أخبار

بريمر يتهم الساسة العراقيين بحل الجيش وإساءة تطبيق الإجتثاث

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

المدير العام الجديد لشبكة الإعلام العراقي يباشر أعماله اليوم
بريمر يتهم الساسة العراقيين بحل الجيش وإساءة تطبيق الإجتثاث

أسامة مهدي من لندن:
حمل الحاكم الأميركي السابق للعراق بول بريمر السياسيين العراقيين مسؤولية دفعه لحل الجيش العراقي لدى سقوط النظام السابق وإتهمهم بإساءة تطبيق قانون اجتثاث البعث، وقال إنه إرتكب خطأ عندما كلف هؤلاء السياسيين بتطبيقه لأنهم قاموا بتنفيذه وفقًا لسياسة ضيقة، وأشار الى انه كان عليه تكليف طاقم متخصص من القضاة أو المحامين العراقيين لتطبيقه... مضيفًا أن الشيعة في العراق هم الالكثرية، ولذلك لهم أن يحكموه، أما السنّة فهناك واقع جديد وصعب لهم لأنهم حكموا لأكثر من ألف سنة... فيما يباشر المدير العام الجديد لشبكة الاعلام العراقي حسن الموسوي مهام منصبه خلفًا للمدير السابق حبيب الصدر الذي أرغم على تقديم استقالته.

ودافع بريمر الذي حكم العراق منذ سقوط النظام في نيسان ( ابريل ) عام 2003 الى نهاية حزيران ( يونيو ) عام 2004 حين سلم "السيادة" الى اول رئيس وزراء عراقي بعد السقوط هو اياد علاوي... دافع عن قرار حل الجيش العراقي إثر سقوط نظام صدام واتهم السياسيين العراقيين بأنهم أساؤوا تطبيق قرار حل حزب البعث. وقال في حديث من منزله في مدينة سبرنغفيلد بولاية فيرجينيا الاميركية في تصريحات تذيعها قناة "الحرة" اليوم في الذكرى الخامسة للسقوط، وأرسلت العلاقات العامة في القناة نسخة منها الى "ايلاف" إنه " لو حاولنا استدعاء الجيش لأدى ذلك إلى اضطرابات سياسية مع الأكراد الذين كانوا سينفصلون عن العراق بدلاً من أن يُحكموا من جيش صدام، ومع الشيعة الذين قالوا لي إن استدعاء الجيش يعني فرض الصدّامية من دون صدّام".

وردًا على تحميله المسؤولية من قبل سياسيين عراقيين عن قرار حل الجيش، قال "لقد أمضيت أربع سنوات في محاولة لتصحيح السجل. في الواقع لم يكن هناك جيش متبق في العراق بعد التحرير. لقد ذهب الجنود إلى بيوتهم. السؤال كان: هل نستدعي الجيش أم لا؟ شعرت والسياسيون العراقيون قالوا لي، أن هذا سيكون خطأ كبيرًا، آخذين في الاعتبار الدور الذي قام به الجيش في حروب الإبادة ضدّ الأكراد وقمع انتفاضة الشيعة. القرار وافق عليه الرئيس جورج بوش وكان هو القرار الصائب ولا أزال أعتقد أنه كان القرار الصائب".

وعمّا إذا كان استغلّ علاقته بالرئيس الأميركي لتمرير القرار من دون موافقة سائر المسؤولين، قال "أعتقد أن بعضهم يأسف أنه كان مشاركًا في القرار وبالتالي كانت لديه ذاكرة انتقائية. لقد نوقش القرار على أعلى المستويات في البنتاغون من مدنيين وعسكريين. ولقد حصلنا على ملاحظات وزير الدفاع ونوابه وكبار العسكريين. وزير الخارجية قال إنه لم يعرف بالقرار مسبقًا، وإذا كان هذا صحيحًا فإنه مؤسف. ولكن هذا يعكس افتقارًا للتنسيق بين مسؤولي وزارة الخارجية والبنتاغون وموظفي الأمن القومي. هذه ليست مسؤوليتي".

