أخبار

تغيير وزاري قريب في سوريا يشمل وزارات سيادية

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

دمشق، وكالات: أكّدت مصادر سورية مطلعة أن هناك تعديلاً وزارياً سيجري على الحكومة السورية في وقت قريب قد لا يتجاوز منتصف الشهر القادم، ورجّحت أن يطال التغيير بعض الوزارات السيادية ويُبقي على رئيس الوزراء الحالي محمد ناجي عطري.

وأوضحت المصادر أن الرئيس بشار الأسد قرر إجراء هذا التعديل لـ "تصحيح الأوضاع"، و"تجاوز بعض الأزمات التي تمر بها الحكومة الحالية على الصعيد الاقتصادي والإعلامي والخدمي" في إشارة إلى سوء أداء الحكومة في هذه المجالات.

وقالت المصادر إن أحزاب الجبهة الوطنية التقدمية المؤتلفة مع البعث الحاكم بدأت إجراء مشاوراتها واتصالاتها لاختيار ممثلين عنها في الوزارة الجديدة. كذلك تجري مشاورات في قيادة البعث لترشيح أشخاص للمناصب الوزارية الجديد.

وجرت العادة أن تطلب القيادة السورية من أحزاب الجبهة الحاكمة ترشيح أسماء لمناصب وزارية تمثل هذه الأحزاب، وتختار القيادة أحد الأسماء، ورغم أن التعديل الأخير تم دون أن تطلب القيادة رأي أحزاب الجبهة فيه، وتم تخفيض تمثيلها في الجبهة إلى وزراء دولة دون وزارة، وتم استبعاد حزبين من التمثيل الوزاري.

ولا تعير المعارضة أي أهمية للتغيير الوزاري المرتقب، بقناعتها بأن "تغيير الأشخاص لن يغيّر في سياسة الحكومة بشيء"، وفق تعبيرها.

وكانت الحكومة الحالية برئاسة محمد ناجي العطري 63 عاماً (من مدينة حلب ـ شمال) تشكلت قبل في أيلول/سبتمبر 2003 من 30 وزيراً غلب الطابع البعثي عليهم (17 وزير) ما أثبت حرص النظام السياسي على تثبيت فكرة (قيادة حزب البعث للدولة والمجتمع)، ثم حصل تعديل وزاري في تشرين أول/أكتوبر 2005، وآخر في شباط/فبراير للعام قبل الماضي.

اعتقال عضو في المنظمة الوطنية لحقوق الانسان في سوريا

إلى ذلك اعلنت المنظمة الوطنية لحقوق الانسان في سوريا في بيان الخميس انه تم الشهر الفائت في دمشق اعتقال العضو في المنظمة محمد بديع دك الباب لانتقاده السلطة. وقالت المنظمة "في الثاني من اذار/مارس، تم استدعاء محمد بديع دك الباب من جانب المخابرات العسكرية في دمشق. وعلمت المنظمة اليوم (الخميس) ان فرع المخابرات احتفظ بدك الباب في مركز توقيف امني من دون السماح بزيارته".

واضافت ان "الاجهزة الامنية كثفت استدعاءها لاعضاء المنظمة الوطنية والتحقيق معهم في الاونة الاخيرة. ومنهم دك الباب الذي تم استدعاؤه مرات عدة قبل اعتقاله والتحقيق معه على خلفية نشاط المنظمة في فضح انتهاكات حقوق الانسان في سوريا اضافة الى المقالات التي كتبها وكان اخرها مقال ينتقد فيه وزير الاعلام السوري" محسن بلال.

ودك الباب (59 عاما) معتقل سياسي سابق حكم عليه العام 2000 بالسجن 15 عاما، وافاد من عفو رئاسي العام 2005.

ووصفت المنظمة اعتقاله بانه "غير دستوري" ودانت "تصعيد السلطات السورية تجاه ناشطي الشأن العام استنادا الى حالة الطوارىء المعلنة في البلاد منذ 1963".ودعا البيان "كل منظمات المجتمع المدني في سوريا ومنظمات حقوق الانسان العربية والدولية الى العمل من اجل الافراج عن" هذا الناشط.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لافائده
ابوزياد -

مهما غير ومهما تغير لافائده منها وكلهم احجار شطرنج يحركهم الراس كما يريد وكما يحلو له فاتغيير هو تغير نظام الحكم وافكاره ووجود معارضه تحاسب الراس ان اخطئ او ان مشى بسياسه تضر الشعب والوطن او ان كانت تحقق مصالح بلاد اخرى وتضر بشعور الاخرين فالتغيير يكون على اساس والمحاسبه واما الوضع السوري فهو شيئ مميز مجلس الشعب والوزراء عباره عن خدم لسياده الرئيس وتطلعاته وتمرير مصالح عائلته التجاريه على حساب المواطن المحكوم والرئيس عليه اعطاء الوعود والامال للشعب عبر مراسيم وقوانين غير قابله للتنفيذ الا للمقربين فكفاكم ضحك على مشاعر الشعب فاللعبه اصبحت ظاهره باسم الوطنيه والعروبه والتحرير والخيانه لمن يقول لالكم

