أخبار

المالكي يعد بملاحقة القتلة والصدر يدعو لضبط النفس

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك
حظر للتجوال في النجف اثر اغتيال ابرز قادة التيار الصدري
المالكي يعد بملاحقة القتلة والصدر يدعو لضبط النفس
أٍسامة مهدي من لندن:
اكد رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي تصميمه على ملاحقة قتلة أبرز مساعدي الزعيم الشيعي مقتدى الصدر في مدينة النجف اليوم في وقت دعا الصدر انصاره الى التهدئة وضبط النفس بينما فرضت السلطات حظرا للتجوال في المدينة وذلك بعد قليل من هجوم شنه خطيب الجمعة في المدينة والقيادي في المجلس الاعلى الاسلامي صدر الدين القبانجي على جيش المهدي الذي وصف عناصره بالخارجين على القانون مؤكدا تأييد الحكومة في اجراءاتها ضده .
واكد المالكي انه تلقى "ببالغ الاسى والحزن نبأ استشهاد السيد رياض النوري على ايدي عصابة اجرامية". وقال في بيان ارسلت نسخة منه الى "ايلاف" "تعد هذه الجريمة البشعة محاولة لاستئصال الشخصيات الدينية والوطنية المعتدلة واثارة الفتنة وزعزعة الامن والاستقرار في محافظة النجف الاشرف". واضاف "اننا في الوقت الذي ندين فيه بشدة هذه الجريمة الوحشية،فقد اصدرنا الأوامر للاجهزة المعنية بإجراء التحقيق في الحادث وملاحقة وإلقاء القبض على القتلة لتقديمهم الى المحاكمة لينالوا جزاءهم العادل". ودعا الاجهزة العسكرية والامنية لان تكون على أهبة الاستعداد للتصدي لكل من يحاول العبث بالامن العام في محافظة النجف الاشرف.
ومن جهته دعا الصدر انصاره الى التهدئة وضبط النفس وطالب الحكومة بإجراء تحقيق عادل في عملية الاغتيال وكشف الجهات التي تقف وراءها . واصدر الصدر تعليماته بإقامة مجالس فاتحة في مكاتب التيار الصدري في النجف وبغداد وسوريا وقم .
وقد اعلنت الحكومة المحلية في محافظة النجف (160 كم جنوب بغداد) بعد ظهر اليوم فرض حظر فوري للتجوال حتي إشعار آخر وذلك في اعقاب اغتيال أحد أبرز مساعدي الزعيم الشيعي مقتدى الصدر في المدينة هو رياض النوري في المدينة التي تضم مرقد الامام علي بن ابي طالب رابع الخلفاء الراشدين . وقتل النوري اثر مهاجمة مسلحين مجهولين له امام منزله في حي الفرات شمال النجف لدى عودته من صلاة الجمعة فيما لاذ المسلحون بالفرار مستقلين سيارة بلا لوحات.
واكد حازم الاعرجي مدير مكتب الصدر في منطقة الكاظمية في ضواحي بغداد الشمالية ان النوري يرتبط بقرابة عائلية مع مقتدى الصدر حيث تزوجت احدى شقيقات النوري بمرتضى الصدر شقيق مقتدى الذي اغتيل والده وشقيقه مؤمل في عام 1999 من قبل استخبارات النظام العراقي السابق .
واتهم الشيخ صلاح العبيدي الناطق باسم التيار الصدري "قوات الاحتلال والاطراف السائرة في نهجه" بالمسؤولة عن اغتيال النوري . وقال "نحمل الاحتلال وبعض الاطراف السائرة في ركابه مسؤولية اغتيال النوري". واشار الى ان هذه الاطراف تريد ان يبقى العراق في اوضاع غير مستقرة وان تبقى المواجهات مستمرة مع الصدريين .
وتأتي عملية الاغتيال إثر تصاعد الخلافات بين التيار الصدري والقوى المتنفذة في الائتلاف الشيعي الحاكم وخاصة حزب الدعوة بقيادة رئيس الوزراء نوري المالكي والمجلس الاعلى الاسلامي برئاسة السيد عبد العزيز الحكيم زعيم الائتلاف . وكان المالكي مدعوما بالحكيم قد اشرف على حملة عسكرية واسعة في مدينة البصرة ضد جيش المهدي التابع للصدر اواخر الشهر الماضي سرعان ما امتدت المواجهات الدامية الى بغداد ومدن جنوبية اخرى اسفرت عن مقتل 700 شخص واصابة 1500 اخرين .
وكان خطيب جمعة النجف والقيادي في المجلس الاعلى الاسلامي صدر الدين القبانجي قد اكد دعم الحكومة في مواجهة التيار الصدري .
وقال انه رغم الدماء التي سالت في المواجهات التي شهدتها البصرة الا ان نتائجها كانت ايجابية على صعيد ترسيخ قدرة الدولة وسلطتها والقضاء على الميليشيات المسلحة والخارجين على القانون في اشارة الى جيش المهدي . وشدد على ان المرجعية الشيعية العليا تؤكد فرض القانون وسيادته ووضع السلاح بيد الدولة وحدها .
ومن جانبه اكد الشيخ عبد المهدي الكربلائي خطيب جمعة مدينة كربلاء وكيل المرجع الشيعي الاعلى السيد علي السيستاني ضرورة إستعادة السيادة الكاملة للدولة العراقية على جميع أراضيها وضرورة الحفاظ على إستقلال العراق وهويته الوطنية والإسلامية . وشدد على ضرورة ان يكون القرار في جميع مناحي الحياة الأمنية والسياسية والاقتصادية والقضائية وغيرها تحت الإرادة العراقية فقط . وشدد على رفض اي هيمنة او تدخل اجنبي في شؤون العراق . وكما طالب وزارات الدولة بتقويم عملها خلال الفترة الماضية وتشخيص مواطن الخلل والتقصير والحرص على انتهاج مبدأ الكفاءة والنزاهة والإخلاص في اختيار مدراء ومسؤولي الوزارة "وليس إنتماء ذلك المسؤول إلى جهة أو تيار أو حزب معين ويجب إبعاد العناصر غير الكفوءة وغير النزيهة عن مواقع المسؤولية" . وتأتي عملية الاغتيال التي شهدتها النجف بعد ثلاثة اشهر من عمليات اغتيال متبادلة شهدتها مدن عراقية جنوبية ادت الى مصرع قياديين من الاحزاب الشيعية والقوات الامنية ايضا اضافة الى اغتيال محافظين ومدراء شرطة .
وتعتقد مصادر عراقية ان حدة الصراع بين الاحزاب الشيعية في مناطق الجنوب العراقي قد بدأت تتصاعد مؤخرا في حملة يبدو انها تدخل ضمن الاستعدادات الجارية لاجراء انتخابات مجالس المحافظات في تشرين الاول (اكتوبر ) المقبل .

