أخبار

'الشرقية' تتهم قياديا شيعيا طالب بإغلاقها بتصفية العقول العراقية

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

مساعد للصدر: المالكي أمام إختبار من بوش
'الشرقية' تتهم قياديا شيعيا طالب بإغلاقها بتصفية العقول العراقية

أسامة مهدي من لندن: اتهمت مؤسستان عراقيتان إعلاميتان اليوم عضو المجلس الأعلى الإسلامي وإمام جامع براثا الشيعي في بغداد الشيخ جلال الدين الصغير بعمليات تعذيب واختطاف طائفية وقالت إنه يدير منظمة مدعومة من ايران تستهدف تصفية العقول العراقية العلمية والعسكرية وذلك اثر مطالبته بإغلاقهما واتهامهما بالطائفية وانتهاك امن الدولة .. بينما قال مسؤول في التيار الصدري بقيادة الزعيم الشيعي الشاب مقتدى الصدر ان رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي يخضع الان لاختبار من الرئيس الاميركي بوش .. في وقت يعقد المجلس السياسي للامن الوطني اجتماعا مهما في بغداد اليوم لمناقشة التطورات الأمنية على ضوء المعارك الأخيرة بين القوات الحكومية وجيش المهدي والتي اسفرت عن مقتل واصابة 2200 شخص .

وفي ردهما على مطالبته باغلاقهما شنت قناة الشرقية الفضائية وصحيفة الزمان العراقيتان المملوكتان للصحافي العراقي سعد البزاز اليوم حملة ضد الشيخ جلال الدين الصغير النائب والقيادي في المجلس الاعلى الاسلامي بقيادة السيد عبد العزيز الحكيم زعيم الائتلاف الشيعي الموحد الحاكم . وقالت الشرقية "تطاول جلال الدين الصغير وهو رجل دين معمم يتخذ من مسجد براثا في منطقة العطيفية مقراً له على قناة الشرقية مطالباً حكومة المالكي بإغلاقها كما أشار بالاتهام الى صحف مثل الزمان في تطاوله إثر تغطيتهما القتال الدائر بين القوات الحكومية وميليشيا جيش المهدي في البصرة ومدن اخرى". واضافت "ان الصغير متهم بعمليات تعذيب واختطاف طائفية وسبق وان دهمت قوة من الاستخبارات الاميركية والعراقية مقره في جامع براثا في منطقة العطيفية شمال بغداد وصادرت متفجرات ايرانية ووثائق ومسدسات كاتمة للصوت".

وكان الصغير طالب خلال خطبة الجمعة في جامع براثا امس "الحكومة العراقية بحظر قناة الشرقية البعثية من بث قناتها عبر الاقمار الصناعية" . وقال "اذا كانت قناة الشرقية موجودة في خارج العراق فليس صعبا على وزارة الاتصالات او الوزارة المسؤولة بالتخاطب مع النايل سات او العرب سات في انتهاكها لامن الدولة وانها تحرض على الارهاب والقتل وهذا الامر من جملة قوانين القنوات الفضائية" . ودعا وزارتي الخارجية والاتصالات او اي جهة مسؤولة اخرى "ان تقوم بواجبها في منع اي قناة تحاول ان تثير الفتنة ويجب محاسبتها بشتى الطرق" على حد قوله .

ومن جهتها قالت صحيفة "الزمان" استنادا الى مصدر استخباري "ان هناك جهوداً لجمع الادلة التي تدين عناصر وجهات سياسية تحتمي بعناوين رسمية وغير رسمية مثل منظمة طلائع الاسلام التي يديرها عضو البرلمان العراقي جلال الدين الصغير وتتلقى دعماً خارجياً مباشراً وتدور حولها شبهات التورط بأعمال إرهابية كقتل النخب الجامعية والعسكرية فضلاً عن دورها في تصفية الطيارين العراقيين الذين أسهموا في الحرب العراقية ضد ايران". واشارت الى ان هذه المنظمة كانت "رأس النفيضة في عمليات تصفية كوادر الدولة العراقية والقتل الطائفي ايضا غرب بغداد وإلقاء مسؤولية ذلك علي جيش المهدي في محاولة لتصفية الحساب معه" بسبب وقوفه بوجه الأحزاب الطائفية الاخرى .

