أخبار

رايس تستبعد اي صفقة مع سوريا بشأن محكمة الحريري

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

مصادر فرنسية تعتقد أن الصديق غادر إلى الخارج واشنطن : استبعدت وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس الاربعاء اي صفقة مع سوريا تقضي بتجنيب "عائلة (الرئيس السوري بشار) الاسد" في قضية اغتيال رئيس الوزراء اللبناني السابق رفيق الحريري، من اجل حمل نظام دمشق على الابتعاد عن ايران.

وقالت رايس خلال جلسة استماع امام احدى لجان مجلس الشيوخ "لا اعتقد انه سيكون من المناسب ان نفترض ان بوسعنا الحد من نطاق صلاحيات المحكمة (التي سيمثل امامها المتهمون) باغتيال رفيق الحريري (..) لانها قد تورط بطريقة او باخرى النظام او عائلة الاسد".

ولم يسبق ان اقامت رايس مثل هذا الرابط المباشر بين اغتيال الحريري والرئيس السوري وقد ادلت بتصريحاتها ردا على السناتور الجمهوري عن بنسيلفانيا ارلن سبكتر الذي اقترح بدء مفاوضات مع دمشق حول احتمال تخفيض العقوبات في هذه القضية لقاء تحقيق تقدم سياسي في المنطقة.

واوضح سبكتر انه تبلغ اخيرا من عاهل الاردن الملك عبدالله الثاني ان المحكمة الدولية حول اغتيال الحريري هي مصدر القلق الرئيسي للاسد.وقال ان عبدالله الثاني "ابلغني بان المسألة التي تشغل بال الرئيس بشار الاسد الى اقصى حد هي عمل المحكمة الدولية التي قد تؤدي الى ادانته".

وقال ان العاهل الاردني "تحدث عن امكانية ادراج ذلك ضمن حل" قبل ان يسأل رايس ان كانت تعتبر هذه الفكرة "جديرة بالبحث".وردت رايس "اعرف انهم يفكرون في ذلك لكن اعتقد ان هذه ستكون فكرة سيئة جدا"، مضيفة "اعتقد ان الامر سيكون سيئا للبنان وسيئا للقضاء الدولي".

واضافت ان المحكمة لم تبدأ عملها بعد مذكرة بان الولايات المتحدة حرصت على عدم تسييسها.وقالت "بذلنا جهدنا حتى لا تتركز المحكمة على سوريا او عائلة الاسد بل حرصنا على التحقق من انها ستتمكن من العمل بسهولة وبنزاهة تامة".وختمت "اعتقد ان هذا موقف مناسب. فالمحكمة في نهاية الامر انشئت بقرار من مجلس الامن الدولي ويجب ان تعمل بنزاهة تامة".ورد سبكتر "انني اميل الى موافقتك الرأي".

رايس تزور الخليج نهاية الشهر لبحث الوضع في العراق

واعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية الاميركية شون ماكورماك ان الوزيرة كوندوليزا رايس ستزور الخليج في نهاية نيسان/ابريل للمشاركة في مؤتمرين دوليين يتناولان بصورة رئيسية الوضع في العراق.وقال المتحدث ان "رايس ستتوجه الى البحرين للمشاركة في 21 نيسان/ابريل في اجتماع لوزراء خارجية مجلس التعاون الخليدي ومصر والاردن والولايات المتحدة".

وتابع انها "ستزور بعدها الكويت للمشاركة في 22 نيسان/ابريل في مؤتمر وزاري لدول جوار العراق".وكانت رايس اعلنت في شباط/فبراير انها تعتزم المشاركة في اجتماع دول جوار العراق في الكويت غير انه لم يتم الاعلان عن اجتماع "مجلس التعاون الخليجي زائد اثنين"، المجموعة غير الرسمية التي تضم حلفاء الولايات المتحدة الرئيسيين في المنطقة.ويتألف مجلس التعاون الخليجي من السعودية والكويت وقطر والبحرين وسلطنة عمان والامارات العربية المتحدة.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الغدر طبعهم
عشتار -

يتكلمون عن الحق و هم أول الطاعنين للحق و أول السائرين في درب الباطل.....لقد أتى التقرير الاخير للمحقق الجديد في صالح سوريا تماما, ....و أما عن هروب زهير الصديق من ايدي رجال أمن دولة عظمى كفرنسا فهذا يجعل المحكمة الدولية كذبة كبيرة

الدليل القاطع
جمال -

لاشك أن بشار الأسد ومنذ أن تم اقتراح انشاء محكمة دولية لمحاكمة قتلة الحريري يشعر بالرعب والهلع، وجاء ابلاغ العاهل الأردني للنائب الأمريكي بهذا الأمر دليلاً قاطعاً على أن بشار الأسد يشعر فعلا باقتراب أجله مع دنو انعقاد المحكمة الدولية وبأنه هو بالفعل وليس أحد غيره العقل المدبر لهذه الجريمة النكراء. الحمد لله على انكشاف تلك الحقيقة، بقي أن نسمع رأي ديك الحبش في هذا الموضوع وعندليب سوريا ).

Mahkama
Habibi ya Lubnan -

El Assad can run but can''t hide. They are going to get him inshallah

المحكمة الدولية
ابو الحق -

تتكلمون عن المحكمة الدولية ومن المستغرب قتل اثنان من رؤوسا الجمهورية اللبنانية رينيه معوض وبشير الجميل لم نسمع مثل ذالك الكلام عن محاكمة للقتله

Lots of Speculation
Marc -

All kind of speculations of what and who are the people behind the crime? Of course, if Syria is innocent as our friend is saying here, then they should have nothing to worry about. I heard that evidence are very solid and are beyond any reasonable doubts Peace

انا مازلت في أوروبا
Marc -

اتصال هاتفي رد فيه على شائعات اختفائه أو تصفيته التي يرددها نظام دمشق وحزب اللهسأكون أول الداخلين إلى المحكمة بأدلتي عن الضباط الأربعة وشركائهم السوريين في اغتيال الحريريالصديق لـ احدى الصحف: أنا بخير وفي مكان سري قرب المحكمة الدولية قطع الشاهد الملك - كما يسمى - في جريمة اغتيال رئيس الوزراء اللبناني الاسبق الشهيد رفيق الحريري محمد زهير الصديق دابر التداولات التي تحدثت عن اختفائه, وكشف في اتصال اجراه امس ب احدى الصحف انه يقيم في مخبأ سري آمن على مقربة من الأراضي الفرنسية والمحكمة الدولية وانه بصحة جيدة, مضيفا ان الشائعات التي اطلقت حول اختفائه خلال الايام القليلة الماضية كانت اما موجهة ومدسوسة او كانت عبارة عن تكهنات وتحليلات صحافية.وقال الصديق من مكان اقامته السري: انا مازلت في أوروبا وفي مكان آمن, وكما ذكر وزير الخارجية الفرنسي برنار كوشنير فإنني كنت لفترة سابقة في اقامة جبرية وليس في الملاهي الباريسية كما كان يزعم أزلام سورية وعملاؤها في لبنان كالوزير السابق وئام وهاب ورئيس تحرير احدى الصحف اللبنانية