أخبار

الجزائر: انتقادات لرئيس الحكومة لفشله في إخماد الفتنة

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

عشرات الجرحى في بريان والسلطات تفرض حظرا للتجوال
الجزائر: انتقادات لرئيس الحكومة لفشله في إخماد الفتنة

سليمان بوصوفه من لندن: عادت أعمال الشغب إلى مدينة بريان الواقعة على بعد 550 كيلومترا جنوب شرق العاصمة مخلّفة عشرات الجرحى، إثر انطلاق شرارة العنف عقب صلاة الجمعة بتراشق الحجارة وحرق المحلات والسيارات، فيما سمعت اصوات إطلاق نار في حي " كاف حمودة " الشعبي. السلطات الجزائرية كثفت من تواجدها الأمني في المدينة وأرسلت ألفا من قوات الشرطة والدرك والجيش من المدن المجاورة إلى بريان لإعادة الهدوء والاستقرار وقد باشرت حملة مداهمات واسعة اعتقلت خلالها عشرين شابا، وفرضت حظر التجول ليلا على المدينة. من جهتهم دعا شيوخ الإباضية والمالكية الشباب إلى التعقل والتآخي، وإلى (عدم الوقوع فريسة في أيدي الجهات الخفية التي تريد تعفين الوضع). أعمال الشغب التي اندلعت ليلة المولد النبوي بين شباب من الإباضية الأمازيغ وبين المالكية من العروش العربية وأسفرت عن مقتل شاب إباضي أرجعها الكثيرون إلى أصحاب النفوذ في المنطقة وبارونات الفساد والمخدرات الذين تخفوا وراء المذهبية والطائفية، راجع تغطية إيلاف لاندلاع الأحداث https://elaph.com/amp/ElaphWeb/Reports/2008/3/314968.htm.

الحكومة والفشل في إخماد الفتنة:

إثر اندلاع شرارة العنف قبل أسبوعين قام رئيس الحكومة الجزائرية عبد العزيز بلخادم بزيارة مفاجئة إلى المدينة بأمر من رئيس الدولة مصطحبا معه وزير التضامن وبعد لقائه عائلة القتيل الإباضي الشاب (لعساكر علي) وبعض أعيان المنطقة من الطائفتين، أعلن أن فتنة بريان قد أُخمدت، لكن العنف سرعان ماعاد إلى شوارع المدينة التي سحبت منها السلطات قوات الشرطة والدرك.

غياب المحاسبة وراء الاحتقان الشعبي:

دعا أعيان وشيوخ الإباضية إلى محاكمة مدبري و منفذي عملية اغتيال الشاب (لعساكر) في هذه الأحداث وإعادة محاكمة كل من تورط في قتل عدد من معتنقي المذهب الإباضي، وعلى رأسهم (دادي عدون ناصر) وابنه، الذين سقطا في أحداث بريان قبل سنوات، وكذلك الفلاح (اشقبقب بكير)، فجميع القتلة استفادوا من إطلاق سراحهم بعد أشهر من حبسهم بعد تدخل المتنفذين في عملية سير القضاء. وطالب أعيان الإباضية أيضا إلى محاكمة كل المتورطين في حرق وسلب المحلات التجارية والشركات التي يملكونها وإلى تعويضهم من طرف الدولة كما دعوا إلى تجريد مجموعات شبانية تنتمي إلى قبائل عربية من السلاح.

شخصنة الأحداث وراء الإفلات من العقاب:

عبّر ممثلون عن السكان عن استيائهم من الإشاعات التي نشرتها بعض الصحف المحلية من أن قتل الشاب (لعساكر) كان مجرد جريمة شرف، وتصفية حسابات ما اضطر عائلة القتيل إلى رفع دعوى قضائية على جريدة (النهار الجديد) في محكمة حسين داي بالعاصمة لنشرها مثل هذه الإشاعات، أما مدير تحرير جريدة (الواحة) المحلية فاعتبر أن سفير الجزائر لدى المغرب، الجنرال العربي بلخير هو من يقف وراء تحريك هذه الأحداث وذلك لحماية مصالحه الضخمة في المنطقة، مستعملا تلك الجريدة كمنبر إعلامي لتمرير الإشاعات.
الأحزاب السياسية وفتنة بريان أو (دارفور الجديدة).

