أخبار

منظمة إسلامية تتبنى مسؤولية انفجار شيراز الدامي

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

أسامة مهدي من لندن : تبنت حركة إسلامية ايرانية غير معروفة مسؤولية الانفجار الذي وقع الليلة الماضية في مركز "رهپويان وصال" الثقافي في حسينية سيد الشهداء التابعة للحرس الثوري الإيراني في مدينة شيراز مركز محافظة فارس جنوب وسط إيران وخلف أكثر من مائتي قتيل وجريح.

وقال حزب النهضة العربي الاحوازي في بيان الى "ايلاف" انه تلقى الليلة بيانا صادرا باللغة الفارسية عن "حركة جهاد أهل السنة في إيران " تنبت فيه مسؤولية الانفجارlsquo; قائلة انه جاء انتقاما لإعدام السلطات الإيرانية الأربعاء الماضي اثنين من رجال الدين السنة بمدينة زاهدان عاصمة إقليم بلوشستان.

وأضافت الحركة قائلة " نظرا لشدة الظلم والاضطهاد الواقع على أهل السنة في إيرانlsquo; فان الحركة التي تضم في صفوفها أعضاء سنة من مختلف القوميات الإيرانية lsquo; فإنها قامت مضطرة بعد إعدام اثنين من علماء أهل السنة في مدينة إيرانشهر بتقديم موعد تنفيذ عملياتها التي كان مقررا البدء بشنها مطلع الخريف المقبل lsquo; وبدأت بتنفيذ أولى عملياتها في مدينة شيراز في مساء يوم 25 من شهر فروردين ( 12 مارس آذار الجاري ) وقد استطاع لمجاهدون في هذه العملية الموفقة من قتل أكثر من شخص وجرح مائتين آخرين .

واعتبرت هذا التفجير بمثابة إنذار جدي من قبلها للحكومة الإيرانية إذا لم تقم بإغلاق "باب التمييز والاضطهاد ضد أهل السنة وتمنحهم كامل حقوقهم الوطنية والدينية التي حرموا منها طوال الثلاثين عاما الماضية". وشددت على انه "في حال عدم تلبية الحكومة لمطالب أهل السنة واستمرارها بسياسة الظلم والاضطهاد ضد علماء وشباب وجميع فئات أهل السنة lsquo; فان الحركة على استعداد لمواصلة ضرباتها لجذور النظام في مختلف محافظات البلاد وفي أي وقت تقرره. وقد أرفقت الحركة في بيانها فيلما يصورلحظة وقوع الانفجار مركز كانون رهپويان وصال".

وفي وقت سابق اليوم استبعد مسؤول رسمي ايراني ان يكون الانفجار ناجما عن اعتداء وتحدث عن حادث عرضي سببته ذخائر.لكن مدعي المدينة اكد انه لا يمكن تأكيد اي رواية نهائيا بينما تحدث نائب عن شيراز عن انفجار عرضي او تفجير متعمد لقذيفة هاون من عيار 81 ملم.من جهتها، ذكرت وكالة الانباء الايرانية الرسمية ان عشرة اشخاص قتلوا و160 آخرون جرحوا في الانفجار.وكانت الحصيلة السابقة تحدثت عن سقوط تسعة قتلى و105 جرحى.

وقال قائد قوات الشرطة (شيراز كبرى مدنها) العميد علي معيري ان "التحقيقات الاولية التي اجراها الخبراء اكدت عدم وقوع انفجار قنبلة في مركز وصال الثقافي الديني" في المدينة. واضاف ان الانفجار "وقع ربما بسبب وجود معدات عرضت في مراسم اقيمت في هذا المركز قبل فترة".وقالت الوكالة ان قائد الشرطة "نفى ان يكون الانفجار وقع بفعل عمل ارهابي او اجراء ضد الامن" واكد "استمرار التحقيقات في هذا المجال".ويبدو ان هذه الذخائر خزنت في المركز خلال معرض حول الحرب العراقية الايرانية (1980-1988) نظم فيه.وقال مدعي عام المدينة جابر بانيشي ان "تحقيقا قضائيا فتح لتحديد اسباب الانفجار واحتمال عملية تخريب".

وتحدثت المعلومات الاولية عن عملية تفجير ناجمة عن قنبلة وضعت في المسجد.وذكر خبير في الشرطة ان الانفجار نجم عن "قنبلة وضعت في قسم الرجال" بينما تحدث نائب محافظ شيراز محمد رضا حدائق المكلف الشؤون الامنية عن "اعتداء".وقال مسؤولون محليون ان الانفجار وقع في القسم المخصص للرجال في الحسينية بينما كان رجل الدين حجة الاسلام انجوين جاد يلقي خطبة انتقد فيها الوهابيين.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الغموض واضح
مسلم غيور -

السلطات الايرانية مرتبكة وتصريحاتها متناقضة وذلك من شدة الضربة التي تلقتها على يد المجاهدين . وقد اشارت تقارير الصحافة الايرانية وشهود عيان ان الانفجار كان بفعل فاعل والصور تؤكد ذلك وم مسئلة انفجار مخلفات في معرض فهذاامر لايصدق لان المواد التي تعرض يتكون قد سحبت فتائلها وتم فحصها قبل عرضها . ولكن هذا هو نظام الطواغية دائما يخلق المبررات الكاذبة للتغطية عل فضائحه . شكرا لايلاف ومراسلها المبدع اسامة مهدي وحزب النهضة الاحوازي المعبر عن لسان حال المقاومة

الابريا تحت الاقدام
ابوسامر -

اكيد النظام الايرانى بعد كم يوم راح يمسك كم شخص بري ويتهمهم بلتفجير ثم ينفذ فيهم الاعدام وسوف ترون وتسمعون بهذا الخبر عن قريب فاكبر الدول فى العالم اذا حصل عدهم حادث مماثلا ربما شهور او سنين لم يتعرفوا عل الفاعل لان يريدوا يصلوا الى الفاعل الاصلى بلوثاق والاثبات لا تحت ضرب السوط الذى يعترف اى من كان ولو ليس بفاعل لشى وها النظام باذن الله نهايته وشيكه وسوف ينجلى الظلام

My comment
بهروز -

You vahabies think that can kill us and get away? You will be punished soon. wings of rvenge is over your head. say hello to death.

lanatollah alaykom
Ali -

lanatollah alaykom we think the bomb blast was from bahai kuffar but if we finde that u vampires were murderer of those innocent ppl childes ,our revenge will hunting ur dogs 100x more than those innocent victims

hkt[hv
وائل -

لعنت الله علی العنصریین وطائفیین الفرس الی یوم الدین

h
1 -

قال الله تعالی:"الاعراب اجدر کفرا و نفاقا"