أخبار

غيتس يستبعد مواجهة اميركية مع ايران

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك
واشنطن، مدريد: استبعد وزير الدفاع الاميركي روبرت غيتس الاحد حصول مواجهة بين الولايات المتحدة وايران، وقال ان فرص حدوث ذلك "منخفضة للغاية".
وصرح لتلفزيون سي بي اس "اعتقد ان فرص حدوث مواجهة بيننا وبين ايران منخفضة للغاية".
واضاف "نحن قلقون بشان نشاطاتهم في الجنوب. ونحن قلقون بشان الاسلحة التي يرسلونها الى العراق وبشان ما اذا كانوا سيواصلون ارسالها".
وتابع "لكنني اعتقد ان العملية الجارية تسير في الاتجاه الصحيح".
خاتمي: الاسلام والديموقراطية متناغمان
اعلن الرئيس الايراني السابق محمد خاتمي انه "ليس هناك عدم تناغم بين الاسلام والديموقراطية"، وذلك في مقابلة نشرتها الاحد صحيفة "ال بيريوديكو" الصادرة في كاتالونيا.
وقال خاتمي الذي انهى زيارة خاصة لاسبانيا قبل ان يتوجه الى سويسرا، ان "الديموقراطية تنطوي على معنى واسع جدا" ينبغي الا يكون محصورا بصيغتها الغربية.
واضاف "يمكن ان نصادف مجتمعا دينيا او مذهبيا" كما في ايران، و"احترام حقوق" من يمارسون "شكلا اخر من الدين او شكلا اخر من الفكر".
واوضح خاتمي الذي خلفه العام 2005 الرئيس المحافظ محمود احمدي نجاد، ان القول بان الاسلام مناهض للديموقراطية "غير صحيح"، لافتا الى ان "بعض التأويلات الخاطئة في العالم الاسلامي" ساهمت في الترويج لهذا القول.
واذ دعا العالم الاسلامي والغرب الى التحاور، شدد على ان "المتطرفين (الاسلاميين) هم في الواقع ردود فعل على الاستعمار الغربي".
واكد ان "هذه السياسات الاستعمارية هي التي ساهمت في تشويه صورة العالم الاسلامي في الغرب"، ملاحظا ان الغرب في "امتداده" الدولي "لا يستخدم القيم نفسها التي يستخدمها داخل حدوده".
ودعا خاتمي في ختام حديثه للصحيفة الى "اخماد النار" التي تغذيها المواجهة بين "انعدام العدالة الذي يهيمن على العلاقات الدولية" و"العنف الناتج من التطرف".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف