أخبار

صاحب الرسوم المسيئة يقاضي فيلم الفتنة: لقد أساء إلى الهدف

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

التنافس على أشده بين الدنمارك وهولندا
صاحب الرسوم المسيئة يقاضي فيلم الفتنة: لقد أساء إلى الهدف

ترجمة محمد حميدة - إيلاف: أكد "ويسترغارد" الرسام الدنماركي صاحب الرسوم المسيئة للرسول والتي أخذت ضجة كبيرة ترافقت مع ردود فعل واسعة على امتداد العالم الإسلامي، أنه لا يقف ضد فيلم "فتنة" الهولندي المسيء إلى القرآن. وأشار إلى أنه رفع دعوى ضد النائب في البرلمان الهولندي "غيرت فيلدرز" الذي عرض الفيلم بحجة أنه قصد من ورائه الإساءة إلى المسلمين ككل. ونفى ويستر غارد أن يكون قد قصد الإساءة لكل المسلمين من وراء رسومه، لكن"لفئة معينة فحسب".

وكانت قد انتشرت في العالم فكرة واحدة مفادها أن هنالك تنسيقًا قد تم بين افيلدرز وويستر غارد كون الفيلم يبدأ بإحدى الرسوم الكاريكاتورية الخاصة بالأخير، الأمر الذي نفاه ويستر غارد مؤكدًا في حوار مع موقع "دير سبيغل اون لاين" أنه رفع دعوى قضائية ضد فيلدرز مطالبًا إياه بسحب الرسم.

وفي ما يلي نص الحوار معه :

فيلم الفتنة المناهض للقرآن للسياسي اليميني الهولندي غيرت فيلدرز يبدأ بصورة الرسول المزعومة وهو يرتدي عمامة بقنبلة موقوتة. وقد باشرت اتخاذ الإجراءات القانونية ضده. لماذا؟

رابطة الصحافيين الدنماركية سوف تتخذ إجراءات من شأنها إجبار فيلدرز على إزالة الرسم من الفيلم. أنا لم أشأ للرسم أن يخرج عن سياقه الأصلي. انه رسم كاريكاتوري يستهدف الإرهابيين الإسلاميين المتعصبين فقط. وهم جزء صغير من الإسلام. ويجب ألا تستخدم الرسوم ضد المسلمين في المجتمع ككل. لم يكن ذلك هدفي.

هل ترون أن هذا ما يقوم به فيلدرز من خلال فيلمه ؟

فيلدرز يملك تصورًا عامًا ومفرطًا بأن كل المسلمين إرهابيون. لكن الأمر ليس كذلك على الإطلاق. أنا اعرف الكثير من المسلمين الذين يعيشون هنا في الدنمارك ويتقبلون الديمقراطية، وفي الوقت نفسه يعيشون ديانتهم باعتبارها مسألة خاصة جدًا. ويحدوني الأمل في أن يتواءم جميع المسلمين فى المجتمع العلماني. والاحتكاك حاصل الآن بين الثقافة الإسلامية والمسيحية لكنني متأكد تمامًا أن ثقافة الديمقراطية الغربية سوف تسود على الجانب المظلم من الإسلام . يجب أن يظهر لنا بالتالي الجانب غير المظلم من الإسلام.

قمت ايضًا بمقاضاة مجموعة دنماركية استخدمت الكرتون كجزء من دعايتها التحذيرية من أسلمة اوروبا. لماذا؟

للأسباب نفسها التي أتعقب من اجلها فيلدرز. أعلم انه لا يمكنني منع استخدام الرسوم المتحركة في كل مكان. لكنني سأقوم بما استطيع لمنع استخدامها خارج السياق التي رسمت من اجله .


تعيش الان اوضاعًا مماثلة لما يعيشه فيلدرز وفي ظل تهديد دائم على حياتك من المتشددين وتخضع لحماية الشرطة. هل تخاف من ان يسوء الوضع مع استخدام رسوماتك في فيلم الفتنة ؟

لم أتحدث إلى وكيلي في وكالة الاستخبارات السرية الدنماركية بعد لكن يتم ابلاغي بكل شيء يوميًا ويتم اطلاعي على تفاصيل الوضع الامني .


يرى فيلدرز زوجته كل أسبوعين اما انت فلا ترى اسرتك سوى يوم عيد الميلاد ، الا تشكل حياة الاختباء ضغطًا هائلاً على عائلتك؟

فعلاً! اعيش متنقلاً من مكان إلى آخر وقد حصل أن انتقلت للمرة السابعة منذ نوفمبر في الأسبوع الماضي، ولا أدري متى سنتمكن من العودة الى منزلنا. لكنني لم افقد الشجاعة. اشعر بالغضب بشكل شديد حين يتم تهديدي وما زلت اشعر بالغضب .

