أخبار

المنتديات البحرينية تتحوّل إلى مدارس لتعليم تصنيع المتفجرات

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

استياء رسمي وشعبي من فتنتها وطائفيتها
المنتديات البحرينية تتحوّل إلى مدارس لتعليم تصنيع المتفجرات

مهند سليمان من المنامة: باتت المنتديات البحرينية تؤرق الكثيريين من متصفحيها وخصوصًا بعد أن تحولت من منبر للتعبير عن الرأي ومناقشة هموم الشارع المحلي إلى بحر غزير للفتنة والطائفية ومنطلقًا رئيسًا للتحريض على العنف والكراهية ضد فئات وطوائف الشعب بمختلفها وابناء الشعب بمختلف مواقعهم. المنتديات البحرينية شهدت تطورًا خطرًا في اسلوب تعاطيها مع حرية التعبير، وتحوّلت إلى مدرسة بل جامعة لتدريب وتدريس كيفية تصنيع المتفجرات والقنابل الحارقة وكيفية استخدامها ضد رجال الشرطة بأسلوب مبسط مرفق بصور ورسومات تساعد اي شخص على تصنيعها. تغير مسار حرية التعبير في هذه المنتديات جعل مجلس الوزراء البحريني يتخذ قرارات سريعة كان ابرزها توجيه الشيخ خليفة بن سلمان آل خليفة رئيس الوزراء لوزير الإعلام جهاد بوكمال لوضع حد لهذه المنتديات التي خرجت عن اطارها واتخذت مسار القتل والترويع واستهداف الامنين من اطفال ونساء وكبار للسن وعمال آسيويين.

مجلس الوزراء في جلسة الأمس، وجه وزير الإعلام إلى متابعة المنتديات الإلكترونية التي تحض على مشاعر الكراهية والتحريض والفتنة وتطبيق القانون والأنظمة واللوائح ضد المواقع المخالفة، كما لم ينسَ مجلس التطور الاخطر من مدارس "منتديات" تعليم تصنيع المتفجرات، وهو إستغلال المنابر في أمور تكرس الطائفية وتأجج المشاعر التحريضية على رجل الامن والامنين.

البحرين كانت حائرة بين نارين، بين نار مصادرة الحريات العامة والتعبير عن الرأي‮ ‬العام،‮ ‬وهذا الأمر الذي جاء به المشروع الاصلاحي، وبين نار الطائفية البغيضة التي باتت تفتت اجزاء الجزيرة الصغيرة وتغير مسار حرية التعبير، لكن قرار الحسم كان حكمة الشيخ خليفة بن سلمان رئيس الوزراء بالقضاء على الفتنة والتأكيد على الوحدة الوطنية بالقضاء على كل موقع من شأنه ان يحض على مشاعر المخالفة. ويرى رجل الدين البارز صلاح الجودر إن الجميع مطالب بمحاربة مثل هذه المواقع ، مؤكدًا أنه لا قبول لتلك الممارسات بأي صفة كانت، ومن أي جهة جاءت، مهما وضعت لها المبررات أو أوجدت لها المسوغات التي يرفضها كل ذي دين وعقل وإدراك.

ويؤكد الجودر في حديثه لـ "إيلاف" أن خطورة مجلس الوزراء جاءت في وقتها وخصوصًا في ظل ازدياد المواقع والمنتديات الطائفية التي لا تخدم سوى مزعزعي الامن ومروعي الامنيين ، مشددًا على ان تحركات وكتابات هذه المنتديات ترفضها جميع الرموز والقوى الدينية والوطنية، مطالبًا وزارة الإعلام بزيادة جهودها لوقف التجاوزات الطائفية في المنتديات الإلكترونية.

ويستطرد: "إن حفظ الأمن بجميع أنواعه ليست مسؤولية فرد أو جهة أو وزارة، بل هي مسؤولية مجتمعية شاملة، فالواجب علينا جميعًا - سنة وشيعة - أن نتوحد لصد سموم التدمير والتخريب التي تتعرض لها المنطقة، ولتطمئن الأمة بوعي ولاة الأمر ويقظتهم، فلدى هذا البلد بفضل الله من الإمكانات والقدرات ما يحفظ عليه أمنه، ويمنع كل محاولة للنيل من استقراره ومكتسباته، ويحفظ على الجميع دينهم وأنفسهم وأهليهم وأموالهم''

ويقول الجودر " بعض المنتديات البحرينية تحولت إلى سهام نارية لتهديد السلم الاجتماعي‮ ‬والأهلي، كما إن الذين‮ ‬يقفون خلف هذه المواقع ويشرفون عليها هم من الذين‮ ‬يؤججون الجراح الطائفية لإثارة الكراهية بين ابناء الطائفتين الكريمتين". إيلاف رصدت عدد من المنتديات البحرينية التي ظلت طوال الأشهر الماضية تبث دروسًا تعليمية للصغار والكبار لكيفية استخدام الملتوف "القنبلة الحارقة" ضد رجال الامن، وقد تضمنت المنتديات طرق بالشرح والصور، إضافة إلى تدعيم الصور بملفات فيديو.