حزب جبهة القوى الاشتراكية اعتبر أن ما يحدث في بريان ما هو إلا تحضير ل(دارفور جديدة) وأشار بيان للحزب إلى (التماطل والتراخي والتهاون من قبل الأجهزة الأمنية منذ بداية الأحداث) وتحدث عن (عدم التعامل بجدية مع الأسلحة النارية المنتشرة عند طائفة من المواطنين رغم عدم قانونيتها وخطورتها). أما حزب جبهة التحرير الوطني فقال (المواجهات التي نشبت لا تمثل على الإطلاق حالة الأخوة الموجودة بين مواطني الولاية)، وأشار نائب الحزب عن المنطقة إلى أن (كل مناضلي الحزب يتحدون في التصدي لهذه الظاهرة الخطيرة).

النائب عن المنطقة في حزب النهضة السيد بوباكر بن صالح حمّل وزارة التربية مسؤولية إثارة النعرات المذهبية واستشهد بكتاب التاريخ للسنة الثانية -متوسط- الذي يصف الإباضية بالخوارج، داعيا إلى إعادة النظر في مثل هذه المغالطات التي تروج للعنف. غير ان النائب في نفس الوقت أرجع الأحداث الاخيرة إلى المصالح المادية لأشخاص لاعلاقة لهم بالمذاهب الدينية.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
بريان تتحدى المافيا
منير من بريان -

هذه هي الحقيقة التي يراد طمسها بواسطة الإعلام الذي يسيطر عليه مافيا المال والنفوذ وودت أن أعيد التذكير بهذا الموضوع الهام الذي تناوله مدير تحرير الواحة الصادرة بالجنوب أي مقرها في موقع ليس بعيد عن مكان الأحداث لنعرف جيدا ماذا يحدث في بريان ولماذا يتم تغليط الرأي العام الجزائري والدولي إعلاميا و إليكموه . الدكتور / حمدي من جامعة الجزائرhamdi@yahou.fr إباضية ومالكية ميزاب في مواجهة بارونات المخدرات و نفوذ الفساد الحلقة الأولى : العصابة التي تم ضبطها بتاريخ 3 أكتوبر وفي حوزتها هذه الكمية 6قناطير من المخدرات ستحاكم الثلاثاء القادم 8أفريل 2008 في الدورة الجنائية لغرداية أفضل أن أبد تعليقي هذا بكلام أول قاضي في البلاد أمام السادة قضاة الجمهورية وأعضاء سلك القضاء لدى افتتاح السنة القضائية حين قال : " كلنا يعلم أن الفساد كل لا يتجزأ. وأن عناصره المختلفة ترتبط بالجوانب السياسية والاقتصادية والاجتماعية في ظل مناخ عام، تغلب عليه المعايير السطحية وتختلط فيه السلطة بالثروة وتغيب عنه ضوابط حماية المال العام ويضعف فيه الشعور بالانتماء للأمة والوطن. وعلما أن المرافق العامة تقوم على مبدأ الحياد والاستقامة والمساواة وعدم الانحياز لمواطن على حساب آخر، فإن هذه الصورة القيمة النقية تلقت، في بلادنا، الضربة تلو الضربة حتى انقلبت الأمور واختلطت وشاعت بين المواطنين المقولة التي تفيد بأن " المبادئ" التي أصبحت تطغى على هذه المرافق هي المحسوبية والمحاباة والرشوة والانحياز. والكل يعلم علم اليقين أن هذه الشرور قد استفحلت وصارت تشكل خطرا حقيقيا يهدد استقرار المجتمع وتماسكه.." انتهت الفقرة المقتطعة من الخطاب.. الحقيقة تقول : أن وادي ميزاب يشهد منذ فترة تقارب الأربع سنوات مؤامرات تلوى الأخرى و في كل مرة يريد محركوا الشارع أن يزجوا بالمتساكنين في أحداث وفتن يراد أن تكون طائفية مبرمجة إلا أن هؤلاء لم يفلحوا من تحقيق هدفهم القذر إلى حد اللحظة لماذا يا ترى..؟ بكل بساطة لأن أهل ميزاب بمختلف مذاهبهم ومشاربهم وقفوا في جبهة واحدة وعقدوا العزم التصدي دون هوادة لتخطيطات بارونات الفساد و قناطير المخدرات والنفوذ و قالوا بصوت واحد : " لا لإغراق المنطقة في خطة مافيا الفساد والنفوذ والتعفن" والجميع يعلم ما هي نتيج