وأضاف بريمر "حقيقة الأمر أنه في ظل القانون الدولي، ومع الأسف، كنا قوة احتلال. أنا لا أحب أبدًا اصطلاح قوة احتلال. والعراقيون لا يحبون ذلك أبدًا. ولكن بموجب القانون الدولي نحن قوة احتلال. سياسة الرئيس كانت تتمثل في أخذ الوقت اللازم لمساعدة العراقيين على بناء بلادهم سياسيًا واقتصاديًا وهذا ما فعلناه" على حد قوله. ونفى بريمر أن يكون قدألغى خطة أميركية قبل الحرب كانت تقتضي بالاكتفاء بحل الحرس الجمهوري، وقال "صحيح أنه كانت هناك خطط قبل الحرب للاستفادة من الجيش ولكن بعد سقوط نظام صدام، لم تكن هناك وحدة واحدة من الجيش العراقي موجودة في مكانها ومواقعها في البلاد. إذًا خطط ما قبل الحرب أصبحت عديمة الجدوى وكان علينا أن نفكر في شكل آخر".

أما في شأن قرار حل حزب البعث الذي حكم العراق 35 عامًا فقال بريمر "القرار الخاص باجتثاث البعث والذي أصدرته وضعه المدنيون في البنتاغون وكان يؤثر على واحد في المئة من أعضاء حزب البعث. الخطأ الذي ارتكبته كان إعطاء مسؤولية التنفيذ إلى السياسيين العراقيين. عندما اضطلعوا بهذه المسؤولية قاموا بتنفيذ السياسة الضيقة بشكل أوسع وهذا سبّب مشاكل. كان عليّ أن أعطي التنفيذ إلى طاقم متخصص من القضاة أو المحامين العراقيين أو مجموعة أخرى. كان هذا هو الخطأ". وقال إن هذا القرار "كان أكثر القرارات شعبية حينذاك وفق استطلاعات الرأي. ومن الواضح أن سياسة التطبيق كانت صعبة. لقد رأينا ثلاث حكومات عراقية متعاقبة واجهت مشاكل في تطبيق هذه السياسة لأنها حساسة جدًا".

وعن العلاقات السنية الشيعية، قال بريمر في تصريحاته الى قناة "الحرة" وهي مؤسسة يمولها الكونغرس الأميركي ان "الفروق الطائفية بين السنة والشيعة لم يخترعها الاحتلال بل كانت موجودة منذ مئات السنين. ولكن الحقيقة أنك لو أردت أن يكون هناك عراق ديمقراطي فهذا معناه أن الأغلبية تحكم. وبصرف النظر عما يمكن الاختلاف في شأنه، فإن الشيعة هم الغالبية سواء كانوا 60 في المئة أو 55 في المئة أو 65 في المئة، لا أحد يعرف. بالنسبة إلى السنّة هناك واقع جديد وصعب وأنا أتفهم ذلك، لأنهم حكموا العراق، أرض الرافدين، لأكثر من ألف سنة".

المدير العام الجديد لشبكة الإعلام العراقي يباشر أعماله اليوم
يباشر المدير العام الجديد لشبكة الاعلام العراقي حسن الموسوي مهام منصبه الجديد اليوم، إثر صدور امر بتعيينه رسميًا امس بعد ان اطاحت الازمة الحالية بين التيار الصدري والحكومة العراقية بالمدير العام السابق حبيب الصدر الذي تم ارغامه على تقديم استقالته قبل ثلاثة ايام لاتهامه بالانحياز الى التيار.

ويتسلم حسن الموسوي مهامه بعد ان تم تكليف علي الموسوي المستشار بمكتب الاعلام التابع لرئيس الوزراء نوري المالكي بالاشراف على عمل الشبكة خلال الايام الثلاثة الماضية التي اعقبت استقالة الصدر . وحسن الموسوي في الخمسينات من عمره وعمل مراسلا في العراق لقناة "الانوار" الشيعية التي تبث من الكوت بتمويل من مرجعية آية الله الشيرازي والمختصة بالشعائر الحسينية وثقافتها وليست له ممارسات اعلامية طويلة، لكنه مقرب من المجلس الاعلى الاسلامي.

وعلمت "ايلاف" ان تعيين حسن الموسوي قد تم اثر صفقة رتب لها القيادي في المجلس النائب همام حمودي بتكليف من المالكي وعمار الحكيم نجل رئيس المجلس الاعلى السيد عبد العزيز الحكيم تقضي بتقديم الصدر استقالته وتعيينه عضوًا في الهيئة العراقية لخدمات البث والارسال في الوقت الحاضر .. ثم سفيرًا في تونس بناء على رغبته وتعيين الموسوي بدلاً عنه .

