أخبار

من يعيق اليوم إنتخاب رئيس في لبنان؟

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

"الفراغ الرئاسي في لبنان مسؤولية الجميع"
من يعيق اليوم إنتخاب رئيس في لبنان؟

ريما زهار من بيروت: بات الفراغ الرئاسي في لبنان يشكل تهديدًا لوحدة الصف في قوى المعارضة والأكثرية، فمن يعيق اليوم انتخاب رئيس للجمهورية في لبنان، وما هي مسؤولية النواب المسيحيين في لبنان في استمرار هذا الفراغ الرئاسي، وبعد خطاب النائب ميشال المر بالأمس هل نحن أمام انشقاق عن قوى التيار الوطني الحر وتكتله برئاسة العماد ميشال عون؟ وفي ظل كل هذه الأوضاع المتلبدة، هل في الأفق أي حل لموضوع رئاسة الجمهورية اللبنانية؟

النائب الدكتور سليم سلهب يقول في حديثه لـ "إيلاف" إن هناك فئات متضررة من انتخابات رئيس الجمهورية وتعيقها بوسائل عدة ضمنيًا من خلال رفض انتخاب رئيس للجمهورية توافقي هو العماد ميشال سليمان، ولا يريدون السلة المتكاملة بهدف ان يبقى الفراغ لمصلحة بعض الفئات اللبنانية التي تستأثر بالسلطة وبعض الفرقاء الدوليين.

ولدى سؤاله بأن قوى الاكثرية تتهم المعارضة وخصوصًا التيار الوطني الحر بأنه لا يريد الانتخابات لأنه لا يزال يحلم برئاسة الجمهورية، يجيب سلهب: "أخذنا موقفنا من تأييد قائد الجيش العماد سليمان كمرشح توافقي، واعلنا خطيًا وشفهيًا من ناحية البند الاول من المبادرة العربية بـأننا معها، ونطالب بأن يتحاوروا معنا في موضوع حكومة الوحدة الوطنية والانتخابات اذا ما أرادوا ان نتوصل الى نتيجة لانتخاب سليمان كمرشح توافقي.

عن خطاب النائب ميشال المر يقول سلهب: "بعض ما قاله النائب ميشال المر وقعه ايجابي عند السياسيين هناك قسم من رسائل المر للتكتل نأخذها بإيجابية، ونرى ان المر ليس بعيدًا عنا ونعتبر انفسنا ما زلنا فريقًا واحدًا خصوصًا في ما يتعلق بالامور الوطنية.
عن مسؤولية النواب المسيحيين في استمرار الفراغ الرئاسي يقول سلهب: "الفراغ الرئاسي هي مسؤولية لبنانية متكاملة على جميع الفرقاء، يتبين لي كخبرتي الوجيزة بأن الانتخابات الرئاسية يتحكم بها عامل داخلي بلا شك، لكن هناك عاملاً خارجيًا كبيرًا جدًا وهو يعيقها، لذلك لا يجب اتهام فئة معينة من النواب او المجتمع اللبناني.
اما هل يرى اي افق للحل في مسألة رئاسة الجمهورية يجيب سلهب: "اقترحت شخصيًا ان نسرع في انتخاب رئيس للجمهورية في 22 نيسان المقبل ونأخذ فيالاعتبار المبادرة العربية والجولات التي يقوم بها رئيس المجلس النيابي نبيه بري التي يمكن ان تسهّل المبادرة العربية ونجرب ان ننتخب رئيس للجمهورية، ويجب ان نقول بكل صدق للمجتمع اللبناني اننا غير قادرين على انتخاب رئيس للجمهورية ونقوم بهدنة سياسية اعلامية وامنية ونطلب من الشعب اللبناني ان يستعد لاستقبال الاهل والاصدقاء خلال الصيف، ونقول الا وجود لانتخابات بكل صراحة كي يتحلحل المجتمع اللبناني اجتماعيًا، من خلال زيارات اللبنانيين في الاغتراب الى لبنان، او الاشقاء العرب.