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
ميليشيا الشرطه و
ابن العراق المهجر -

لا يوجد شريف والشريف هنا يعني الذي يقول الحق لا يريد لبلده ان يستقر ولكن علينا ان نقول الحقاز ان القبنجي هذا والصغير هم من اهل الفتن وهم يعلمون ان الشرطه ما هي الا ميليشيا فيلق بدر وزعيمها عبد وعمار وهذه حقيقة لا يختلف عليها شريفين.وهم يمارسون القتل والارهاب والسلب والنهب والاختيالات كما يمارسها القاعدة والمليشيات الاخرى.وعددهم 100000 كما صرح ذلك عبد ابو عمار في اول الاحتلال فليقل لي كل من يخالف هذه الحقيقة اين ميليشيا فيلق بدر.المرحله القادمه ستكون المعركة بين ال الصدر وال الحكيم عبر الاختيالات وغدا لناظره قريب يغذيها الامريكان وبعض دول الجوار.

المالكى
ابو على -

هل هؤلاء علماء دين يتقاتلون بعضهم بعض صدام حسين عدموه لاانه قتل 140 شخص فى الدجيل هؤلاء كم مره يجب ان يعدموا بما عملوه فى الشعب العراقى ولله ان لم يوقفوهم العرب فانهم سيعملون كارثه فى العراق وسوف ينفلوها الى كافه الدول ال اسلاميه وسوف ترون ذالك انا لااحب هذه الكلمات شيعى سنى اننا امه محمد ص وبس مسلمون ادعوا من لله اينصر كل مسلم يحب لله ورسوله

انت الجاني يا عبيدي
مقطاطة -

العبيدي هو متهم في القضية فكيف يتهم الغير ؟؟؟

الغوغاء
داوود الفلسطيني- دبي -

هذه هي الغوغاء التي حاربها الشهيد البطل صدام حسين.

أغتيال منظم
بغدادي -

طبعا&; يغتالوه لأنه هاجم الحكومه في خطبة الجمعه فأرسلو عصابة بدر الايرانيه التي تقيم في مدينة النجف مرقد الحكيم واغتالوه امام بيته بسياره بدون ارقام اذن اين ذهبت السياره ولمناذا فرض حظر التجول بعد تنفيذ الحادث مباشره هل من اجابه رجاء؟؟؟

العمليه مكشوفه
غيث العلي -

ليس غريبا ان يكون اليوم اشبه بالبارحه ان التوقيت للتصفيات للسيد النوري والشيغ الغرباوي في مدينة الصدر في نفس اليوم هو بداية الاسلوب الاجرامي السابق للنظام السابق ..تقترفه الحكومه الجديده واقطابها المؤيده لها