وكان موضوع اعفاء الصدر من منصبه مطروحًا منذ وزارة ابراهيم الجعفري السابقة عام 2005 بسبب الشكاوى التي اثارتها قوى سياسية ودينية سنية جول طائفيتها وانحيازها ومساهمتها في تأجيج العنف الطائفي، لكن التداخلات السياسية كانت تقف دائمًا حائلاً امام تنفيذ الامر . وحينما تولى المالكي رئاسة الحكومة مطلع عام 2006 كان موضوع الاعفاء مطروحًا عليه ايضًا لكنه لم ينفذ بسبب تلك التداخلات كذلك وقرابة حبيب الصدر العائلية من الحكيم زعيم الائتلاف الشيعي المتزوج من شقيقته . وقد استحدث المالكي لدى توليه منصبه الهيئة العراقية لخدمات البث والارسال واوكل لها مهمة عزل الصدر من منصبه، لكنه رفض ذلك بحجة ان هذا الامر يتطلب موافقة مجلس النواب .. الامر الذي دفع السلطة الى ارغامه خلال الاسبوع الحالي على الاستقالة "طوعًا" هذه المرة وترك منصبه "بإرادته" .

واثر اندلاع الازمة الحالية بين الحكومة والتيار الصدري التي تفجرت قتالاً داميًا بين جيش المهدي والقوات الامنية وانحياز قناة العراقية التابعة للشبكة الى الصدريين فقد حسم الامر وتم ابلاغ الصدر رسميًا بضرورة تقديم استقالته الامر الذي لم يجد معه مناصًا من تقديمها فعلاً مطلع الاسبوع الحالي .

معروف ان عدد العاملين في مؤسسات شبكة الاعلام العراقي في بغداد وحدها يبلغ حوالى 6 الاف منتسبًا وفي جميع المحافظات العراقية حوالى 11 ألفًا وكانت تأسست عام 2003 وعين رئيس الوزراء السابق اياد علاوي مديرها العام المستقيل حبيب الصدر بمنصبه في تشرين الثاني (نوفمبر) عام 2004.

يذكر انه بعد سقوط النظام العراقي السابق في التاسع من نيسان (ابريل) عام 2003 وقع اختيار سلطة الإئتلاف المحتلة على شركة "سايك" ألأميركية لتشغيل المحطات والمواقع التابعة لإذاعة وتلفزيون النظام السابق حيث باشرت عملها في الرابع عشر من الشهر نفسه بإطلاق البث الإذاعي على الموجة المتوسطة وفي موقع بسيط يحتوي على ستوديو صغير في متنزه الزوراء وسط بغداد. وفي الاول من ايار (مايو) من العام نفسه بدأ البث التلفزيوني فعليًا من ستوديو واحد فقط، حيث اختارت الشركة احد الأستوديوهات المتوفرة في قصر المؤتمرات داخل المنطقة الخضراء بوسط بغداد لغرض الأنتاج التلفزيوني والبث الفضائي ومحطة الصالحية في بغداد للبث الأرضي . اما المحطات في المحافظات فتم تشغيلها في المرحلة الأولى بجهود ذاتية وبرامج محلية .

وفي العشرين من آذار (مارس) عام 2004 أصدرت سلطة الأئتلاف المؤقتة الأمر المرقم ( 66 ) الذي تشكلت بموجبه شبكة الأعلام العراقي "وفق معايير البث العام الحر المستقل وأهمها الإستقلالية والتنوع والتميز والحيادية" كما قال امر التشكيل . وقد تكونت الشبكة حينذاك من "قناة العراقية وإذاعة جمهورية العراق وجريدة الصباح" لتؤدي خدماتها الأعلامية المقروءة والمرئية والمسموعة للعراقيين . وفي تشرين الأول (اكتوبر) عام 2003 كانت شركة "هارس" الأميركية قد حصلت على عقد إعادة إعمار وتشغيل وإدارة المؤسسات الأعلامية لشبكة الأعلام العراقي وباشرت اعمالها في كانون الثاني 0يناير) عام 2004 وانتهت في السابع من نيسان (ابريل) عام 2005 حيث رفضت الإدارة العليا للشبكة تمديد عقدها وأوكلت المهمة الى ملاكات عراقية . وقد كلف التعاقد مع الشركتين الاميركيتين 221 مليون دولار ..