فيلدرز اشاد بالحكومة الدنماركية والشعب الدنماركي لشجاعتهم. وقال انه على النقيض من الحكومة الهولندية، فالدنماركيون لم يذعنوا إلى المسلمين. ما هو شعورك تجاه هذا الثناء من سياسي يميني؟

كنت دائمًا مع حرية فيلدرز في صناعة وعرض فيلمه. في الدنمارك لا يمكن لسياسي ان يقول: يمنع عرض هذا الفيلم. فهم لا يجرؤون على ذلك. هذا هو الفارق بيننا وبين هولندا. يمكنني التحدث عن بلدي فحسب في هذا الإطار فقط لا عن هولندا.

هل تشعر بالندم احيانًا لرسمك الرسوم الكرتونية ؟

لا، ان لم تكن رسومًا كرتونية، لربما كان كتابًا او مسرحية او فيلما اثارت موجة الاحتجاجات هذه. اعتقد إننا يجب ان نتجاوز هذه الفترة من الاحتكاك بين ثقافتين، ويحدوني الأمل في ان يفهم زملائي في الدين الإسلامي ما يعنيه العيش في ظل نظام ديمقراطي. حتى وإن كنت ضد الديمقراطية لا بد من الكفاح بالوسائل السلمية. في الدنمارك لدينا مثل يقول: الديمقراطية تذهب إلى الفراش مع أعدائها، لا بالرغبات إنما بالمبادئ.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لعنه الله على الظالم
مسلم -

لعنه الله عليهما الاثنين وجزائهما في الدنيا والاخرة انشاء الله

الله يعز الأسلأم
عبد الكريم شمس الدين -

وجادلوهم بالتى هى احسن ,ولو ان علماء المسلمين يتحاورون ويتناضرون مع من يجهل عظمة الأسلأم لكتب لهم الأجر العظيم ولدخل الناس بالأسلأم افواجى ولأكن الضهور بمضهر مقزز في الشكل والتخاطب بعقليه مغلقه جاهله مع الخصوم سوف تزيد الخصومه والتمادى بالأسائه للأسلأم الذي يسيء له المسلمين كل يوم بسبب الجهل والتعصب الأعمى

الفيلم مش مسيء
Nosha -

لسه متفرجه عالفيلم حالاً والفيلم مش مسيء ولا حاجة. الفيلم فيه كليبات من احداث 11 سبتمبر. ودبح الاسراء في العراق وشيخ جامع بيقول ان الاسلام هو الطريق الاوحد والاعلى وان ربنا مش هيقبل من اي دين تاني. وشيخ جامع تاني ماسك سيف جوه الجامع وبشتم في اليهود ويقول لازم ندبحهم. الراجل اللي عمل الفيلم مجبش حاجة من عنده كلها لقطات لعمليات ارهابية اللي يرجع لموقع الجزيزة او اي موقع من مواقع الارهابين او الجهادين زي ما بيحبوا يسموا نفسهم هيلاقي اشنع منها. المسلمين زعلانين مش هي ديه الصورة اللي رسموها لنفسهم. مش الارهابين هما اللي صوتهم عالي والمعتدلين ياما اتلكموا بصوت واطي ياما سكتوا. زعلانين ليه لما حد قال احنا شايفين الاسلام كدة والراجل في اخر الفيلم كتب اوقفوا الأسلمة - اي هذا الفكر الارهابي - ولم يقل اوقفوا الاسلاماتفرجوا على الفيلم قبل ما تقاطعوا وتحتجوا وشوفوا الغلط فين وصلحوه ده اوقع ميت مرة من الحرق والقتل والتفجير اللي هيزيد الطينه بله

قرآن كريم
Dalil -

{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تَتَّخِذُواْ بِطَانَةً مِّن دُونِكُمْ لاَ يَأْلُونَكُمْ خَبَالاً وَدُّواْ مَا عَنِتُّمْ قَدْ بَدَتِ الْبَغْضَاء مِنْ أَفْوَاهِهِمْ وَمَا تُخْفِي صُدُورُهُمْ أَكْبَرُ قَدْ بَيَّنَّا لَكُمُ الآيَاتِ إِن كُنتُمْ تَعْقِلُونَ }آل عمران118 {وَمِنَ الَّذِينَ قَالُواْ إِنَّا نَصَارَى أَخَذْنَا مِيثَاقَهُمْ فَنَسُواْ حَظّاً مِّمَّا ذُكِّرُواْ بِهِ فَأَغْرَيْنَا بَيْنَهُمُ الْعَدَاوَةَ وَالْبَغْضَاء إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ وَسَوْفَ يُنَبِّئُهُمُ اللّهُ بِمَا كَانُواْ يَصْنَعُونَ }المائدة14

الانسان الحر
rachid -

هكذا يكون الانسان الحر ,لايلين ولايستكين,ولو تعرض حياته في معقل بلاد الديمقراطيةللخطر,اما الذين ينامون خائفين في فراشهم من انطمة الاستبداد,ومن سلطان رجال الدين المتطرفين ,فلا يحق الكلام عن الحرية

الكويت
الحر -

اتركوا الاسلام

لعنة!
ابراهيم -

لعنة الله على الاثنين معاً،،،انشالله منشوف فيهم يوم،،، مثل اليوم اللي شفناه بشارون ابن الحرام،،،،إلى جهنم وبئس المصير،،،،

لكم دينكم ولي ديني
نزار التونسي -

المشكلة ان المتعصبين الرجعيين (LES RADICALES )هم الذين شوهوا سمعة الاسلام في الغرب حتى انهم نصبو انفسهم ولاة امور العالم ويعملوا على معاقبة كل من يضل عن الطريق السوي المرسوم في مخيلتهم وما جماعةالامر بالمعروف في السعودية الا نموج مصغرلهذه الجماعات وكم من مصائب صارت من وراءهم واخرها المطاردة التي انتهت بمصرع اربعة شبان؟؟؟؟؟؟

صاحب الرسوم
ابو على -

مع الاسف نحنوا العرب والمسلمون انفعاليون ولانعرف ان نتصرف بهدوء كان القضاء عليه وبسهول وبدون تهور ومظاهرات واعتصامات كان يجب الصمت اما لاان فل الحصول عليه بصعوبه ولو حصلوا عليه يقولون المسلمون حتى لو لم نكن نحنوا الذى يقتله عملتها اسرائيل وسف يقتلوه اليهود ويقولون المسلمون قتلوه

من القرأن أيضا
جورج جبور -

(( لَتَجِدَنَّ أَشَدَّ النَّاسِ عَدَاوَةً لِّلَّذِينَ آمَنُواْ الْيَهُودَ وَالَّذِينَ أَشْرَكُواْ وَلَتَجِدَنَّ أَقْرَبَهُمْ مَّوَدَّةً لِّلَّذِينَ آمَنُواْ الَّذِينَ قَالُوَاْ إِنَّا نَصَارَى ذَلِكَ بِأَنَّ مِنْهُمْ قِسِّيسِينَ وَرُهْبَانًا وَأَنَّهُمْ لاَ يَسْتَكْبِرُونَ)) .............((إِنَّ الَّذِينَ آمَنُواْ وَالَّذِينَ هَادُواْ وَالنَّصَارَى وَالصَّابِئِينَ مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ وَعَمِلَ صَالِحاً فَلَهُمْ أَجْرُهُمْ عِندَ رَبِّهِمْ وَلاَ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ))

كلمه لكل عاقل
كريم -

لاحظت أن بعض التعليقات تقول أن الفيلم لم يأت بغير الحقيقة ، ليس هنا فقط ولكن فى بعض المواقع الأخرى ، وطبعا سوف أضرب مثلا واحدا لكى نعرف مدى الخبث الموجود من وراء الفيلم ، وما هى الرساله الحقيقيه ، فى أحد مقاطع الفيلم ذكرت الآيه " فاذا لقيتم الذين كفروا فضرب الرقاب حتى اذا اثخنتموهم فشدوا الوثاق " فقط ، ولكن إذا أكملنا الآيه بعدها " فاما منا بعد واما فداء حتى تضع الحرب اوزارها " أن أن هذا فى حاله الحرب ، ولو طبقنا هذا على كل مقاطع الفيلم سنجد أن حتى مقاطع الشيوخ فى المساجد كانت تسبقها مقوله وسبب معين .

