أخبار

يديعوت :سوريا أطلقت مشروعا نوويا يوم جنازة حافظ الأسد

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

اختارت التعاون مع كوريا الشمالية ورفضت عروضا باكستانية وروسية
يديعوت :سوريا أطلقت مشروعا نوويا يوم جنازة حافظ الأسد


القدس -دمشق : نشرت صحيفة يديعوت أحرونوت الإسرائيليّة تقريراقالت فيه إنّ سباق التسلّح النووي السوري، انطلق على يد الرئيس السوري بشّار الأسد، فور وفاة والده الرئيس الراحل حافظ الأسد في عام 2000. وأوضحت الصحيفة أنّ هذا السعي بدأ عندما عقد الأسد الابن لقاءً مع أعضاء الوفد الكوري الشمالي الذي حضر لتقديم واجب العزاء أثناء الجنازة. وبحسب الصحيفة، فإنّ الأسد الأب كان مؤمناً بأنّ على سوريا الاكتفاء بحيازة سلاح كيميائي وبيولوجي فقط، لكن الاسد الابن كان لديه تصور اخر وأنه "أثناء جنازة حافظ الأسد، من خلال لقاء مع الوفد الكوري الشمالي، بدأ نجله نسج مؤامرة نوويّة، حتى اكتشفت إسرائيل المنشأة النووية في دير الزور، التي دُمّرت في أيلول الماضي، وأدّى ذلك إلى سقوط عدد من القتلى".

وقال التقرير الذي اعده مراسل الصحيفة للشؤون الإستراتيجية رونين برغمان والصحافي رونين سولومون ان مديري الوكالة السورية للطاقة النووية، التي تقع مكاتبها على بعد عشرات الأمتار من الموقع الذي اغتيل فيه القيادي في حزب الله عماد مغنية، في دمشق، "يعملون على قيادة سورية نحو مسار نووي".وأضاف أن المسؤولين في الوكالة كانوا ضالعين في سلسلة اتصالات سرية مع كوريا الشمالية أسفرت عن "ولادة المشروع الذي تم تدمير قسم منه على الأقل في دير الزور".


ووفق التقرير فان نشاط الوكالة السورية للطاقة كان هامشيا على مدى السنوات السابقةحتى قرر بشار الاسد القيام بما في وسع سوريا للحصول على سلاحنووي ، واتت القمة السورية الكورية الشمالية عام 2000 في دمشق لتختم الصفقة ويتم الاتفاق على ادق التفاصيل.وتحت غطاء سري بدأتالسفن المحملة بمركبات المشروع تحت غطاء نقل مواد اسمنتية تنتقل من كوريا الشمالية الى سوريا .

وتتقاطع المعلومات الاستخبارية الاميركية مع ما يذكره التقرير حول تواجد مجموعة من العلماء الكوريين الشماليين في سوريا وذلك في اطار تأهيل مهندسين وتقنيين لمهن الابحاث وادارة المفاعلات النووية ، ويقول التقرير ان مجموعة من هؤلاء العلماء قد قتلوا نتيجة للغارة الاسرئيلية على ديرالزور.


وكان ستيفن هادلي مستشار الامن القومي الاميركي قد قاد حملة لجمع المعلومات حول ما يحدث في دير الزور والتي اكدت وفق التقرير ان السوريين احاطوا المنشأة بقطع كبيرة من الاسمنت لمنع المفتشين من الحصول على عينات من التربة .

ويتطرق التقرير الى مخاوف ما بعد غارة دير الزور حيث قام عدد من المسؤولين الاتراك بتمرير رسائل بين سوريا واسرائيل تمحورت حول "انتزاع التزام سوري بعد الرد على غارة ايلول وعدم شن حرب ضد اسرائيل" .

ويتابع انه بعد 3 اشهر بدأ يظهر في الصور التي التقطت من المنطقة مبنى يشبه المبنى الذي رصد قبل الغارة على الرغم من استبعاد الاسرائيليين ان تقوم سوريا باعادة التجربة النووية في المكان نفسه مؤكدة وجود منشآت في اماكن اخرى .