وتعاقب على إدارة الشبكة كل من جلال الماشطة للفترة من تموز (يويلو) عام 2004 ولغاية تشرين الثاني (نوفمبر) من العام نفسه .. ثم حبيب محمد هادي الصدر للفترة من الرابع والعشرين من تشرين الثاني (نوفمبر) عام 2004 وحتى تقديم استقالته هذا الاسبوع .

وتم وضع اهداف مكتوبة للشبكة في ان "تكون خدمة البث العام المستقل التي تتولاها الشبكة موجهة لجميع أبناء الشعب العراقي ومهيأة له بشكل عام وممولة منه، وهو الذي يسيطر عليها . وإعلام الشعب بكل التطورات السياسية والأقتصادية والإجتماعية والثقافية والصحية والدينية وغيرها .. وتشجيع تقبل الرأي الآخر وتعزيز ودعم المبادئ الديمقراطية وأشاعة ثقافتي الحوار والتسامح وضمان الحريات الاساسية وغير ذلك مما نص عليه الدستور العراقي والقانون الدولي .. والحيلولة دون إخضاع الإعلام للرقابة او النفوذ غير الملائم او التدخل الحكومي في شؤونه او تعريضه للضغط من قبل قوى سياسية أو قوى خارجية" .

لكن انتقادات برلمانية وسياسية توجه عادة الى الشبكة وتتهمها بالانحياز الى مكون واحد هو الائتلاف العراقي الشيعي الموحد، على الرغم مننفي القائمين على الشبكة لذلك .

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
صدر
راق العجز -

هذا صدر هو ومحطته كان طائفيا بشكل يثير الاشمئزاز وانا شيعي علماني عربي كنت اشمئز ولا ازال من طائفية العراقية اما العراقية فما هي هذه الاعداد الضخمة من العاملين فيها وهي بهذا المستوى من انعدام الجودة وقلة الحرفية هولاء في الحقيقة عاطلون غير موهلين يمتصون فلوس النفط المسكين الذي لايعرف احد من العراقيين الاستخدام الامثل له

They are not a majo
Bazil -

In the ultimate election, Shies got only 128 seats out of 275. This means that they are 48% of the Iraqi people as a maximum. Thus they can not be the majority of the Iraqi people. Nevertheless Brimer says that to justify his errors.

س اريد ج
هدى -

كم مليون سرق قبل استقالته

بريمر وأخطاؤه
سالم حسون -

الأكراد كانوا وراء دفع بريمر الى حل الجيش العراقي حباً بالإنتقام وكي يخلو لهم الجو وينفصلوا عن العراق ، ولا أبرئ الشيعةوبقية السياسين من هذه الكارثة. إستفاد الأكراد من حل الجيش فنهبوا معسكرات الفيلق الأول والفرقة الثانية في كركوك والقاعدة الجوية بما فيها من سلاح وباعوها الى إيران. وعدا حل الجيش ترك بريمر والأمريكان عموماً المعسكرات بما فيها من ملايين قطع السلاح والذخيرة عرضة للنهب العام، وشرعوا الحدود على مصراعيها للإرهابيين ليدخلوا العراق ، وكان الغبي المشؤوم رامسفيلد يرى النهب والفرهود من على شاشات النلفزة ويعقب على ذلك بسعادة قائلاً بأن العراقيينthey enjoy the freedom !