على الصعيد البرلماني وحسب رئيس لجنة الشؤون الخارجية في مجلس النواب البحريني النائب عادل المعاودة فقد قررت هيئة مكتب المجلس إدراج مشروع قانون تجريم "المولوتوف" ضمن جدول أعمال جلسة يوم غد الثلاثاء، بعد أن أدخلت لجنة الشؤون الخارجية والدفاع والأمن الوطني في مجلس النواب بعض

الشرطة البحرينية: المتهمون إعترفوا

البحرين: القبض على متورطين في قتل الشرطي

خليفة بن سلمان بعد مقتل الشرطي البحريني:
لن نسمح بإعادة عقارب الساعة إلى الوراء

اضطرابات بحرينية:وفاة شرطي بمواجهة مع المتظاهرين

التعديلات البسيطة عليه. وينص القانون على أن يعاقب بالحبس والغرامة أو بإحدى هاتين العقوبتين كل من صنع عبوات قابلة للاشتعال أو الانفجار بقصد استخدامها لتعريض حياة الناس أو أموالهم للخطر أو حاز أو أحرز ما صنع منها بذات الغرض.

اما على الصعيد الشعبي فتواصلت التنديدات على المستوى الشعبي والرسمي ففقد أعرب الشيخ خليفة بن سلمان آل خليفة رئيس الوزراء عن الاعتزاز بالمواقف وردود الأفعال المشرفة التي أظهرها شعب البحرين ومختلف مؤسساته برفضه للتصرفات والممارسات الإجرامية التي حدثت في البلاد
مؤخرًا واستهدافها لسلامة المواطنين وأرواحهم وبخاصة الحادث الإجرامي الذي تعرضت له إحدى دوريات رجال الأمن ، وقال "يؤلمنا أن تحدث مثل هذه التصرفات في بلادنا التي كانت ولا تزال ساحة أمن وأمان ويتميز أهلها بالمسؤولية الوطنية، ولكن ما يسعدنا حقيقة هو وقفة المواطنين الغيورين صفًا واحدًا ضد هذه التصرفات مما يثبت للجميع أن شعب البحرين مدركًا بوعيه الوطني أهمية الحفاظ على مصلحة الوطن وحماية سلمه الأهلي والتي هي بصدق أعظم وأسمى مسؤولية.

وقال الشيخ خليفة " إننا مطمئنون على بلادنا ما دام أهلها متوحدين على كلمة واحدة مثلما بأن ذلك جليًا في رفض أحداث الإرهاب، ونوه بإدانة مجلس التعاون لحادث مقتل رجل الأمن مما يعطي دلالات على ترابط دول المجلس وتؤثرها جميعًا بما يحدث في أي قُطر من أقطارها.

الشيخ خليفة دعا الجميع إلى ضرورة التمسك بالمنجزات والمكتسبات الوطنية التي أتاحها المشروع الوطني للملك والحفاظ على ثماره ومن أهمها حرية التعبير والرأي في أجواء ديمقراطية وقنوات مفتوحة، محذرًا بأن من يعبث بأمن البلاد واستقرارها سيجد أمامه حائطًا صلبًا يردعه يشكل إجماع أهل البحرين على رفض الممارسات الخارجة عن النظام قبل أن يردعه القانون.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
هذا هو الارهاب بعينه
بحريني اصيل -

هذا ما ستجنيه البحرين بسبب اعطاء الضوء الاخضر للمخربين بالهو والعبث في امنها، قرار مجلس الوزراء بالحظر كان يجب ان يتخذ منذ مدة طويلة فقد تعب الناس فعلا من الحرب الطائفية في المنتديات والتي اصبحت لا تسر خاطر اي احد

قمة الارهاب
وليد -

هو بعينه الارهاب هكذا شكله والا كيف يكون بدل ان يعلمو الانسان كيف يصنع اشياء تفيد الانسانية يعلموه كيف يقتل لكي يدخل الجنة لان ابواب الجنة مفتوحة على مصرعيها لهولاء القتلة الارهابيون لذلك اطلب من جلالة الملك المفدى ضربهم بيد من حديد وجعلهم عبرة لكل من يعلم الناس كيف يقتلون وكيف يخربون بلدانهم باسم الدين تارة وباسم المقاومة تارة وباسم الجهاد تارة

عزيزتي ايلاف
رشا -

وانتو يا ايلاف ليش حاطين الصور هي ؟؟؟؟؟؟؟؟ضروري اللي مو متعلم يتعلم واللي ماشاف يشوف يعني اذا كان هالفساد بالبحرين وبمنتديات البحرين هلا صار بكل الدول العربيه صارت تعرف ...........