على درب الحسين
يوسف الامير -

رحمك الله ياشهيدالعراق يامن انرت اليوم قائمة الشهداء فهنيأن لك الشهاده فهي ارقى درجة يختارها الله لعبده المؤمن والبس قاتليك الخزي والعار الى يوم الدين

الجزاء من جنس العمل
wasem -

من اعان ظالمآ على ظلمه سلطه الله عليه

حكومة الميليشيات
د,حميد علي -

حكومة الاحتلال التابعه لأيران قد وصلت الى المحطة الأخيرة في برنامجها الطائفي إلا وهو لابد لها من الرحيل غير مأسوف عليها لان ذلك أصبح مطلبا شعبيا ملحا في ظل تداعيات المرحلة الراهنة التي فاقت حدود المعقول والمقبول وقد دقت الطبول وعزفت أناشيد وطني الله اكبر فوق كيد المعتدي وان التركة المأساوية ثقيلة نتيجة الطائفية ومحاصصتها المريبة؟ ملايين الضحايا الأبرياء وأكوام الخراب والدمار ومعهم الملايين من المهجرين قسرا ويماثلهم الأيتام والثكالى وانعدام كل شيء اسمه الحياة إلا حالة واحدة انتعشت والحمد لله وهي تهريب النفط الى دول الجوار والفساد الادراي لحكومة الاحتلال والأحزاب الايرانيه والكرديه القابضة للسلطة والتسلط والراهبين باسم الإرهاب للخصوم السياسيين أصدقاء الأمس وأعداء إيران اليوم هذه فلسفتنا الطائفية وعبقريتنا الفذة في توزيع المناصب والمقاعد والدوائر والمستطيلات والمربعات المذهبية المغناة بالمحاصصة حسب نوع الكرسي والمقعد والولاء لغير الأرض والعرض والمقدسات أنها الفرصة الكبيرة لتعويض الماضي والاطمئنان على الحاضر والمستقبل دون اعتبار ليوم الحساب العظيم الذي لا تنفع عنده الأموال والجاه لهؤلاء من اتباع حكومة الاحتلال المليشاويه والدمويه والمتلونه والارهابيه ...لم يعد للمالكي وعمائمه مجال للهرطقات والظحك على ذقون الشعب والعالم ...العالم يعرفكم من انكم ملالي من اصحاب الخواتم والعطور اليرانيه وفتاوي الظلام والتخلف ...على الشعب ان يقول كلمته لهؤلاء العملاء وان يقوم بطرد حكومة الاحتلال واتباعها واحزابها ومليشياتها تحت كل المسميات والاقنعه ويجب محاكمة المالكي وحكومته وبرلمانه على الجرائم التي قتل اكثر من مليون ونصف المليون انسان وتهجير الناس والجاليه العربيه التي كانت موجوه في العراق وعلى السرقات والفساد واهدار المال العام للعراق

فشل مدوي
فريد علي -

ان صناعة السوء وأثره ممكنة التحقق في كل زمان ومكان وان الأعمال الخالدة تصنعها عقول العظماء والعباقرة وأصحاب الضمائر الحية والضالعين بالقيم الدينية النبيلة من أهل الذمم الجليلة هؤلاء وحدهم ممن يفرر وحدة مصير الأمة أما أولئك الجهلة من حكومة الاحتلال وملالي المنطقه الخضراء واحزاب الايرانيه فهم ماضون في غيهم وفي صناعة السؤ دون حسبان لعاقبة مفجعة او نهاية مؤلمة. وعندما نستقري مخلفات أنظمة الحكم عبر مئات السنين سوف نجد كل ما نريد ونستفيد ونحتاج الواعظين والمتذكرين فحسب؟ حكومة الاحتلال العراقية مصنعة على وفق عدة أجندات ومبرمجة مذهبيا لحزمة من الاعتبارات غير المجدية والبعيدة عن الواقعية والمهيمن عليها أمريكيا لأسباب لم تغيب عنا وعن شعبنا الصابر إضافة الى ولائها المعروف عرفا والثابت حتما الى نظام الحكم الإيراني ...رحم الله الشهيد صدام فكان السد المنيع والسلاح الفعال ضد هذه الهجمه البربريه