ويضيف التقرير أنه "في السنوات التي سبقت الاتفاق مع الكوريين، عمل السوريّون على تحقيق الحلم النووي السوري"، مشيراً إلى أنّهم "سبق أن أداروا مباحثات لحيازة مفاعل نووي من الأرجنتين. لكن الأرجنتينيين أحجموا بضغط أميركي" عن تقديم المساعدة. كما زجّت الصحيفة اسم "أب القنبلة النووية الباكستانية" عبد القدير خان في المسألة، فقالت إنه اقترح على السوريين "ما اقترحه على إيران وليبيا، لكن السوريّين رفضوا".
ولم تغب روسيا عن التقرير الإسرائيلي، إذ يكشف أنّ دمشق وموسكو وقّعتا بين عامي 1998 و1999، اتفاقاً لتزويد روسيا السوريّين بثلاثة مفاعلات نووية،"وحدث أمر مفاجئ عندما أعلنت سوريا أنّها ألغت مشروع اقتناء تكنولوجيا روسية، وتبين أنّها وقّعت على اتفافات سرية مع كوريا الشمالية".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
typical
بلشنا -

نفس الحجة اللي دخلت فيها امريكا عل العراق بس بنكهة غير وانشاالله تنقبرو بسوريا وتندفنو فيها وتكون نهاية سياسة اسرائيل و امريكا

ملاحظة
m.t -

نظام بشار الاسد غير محتاج لسلاح نووي لانه محمي من قبل اسرائيل منذ 30 سنة على الاقل،مقابل حماية النظام السوري لحدود اسرائيل.

هلهوله للبعث الصامد
مالك حسن -

صورة ابلغ من الف كتاب... البعثيون والقومجيون يزعقون ليل نهار ( الاسرئيليون في العراق ... في كردستان) وكنا نقول ما حاجتهم بكردستان للتجسس على ايران ماداموا يجدون أرضا خصبة في الشام .وها هو الصحافي الاسرائيلي يفضح بصورته كل ادعاءات البعثيين والقومجية .. تراه في الصورة( مرببع ) من اكل المشاوي والشاورمة السورية... وقد سبق لالااسرائيليين ان برهنوا انهم يملأون ارض الشام حين قتلوا بكل برود عميل سوريا عماد مغنية وقبله عدد من الفلسطينيين جماعة ( المكاومة حتى النصر).... متى نخلص من ادعاءتكم الكريه ايها العروبيون؟؟؟

الصورة اكبر دليل
F@di -

الذي ينظر الى صورة المقالة يرى ان النظام السوري لا مشكلة لديه بدخول الاسرائيلي الى اراضيه والتجول بحرية وحتى تصوير منطقة تعتبر محظورة من دخول المدنيين، ولكنه يمنع دخول الشاحنات من دخول لبنان وفرض خويات عليها لانها تحمل الاكل والشرب للبنان.

نحتفظ بحق الرد
داوود الفلسطيني- دبي -

من مصلحة إسرائيل بقاء هذا النظام الهش الذي يغلق جبهة الجولان والذي يقمع الحركات الإسلاميه والقوميه الشريفه ويدعم المد الشيعي الصفوي.

أجندة أيرانية
د.محمود الأحمد -

لن يكتف الديكتاتور بنهب وتجويع وكتم صوت الشعب السوري فليجأ إلى تدمير البلد بغروره وهو أضعف بكثير أن يتحدى اسرائيل وأمريكا والعالم لآن هذه الدول وإن تكون ظالمة للآخرين فهم لايجوّعون ويقتلون شعوبهم كالعصابات التي يقودها نظامنا في دمشق,وهو لا يعمل لخدمة سوريا والسوريين إنما هو ينفذ ما يأمره نظام الملالي في أيران ليأخذ سوريا إلى الدمار كالعراق بعد أن قاموا بنشر الشيعة بشكل واسع في سوريا عن طريق تجنيس الأيرانيين في الوقت الذي يجرد كل معارض سني من الجنسية ليضيفهم إلى مئات الألوف من الأخوة الأكراد الذين جردوا من الجنسية السورية...فالنظام الأيراني مع بشار سيقود سوريا للخراب والدمار !

الكارثة فوق إسرائيل!
أبو على المقدسي -

و بمعنى آخر و كسابقة يمكن الإحتذاء بها و النسج على منوالها,فإن مفاعل ديمونة و ناحال سوريك و غيرها من مراكز البحوث و الإنتاج و التطوير النووية الإسرائيلية المنتشرة و المتفرقة العلنية و السرية,يمكن إستهدافها,و تدميرها,و الأمر ببساطة لن يحتاج لطائرات ف/15 أو ف/16 و مساعدة أقمار التجسس الأمريكية و الإسرائيلية؛ المسألة ما عادت الكيفية أو الوسائل و الخطط اللوجستية و هي على حد علمنا متوافرة و في حالة جاهزية و ذات موثوقية و إعتمادية و فعالية بالمعايير العسكرية,بل فقط تنحصر في التوقيت,و القرار السياسي,و إن شاء الله تعالى كارثة لإسرائيل بالمرصاد 24/24 ساعة في اليوم..!؛فهل تعيد إسرائيل الجولان لسوريا في صفقة لتدارك الكارثة التي تطل برأسها,و لا يعلم الله تعالى غيره متى تمحقها ؟..