وقالت ان "منظمة طلائع الاسلام قد اتخذت من حرمة جامع براثا غطاء لأنشطتها الاستخبارية والقتالية وسبق أن دهمت ذلك المركز قوات عراقية واميركية اكثر من مرة وعثرت على كميات من الاسلحة المتوسطة والثقيلة والاعتدة المخبأة في أقبية داخل المركز وحديقته". واشارت الى ان سياسيين ومواطنين "يسعون الي اسقاط الحصانة النيابية التي يحتمي بها جلال الدين الصغير وضرورة التعامل معه كأحد المارقين عن جيش المهدي وليتم اعتقاله كما جري مع يوسف الموسوي (الامين العام لمنظمة ثأر الله) في البصرة" امس . واوضحت ان "منظمة طلائع الاسلام في ايران قد تأسست بدعم مباشر من استخباراتها مستغلة قانون تحرير العراق الذي اصدره الكونغرس الاميركي قبل سقوط النظام السابق".

وكانت القوات الاميركية قد دهمت جامع براثا فجر الرابع عشر من شباط (فبراير) عام 2007 اثر معلومات بوجود مختطفين في أقبيته فصادرت أسلحة وأجهزة حاسوب وهواتف نقالة .

مساعد للصدر : المالكي امام اختبار من بوش
قال مساعد للزعيم الشيعي الشاب مقتدى الصدر ان رئيس الوزراء نوري المالكي يخضع الان لاختبار امام بوش وليس امام الله سبحانه وتعالى . وعبر الشيخ عبد الهادي المحمداوي امام وخطيب جمعة الكوفة (150 كم جنوب بغداد) عن الاسف " لما يمر به بلدنا الجريح من الذين يتحكمون بمصائرنا وتعينهم على ذلك الحكومة فهؤلاء قد قطعوا الخطوط مع الله ومن يفعل ذلك فليس من الله في شيء فهو مفلس من رحمة الله آيس من رحمته" . واضاف "نحن رفعنا شعار إخراج المحتل من بلادنا بقيادة قائد التيار الصدري السيد مقتدى الصدر أعزه الله وهذا لايروق لهم" كما نقل عنه موقع الكتروني للتيار الصدري . واشار الى قرار الصدر بتجميد جيش المهدي ستة اشهر الصيف الماضي وتجديد هذا التجميد مؤخرا قائلا " لكن هؤلاء أعمتهم بصائرهم واعتقدوا أنهم سوف يضعفون التيار الصدري وأخذوا يجهزون على ابنائنا في البصرة حتى تلطخت ايديهم بدماء الأبرياء وإذا برئيس الوزراء يصرح عن هؤلاء المدافعين أنهم أسوأ من القاعدة لأن اسيادهم الأميركيين وخاصة رئيسهم بوش قال للمالكي انت اليوم في اختبار.. فهم الآن في اختبار ليس اختبارا من الله سبحانه وإنما اختبارهم من بوش وسيحاسبك الله يوم القيامة ." وكان بوش قال الاسبوع الماضي إن معارك البصرة تشكل اختبارا لقوة المالكي .

واضاف المحمداوي " يا أحرار العالم .. يا مراجع قولوا كلمتكم .. فرئيس الحكومة تحت اختبار الاميركيين وليس تحت اختبار الله سبحانه وتعالى" . واكد رفض التيار الصدري واستنكاره "الحصار الاميركي الظالم لمدينة الصدر المجاهدة ومدينة الكاظمية المقدسة ومدينة شعلة الصدرين البطلة" . وشجب "القصف الاميركي الوحشي ضد المدن الآمنة الذي أدى الى قتل المدنيين من النساء والاطفال في عموم العراق والذي راح ضحيته العديد من الابرياء" . واضاف " أما بخصوص الاعتقالات الاستفزازية على أبناء التيار الصدري المجاهد فيبدو انها مذكرات سياسية وليست قضائية لان الحكومة تدعي ان لديها عددا محددا من مذكرات الاعتقال ولكن الواقع انها تستهدف الملايين في العراق فاعتقل من اعتقل وهجر من هجر وأعدم من أعدم وعُذب من عذب لا لشيء إلا لانهم تمسكوا بالنهج الطاهر والطريق المقدس الذي خطه لهم محمد الصدر .. ألا لعنة الله على القوم الظالمين" . وطالب بإرجاع جميع صلوات الجمعة التي منعت في بعض المحافظات .

وكان النائب عن الكتلة الصدرية بهاء الأعرجي هدد امس الحكومة بخوض معركة حاسمة في حال عدم التزامها ببنود اللجنة الخماسية التي تشكلت لتنفيذ مبادرة الصدر بإنهاء المظاهر المسلحة والكف عن اعتقال افراد التيار الصدري متهما المالكي بتصعيد المواجهة مع التيار الصدري .