اليفتهم ميضل بالعراق
واحد روحه طافره -

والله روحنه طلعت شوكت نخلص منن اشباه الرجال مقطاطه وغيره اخوان الفقير واكع بيهة

القبنجي يصرح
عماد السعد التميمي -

للاسف الشديد خسر الشعب العراقي واحدا من اهم رجاله في هذا العصر السيد رياض النوري الذي كان شوكه في امتداد النفوذ الايراني داخل النجف فقد استحوذ القبنجي وعمار وعزيز الحكيم على كل مقدرات الشعب العراقي وخاصة في النجف وكربلاء والبصره من النفط الى المراقد المقدسه ويريدون الان تصفية كل ما هو عربي معارض للمشروع الايرني داخل العراق وليعذرني الشعب العراقي عندما اقول ان اسرائيل اهون الف مره عدوانا من الملالي الفرس الذين يقتلون ويحتلون العراق ولا اعلم كيف سيتخلص الشعب العراقي من هؤلاء الا بالدعاء والصلاه من اجل ان تضرب امريكا ايران قريبا حتى يلتحق هؤلاء الانذال بصنفهم ويخرجون من العراق قولوا امين يارب

استغفر اللة
اسامة البديري -

حزب الدعوة عبارة عن غوغائيين ........ اما حزب عبدو فهم عملاء ايران وهذا واضح

احذورو الفتنة
الشبكي -

على الاخوه في التيار الصدري انتباه الى الفتنة التي سوف يجرهم لمقاتلة اخوتهم من بدر انا اعتقد من اغتال الشهيد النوري هم الاحتلال بيد عراقية نجفية مدفوعة الثمن حيث عند استشهاد السيد الحكيم عام 2003 اتهم التيار الصدري بذلك ولكن كان البدريون اذكى من ذلك الان الطبخة استوت بالنسبه للمحتلين لجر الشيعه الى مقاتله الشيعه ولكن طالما هناك السيد السستاني والسيد مقتدى الصدر لايحصلون من مرادهم شيئا

الى الفلسطيني داوود
عراقي-كندا -

غريب, والله حقدك الدفين على العراق والعراقيين , أسألك سؤالا بسيطا : ( أعمال القتل والآغتيالات بين قيادات فتح وحماس , ألا تعتبر غوغاء , أم إنك تلتفت الى عيوب الاخرين وتنسى عيوبك وخطاياك الكثيرة , حشرك الله تعالى مع قائدك _ بطل الحفرة - اللهم أمين .

يتقاتلون بينهم
حيدر -

عملاء أيران يتقاتلون فيما بينهم .ويصفون بعضهم البعض .وسيمتد المسلسل في حلقات مكسيكية .

اذهب لشأنك
الى الفلسطيني -

داوود الفلسطيني شنو شغلك هنا ، انت اكيد مرتزق، وعايش على الدماء التي سفحها صدام . رعاك الله ان تهتم بشأنك الفلسطيني وكفوا عنا شركم.

الى عماد التميمي !!
عراقي - كندا -

إتق الله ياأخي , رغم التدخل الايراني الواضح في الشأن العراقي , ورغم أننا كعراقيين لانحب إيران بشكل عام , بسبب الاحقاد المتركمة على مر الزمن وبسبب سياسات الطاغية صدام في إشعاله الحرب على إيران والنتيجة أن العراقيين والايرانيين ينظرون بعين الريبة لبعضهم ويكاد لايثق أحدهم بالاخر , رغم كل ذلك , فإنه لايجوز لك ياأخي القول أن إسرائيل أهون ألف مرة من الإيرانيين , اليهود هم أعداء الله والانسانية وقتلة الانبياء , والايرانيين شعب مسلم , فكيف تفضل اليهود على المسلمين ؟؟ لاأفهم ذلك , لاتدع الاحقاد الطائفية تسيطر على ذهنك , ولاتنساق الى بعض تعليقات البعثيين والعرب الذي يحشرون أنوفهم فيما لاشأن لهم به , فهؤلاء هدفهم بث الفتنة الطائفية والعرقية بين العراقيين والايرانيين , حتى يتفرجوا هم علينا ويشمتوا بنا , ختاما الدور المخابراتي الايراني لم يكن ليزداد نفوذا وتأثيرا , لولا الاخطاء الاسترتيجية القاتلة لإدارة بوش وأهمها : حل الجيش العراقي السابق , وكذلك تأمر دول الجوار العربية ودعمها للارهابيين المرتزقة من القاعدة واضرابها , وشكرا على النشر

الى الفلس طيني
عراقي رغم انفكم -

ترى القشة التي في عين الغير ولاترى الخشبةالتي في عينك

الله يرحم صدام
fahmy -

عملاء أيران حزب الدعوة و التيار الصدري هي الغوغاء التي حاربها الشهيد صدام حسين.

الله يرحم صدام
fahmy -

عملاء أيران حزب الدعوة و التيار الصدري هي الغوغاء التي حاربها الشهيد صدام حسين.

يافلسطيني
لواسطي -

اتمنى ان يكون عقللك اوسع من ذلك عندما تتكلم عن اهل العراق والله ايحشرك ويا البطل مالتك وشوف اهل بلدك الي همه نفس الدين والمذهب