حنين

يقول النائب السابق الدكتور صلاح حنين لإيلاف إن من يعيق انتخاب رئيس للجمهورية اليوم هم كل السياسيين لأنهم مسؤولون عن هذا الموضوع، والسياسة برأيه ليست "خندقة" ولا اتهام، السياسة هي دائمًا مد الجسور والوصول الى حلول بمعنى ليس المطلوب من السياسيين فتح خيارات التعطيل والفتنة والحرب الاهلية والتصعيد والازمة الاقتصادية، المطلوب ان ينقلوا الناس من مكان الى افضل، والحالة التي نعيشها اليوم تظهر ان الاحتمال الاكبر ان هناك فريقًا يضع شروطًا ويعطل اكثر من فريق، ولكن ما اقوله ان في السياسة المسؤولية السياسية تكمن في الوصول الى حلول، وتبقى عجلة مصلحة اللبنانيين مستمرة، والوصول الى حلول لا يتطلب "خندقة" واتهام، اما من يعيق الانتخابات الرئاسية فبغض النظر عن وجود فريق يضع الشروط والعصي في الدواليب اكثر من فريق، الا ان المسؤولية جماعية على كل السياسيين خصوصًا وان السياسيين فقدوا بنسبة كبيرة قرارهم، لم يعد احد يزن الامور وفق وجوده السياسي وقدرته على ان ينطلق بالامور الى الاحسن، وهذه مسؤولية الجميع لان لا احد اليوم يملك قراره.

عن خطاب النائب ميشال المر وهل هو انشقاق عن التيار الوطني الحر يقول حنين:" اليوم ميشال المر يتكلم منطقيًا ويقول ان هذا المنصب اي رئاسة الجمهورية لا يمكن ان يتعطل، واعتقد اننا نفرّغ المركز الاول ونعطل الدولة كلها والشراكة في الدولة، وهذه الشراكة برأيي في الميثاق الوطني وهو فوق كل شيىء، والمساس به خطر كبير جدًا كالمساس بالدستور، وغطاء النظام بالبلد، واليوم ميشال المر يقول لا يجوز ان تتعطل الرئاسة وانا من رأيه ويجب ان يقوم النواب بمسؤولياتهم، والنائب يجب ان يحكم ضميره ويقوم بواجباته وينتخب رئيس للجمهورية، ويجب الا يعطل الدولة، ورئاسة الجمهورية هي المنصب الاول ويجب الا تعطل، وكلام ميشال المر في هذه المرحلة صحيح جدًا ويجب على كل نائب ان يقوم بواجباته وفق الدستور والميثاق الوطني.
عن مسؤولية النواب المسيحيين في لبنان في استمرار الفراغ الرئاسي يقول حنين:"هناك مسؤولية النائب ولا اميز بين نائب وآخر، وهو الاتجاه الى المجلس النيابي للقيام بواجباته، الناس انتخبتهم لذلك، التعطيل سهل وايجاد الحلول هو الطريق الصحيح، وصاحب الضمير لا يعطل، وللنائب واجب دستوري يجب ان يقوم به.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
Berry
arab -

Mr. Nabih Berri is responsible personally for the stalemate- no speaker of parliament does what he is doing- only a person allied with Syria and Iran would shut down a parliamant and stop the election of the President.As long as the 14th march doesn''t go after him and expose his role,and enter the parliament this tragicomedy will continue.

حارس مميز
عبدالوهاب العربي -

لو قرر أولياء نعمة المفوه نبيه بري أن يستبدلوه , أو أنه فشل في الأنتخابات القادمة فاني أنصحه بارسال سيرته الذاتية الى أحد الأندية الرياضية الأوروبية فهو بالتأكيد سيحظى بوظيفة حارس مرمى لواحدة من اللعبات الشعبية الشهيرة لدى أكثر من نادي حيث أن خبرته المميزة في حراسة مبنى مجلس النواب ستدفع به الى قمة قائمة المتنافسين . كما أن موهبته الكلامية ستمكنه من التلاعب بعقول لجان الأختيار .اضف الى كل ذلك مهارته في اقناع الأسياد بالولاء المطلق وتحت كل الظروف .

Bid Lair
Abo Ali -

Nabih Berri is working for Syrian, so don’t count on him. Do you know, that most of what they called themselves Fattah Al Islam (Islam is away of them) and the other terrorist are entering in Lebanon as labors, that’s mean our problem is the Syrian labor in Lebanon. Therefore, we have to fight in all means strongly against all syrian who are living on our territory our home land Lebanon stealing our money, our works, are spying on us and trying to destroy our National Security. Moreover, recently they closed the border against our stuff for export but it is opened for their labor to come in Lebanon (Mr. Waleed Jumblat said: The Syrian army went out and retuned back as labors). Would you explain to me are we so kind or so stupid to accept this situation? Look in the Gulf countries most of the labors are from India, Nepal etc..are cheaper than Syrian and they will come to work only. Now is the right time to express to the syrian not to think for a moment to come back to Lebanon by make the Syrian who are living in Lebanon are not safe and welcome in our country any longer. The above mentioned matter is the core of our problem. We have to take a prompt action to stop this issue. Thank You

فقد المصداقية
طلال ايو منجد -

لا أحد يصدق نبيه بري الذي يلعب لعبة ماكرة بالتأجيل والتحريف والتأويل. لم يعد له مصداقية وعليه الاستقالة.

