أخبار

المالكي إلى بروكسل لبحث العلاقات السياسية والعسكرية مع الأوروبي

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

خبراء حكومتي بغداد وأربيل يبحثون حل المشاكل العالقة
المالكي إلى بروكسل لبحث العلاقات السياسية والعسكرية مع الأوروبي

أسامة مهدي من لندن: اعلن في بغداد اليوم ان رئيس الوزراء نوري المالكي سيبحث في زيارة الى بروكسل الاربعاء المقبل العلاقات السياسية والنفطية بين بلاده والاتحاد الاوروبي والعسكرية مع حلف الناتو .. فيما ناقش خبرا ومختصون من الحكومتين الكردستانية والاتحادية في بغداد اليوم المشاكل العالقة بين الطرفين حول عقود النفط ومرتبات قوات البيشمركة وتنفيذ المادة 140 لتطبيع الاوضاع في مدينة كركوك .واعلن الدكتور علي الدباغ الناطق الرسمي بأسم الحكومة العراقية في بيان صحافي الى " ايلاف " ان المالكي سيقوم على رأس وفد وزاري سياسي وامني ونفطي بزيارة رسمية إلى الإتحاد الأوربي لمدة يومين إعتبارا من الاربعاء المقبل . واضاف ان المالكي والوفد المرافق سيجتمع خلال الزيارة مع رئيس وأعضاء البرلمان الأوربي وكذلك مع مانويل باروزو رئيس المفوضية الأوربية وخافيير سولانا المنسق الأعلى للسياسة الخارجية والامن الاوربي اضافة الى ياب شيفر السكرتير العام لحلف شمال الاطلسي ( الناتو ) .

واشار الى أن الزيارة تهدف الى تقوية العلاقات السياسية والأمنية والعسكرية بين العراق ودول الاتحاد الاوربي وكذلك التباحث حول تفاهم عراقي أوربي في مجال الطاقة وبالخصوص في مجال الغاز "حيث يمتلك العراق إحتياطيا واعدا من الغاز الطبيعي يمكنه سد جانب مهم من إحتياجات اوربا الهائلة لهذا النوع من الوقود". وقال انه " سيتم التطرق أيضا الى التقدم الحاصل في المفاوضات المتعلقة بإتفاقية التعاون والتجارة بين العراق والإتحاد الأوروبي".

معروف ان في العراق فرقة عسكرية تضم ضباطا من الناتو تقوم بتدريب الضباط العراقيين عسكريا وامنيا حيث تخرجت دورات عدة منهم اضافة الى ان الناتو يمد العراق بمعدات واسلحة حربية لتعزيز قدرات قواته على فرض الامن ومكافحة الارهاب .

وكان مبعوث المفوضية الأوروبية قد اجرى مباحثات متعددة في بغداد مع مسؤولين عراقيين في وزارات الخارجية والنفط والتخطيط لتحديد إمكانية إقامة شراكة استراتيجة مشتركة للطاقة بين المفوضية الأوروبية والعراق. وقال بيان للبعثة الأوروبية في بغداد إن ممثل المفوضية الأوروبية "فوزي بنسارسا" اجرى في بغداد سلسلة إجتماعات مع المسؤولين العراقيين لاستكشاف إمكانيات الشراكة الإستراتيجية في مجال الطاقة بين الإتحاد الأوروبي والعراق. واضاف ان هذه الاجتماعات شملت وزارات الخارجية، الكهرباء، النفط ، والتخطيط" . واوضح ان المباحثات تأتي في إطار "التعاون بين الإتحاد الأوروبي والعراق، خصوصا ما يتعلق بالمباحثات الحالية بين الطرفين فيما يخص إتفاقية التعاون والتبادل التجاري" بين العراق والاتحاد الأوروبي.