مــــلاحظــــة
عبدالرحمن -

الصورة مركبة.......

الأمريكية و الإسرائي
الأمريكية و الإسرائي -

البحوث و الإنتاج و التطوير النووية الإسرائيلية المنتشرة و المتفرقة العلنية و السرية,يمكن إستهدافها,و تدميرها,و الأمر ببساطة لن يحتاج لطائرات ف/15 أو ف/16 و مساعدة أقمار التجسس الأمريكية و الإسرائيلية؛ المسألة ما عادت الكيفية أو الوسائل و الخطط اللوجستية و هي على حد علمنا متوافرة و في حالة جاهزية و ذات موثوقية و إعتمادية و فعالية بالمعايير العسكرية

رد على رقم 5
دافيد اللبناني-دبي -

لا زال المدعي انه داوود الفلسطيني يبث الفتن ضد اخوان لنا من الشيعه....انا اعرف انه ليس فلسطيني و لا يكتب من دبي, بل من فلسطين المحتله...لم تعد تنطوي علينا الاعيب الصهاينه و خيط بغير مسله

رد على التعليق 10
داوود الفلسطيني- دبي -

والله أنا (وأعوذ بالله من كلمة أنا) فلسطيني مسلم سني أعيش في دبي وأنتمي لأمتي ولديني بشرف وأفضح نوايا وجرائم إيران وعملائها الشيعه الصفويين في المنطقه ، أنت الذي تخفي هويتك و تدعي ضمنيا بأنك سني. تستطيع أن ترد بإسلوب علمي و ليس بإسلوب المخابرات السوريه في تخوين كل من تختلف معهم. نحن نقول آراءنا بإسلوب حضاري وللقراء الحق في قبول وجهة النظر المقنعه. مش عارف شو مالكم علي أنت وعراقي مغترب .. حلوا عني كل واحد يكتب رأيه وخلص )

بشار يلعب بالنار
شالوم عزرا -

نحن واثقون حتى لو تمكن نظام الأسد من الحصول على أي سلاح فلن يستخدمها إلا ضد الشعب السوري أو ضد إحدى الدول العربية..فهو لن يستخدمه لا ضد اسرائيل ولا أمريكا,ولن يكون لأي حرب ضد دولتنا فنحن نعرف هذا النظام جيدا فالسلطة والكرسي أهم من أي أرض أو شعب لديهم,فعندما تكون اسرائيل وأمريكا حامية لكرسيه ونظامه فهو بالمقابل مكلف بحماية شمال اسرائيل وتنازله عن الجولان ولو إن الظروف غير مؤاتية لإعلان ذلك ,لكن بمرور السنوات سيصبح الواقع واقعا مثلما ما حصل للواء اسكندرون مع تركيا.. فالمصالح متبادلة وطالما لايخرج عن الطاعة,فنظامه سيكون بخير . وباستثناء السماح له بإطلاق التصاريح والخطابات القومية للإستهلاك المحلي لأن الشعوب العربية يعشقون الخطابات وللضرورة أحكام,بإستثاء الخطابات لن يسمح له بإمتلاك أي سلاح قد يقع بأيدي أحدا غير هذا النظام مستقبلا ..فنحن نعرف منذ أن بدأ بالتفكير ,ونعرف الأموال وأطنان الحبوب التي دفعها لكوريا مقابل ذلك ,ولكن لم تمنعه اسرائيل منذ البداية,لأن تبديد الأموال السورية لصالح اسرائيل ,فالسوري الجائع الذي لايفكر سوى بلقمة عيشه أفضل لإسرائيل وللنظام معا..فنحن نقدر الدور الذي يلعبه بشار في حماية شمال اسرائيل ,ونحن نقدر دوره في الهدوء السائد في الجولان والذي يعد من أهدأ مناطق إسرائيل بل قد يكون الأهدأ في العالم,فلا شغب ولا تمرد ولا إرهاب ,ولكن عليه ألا يتجاوز حدوده وعهوده كي يبقى نظامه قائما...