وتأتي هذه التصريحات بعد أسبوع على تنفيذ حكومة المالكي لخطة عسكرية في محافظة البصرة الجنوبية الهدف منها بحسب المالكي "تطهير المنطقة من الخارجين عن القانون." لكن العمليات العسكرية في البصرة التي دارت بين القوات الحكومية وجيش المهدي بقيادة الصدر سرعان ما امتدت الى مناطق في بغداد وعدة مدن جنوبية ما اسفر بحسب ارقام الامم المتحدةعن مقتل 700 شخص واصابة 1500 اخرين خلال ستة ايام من المعارك الدامية .
وقد استجاب المالكي امس لنداء وجهه الصدر قبيل ذلك بوقف حملة القتل والاعتقالات ضد عناصر تياره الصدري لكن الصدريين نظموا في بغداد ومحافظات اخرى حملة اعتصامات واسعة تطالب برحيل الاحتلال ووقف الاعتقالات .

لكن عشرات الآلاف من انصار التيار الصدري شاركوا في بغداد والبصرة في اعتصامات بعد صلاة الجمعة مطالبين برفع الاجراءات الأمنية المشددة عن المناطق الشيعية وإطلاق سراح المعتقلين. وقد هتف المعتصمون ضد الاحتلال والولايات المتحدة وإطلاق سراح المعتقلين من ابناء التيار . كما رفعوا لافتات تقول "نطالب بإطلاق سراح المعتقلين من سجون الاحتلال والسجون العراقية" .. و "نطالب بفك الحصار وخروج المحتل من مدينة الصدر".

واعلن التيار الصدري ان مقتدى الصدر أصدر أوامره بانطلاق المسيرة المليونية في بغداد بدلا من النجف يوم الاربعاء المقبل التاسع من الشهر الحالي في الذكرى الخامسة لاحتلال العراق وذلك للمطالبة بجلاء المحتل. وكان الصدر قد امر امس الاول بتنظيم مسيرة مليونية الى مدينة النجف (160 كم جنوب غرب بغداد) قالت الحكومة إنها لن تمنعها ما دامت ستجري بشكل سلمي .

ومن المنتظر ان يعقد المجلس السياسي للامن الوطني اجتماعا مهما اليوم في بغداد لمناقشة قضايا محورية بضمنها احداث البصرة والوضع السياسي في العراق.
ومن المنتظر أن يناقش المجلس الذي يضم اعضاء رئاسات الجمهورية والبرلمان والحكومة وقادة الكتل السياسية قضايا أساسية تتعلق بالأوضاع السياسية والامنية في البلاد اضافة إلى بحث إنهاء الخلافات بين القوى السياسية وإمكانية عودة الوزراء المنسحبين الى الحكومة .

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
شرقيتنا عراقية
علي الغرباوي -

يقول بول بريمر في كتابه عامي في العراق ان جلال الدين الصغير هو عبارةعن كتلة من الطائفية , و كلما نظرت الى عمامة عزيز الحكيم اتذكر ايران ! اذن لماذا سلمتم العراق الى ايران و قدمتموه على طبق من ذهب الى دولة مارقة و هي احد اضلاع مثلث الشر , حسب قول الرئيس بوش . ستبقى الشرقية شوكة في عيون المحسوبين على العراق من عملاء ايران و خدم الولي الفقيه .و اخيرا لا تنسى أيها الصغير ان فراتكم ايرانية .

اصدق رجل
العراقي -

الذي يعرف شيخ جلال وطيبته واخلاصه وصدقه وحبه للعراق والعراقيين لايستطيع ان يقف امام شيخ جلاىل الا اكباراً واحتراماً لشخصه الطيب المحترم اما القتله والمارقين واصحاب المصالح والذين فقدوا السلطه والحكم والذين لايستطيعون ان يروا او يشاهدوا رجال من امثال الشيخ والعراقيين المحلصين ف هذه اكاذيبهم وهذه فتنتهم ولكن اين الثرى من الثريا

انا الشاهد
علي العزاوي -

انا اسكن ب جوار المسجد وسكن في بيتنا اجدادي وانا الان اسكن وسوف يبقى لأولادي ومن ذلك اليوم والى اليوم لم ولن نشاهد اي عمل سىء او اجرامي كما يدعي او تدعي قناة الشرقيه انه مسجد للصلاة ومجالس الفاتحه والطقوس الاسلاميه فالمسجد لله