نيه بري
أبو حدو -

نبيه بري رجل دخل التاريخ, فانه أوفى صديق للنظام في سوريا, في ايام الحرب كان يقتل تحت الغطاء السوري, واليوم يقوم بالغطاء السياسي لعمليات القتل التي يتعرض لها اللبنانيون الاحرار. فهو يبتز الدولة لفرض الوصاية السورية عبر احتلال المدينةdowntown وبارسال زعرانه الى العاصة لارهاب المواطنيين.بالضافة لكل هدا , يعطل المجلس التشريعي عبر اقفال مجلس النواب ,تحت زرائع متنوعة مخالفاً لحميع الانظمة الديمقرطية

خسر بري الرهان
سعد لبنان -

خسر بري الرهان عندما اغلق البرلمان وتحول الى لعبة بيد حكام سوريا وايران وعلى حساب دماء وصرخات والام شعب لبنان. قبل ان يدخل على خامنئي عند استقالة وزراء الاقلية قال: الحكومة شرعية ودستورية خرج من بين يديه ليعلن ان الحكومة غير شرعية وغير دستورية.

amal
christian -

ما دام الحكم اللبناني بايدي غير لبنانيه ,لن يكون هناك حل قريب,,السلطه الطاغمه و الموالاة تامر من السلفيه الاسلاميه و الصهيونيه العالميه, انظروا اعلامهم فتفهموا ما اعنيه...لقد اصبح بنظرهم الشهيد الفلسطيني قتيل و مخرب, المقاومه اللبنانيه عميله للفرس, اسراءيل جارة و سوريا عدوه....انه الاعلام الماجور و الموجه.....ان انتصارحزب الله افقدهم البصيره...فالله متى يبصرون ؟

amal
christian -

اذا كان عند ثوار الارز شعبيه قويه ليقبلوا الاستفتاء....اذا كان عندهم حرية الراي ليقبلوا بالانتخابات لبنان داءره واحده,,,,اذا كان عندهم حرص على السياده عليهم ان يدافعوا عن لبنان

التاريخ
ramo darom -

لقد رسم التاريخ المنهج القويم للبنان بعد ان كان ساحة معركة بين الشر والخير وقد تغلب الخير على الشر وانتصرت المقاومةعن الصهاينة وفرح الجميع فالرئيس المقبل يجب ان يكون موافقة جميع البنانين بعيدا عن الجميع

ممثل بارع
عمر بكري -

احسنة ياااابري انت بارع في التمثيل والضحك على الاخرين وبتعرف كيف تلعب على كذا حبل يعني مشي امورك بين سوريا اسيادك وبين ايران ولائك وبين الشعب اللبناني المغلوب على امره يعني بينة حقيقتك ياا بطل وعرفة كيف تضحك على الكل وتلعب فيهم متل الكرة بس انت يا بري قربة نهايتك ولازم تترك مجلس النواب خلص بكفي 30 سنة وانت حارس باب المجلس لازم ترتاح بكفي عليك تعبت وانت تحرس باب مجلس النواب

الاعلام الخطر جدا
ماريا -

عندما اشاهد تلفاز المستقبل اظن للوهله الاولى انه تلفاز اسراءيل ...شهداء فلسطين لم يعودوا شهداء بل قتلا او احيانا تسمع كلمة مخربين...هل اشترت اسراءيل اعلام المستقبل ؟ لو عاش مرة ثانيه رفيق المقاومه الحريري لعاد من حيث اتى...