الله يهديكم
yazeed -

واللحين انتم تنشرون الطريقه لعملها!! انا الصراحة مستغرب من شرحكم لكيف عملها الله يكتبلكم على نياتكم

نظام ايراني مخرب
بوشافي -

المنطقة تحتاج الى شرطي قوي يكون منها وفيها.الحل هو عودة الامبراطورية الشاهنشاهية,والتي كانت بقوتها قد اخمدت كل الفتن الطائفية,ومنذ رحيلها والمنطقة من حرب الى حرب الى حرب الى استعمار جديد,فالنظام الايراني نظام بائس,نظام مخرب,نظام يكره كل ما هو يتعلق بالله والسماء,وال البيت عليهم صلوات الله وسلامه بريئون بريئون برئيون منهم ومن افعالهم الشنيعة,في ايران والعراق وسوريا ولبنان,الى يوم الدين,فيا اخواني المخدوعيين في المنطقة,والدول العربية,وشمال افريقيا,والعالم الاسلامي,النظام الايراني,واحمدي نجاد,سبب كل القتل والدمار والدماء,التي حدثت في المنطقة,سواء في العراق او في لبنان,او في فلسطين,هل يعقل ان يزور المدعو نجاد بغداد وهي تحت الاستعمار الامريكي,ويحرسه وطائرته الجنود الامريكيون,مالكم لا تعقلون,ام انكم صدقتم كذبة حسن نصر الله ,بالنصر الالهي.والله من وراء القصد.

اغبياء
نافع -

مساكين انتم يا عرب ويا اسلام بلدانكم مليئة بالخيرات ولكنكم .فلو كنتم تعقلون لاتيتم بالمسمى بن لادن واوسخ الظواهري ورميتم بهم ----لتفتت اوصالهم امام امة الاسلام واصبحوا عبرة لمن اعتبر وتعيشوا هنيا في بلدانكم واتصور ليس هناك سارق لدينكم الا تعقلون

وما دخل ايران؟
محمود -

الأخ بوشافي.. ما دخل ايران في الموضوع؟؟ المشكلة داخلية بين أبناء البحرين.. ولا علاقة لإيران بها من قريب أو بعيد.. هناك مجموعة صغيرة من المعارضين ينتهجون أسلوب العنف، وهناك أيضا مجموعة من المندسين ممن يحاولون تشويه صورة المعارضة وتعميق الطائفية في البلد.. اخواني لا تصدقو ان كل ما يحدث في البحرين بسبب المعارضة.. صحيح ان هناك معارضون متشددون يتخذون العنف كوسيلة.. ولكن معظم الأحداث والمشاكل تحدث بسبب المندسين الذين يحاولون تعميق الخلاف والانقسام بين فئات الشعب البحريني.

شكرا لمحمود
بوشافي -

الاخ محمود,ارجو ان تقراء كلامي كاملا وبدقة وبتحليل اعمق,وارجو الابتعاد عن قناة العالم الجاهلة,وانت تتابع احداث العالم العربي والاسلامي والغربي.والله من وراء القصد.

احذرو الديمقراطية
ابو حمزة الانصارى -

الديقراطية السلاح الاشد فتكا بالعرب من قال ان باسم الديمقراطية يقتل مليون عراقى ومن قال ان باسمها نطلق العنان لكل المشاريع المعادية للامة بان تعيث خرابا فى واقعنا العربى انظرو كيف تحول نصر لبنان الى هزيمة فكرية قد تحدث حربا لا تبقى ولا تذر وكيف تحولت انتصاراتنا فى فلسطين لصراع فارغ على السلطةوالى حرب داخلية بين فتح وماس فهل ادرك الغرب واميركا ان الديمقراطية فى نظر العرب تعنى الفوضى ولذلك اسموها الفوضى الخلاقة

إلى محمود
عبدالله -

كل بحريني شريف يعرف أن إيران هي من تحرض و تدرب عملائها في البحرين. هؤلاء الشرذمه ولائهم الأول و الأخير هو لإيران و إلا لماذا كل هذا التخريب للبلد.