الجزء 2
حمدي -

2وفي تصريح للنائب العام أمام محكمة الجنابات بغرداية بحر هذا الأسبوع فقط أثناء تلك المحاكمة الماراطونية للمتهمين بجريمة قتل صاحب سيارة "الهيليكس"بطريق مطار غرداية مطلع العام قبل الماضي 2006 أن هؤلاء الذين يسوقون الكيلوغرامات والقناطير من المخدرات لهم قدرة فائقة في التمويه وخلط الأوراق ومدعمون بكفاءات عالية ونشاهد اليوم أمام المحمكمة مثل هذا التمويه لذا فلا يمكن أن ننخدع وبعد تأكيده بأن الجريمة مؤكدة لدى هؤلاء طالب بحكم الإعدام في حق العناصر الثلاثة إلا أن هيئة المحكمة في النهاية ولأسباب تبقى محل استفهام حكمت بالبراءة لصالح هؤلاء من تهمة القتل وثلاث سنوات سجنا للمتهم الرئيسي بتهمة التجمهر الذي حدث في مفترق طرق حي التنية عندما اتجهت فرقة الدرك لتوقيف المتهم حيث أسفرت حينها عن أحداث تخريبة لمقر مديرية الطافة والصناعة. علما أن الحملة على الفساد وبارونات المخدرات والدعارة بدأت فعلا منذ نهاية 2003 و مطلع عام 2004 و من لطف القدر أن تحظى الولاية آنذاك بمسؤول صاحب ضمير يتميز عن باقي الولاة الذين سبقوه بتفهم قلق سكان المنطقة المتمسكة بقيمها وحرصها الشديد على وقاية المجتمع و الأجيال الصاعدة من مخاطر سموم المخدرات. ولم نكن نتصور أن مجرد سؤال حول بارونات المخدرات يجعل هذا المسؤول يعلن صراحة في مقر الجمارك يوم 27 جانفي 2004 "الحرب بدون هوادة على مافيا المخدرات والنفوذ "، وأكثر من هذا قرر قطع جذور لوبي العقار والفساد الذي كان يبسط نفوذه على المؤسسات العامة.. وهي ظواهر أضحت تقلق كل المواطنين والمجتمع عامة، سواء في قصر غرداية أو في حي المجاهدين المعروف بترويج هذه السموم أو في الشارع المعروف بكولومبيا بحي الثنية أو الحاج مسعود و الضاية و المنيعة جنوبا وصولا إلى بريان بوابة الولاية من الناحية الشمالية و متليلي من الجنوب الغربي للولاية. و بما أن ظاهرة اختراق المجتمعات السليمة بالمخدرات لها استراتيجية محكمة أقوى من قدرات المصالح الحكومية وبارونات يرعون هذه الاستراتيجية و يجري تنفيذها بإحكام منذ مدة من طرف عصابات مهمتها دعم عملية تسويق هذه السموم بل و لها ضباط من الذين يصفهم القاضي الأول في البلاد بالمنحرفين مهمتهم تأطير عملية عبور أطنان هذه السموم بأمان وتسويقها ضمن شبكة معروفة فحذاري أن تقف في وجه أحد..(..) إلى درجة أضحى الناس يقولون أن هؤلاء له

