ويبدأ بحلبفه حزب الله – طبيعي هناك اخوة اسلامية تقتضي التحالف والتماسك. ثم من هو في لبنان من يمكنه ان يقف على التل والنيران مشتعلة حواليه؟ هذا هو حال لبنان – مصيره مرتبط بمصير المنطقة! هذا نزاع .مع الغرب خلفيته الاطماع و الخوف وسوء النوايا اصلا. وباراك الان يهدد وهو في الواقع ينطق بصوت سيده الذي يلعق جروحه في العراق فهل يتعلم الدرس من سيده؟

إلي بجرب المجرب
بشار علي -

المثل يقول إلي بجرب المجرب بكون عقلو مخرب و آخر تجريب لاسرائيل كان في حرب تموز فليصمت هذا المتبجح فوالله لو توافرت عن العرب اي عقيدة تجمعهم لهزموا هذا الكيان الصطنع الذي نهايته الدمار الحتمي بحكم منطق التاريخ