سوريا
ابو محمد -

يمنع الفلسطيني من دخول سوريا بينما يدخل الاسرايلي بحرية اين هي المخبارات السورية الموجودة لحماية الوطن

الاصل
سوري -

سوريا وبس

الضباط السورين
برجس شويش -

ان ضباط النظام السوري يأخذون من المجندين بالاضافة الى رواتهم مبالغ مادية ليقضي المجندون معظم ايامهم في بيوتهم اثناء الخدمة العسكرية، فاسرائيل لا تحتاج الى الكورد او كوردستان من اجل التجسس في سوريا كما صرح به وزير الدفاع السوري وكما يعتقد الكثير من الاخوة العرب عن كوردستان العراق

رد على تعليق 10
داوود الفلسطيني- دبي -

يمكنك الرد على مضمون كلامي و ليس على شخصي

hg
المبتلي -

ياحبيبي الوطني اللي بده يحارب لايطلق يد عائلته لنهب الشعب .... لزج الشرفاء في السجن

من حق سوريا
جورج طعمة -

من حق سوريا نظاما وشعبا امتلاك اي سلاح يشكل قوة رادعة امام غرور الصهاينة والازدواجية الامريكية وان التناغم السورى والمقاومة اللبنانية والدعم الايراني سيشكلان الصخرة التي سوف تتكسر عندها امواج التهديد الاسرائيلي الامريكي ان غدا لناظره قريب

وطنى
سورى حر -

سوريا ونظامها تحارب من جهتين من الانهزاميين والمتصهينين بخلق الخوف بقلوب الامه وزعزعه الثقه بين قائد وشعبه مما تتيح الفرصه للعدو الامريكى والصهيونى ان ياخذ مراده ويحقق هدفه من الفرات الى النيل فلا امريكا نخاف علينا اكثر من انفسنا ولا تريد لنا الدمقراطيه والحريه التى نسمع عنها بمدينه افلاطون فاقد الشئ لا يعطيه الله يحفظ سوريا وشعبها وقيداتها من كل مكروه

و تلك حقا كارثـة!.
أبو على المقدسي -

’’لا يختلف اثنان على أن اسرائيل باتت أيضاً تعيش القلق على وجودها ,أي انها تعيش أزمة وجود حقيقية،حيث ناقشت القيادتان السياسية والعسكرية تقارير لأجهزة الامن والاستخبارات، تشير الى تنامي القدرات العسكرية لدى كل من ايران وسوريا وحلفائهما حزب الله في لبنان وحركتي حماس والجهاد الاسلامي في فلسطين’’.أجهزة الإستخبارات الخارجية للموساد تدق باستمرار أجراس الخطر و تقييماتها الميدانية الأخيرة تشير أن الخطر المباشر سيأتي من سوريا تحديدا,ما لم يتم الإلتفاف عليه بوسائل سياسية كطعم مفاوضات عقيمة حول إسترجاع سيادة منقوصة لسوريا على هضبة الجولان المحتل ,وليس من بينها الحرب لتغيير مطاليب القيادة السورية,عدا العمل الدؤوب لإسترجاع خرافة ’’الردع’’الإسرائيلي بالتخطيط لعمليات محدودة كتدمير بعض المنشآت المشكوك في ’’نوويتها’’ وإستمرار أسلوب التصفيات الإجرامية لقيادات المقاومة في لبنان و فلسطين بوتيرة عالية؛جهاز أمان من جهته و هو الدرع المخابراتي العسكري أوصى في تقييماته الجديدة جيش إسرائيل بقلب الأوليات العسكرية من إقتناء آخر صيحات التيكنولوجيا الأمريكية بعد إخفاقاته المشهودة في حربه العدوانية على لبنان صيف عام 2006,و التركيز على إعادة تأهيل صفوة القوات البرية المدرعة و الميكانيكية المحمولة و مزيد من تدريب قوات الإحتياط بجدية و وفق المستجدات و الخبرات التاكتيكية المستخلصة من حرب 33 يوماالعدوانية على لبنان عام 2006,و إعداد خطط طوارئ للجبهة الداخلية الهشة التي أصبحت أهدافا سهلة المنال بالتدمير و التخريب و الإعاقة في أي حرب مقبلة,و تلك مهمات و واجبات قد تستغرقه جهدا و أموالا و زمنا ليس باليسير؛ الشاباك و هو جهاز مخابرات الأمن الداخلي الإسرائيلي واقع في مأزق لا فكاك منه,و مستحيل الخروج منه إلا ببناء معسكرات إعتقال كبيرة على الطريقة النازية,و التصفيات الممنهجة لعرب 48,و بناء مزيد من المعازل و الجدران لفلسطيني الضفة الغربية,و تلك كلها تحديات أمنية ميدانية تزيدها خطورة المقاومة الحرون لحماس و الجهاد الإسلامي في قطاع غزة؛و بعد هذا فهذه أقوال و شهادات إسرائيليين من أهلها ومن مواقعهم الوظيفية في الدولة العبرية,و واقع هذا الحال لدى الإسرائيلي لا يستطيع إخفاءه بالغربال,فكيف يستقيم هذا مع مزاعم شالوم عزرا,أن سوريا تحمي إسرائيل ؟!..ألا يمكن تفسير هذه المزاعم المتهافتة بأن أخينا شالوم أصابته عدوى بعض عق