الجزء 3
حمدي -

3 أما كمية ال 6 قناطير المذكورة التي سيحاكم أصحابها الثلاثاء القادم فكانت بصدد الدخول من الجنوب الغربي للولاية ناحية متليلي بتاريخ 3 أكتوبر 2004 أي بعد 6 أشهر فقط من ضبط الكمية الأولى وبعد مواجهة بين عناصر الجمارك وأفراد العصابة أدت إلى سقوط أحد أفراد العصابة قتيلا بالرصاص ، وبما أن هذه العملية تعد الثانية وتزامنها مع بعض ملفات الفساد والنفوذ قرر لوبي التعفن أن يخطط لتفجير الوضع و زعزعة الاستقرار لإثارة نزاع طائفي أو مذهبي ولتحويل الأنظار عن حقيقة تلك الملفات ، وهو ما عرف بحركة تجار غرداية في 13 أكتوبر 2004 عندما مررت المافيا وبدهاء ماكر رسالة وسط التجار للإضراب وغلق الشارع الرئيسي والمطالبة بنزول المسؤول الأول بالولاية إلى الشارع، ولكن هذا الأخير تفطن بأن هناك مؤامرة تحاك في الخفاء فرفض الخروج وخاصة أن تلك الأيام تزامنت مع تسليط الصحافة الضوء على بعض الملفات الأخرى الساخنة المسكوت عنها لها علاقة بنفوذ القائم بأعمال الجنرال العربي بلخير و مافيا العقار وشبكات الدعارة التي يدعمها أحد ضباط الجيش وهي كلها ملفات فساد تراكمت وكان من الواجب التصدي لها بكل حزم وجرأة استجابة لقلق المواطنين..(..) المسؤول امتنع عن تلبية مطلب الخروج للشارع وكان ذلك مبررا كافيا لبعض الجهات النافذة التي كانت تدعم مافيا المخدرات داخل بعض الأجهزة الرسمية للتدخل واعتقال عشرات الأبرياء من أجل اختراق المدينة من طرف تيار سياسي مرجعيته من منطقة قد لا نستغرب إذا قلنا أنها تسجل سنويا أعلى نسبة استهلاك للمخدرات على المستوى الوطني و أعلى نسبة انتحار كذلك وأعلى نسبة تبشير وبناء الكنائس في الوطن ألا وهي منطقة القبائل. المسؤول الذي أصبح غير مرغوب فيه من طرف لوبي الفساد شملته حركة الولاة التي تلت تلك الأحداث و تمت ترقيته إلى عاصمة الشرق قسنطينة و تم تحويل مدير الجمارك أيضا وأخطر من هذا تم تحويل كل أفراد فرقة الجمارك التي ضبطت القناطير الست وفي مقدمتهم رئيس الفرقة الذي تم تهميشه في منطقة معزولة بولاية تيارت كعقاب على الجهد الذي قام به وهو توقيف شبكة الست قناطير التي سيحاكم أصحابها الأسبوع القادم. وحل والي جديد بولاية غرداية من بين إنجازاته طي كل تلك الملفات ولم يصبح أحد يتحدث عنها أو حتى يسأل عن مخاطرها أي أن حليمة قد تعود أو هي عادت فعلا إلى مشاريع الخبث القديمة.. اليوم عندما