السياسة والناس
بدر -

إلى الأخ عبدالله ومحمود وأبوشافي:القتل حرام وليس منا من يعتقد بغير ذلك، وإيران لا دخل لها بذلك، كما أن الحادث المؤسف مؤخرا،ناتج عن تحرك سياسي غير ممنهج، وحديثكم يزيد النار حطب، أما الأخ وليد فأقول له بان جلالة الملك أوعى من فكرك المنحرف سياسيا،والبحرين ليس بحاجة إلى يد من حديد بقدر ما هي محتاجة إلى قلب كبير يسع البحرينين جميعا، من السنة والشيعة، وللأسف الشديد إن البحرين أصبحت في دوامة سياسية بفضل من هم ينتهجون فكرك(...) ولكي تزول كل المشكلات الموجودة في البحرين نحتاج توحيد الصفوف ونحتاج إلى ترجمة حقيقية إلى المحبة والسلام ولن يأتي ذلك إلا بالتساوي وتوزيع الثروة العادل، وطالما أن الوضع البحريني باق على ما هو عليه لن نزداد إلا خسارة وأرجو من الأخ وليد أن يتمعن في كلماتي جيدا، لأنه ولست أدري هو بحريني أم لا ولو كان بحريني فإنه بالتأكيد يشعر بما يشعر به البحرينيون من إجحاف في حقهم، مع أني أؤكد من جديد ان المطالبة بالحق تأتي خلافا لمنطق القوة والعنف وأتساءل لماذا نستعرض القوة مادام هناك قنوات سياسية للحوار إلا إذا كانت تلك القنوات ضيقة ولا تسع دائرة الرأس، فلابد من الحوار والموقف الرسمي جدير به ان يفتح تلك القناة تلافيا لأية تحركات سياسية مرفوضة في المستقبل من شأنها أن تدمر البلد. نحن بحرينيون ونحن وطننا الغالي والبلد يحتاج إلى العقلاء أفلا تؤمن أنت ياأخ وليد بالتساوي والانصاف فإذا كنت تؤمن بذلك فتلك مشكلتنا لأنه لا وجود لذلك وإن لم تكن تؤمن فالمشكلة أعظم.

إلى بو شافي \عبدالله
بحرينية -

هذا الشأن بحريني 100% لا دخل لإيران البتة فيه..هناك صحيح من المعارضين المتهورين، ولكن في الوقت ذاته (المندسون) كما أسماهم الأخ محمود كثيرون كثيرونوهؤلاء المعارضون الذين يتهورون ويتجهون لأساليب عنيفة يعبرون عن غضبهم عن الوضع الراهن في البحرين والمزري إن صحّ التعبير، هم مقهورون، ولكن هذا أيضا لا يبرر تصرفاتهم العنيفة التي لا يدعو لأيٍّ منها أيُّ زعيم في المعارضة البحرينية، هم يتصرفون من تلقاء أنفسهم، فلا يلقين أحدٌ اللوم على زعماء المعارضة لأنّهم لا يدعون لمثل هذه الأساليب وليسوا دمى تحركها إيران وغيرها، بل هم قادة يحركهم حب الوطن..

بحرين يا بحرين
عمر حسين \لبنان -

بوشافي ربنا معاك ويحرسك. نفتديك بأرواحنا يا بحرين هنا من بيروت الشامخة التي يدنسوها اصحاب التقية الخفية حرس الثوري الايراني المخرب للاقتصادوالحياة العامة ومن ورائه حزب ابل...لصاحبة نصرالله ,انتبهوا يا اهل البحرين لا تديرون لهذه الفئه الضاله الرافضيه والمؤمنه بمشروع ولاية الفقية لا تأخذكم فيهم رحمه ومن السهل عليهم تدمر البلاد التى عاشوا بها سنينا , ونحن فى بيروت امنا جانبهم وعشنا جيرانا ناكل ونشرب وننام سويا فى اول دخول للبعث العلوي السوري ومن وراءه حزب الله وامل الشيعيتين انقلبوا علينا ودخلوا بيتوتنا واحتلوها باسم الجهاد الضال وشهروا الاسلحة في وجهنا وقلوا سبوا الخلفء الراشدين,ويرفعوا صور الخميني وغيره ومن الايات .... لا تامنوا لهم تسلحوا بحب بعضكم لبعض واخوك هو من اخاك.هذه فئه ضاله تتصور انها اصبحت الاقوى بفضل ايران, سياستهم فى العراق وفلسطين ولبنان اصبحت مكشوفه ومعروفه فقط يجب الحذر والضرب بيد من حديد على هذه الفئه.

مسرحيات متعددة
بحراني -

حكومة آل خليفة عملت مخطط جهنمي شيطاني يهدف إلى إقصاء الشيعة و تغيير تركيبة السكان و تحريض بعض الشيعة لترك مذهبهم والتحول للمذهب الآخر و ذلك بإغرائهم ماديا ومحاولة جادة لتخريب العملية الإنتخابية القادمة وتسقيط النشطين السياسيين من الطائفتين .