وأشار إلى أن الطاقة هي العنصر الأساسي للتطور الإقتصادي العراقي وأن سوق الطاقة في الإتحاد الأوروبي باعتباره أكبر الأسواق الموحدة في العالم، يوفر الفرص لتنمية تجهيزات الطاقة العراقية، وبالأخص في مجال الغاز. وقال أن لدى العراق إمكانات كبيرة للطاقة المتجددة وبالتحديد الطاقة الشمسية حيث سيستفيد العراق من التكنولوجيا المنقولة من الإتحاد الأوروبي في هذا المجال. واشارت البعثة الأوروبية الى إن الجهود المبذولة من قبل الإتحاد الأوروبي لتعزيز العلاقة مع الدول المنتجة ومن ضمنها العراق حددت في "خطة سياسة الطاقة للاعوام (2007 - 2009) التي تبناها المجلس الأوروبي في آذار ( مارس) عام 2007" موضحا أن ما تم إنجازه حتى الآن في تطوير خط أنابيب الغاز العربي والتوقعات في أن يصبح العراق شريكا كاملا في هذا المشروع والموزع للغاز الطبيعي لسوق الإتحاد الأوروبي.

وكان وزير النفط العراقي حسين الشهرستاني بحث، نهاية كانون الثاني (يناير) الماضي مع مسؤولين بالاتحاد الأوروبي في بروكسل تزويد العراق لدول الاتحاد بالغاز من حقل عكاشات الضخم في محافظة الأنبار غربي العراق. والتقى الوزير العراقي حينها بمفوضة العلاقات الخارجية بالاتحاد الأوروبى بنيتا فيريرو فالدنر، ومفوض الطاقة أندريس بيبالجز. وقال الشهرستانى، خلال الزيارة إن العراق مستعد لتلبية احتياجات الاتحاد الأوروبي من الطاقة موضحا ان مباحثاته تركزت على خطط نقل الغاز الطبيعي من العراق إلى دول الاتحاد الأوروبي عبر خط أنابيب الغاز العربي الذي سيربط عند اكتماله بين مصر ولبنان والأردن وسوريا وتركيا ثم يصل الغاز بعد ذلك إلى قلب أوروبا عبر خط أنابيب (نابوكو) المقرر أن يمر من تركيا إلى النمسا عبر بلغاريا ورومانيا والمجر .

خبراء من الحكومتين الاتحادية والكردستانية يبحثون المشاكل العالقة

وبدأ خبراء ومختصون من الوزارات المختصة في الحكومتين الاتحادية في بغداد والكردستانية في اربيل مباحثات في العاصمة العراقية اليوم على هامش زيارة رئيس وزراء اقليم كردستان نجيرفان بارزاني الحالية لبغداد تتناول عقود النفط ومرتبات قوات البيشمركة وتنفيذ المادة 140 لتطبيع الاوضاع في مدينة كركوك .وقد اجتمع الرئيس جلال طالباني بمقر أقامته في بغداد اليوم مع نيجيرفان بارزاني الذي اطلعه على نتائج مباحثاته الاولية امس مع رئيس الوزراء نوري المالكي لحل المشاكل العالقة بين الحكومة الاتحادية وحكومة إقليم كردستان. وشدد الرئيس طالباني على اهمية تعزيز العلاقات بين الحكومتين وحل المسائل العالقة بينهما متمنيا أن يتوصل الجانبان إلى نتائج مثمرة في مباحثاتهما بما يعزز أطر التعاون والتنسيق المشترك بينهما ويخدم المصالح والأهداف العليا لجميع مكونات الشعب العراقي بكل قومياته وأديانه ومذاهبه المختلفة كما قال بيان رئاسي ارسلت نسخة منه الى "ايلاف".

وفي السياق ذاته تم التباحث حول العملية السياسية في العراق والتحديات الراهنة وسبل معالجة العراقيل التي تعيق تطوير العملية السياسية وتقوية الوحدة الوطنية الشاملة.واليوم وصف المتحدث باسم التحالف الكردستاني المباحثات بين نيجيرفان البارزاني والمالكي بالايجابية . وأوضح فرياد راوندوزي أن الطرفين بحثا خلال الاجتماع الأول "مسألة العقود النفطية وقانون النفط والغاز ومسألة حرس الإقليم "البيشمركة" وكيفية دمجهم بالجيش العراقي ضمن معايير القوات المسلحة العراقية وكذلك تم بحث المادة 140 من الدستور وتنظيم العلاقة بين الحكومة المركزية وحكومة إقليم كردستان وكذلك تنظيم موضوع الكمارك بين المركز والإقليم"، فيما كان الاجتماع "الثاني مغلقا" كما نقلت عنه وكالة انباء اصوات العراق .

وكانت الحكومة العراقية قد رفضت الاعتراف بالعقود النفطية التي وقعتها حكومة إقليم كردستان مع شركات أجنبية لاستكشاف واستثمار حقول النفط الموجودة داخل كردستان كما رفضت أيضا دفع رواتب أكثر من 190 ألفاً من أفراد حرس الإقليم "البيشمركة" من ميزانية وزارة الدفاع المركزية. وأضاف راوندوزي أن الجانبين أكدا على أن "تجتمع فرق فنية من الطرفين اعتباراً من اليوم الأحد وحسب الاختصاصات لبحث الملفات العالقة".واضاف أن هناك تفاهما مشتركا بين الجانبين لحل الكثير من الأمور" مشيرا إلى أن "رئيس وزراء الإقليم أبدى تأييده الكامل لفرض القانون ومحاربة الخارجيين على القانون". واشار الى ان الوفد الكردي ضم وزراء الثروات الطبيعية و الصناعة والإسكان والاعمار ووفد من وزارة البيشمركة وفنيين من الكهرباء".

وفي ختام اجتماعه مع بارزاني امس قال المالكي ان الدستور هو الذي يحكم العملية السياسية ويحفظ حقوق جميع العراقيين، وان تماسك ووحدة القوى السياسية وموقفها الداعم لاجراءات الحكومة في فرض سيادة القانون اعطى وضعا قويا لصالح العملية السياسية.واشار بيان ارسلت نسخة منه الى "ايلاف" الى ان المالكي قد اكد على ان الدستور هو الذي يحكم العملية السياسية ويحفظ حقوق جميع العراقيين . واضاف ان تماسك ووحدة القوى السياسية وموقفها الداعم لاجراءات الحكومة في فرض سيادة القانون اعطى وضعا قويا لصالح العملية السياسية."

يذكر أن وفد حكومة اقليم كردستان كان قد وصل إلى بغداد الجمعة الماضي وهو يضم الى جانب رئيس الحكومة نيجيرفان بارزاني كلا من روز نوري شاويس وآزاد برواري عضوي المكتب السياسي للحزب الديقراطي الكردستاني بزعامة رئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني وعماد احمد وزير الاعمار والاسكان وسركيس آغاجان وزير المالية والاقتصاد وآشتي هورامي وزير الثروات الطبيعية والدكتور محمد احسان وزير شؤون المناطق خارج الاقليم وحيدر الشيخ علي وزير المواصلات.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
سراب لا يدرك
د.عبد الجبار العبيدي -

الوضع العراقي الحالي يشبه العنين الذي لا ينجب لكنه يتحدث عن العائلة والاولاد ومستقبلهم.فهو سارح في الخيال الوهمي .الحكومة العراقية الحالية تصرح وتتفاوض مع جهات عديدة لبناء ما خربه التغيير اللعين ،وتتخيل كيف ان عراقا سيبنى ويعمر ويزهو،وان المواطن سيعيش في جنة عدن الموعودة. يؤلفون الوفود للمفاوضات والسفر وعقد الاتفاقيات خارج المجلس الوطني اوبدرايته،لكنهم نسوا ان حكومتهم لن تستطيع ان تخرج من المنطقة الخضراء المحصنة وتلتقي بالشعب،واذا ما خرج احدهم اما يخرج بسيارة اسعاف تصيح وتولول واما بهليكوبتر تطير على خط استقامة المنطقة الخضراء،اما عموم العراق وما يدور فيه فهم لا يعلمون عنه شيئاً. عقدوا معاهدات الحدود ولن يخرجوا لحدودهم مرة ليطبقوا خرائط وثيقة الاستقلال على الارض،وطالبوا بحل المليشيات متخذين من تدمير جيش المهدي طعامهم الاعلامي الذي لاينضب ناسين اومتناسين ان لديهم 28 مليشية في العرق.يتحاورون مع الاكراد والاكراد يطالبون برواتب مليشياتهم الغير المعترف بها رسميا ويطالبون بكركوك والمادة سيئة الصيت 140 ولم تقر الفدرالية بعد والعناق الكاذب بينهم على قدم وساق،ويطالبون بالجمارك وكأنهم دولة مستقلة وهلم جرا.اعتقد ان الذين يحكمون يعيشون في احلام العصافير.ان كنتم حقا وحقيقة تريدون العراق،اخرجوا الى شعبكم وتعايشوا معه واعطوه الامان والاطمئنان والكفاية والعدل حتى يصدقكم الناس والا انتم وما تعملون ماهي الا سراب في صحراء قاحلة يحسبها الضمآن ماءً وهي لا تدرك.

مشاريع الغاز والنفط
ابراهيم العلي -

السلام عليكم ايها الاحبه الذاهبون الى بروكسل.حرصا مني على بلدي العراق وانا ابن البصره المحرومه من ابسط الحقوق ارجو ان تتعاقدوا مع الحكومات الاوربيه على انشاء محطات كهربائيه تعمل بالطاقه الشمسيه ونحن نملك صحراء من الالبوكمال حتى اللحيس غرب مدينة ام قصر في جنوب العراق وبامكان الحكومه ان تغطي هذه العقود بمد انابيب غاز الى اوربا وتسديد الشركات باموال الغاز الذي يحرق منه الاف الاطنان يوميا وبدون فائده بالاظافه الى التلوث والحراره المنبعثه منه .انظروا بهذا الاقتراح انه فيه فائده كبرى للعراقيين وشكرا.

حكومة طائفية بامتياز
جابر العلي -

هذه الحكومة لا تمثل الا نفسها ومصيرها فقط يحدده المحتل الفارسي

حكومة الميليشيات
د هادي جمعه -

نسأل هذا المالكي كيف كنتم ايام صدام كنتم هناك في كوجه مروي بأيران والسيده زينب بسوريه وفي دول اوربا تختبئون مثل الجرذان خوفا ونميمة تكتبون التقارير عن اخوانكم وعن نسوانكم وعن جيرانكم خدمة لأيرانكم واحزابها العميله هنا او هناك وجاء نبيكم بوش واطلق عمليته البائسة وحرركم ولكن المصيبة انكم لم تخرجوا من جحوركم فمن اكل بعقلكم حلاوة الان سوف يقول لكم وداعا بعد انتهاء فترة رئاسته وستظلون ملعونين والى الابد وسوف يستلمكم الشعب العراقي البطل اما البقية الباقية فلازالت على حالها في حجورها لم يختلف عليها شيئ اللهم الا انكم كنتم تكتبون التقارير على بعضكم البعض وتسلموها لجهة واحدة وهي ايران لترون من اشد الولاء لها والان اصبحت مئات الجهات في حكومة الاحتلال اللعينه والمنصبه والمتهاويه والمتهالكه والمليشاويهتدعم ايران ..و تحرير بوش ساعد في شيئ واحد فقط هو انكم كنتم ايام صدام حسين تلطمون بالسر وترتكتبون المهازل في بيوتكم وتدعمون ايران وعمائمها والان اصبحت مهازلكم ولطمكم على الهواء !! وهذا المالكي النصف امي الذي يظحك واحزابه على الشعب المسكين وهذا الشعب الذي يعيش الان مأساة انسانيه حقيقيه بوجود حكومة الظلام المتخلفه التي يقودها المعمم مالكي وجلاوزة العمائم الخائبه .....الا بئس ماتفعلون وماتخططون وما تفعلون في جحوكم السوداء المليئه بالافاعي المجوسيه

ابطال الكذب
باسل هادي -

للشعب العراقي والعالم والشرفاء نقول ولحكومة الاحتلال الايرانيه ما الذي استفاده الشعب العراقي منكم ومن عمائمكم العفنه ومن الاحتلال بعد أن دمرت دولته وسحقت كرامته؟ أين هي الديمقراطية التي وعد بها آية الله بوش؟ هل الديمقراطية هي اللطم والعويل وبيع وتقسيم الوطن؟ هل الديمقراطية تعني أن هناك عراقي سني وعراقي شيعي؟ هل الديمقراطية تعني ان هناك شيعي صدري وآخر حكيمي؟ ان المهازل التي تحصل الآن واعتبار يوم سقوط بغداد عطلة رسمية وعيد سعيد ليست الا دليل قاطع على أن حلفاء بوش من أزلام ايران اللذين يتحصنون في منطقتهم الخضراء المالكي وحكومته المريضه أو ما يسمى زورا وبهتانا بالبرلمان العراقي الذين يتودد اعضائه لكلاب الأمريكان حتى لاتعض مؤخراتهم التي كبرت وترهلت من أكل الحرام، كل هؤلاء ليسوا بعراقيين ولايمتلكون أي ذرة من الوطنية، خمسة سنوات من الذل والفوضى والامبالات ولازالوا أزلام ايران يتبركون للدبابات الأمريكية بدون أدنى خجل او حياء، فلو كانت لهم ذرة من الوطنية لأنصفوا أو عملوا من أجل وقف قتل العراقيين الجاري، لو لديهم ذرة من الأخلاق لفضحوا من ينهب النفط، ولكن كيف؟ هم من ينهب النفط، هم من سلم البلد لأيران وعلى طبق فضي، اين الأمان والسلام يا أعداء الله؟ اين الكهرباء والماء؟ اين كرامة المرأة والطفل والشيخ؟ حكومة الاحتلال يجب ان تطرد ويتم محاكمة المالكي وحكومته الجاهله واسترجاع المليارات المنهوبه منهم ومعرفة مصير المفقودين والمختطفين واطلاق سراح السجناء وجلب حكومه عراقيه وطنيه ومحوا هذا العار وهذه المهزله من تأريخ العراق الذي دنسته هذه الحكومه سيئة الصيت والسمعه والتي اساءت لكل المبادىء والقيم والشعب والتاريخ وكل شيء انساني في العراق لقد توليتم الأمر بعد أن بايعتم مولاكم بوش، فما الذي استفدناه؟ هل راجعتم انفسكم؟ ضمائركم؟ ولكن كيف وانتم لاتمتلكون نعمة الضمير، وأن كان لديكم جزء يسير من الضمير فأن بوش قام بسلخه منكم، كيف لرجال يحتفلون بسقوط عاصمتهم؟ وعلى يد من؟ على يد أميركا الشيطان الأكبروايران وازلامها

هذه هي الحكومه
ياسين -

ممكن ان يجيب المالكي عن ماهي انجازاتكم واين هي ناطحات السحاب التي وعد الحكيم بها الشعب واين هي هوك كونك العراق الموعوده واين هي الطاقه الاصليه لكي نستفيد من الطاقه المتجدده واين هي المشاريع العملاقه التي سوف يعمل بها الشعب العراقي ...الواقع يشير الى النهب والسلب والعمائم والمخدرات التي تزرع بدل الرز في الجنوب ليتجني بها العمائم الارباح اضافة للسرقات الاخرى والنفط يشفط ليباع لأيران عن طريق عصابات الحكومه التي هي صدقت نفسها من انها حكومه بحق ...المليشيات والقتل والتهجير والسلب والعماله هي شعار هذه الحكومه اللاطمه والدمويه والفاشيستيه

اصبحتم موده قديمه
فلاح الحسني -

برغم الفيتامينات الايرانيه والمقويات الامريكيه والمكياجات الاوربيه لهذه الحكومه التعبانه والتي لاتصلح لقيادة روضة اطفال لم يعد الناس والعالم يصدقوك ايها المالكي وحكومتك وبرلمانك المزيف نقترح عودتك للتعليم كمعلم لغه عربيه وعمائمك تذهب وتعود لمهنها القديمه على العربات وسيارات الاجره وغيرها من المهن واترك السياسه والعسكريه لأنكم لاتعرفون ماذا تعني كلمة السياسه حتى ....النتيجه واضحه كالشمس للعالم وماوصل اليه العراق وشعب العراق واكبر دليل هي بطاقات المفوضيه للاجئين التي توزع على العراقيين في المخيمات هي وصمة عار على جبينك وجبين حكومتك الورقيه

دجل
هاشم الدراجي -

بداية الموضوع تبدابخبراء الحكومه وخبراء اربيل .......اي نكته هذه يا ايلاف وهل ستاكلون بعقلنا فهل يستطيع المالكي ان يقيل احد ضباطه الكبار بدون موافقة الجيش الأمريكي؟ أهذه هي السيادة؟ ثم معارك البصرة التي جرت مؤخرا بين قوات الحكيم المسماة بالجيش العراقي والمدعومة ايرانيا وبين قوات الصدر المدعومة ايرانيا والدمار والخراب والدماء التي جرت نتيجة تلك المعارك بين حلفاء ايران هل يعني هذا انها السيادة والأستقلال، البلد محتل الوطن سليب الكلاب تنهش بلحمنا وبعض الوصوليين يحتفلون بسقوط بغداد، يالها من مهزلة واهانة، الحلفاء في الحرب العالمية الثانية وعند انتصارهم على المانيا، أجتمعوا مع كبار ضباط الجيش الألماني واعلنوا وقف لأطلاق النار ثم ناقشوا التفاصيل، وكذلك فعلوا مع اليابان، اما في العراق فقد أجتمعوا الحلفاء مع الحكيم والجلبي وبرزاني بعد ان حلوا الجيش العراقي الذي دمره الحصار، حلوا الجيش لسبب واحد هو اهانة الشعب العراقي، الذي ذاق المرين من هذه الحكومه اتقوا الله ايها البؤساء على الفرح والأبتهاج ورجالنا تقتل ونسائنا ترمل واطفالنا تيتم!! ليسقط التاسع من نيسان ويعيش العراق حرا عربيا موحدا تحت ظل بغداد عاصمة الرشيد وقلعة الأسود والخزي والعار لعملاء المحتل وحكومة الاحتلال وبرلمان الاحتلال ودستور الاحتلال

ياحكومة الاحتلال كفى
احسان الخطيب -

عندما حرك نوري المالكي ( فرسان صولته من المليشيات وفرق الغدر والحراميه ) كان بموافقة ولي نعمته( بوش ) قطعا ، وبأمر مباشر من (ديك شيني ) في زيارته الأخيرة للعراق ، فالمالكي أضحى مطية للمحتل الأمريكي بعد أن ربط مصيره بهم ، وباع وطنه وماله وعرضه وشرفه لهم من اجل المنصب (( أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تَتَّخِذُواْ الْيَهُودَ وَالنَّصَارَى أَوْلِيَاء بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاء بَعْضٍ وَمَن يَتَوَلَّهُم مِّنكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ إِنَّ اللّهَ لاَ يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ (51) فَتَرَى الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِم مَّرَضٌ يُسَارِعُونَ فِيهِمْ يَقُولُونَ نَخْشَى أَن تُصِيبَنَا دَآئِرَةٌ )) سورة المائدة 51_52 ، وبتلبيس من شيطانه الذي ينزغه ويوسوس له حتى تمكن منه وهو الإيراني الجذور والصفوي الفكر ((عبد العزيزالحكيم )) الذي يهمه توريط المالكي في معركة قد تسقطه شعبيا وسياسيا في حال فشله ! وفي حال نجاحه فرصة للتخلص من خصومه من التيار الصدري وحزب الفضيلة والعشائر العربية في الجنوب ، وتمهيد لإقامة حلم اجداده الفرس في دويلة شيعية صفوية رأسمالية في جنوب العراق ! ان المالكي يذهب لبروكسل او يذهب الى القمر فلايغير شيأمن الواقع المرير لهؤلاء القابعين خلف الامريكان