صدام علاوي نوري
ابن العراق المهجر -

سؤال الى الشرفاء فقط.واقصد بالشرف هنا هو قول الحق.ما الفرق بين الثلاثة اعلاه اليس جميعهم ملطخة ايديهم بدماء العراقيين.وما الفرق بين البعثيين والصدريين والبدريين وكل اعوان الاحتلال اليس جميع ينهب ويخرب ويقتل ابناء هذا البلد.اليس الجميع لهم اتباع يمجدونهم حسب الفائدة او المصلحة لهم.اما بريمر وزعيم الاجتثاث احمد الجلبي فاقول ان الله يمهل ولا يهمل وغدا نرى امر الله فيكم كما حل بصدام من قبلكم ولكنكم لا تعقلون.29 شخص هم قتلة الشعب العراقي صدام بوش بريمر بلير واعضاء مجلس الحكم.اللهم نفوض امرنا اليك فانك لا ترد دعوة المظلوم.ارجوا من ايلاف ان لاتقف على الحياد بل تقف مع المظلوم

بريمر والصدر
علاء سعيد -

بريمر الآن فقط يتبرأ من الآثام ويتنصل من المسؤولية وعلى يديه تم اطلاق سعار الطائفية وفتح الحدود على مصراعيها للسفاحين من مافيات القاعدة وايران وعلى يديه شرد مئات الألوف من الجيش السابق واصبحوا بلا مورد للعيش وهم لايمثلون جميعا صدام ولانظامه واكثرهم كان مجبرا على الخدمة الألزامية في الجيش وعلى يديه تم نهب كنوز المتحف العراقي كلها والتي لاتقدر بثمن وعلى يديه تم نهب العملة الصعبة من خزائن البنك المركزي ..وكان هو صاحب القرار الوحيد في العراق بعد العائلة البوشية واما ماسمي بمجلس الحكم فهم جميعا كانوا اصفار على الشمال لادور لهم سوى التنفيذ وتلقي المرتبات الضخمة التي يغدقها عليهم بريمر لضمان خنوعهم ..هذا هو الواقع ..واما قصة حبيب الصدر فعار على الحكومة ان تكافئ هذا الفاشل بتعيينه سفيرا وحري بها ان تعيده الى سابق مهنته بائعا لأطارات السيارات في علاوي الحلة ببغداد

تتهمون الكرد وتقتلون
جمال الكردي- لبنان -

الأكراد ليسوا وراء دفع بريمر الى حل الجيش العراقي بل أخطاء و جرائم صدام و أعوانه ضد المدنيين وراء القرار، لايزال الاقزام البعث يقتلون الاكراد أينما يجدهم، ليس لدى الاكراد نية الانتقام، مع وجود امكانيات الانتقام، و لابد تعترفوا و تعقلون بأن انفصال الاكراد حقهم الشرعي و ليس جريمة،سيأتي هذا اليوم و ترون الواقع مثلما رأينا اقزام البعث داخل مذيلة التاريخ....

غنيمة حبيب
سلمان -

حبيب الصدر عينه أياد علاوي لأن أخوه حسين الصدر كان يعمل معه ويروج له ويبرر أعماله... لذلك يجب أن لا يلام أحد على تعيين حبيب غير أياد علاوي... حبيب تمكن من جمع ثروة طائلة من إعلانات العراقية لمدة أربع سنوات وهو الآن يمتلك عقارات في بيروت وعمان رغم أنه شخص منعدم القدرات وليس له علاقة بالإعلام من قريب أو بعيد... حسن الموسوي ليس أفضل من حبيب الصدر وهو ليس إعلاميا وكل مؤهلاته أنه أداة بيد المجلس الأعلى وهو كان يعمل في قناة (الأنوار) الطائفية الإيرانية وهذه فضيحة كبرى تضاف إلى فضائح حكومة المالكي-الحكيم... قناة العراقية تحتاج لأن تغلق كليا لأنها غير قابلة للإصلاح بعد التخريب الذي فعله حبيب ومن على شاكلته. على المدير الجديد أن يبدأ بطرد شلة المنافقين الجهلة اللوكية من أمثال عزيز رحيم وكريم حمادي وعدنان الطائي وغيرهم الذين أساءوا ويسيئون كل يوم إلى الذوق العام. مبروك على حبيب الغنيمة ومبروك على العراقيين هذا الحظ ان يستبدلوا صدام وعائلته ومنافقيه بالحكيم وعائلته ومنافقيه.

جيش ام عصابة
الفراتي -

القرار الاعظم في تاريخ العراق هو حل الجيش الصدامي الطائفي المجرم الذي قتل وشرد الملايين من الشعب العراقي ثم هرب من دبابتين امريكيتين وسط بغداد والحمد لله على نعمة حل العصابه التي كانت تسمى جيشا

تمني
بن الخيرالله -

نتمنى من الموسوي فتح التشفير عن العراقيه في استراليا

طائفية
Iraqi Woman -

ويقول المالكي انه غير طائفي ويريد أن يلقى الحجر على من يتهمه بالطائفية. لا يستحق الرمي بالحجر الا المالكي نفسه لهذا التعيين البائس.كيف سنبني مؤسسات الدولة بهذه العقلية؟من هالمال حمل جمال..

سقطت ورقة التوت
سامي سعيد الاحمد -

كما قلنا سابقا،ستتكشف الحقائق الواحدة تلو الاخرى ،ويظهر الابطال على حقيقتهم خونة صغار يوم تشهد عليهم ايديهم وارجلهم والى ربك يومئذ المساق.لا تستعجلوا ايها العراقيون لقد بان معدنهم وتكشفت نفوسهم وخاب الامل فيهم.خونة اوطان لا يرتجى منهم ابدا غير (العايزة ).اكتب ياتاريخ واضف الى تاريخ كاظم اليزدي صاحب مرجعية الشيعة الخائنة للعراق عام 21،لتظيف عليها همام حمودي والحكيم والجعقري والمالكي وكل حثالات الشعوب الذين لا يعرفون الا الخيانة والطمع التي تربت عليها نفوسهم.اما استبدال الموسوي بالصدر والصدر سفيرا في تونس ،نعم كما قلناها عاد العهد البائد من جديد فلا يدخل السلك الدبلوماسي احدا من الشعب اما عراقي من اصول غير عربية واما كردي ،لكن الاخرين هم العبيد بنظرهم لايستحقوق المشاركة في الدولة.وغدا ستتكشف كل الاوراق وتسقط عنهم ورقة التوت.

متى تتحرر العراقية
ضياء عبد الهادي -

متى تتحرر شبكة الاعلام العراقية ويقودها رجل مهني مستقل ومتى تضمن حقوق العاملين فيهااذا علم الجميع ان حال الاعلام في العراق هو انعكاس لما يجري في العملية السياسية، اذ لا يمكن الحصول على نتائج طبيعية في ظل ظروف غير طبيعية، اي بمعنى ان من يريد الاصلاح عليه البدء من القاعدة ثم التوجه نحو الاعلام، ولو ان في كلمة الاصلاح معنى مغايراً لما حدث من تغيير.. نتمنى على الجميع اللجوء الى مجلس النواب واستحصال موافقته في امر كهذا يخص مؤسسة تابعة للدولة بهذا المستوى الحساس، اذ ان للبرلمان وحده الحق الدستوري والقانوني في تعيين واقالة مدير الشبكة لكي نقول للرأي العام العالمي: اننا اجتزنا مرحلة نحو تطبيق الدستور بعد خمسة اعوام من سقوط الصنم

الطالباني/قناة الحرة
كركوك أوغلوا -

يقول بالفم الملآن (والبطن كذلك), بأن الحاكم العسكري الأول جاي كارنر , طلب من السياسيين الجدد تشكيل حومة عراقية مؤقتة لتولي زمام السلطة , وأنه أمهلهم فترة شهر واحد لأعلانها !!00ويعترف كاك جلال بأنهم لم يتوصلوا الى الأتفاق بينهم لتوزيع الحقائب وأخيرا أكد بأن أي أتفاق بينهم مهما يكن كان أحسن حل للأمور 0000لأن الجنرال جاي كارنر فشل في مهمته نتيجة للتناحر في بنهم على أكبر الغنائم , وتم أستبداله بريمر وأصدار قانون الأحتلال للعراق ومجلس الحكم المشؤوم !!!00لأن العراقيين لم يكونوا أهلا لأستلام السلطة نتيجة مصالحهم الشخصية والغير الوطنية ؟؟!!00هؤلاء الحكام الجدد هم من سيحاسبهم التاريخ للفرهود والتقسيم والمذابح الطائفية والأرهابية ؟؟!!00

فرع للحزب..
سامان -

العراقية مضيعة حبل الوطنية, هذا يعنى يجب تصحيح مسارها واعتقد ان العراقيين(عرب وكرد وتركمان وغيرهم) ليسوا بهذه السذاجة ليمرر عليهم مثل هكذا برامج