الى الاغلبية المسالم
عطوة ابو مطوة -

الدعوة للعنف وللكراهية والتمييز لا تقابل فى الدول المتقدمة والديموقراطية الا بفضحها وتوضيح اذاها على المجتمعات الحرة --بدلا من الهيجان اللا عقلانى واجهوا النصوص و الاساليب العنيفة -واجهوا شيوخ وائمة التطرف ,واخرسوهم وادعوا لعودة القرأن المكى المسالم والمعترف بغيره --لماذا تشكو الاغلبية المسلمة المسالمة فقط ولا تفعل شيئا عمليا لوقف التطرف والعنف مع انها المضارة من تعميم وصف الارهاب على كل المسلمين؟؟ تحركوا و اوقفوا الفكر المتطرف والا انتم اول المضارين

حتى لا نكون كالنعاج
أيو العلاء موفق -

انشروا هذا الفيلم حتى نستطيع ان نحكم عليه و لا نكون كالنعاج و بالتالي يكون لنا فرصة كي نفكر بعقولنا و قلوبنا أيضا!

ماذا فعل بيكم؟
مصطفى -

ماذا فعل لكم رسول الله (ص)اسمعتم يوما ان مسلما تجاوز على دينكملعنة الله عليكم ايه الكفرة

ساركوزي يثور
سلطان -

فرنسا ستحاكم لافتة عنصرية رفعت في مباراة اما الاساءة للاسلام حرية راي رفع مشجعي باريس سان جيرمان لافتة عنصرية ضد فريق لانس المدعى العام الفرنسي طلب من الشرطة تحديد هوية المشجعين الذين تورطوا و الذين قد يواجهون عقوبة السجن تصل لمدة سنة نيكولا ساركوزي رئيس فرنسا كان حاضر المبارة أمر بازالة اللافتة وقال فريدريك تيرييز رئيس الاتحاد الفرنسي لكرة القدم إن هذه اللافتة رفعت من قبل مجموعة من الحمقى الذين تملأ قلوبهم الكراهية

الإسلام رهينة بيد من
شيخ الجبل -

أن أفكارهما صنعها أؤلئك الذين أظهروا الإسلام على أنه دين قتل ودم وقطع الرؤس وإبادة الآخر ..لذا علينا كمسلمين قبل أن نبدأ بالتهجم على الغير,علينا أن نقول الحق,فهل الإسلام كما يقوله أؤلئك الذين خطفوا الإسلام رهينة وتحت اسم الإسلام يرتكبون أبشع الجرائم بحق المسلمين قبل الآخرين..إذا كان كذلك فأرى أن أؤلئك المسيئن لم يخطأوا..أما إذا كان الإسلام دين إخوة وسلام وشريعة سماوية سمحاءبعكس تلك الرسوم والأفلام,فالإسلام سيبقى أعظم من يناله صعاليك ..إذا في هذه الحالة علينا أن نثبت لأنفسنا قبل غيرنا,إن الإسلام ليس إلا دين حق ولايظلم أحد,ولايقتل الأبرياء..

حطب جهنم
جاسم الكويتي -

حطب جهنم بياكل بعضه

لماذا نلعن غيرنا
صادق علوان -

لو نظرنا الى جواب الرسام ويستر غارد حول هدف رسوماته وانا شخصيا شاهدت الرسومات لم تكن تلك الرسوم تسيء لشخص الرسول بل كانت تستهدف الارهاب والقتل الممارس من قبل عصايات تعلن انها اسلاميه امثال القاعده والتنظيمات التكفيريه

لا تعليق
هانى -

لا تعليق عما قلتم لانه قيل منذ فجر الاسلام وقيل ايضا بهولندا ولم يتم عرض الفيلم مرة اخرى وسيحاكم من الف هذا الفيلم بالسجن فقط ونحن نائمون هنا بمصر والمظاهرات بهولندا فقط ليس من المسلمين بل من المسيحين واليهودين المقيمون هناك

انتظروا المفاجأة
لتلتات -

قسما بالذى رفع السماوات بغير عمد لسوف يقتل الكلبين الهولندى والدنماركى فداءاً لتراب حذاء الرسول وخسارة فيهم التراب

كل انعام بل اضل
رعد -

الجحيم لامريكاواسرائيل وهولنداوالدنمارك سيئتي يوم نرفع به راية الاسلام ويجب على للعرب ان يتحدو حتى لايصبحو كل الانعام بل اضلو سبيلا اصحوا يا عرب حتى لايأتي يوم نعيشو به كل غرباء في بلادنا فل نبدء بل مقاطعه

بدأ
سامر -

بدأ الاسلام غريباً وسيعود غريباً فطوبى للغرباء

بالعقل
نور النبي -

الجماعات الارهابية يتم تدعيمها من الخارج والتركيز علي الجانب المسىء للاسلام له دوافعه وبالتالى ليس موضوعياوانا ارى ان نقوم باخراج افلام باقلام غربية منصفة وبمخرجين غربيين تتحدث عن التاريخ الاسلامى برؤية مبتكرة وعن ماسى المسلمين المعاصرة