فرعون سوريا
خيري البعقات -

الحل الحقيقي للوضع العربي هو سقوط الأنظمة أولا وتربية الشارع العربي ثانيا لكي يكون في مستوى صناعة نظام يحقق له أمانيه، فالشعوب العربية تعيش الأمرين من غلاء للأسعار والسجون والظلم والجوع والفقر، والحكام يتبارون بشعارات مزيفة يعلم الشعب العربي أنها كاذبة، وبالرغم من كل ذلك يصدقونهم... لقد كان من أسباب استعباد فرعون لشعبه هو إستخفافه بهم، والطاعة العمياء المذلة غالبا ما تاتي تحت الإستخفاف، وهو الذي يمارسه الحكام في حق شعوبنا، فهم يستخفون بهم لأنهم يستعملونهم حيث يريدون، يستخفون بهم لأنهم يجوعونهم ويسجنونهم ويضربونهم ولكن لا أحد رفع راسه، عكس ما يجري في الدول المتحضرة التي يخضع الحكام للوعود التي قطعوها على أنفسهم، والكل يذكر كيف عاقب الشعب الفرنسي الرئيس ساركوزي في الانتخابات البلدية الأخيرة بعد أشهر قضاها في الحكم ولم يحقق وعوده التي قطعها على نفسه خلال حملته للرئاسيات بالرغم من أنه لم يعدهم بالفردوس كما يفعل حكامنا؟

الحل الامثل والافضل
برجس شويش -

الحل الوحيد لكل ما تعانيه سوريا هو زوال النظام الدكتاتوري الشمولي وحظر حزب البعث من العمل السياسي في دستور سوريا

ابتزاز بدم بارد
غالب حمد المحمود -

قبل ايام زرت سوريه وكانت صدمتي كبيره بمقدار الابتزاز الذي يتعرض له الواصل لسوريه سواء في مطار دمشق ام عن طريق البر..الكل يريد ان يبتز القادمين كله بسبب الحاجه حسب ادعائهم!!! المطلوب من الرئيس السوري القيام باصلاح سياسي واقتصادي كبير..اما معاناة الاخوه العراقيين المقيمين في سوريه فهي كبيره جدا ويتعرضون لابتزاز دوائر الاقامه ومراكز الشرطه وحتى ان بعض ذوي المصالح التجاريه من العراقيين يتعرضون لابتزاز من ضعاف النفوس واذا امتنع العراقي يتهم بانه شتم سوريه ورموزها السياسيه لغرض ابعاد العراقي من سوريه واكل امواله...الرئيس السوري يجب ان يغير طاقمه القديم لتبقى سوريه عربيه واصيله وواحة امن وسلام للعرب

كلام فاضي
عربي حر -

حكومة وهل في سوريا الحبيبة حكومة شوية مستلمين الحكم والوزراء خدم

لا فائدة
شاهبور بختيار -

أؤكد على تعليقات الاخوة بأنه لا حل لمشكلات سوريا الا بزوال النظام الديكتاتوري الفاسد الذي خرب البلاد و العباد و أحرق الاخضر و اليابس . النظام قوي و جبار في الظاهر و لكنه ضعيف و مهترئ و آيل للسقوط . ما ان يسقط الحجر الاول فستتساقط بقية الحجارة سريعا و لكن متى البداية و كيف ؟؟ هذه هي المعضلة ؟؟؟

قرفنا هذه الوجوه
عدنان احسان- امريكا -

يجب تغيرهم جميعا , وتغيير المعايير والآساليب , التي يختار على اساسها الوزراء ,المرحله التي تمر بها سوريه تتطلب رجال على مستوى المسؤوليه في تعزيز الجبهه لداخليه , والعربيه , ومحاربه الفساد , والسياسيه الإقتصاديه التي تتفهم الإزمه الإقتصاديه العالميه , ووزاره اعلام , لايقتصر دورها على اخبار استقبل وودع ....بلا عطري بلا زفت .

إتركوا البعث حيا ...
عبد البا سط البيك -

لا يا سيد برجس شويش ...لن يحل حزب البعث رغم أنني من معارضيه و مخالفيه في الرؤية و الفكر ...يجب أن يبقى الحزب مفتوحا لمن يريد إعتناق فكره عن قناعة و ليس عن محسوبية و نفاق ...كثيرون سيغادرون الحزب إذا جائت الديمقراطية الحقيقية و الإنتخابات الحرة النزية . لنترك حزب البعث يمارس دوره ديمقراطيا عن طريق الممارسة الصحيحة و لا داع لمنع أحد . نرجو أن نخرج من قاموسنا و عقولنا فكرة منع فلان و علان من ممارسة السياسة , لنمنح الفرصة لكل الأفكار و العب هو الذي يقرر من هم ممثلوه الحقيقيون . صدقني سيصبح البعث أقلية و سيكون دوره هامشيا لأن وجوده في السلطة منح الجميع فكرة عن برنامجه و سلوكه.

الى عبد الباسط البيك
سوران -

لاول مرة اوافقك الرأى ليس لبقاء البعث فى سوريا وانما لتطبيق الحرية والعدالة والديمقراطية فى كافة بلدان المنطقة واعطاء المجال للشعوب بالتعبير عن أرائهم وافساح المجال للطاقات والعقول الجديدة النيرة والابتعاد عن العنصرية والمحسوبية والتطرف والفساد.