اشرف رجل
نضال -

شيخ جلال الدين انه حسن نصر الله العراق انطق وافضح الاجرام نحن معك وكل الشرفاء في العالم معك افضح الاحتلال والطائفيين ومعهم الامريكيين اساتذة البعثيين

نحن مع الشيخ
سلام -

كل العراقيين وشعب العراق مع الشيح جلال انه اصدق الصادقين نعم نظالب الحكومه العراقيه ب أغلاق مكتب الشرقيه

الغربيه
وكاز -

اطلب من الاخ سعد البزاز المحترم ان يطلق اسم قناة الغربيه على قناته لكي يتماشى مع مناطقنا الغربيه الرمادي وراوه وعانه والفلوجه وليس شرقيه التي هي خارج مناطقنا

جلال الله
سليم -

انت جلال الله في العراق وهناك حسن نصر الله في لبنان حفظكم الله في عينه الذي لاتنام

ادعاأت
ابو الاء العراقي -

الكل يستطيع ان يدعي ويبقى مجرد ادعاء وتبقى الحقيقة الواضحة الناصعة هي التي تعلوا فوق كل المماحكات مهما حاولوا خلط الاوراق الشيخ جلال عرفناه قبل السقوط وبعده وهو هو لم يتغير الرجل الوطني الذي دافع عن تراب العراق ووقوفه مع المالكي هو عنوانا للوطنية وتجاوزا للحزبيه ووقوفه مع اهل الانبار متجاوزا الحد المذهبي ووقف مع كل الاطراف بمقدار مايراه منسجما والمواقف الوطنيةوطائفيته ممدوحة لانها لم تخرق ثابتا وطنياالامريكان جربوا ان يثبتوا شيئا من هذه الادعاءات لكنهم فشلوا لانه وبكل بساطة لاوجود لها على الاطلاق

افضل القنوات
حامد -

افضل القنوات العراقية هي قناة الشرقية وهذا ما يغيض الايراني ..وذلك لان قناة الشرقية دخلت كل البيوت العراقية الان . وحدهم عملاء ايران غير راضين عنها وذلك لانها مستمرة بفضحهم امام الشعب العراقي وباسلوب حضاري تسير عليه ارقى القنوات التلفزيونية في الدول المتقدمة وهذا هو سر نجاح الشرقية التي هي قناتي المفضلة مع القنوات في بلدان العالم المتقدم وباكثر من لغة اجيدها انا ، فكل انسان متخلف ويريد ان يحتكر الاعلام لتمجيده هو ستغيضه حتما قناة مثل قناة الشرقية وحتما انهم ستقولون عنها بانها قناة بعثية وهو درس علمتهم اياه المخابرات الايرانية ومع كل ذلك ليدرك الايرانيون ان البعثيين هم عراقيون اولا واخيرا فما دخلكم انتم ايها الدخلاء بشؤون العراقيين ؟ وامل من قناة الشرقية ان تحسن بثها على شبكة الانترنت فهناك الالوف تستلمها على هذه الشبكة خاصة في اوربا وامريكا .

نعم لحرية الراْي
هاني المحمود -

رغم معرفتنا باْن هناك الكثير من الخروقات والانتهاكات والاكاذيب. علينا وبكل ما اتينا من قوة الدفاع عن حرية هذه الصحافة وحرية الراْي وكذلك الاعتقاد السياسي بما فيه حزب البعث او غيره. علينا ان نركز على القانون و تطبيقه فهو كفيل بان يشذب كل هذه الظواهر. ان التاْريخ و تجارب الشعوب اثبتت وبما لا يدع الشك باْن المنع خطيْة كبرى فلماذا نكرر الاخطاء

ملاحظة هامة
ابو يوسف -

لكي يعرف القاريء مدى مصداقية من امتدح الصغير عليه ان يرى الاسلوب اللغوي الضعيف الذي كتبوا فيه مدحهم للصغير فاما ان يكونوا عجما او اميون فلا يوجد لكتابتهم قواعد لغوية عربية و يوجد تقديم للفعل على الفاعل و تانيث و تذكير بغير حساب و يبقى الفارسي فارسي و العربي عربي

تحية الى الشرقية
ابو الغضب العراقي -

تحية الى الشرقية وكلا للعملاء الايرانيين . جلال مو عراقي بل هو فارسي الاصل ...اين كنت في زمن الشهيد ؟ اكيد كنت مختبا كالفئران