انها الخيانه العظمى
متعجب -

كشفت مصادر لبنانية مطلعة لسيريانيوز عن هبوط طائرة اردنية في مطار بيروت آتية من تل ابيب حملت على متنها خالد شهاب المسؤول العسكري الاول في تيار المستقبل الذي يتزعمه سعد الحريري.وبحسب المصادر &;كانت الطائرة الاردنية دخلت الأجواء اللبنانية قادمة من تل أبيب بتاريخ 1/4/2008 وطلبت السماح لها بالهبوط في مطار بيروت".ولا يسمح بهبوط الطائرات القادمة من اسرائيل في مطارات لبنانية حيث ان الدولتين في حالة حرب. و &; بعد ساعة سمح للطائرة بالهبوط نتيجة تدخل الحكومة اللبنانية وبالتدقيق مع ركابها من قبل جهاز أمن المطار وبالتنسيق مع قيادة الجيش تبين أن من بينهم المدعو خالد شهاب المسؤول العسكري الأول في تيار المستقبل وهو مهندس إلكترون وبرفقته المسؤول الثاني في تيار المستقبل المدعو محمد دياب (ابن عم نائب لبناني سابق) قادمين من تل أبيب&;.وقالت المصادر بانه &;تم التحقيق مع الرجلين من قبل جهاز أمن المطار حول ذهابهما إلى تل أبيب وماهية الأعمال التي قاما بها هناك&;.فيما "حضرت سيارة من رئاسة الوزراء لنقلهما وتبين أن بقية الركاب أجانب وتم تسفيرهم من مطار بيروت".

الرئيس نبيه بري
عمر عيتاني -

بارك الله بك وبأمثالك من الشرفاء الطيبين.حقا إنك رجل عظيم ولك مكانتك وإحترامك.أما هؤلاء والذين تناولوا طعام الغذاء على شرف رايس ... ...وتقولون السيادة والحرية والاستقلال...كيف هذا...لن تصلوا الى مستوى..الرئيس بري ...

الخلاصة
اتشرف -

يبقى الرئيس بري مثل النخيل عن الاحقاد مرتفعا يرمى بصخر فيعطي اطيب الثمر

من يعيق الانتخاب !؟؟
F@di -

المذكور اعلاه هو من يعيق الانتخاب نزولا عند امر سوري - ايراني. هذا هو الامر بكل بساطة

لعبة الموازين
شـــوقي أبــو عيــاش -

لقدتغيرت معالم وجه الرئيس بري وتعابيره وصيغة خطاباته فوراً بعد عودته من زيارته الأخيرة أو ما قبل الأخيرة لإيران وعلى ما يبدوا أنه تبلغ تفاصيل ما يحاك حول لبنان والمنطقة ومنح كلمة السر في الإتجاه الذي يجب السير به حتى تتم مسرحية تدمير البلد وإفراغه من مؤسساته الدستورية والقانونية والأمنية وهذا ما يحصل بالفعل الآن بحيث يبقى لبنان بيضة القبان في لعبة الموازين المحلية والإقليمية والدولية .

nabih nabih
amal -

عدم حدوث حرب اهليه يرجع لشخص وطني لا يزال يحارب التقسيم, التوطين, الطاءفيه المذهبيه, انهيار البلد و مؤسساته هذا الشخص اكيد يعرفه الكل ...نبيه بري

Presidential electio
Eliane Nadine -

I would like to why Mr. Seniora became the Lebanese dictator? When Mr. Lahoud was the president, the prime minister ignored his position, disrespected the presidential role in the country. Even the French, the Americans, the Saudis, the Egyptians etc… ignored and disrespected the Lebanese president. Regardless the reasons, does any of those leaders accepts that the Lebanese president ignore and disrespect their president and communicate only with their prime minister. Mr. Aoun suggested having the president to be elected by the people. What is wrong with that? Isn’t the French and American president as well as most democratic countries having their leaders elected by their people? Why Mr. Seniora ignored and still ignoring the First and Second leaders of the country? Why the western world and the American are still accusing Syria and Iran. What about the Saudis? Just because financing Mr. Hariri and facilitating the purchase of the Lebanese land. Isn’t Number 1 for the president, Number 2 for the speaker of the parliament and number 3 for the prime minister? What happens to those categories? At the end, regardless about those positions; What Mr. Hariri and Mr. Seniora did for the elderly and young generation in Lebanon? Shouldn''t they put their personal interested second and the people interest first? Even though, I immigrate in the 70’s, my blood still Lebanese and feel sorry for the people. With their position, they killed the economy of the country and pushing the tourists away for the third season. Didn’t realize yet, with their attitude, they flourished the tourism industries in the surrounding countries instead of attracting and promoting their country above their own interst. The Lebanese situation makes me cry. I feel sorry for the Lebanese people. It is the only country in the civilized world and democratic country whereas the Lebanese leaders work for the benefit of other country and not their own country or helping their own people. What is a s