الجزء 4
حمدي -

4 والأخطر من كل هذا ما سهل من مهمة تحريك الشارع والترويج للعنف في كل مرة هو توظيف بعض أشباه الساسة و المحسوبين على مهنة النبل "الإعلام" باعتماد أحد المعروفين بالتجارة الموازية في سوق غرداية قبل حملة التطهير التي قام بها الوالي السابق لهذا السوق المعروف وتم اعتماده كمراسل لتسويق الأحداث بالطريقة التي يخطط لها لوبي الفساد والتعفن وقد كان هناك تنسيق فائق الدقة والخبث بين الأطراف المستفيدة من التعفن بحزب سياسي كلف بمهمة خلط الأوراق والإستفادة من مكاسب المناصب في المجالس المنتخبة. وفي بريان حقق هؤلاء اليوم ما لم يتمكنوا من تحقيقه في عاصمة الولاية و القرارة منذ أربع سنوات وهو محاولة إعطاء الأزمة طابع النزاع الطائفي أو المذهبي إعلاميا على الأقل ( نقصد الإعلام الذي يبحث عن الفتن وتأجيج الصراعات والمدعم أمريكيا ) مثلما حدث في الأزمة المفتعلة المقبرة قصر مليكة قبل أربع سنوات، في حين أن الحقيقة غير ذلك تماما.. وهو أن أهل وادي ميزاب بكل شرائحهم و مذاهبهم يدفعون ثمن تصديهم لخطط النفوذ و الفساد و البارونات الكبار وكان التصدي عنيفا لحماية المنطقة من شبح التعفن وقبل كل هذا اتقاء سخط الله ففي الحديث الصحيح قال (ص) " إذا ظهر السوء في الأرض أنزل الله عز وجل بأسه بأهل الأرض وإن كان فيهم صالحون يصيبهم ما أصاب الناس ثم يرجعون إلى رحمة الله.." وما هو غريب أن بعض أجهزة الأعلام بقيت تتناول سطحيات الأمور وما يؤجج الصراع الطائفي الذي لا يخدم سوى مصالح المفافيا بدل أن تكشف الحقائق ومفارقات الواقع التي من أجلها تعيش المنطقة منذ مدة ليست ببعيدة عدة أزمات ومؤامرات ولم تكلف هذه الصحف نفسها عناء تسليط الضوء على تلك الملفات والرؤوس المدبرة ذات العلاقة بالنفوذ الذي يتحكم في تسيير وحماية الفساد إلى أن وجد النافذون أنفسهم في مواجهة مباشرة مع خيرة سكان المنطقة بجميع فئاتهم وطبقاتهم ومذاهبهم..(..) ومن جهة أخرى سبق لمجلس قضاء غرداية وأن فصل الأسبوع الماضي فقط في قضية أخرى ليلة الاثنين الموالية لأحداث بريان قضى فيها بالسجن المؤبد ضد أربعة أفراد لشبكة ضبطت في حوزتهم 3.8 كلغ من المخدرات وقد شوهدت في تلك الليلة عشرات السيارات تحمل رقم (14) لأن المتهمين الذين يروجون للمخدرات عادة من نفس الجهة وكذا أسواق التجارة الموزية. وبدون الدخول في كل جزئيات و تفاصيل ملفات

بورك في الهدهد
عمرناصرالجزائري -

لا أحد ينكر الدور الإيجابي والفعال الذي قام ويقوم به جندي الخفاء لسان منطقة الجنوب الجزائري رغم أنف بعض المتقاعسين الناعقين الأخ الكريم قزيط سليمان المعرف بأبي الربيع ، وله مدونه رائعة في موقع مكتوب باسم -الهدهد-...هذاالشاب المقدام تحدى الصعاب ومخاطر المهنة ومتاعبها لينقل إلى العالم بأسره صوت زهرة المدائن- بريان- وهي تئن تحت وطأة الفتنة العمياء. ومن أجل إحقاق الحق ونصرته،.في الوقت الذي لاذ فيه معظم المثقفين من نفس المنطقة ومن الجزائر ككل بالصمت الرهيب أمام مرأى من الجميع داخل الوطن وخارجه ولم يقولوا كلمة حق بل لم يستنكروا وهو أضعف الإيمان؟؟؟؟فأين مثقفوا اليسر و الرخاءعندنا ؟؟؟ مالهم لا يظهرون إلا في المناسبات العابرة.؟؟....فما أكثر الدالات حين تعدها....ولكنها في النائبات هواء..با هراء...؟؟فألف تحية لك أخانا-سليمان- لك الله.. وله الحمد والمنه.. وشكر الله سعيكم المحمود.. لقد أثلجتم صدورنامن خلا ما تقومون به مع- الشروق اليومي- وغيرها من الصحف الجزائرية الجادة..وهو ما لم يسبقكم إليه أحد قبلكم..فأ بناء الجزائر-داخلها وخارجها - يثنون عليكم ،ويثمنون جهادكم العظيم وبلاءكم الحسن من أجل الوحدة والأخوة والسلامفاللهم احفظ وطننا- الجزائر- من المرتدين والمنافقين والعملاء المندسين، واجعلنا هداة مهتدين ،وانصر الإسلام والمسلمين واقصم ظهر أعدائك أعداء الدين..اللهم آمين اللهم آمين...أ خيرا أقول بملء في.. لأبناء الدين الواحد والوطن الواحد والمنطقة الواحدة والمدينة الواحدة...إن الشيطان لكم عدو فاتخذوه عدواإن تنصروا الله ينصركمأخوكم ومحبكم في الشدة والرخاءعمرناصرالجزائري