تصحيح الملاحظة
مسمار -

طلع علينا الاخ ابو يوسف بملاحظة هامة من ثلاثة اسطر يقول فيها تأملواالكتابات التي امتدحت الشيخ الصغيرلتعرفوا ان هؤلاء اما ان يكونوا عجما او اميين فلا يوجد لكتابتهم قواعدلغوية عربية وفي هذه الاسطرالثلاثةوقع بثلاثة أخطاء الاولى رفع كلمة ..اميون ..بدل نصبها...اميين الثانيةاورد كلمة فارسي مرفوعة بدل نصبها..فارسيا وكذلك عربي مرفوعة بدل نصبها...عربيا فمن هو الامي ياأبا يوسف ومن هو الاعجمي؟؟؟؟؟

لا شرقية ولا شرقية !
أحمد -

لست من المعجبين بالشيخ الصغير أبدا ولكن الشرقية وشقيقتها الزمان بعيدتان كل البعد عن المصداقية والحيادية , أمر تبين لي من خلال متابعة أحداث البصرة يوم أوردت الشرقية خبر تدمير رتل عسكري كامل في منطقة البطحاء على الطريق السريع بين الناصرية والبصرة وفي فجر اليوم التالي مررت بالمنطقة الموصوفة فلم أجد حطاما ولا رتلا ولا شيء سوى قوات عسكرية -سالمة - ! متجهة الى البصرة والامر الثاني كان الخبر المتعلق باسقاط مروحية عراقية في البصرة وخلف المستشفى العسكري الذي تصادف أن يكون لي أقرباء يسكنون خلفة !! وبعد ذلك تبين للصحفيين والمصورين الذين هرعوا الى المكان المحدد وكان نوعا ما أهدأ من باقي مناطق البصرة بأنة لا طائرة ولا سقوط والخبر مفبرك تماما , حيث نفتة فيما بعد وكالات الانباء التي نقلت عن سكنة المنطقة عدم حصول الحادث من أساسة , مثل هذين الخبرين يجعلاننا نتسائل عن مدى مصداقية ما يشاع عن الحياد والموضوعية في وسائل الاعلام الخاصة غير المملوكة للحكومات والاجندات السياسية المتقلبة التي تتبناها , خصوصا عندما نتذكر كيف كانت احدى الصحف شقيقة الشرقية الكبرى توزع مجانا في بغداد والبصرة من قبل جنود القوات الاميركية والبريطانية وتجلب بالطائرات العسكرية من البحرين في الاسابيع الاولى لدخول تلك القوات الى العراق وكيف كانت الصحيفة التي لازلت أحتفظ بأعدادها تلك تدبج المقالات في مديح المحررين الاميركان وتختار الصور التي تلمع صوة القوات المحررة !! وأهل بغداد والبصرة شهود على ذلك وبالادلة -الارشيفية من ماكان يسمى بطبعة بغداد وطبعة البصرة من الزمان فسبحان مقلب القلوب ومغير الازمان !!

بالتجربه
حسن -

لست من المولعين به لكن انا من المتابعين للشرقيه ففي الكثير من اخبار الشرقيه التي تنقل اعمال العنف تجد ان القناة تختار صور بشعه وتلصقها بالخبر ففي احد نشرات الشرقيه كررت نفس الصوره لاكثر من ثلاث اخبار وهذا مثل وهنالك الكثير انا اسئل القائمين على القناة ماذاتريدون من العراق؟ولماذا الان فقط اكتشفتم ان جلال الدين طائفي هل لانه قال انكم كاذبون .

مجرب الموقف
مجمد -

ان جلال الدين ماهو الا لعبة يتحكم بها عدو العزيز وأيران بقتلهم المواطن العراقي الشريف وتصفية النخب المثقفة واسقاط التيار الصدري ماديا ومعنويا وانشا الله ابطال العراق لايدعوه

الشرقية
وليد -

انا في حياتي لم ارا او اسمع مثل هذه القناة **** واقول لكم لماذا اولا كانت تبكي يوميا على العراقيون الذي تلقى جثثهم على قارعة الطريق وتقول بدون ادنى شك انهم قتلوا من قبل الميليشيات والمقصود هنا جيش المهدي والان تريدان تزرع الفتنة بين الشيعة نفسهم باتخاذها جانب الميليشيات وان تجعل من نفسها البوق التي تنفس عن الحقد الطائفي