أخبار

إشتباكات بعد قرار: بندورة سوريا للسوريين

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

بهية مارديني من دمشق: اعلن الناشط السوري دانيال سعود في اتصال مع "ايلاف" عن وقوع اشتباكات اليوم بين عدد من المواطنين وعناصر من قوات الشرطة في محافظة طرطوس على الساحل السوري على خلفية قرار منع تصدير الحكومة السورية للبندورة الى خارج سوريا ، وقال" ان الاشتباكات هدأت وانفضت بعد تشكيل مجموعة مزارعين في منطقة الخراب بين طرطوس وبانياس وفدا للقاء محافظ طرطوس ".

ونفى شهود عيان من سكان المنطقة وقوع اية اصابات ، واكدوا ان العديد من التجار والمزارعين في سوريا احتجوا على قرار الحكومة لجهة وقف تصدير البندورة خارج سوريا . ووقعت الاشتباكات اليوم بين المزارعين والتجار وبين عناصر من الشرطة على اتوستراد بانياس طرطوس بعد قطع التجار والمزارعين الطريق احتجاجا. ويقول المزارعين والتجار انه بعد صدور القرار هبط سعر البندورة الى 10 ليرات وتضررت مصالحهم ، كما ان السلطات منعت سيارات محملة بالبندورة من العبور خارج البلاد.

وكانت وزارة الاقتصاد اصدرت امس قرارا بمنع تصدير البندورة إلى خارج سوريا بعد أن ارتفعت أسعارها بشكل كبير في الأسواق السورية ، وأوقفت الوزارة بموجب القرار تصدير مادة البندورة حتى نهاية شهر أيار المقبل.

وتضمن القرار الصادر تحت رقم 1055 استمرار العمل بقرار الوزارة رقم 244 الصادر في 6-2-2007 القاضي بمنع تصدير مادة البندورة بصحبة مساف، .وكانت البندورة قد وصلت في تسعيرتها الرسمية الى حوالي 55 ليرة سورية وتباع في الاسواق بسعر60 ل.س جراء ازدياد الطلب الخارجي عليها كونها تصدر بكميات كبيرة بسبب قلة العرض في الأسواق المجاورة .

وتحاول وزارة الاقتصاد اصدار العديد من القرارات لوقف الارتفاع في اسعار المواد الغذائية ، ولكن الاشاعات ورفع الدعم عن المواد الاساسية اضافة الى بعض الاخبار حول ارتفاع الاسعار ، يزيد من لهيبها .

وتقول الحكومة السورية انها تعمل على تحسين الأوضاع المعيشية للمواطنين وأصحاب الدخل المحدود في القطاعين العام والخاص ، ووعدت مؤخرا ان الحزمة المقبلة من الإجراءات الحكومية ستكون لزيادة الأجور والرواتب.

وشكل وزير الاقتصاد لجنة برئاسة معاون وزير الاقتصاد مهمتها دراسة حاجة السوق المحلية من المواد الغذائية ووضع آلية لتصدير الفائض منها إن وجد ودراسة إمكانية توفير البدائل في السوق المحلية للسلع المرتفعة السعر..

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
سوريا انتهت خلاص
مواطن بلا وطن -

سوريا انتهت خلاص..جوع..اعتقالات..عصابات النظام..رشوات..قتل الناس من قبل السلطة..الأحكام العرفية..الحزب الواحد..القائد الأوحد والأفشل عالميا على مرور العصور..وكل المصائب من هذه القيادة التي نهبت العباد والبلاد..سوريا انتهت وباتت الجحيم الحقيقي؟؟؟!!!

رد على يلي ماله وطن
وسيم - سوريا -

هذا القرار صائب جداً بالنسبة للمواطن المسكين وصفعة قوية في وجه التجار الأنذال المستغلين والجشعين أحيي هذا القرار ولمزيد من هذه القرار التي توقف التصدير ليتم الإكتفاء الداخلي وتعود الأسعار إلى وضعها الطبيعي

رد للمشرد بلا وطن
عدنان احسان- امريكا -

ينطبق عليك المثل (( احترنا يا اقرع من وين نمشطك )) . ..بل ب مو عاجبك قرار البندوره

بلد الفقيرسوريا
العنيد -

رغم الغلاء الفاحش في سوريا الا انها ارحم من باقي الدول المجاورة بمئات المرات ودليل تهريب من سوريا الى الخارج ونرجو من القيادة اتخاذالمذيد من القرارات التي تصب بمصلحة المواطن السوري.وثانيا للمشرد كم دولار اخد مقابل كلماتك التي بلا معنى نحن نحب المجرمين ونحب بلد الاجرام ونكره شرفاء مثلكم شرفاء صهيون .والله انك لست سوري .

شعب طليعي
جورج جبور -

والله ان هذا هو العجب العجاب.... اذا ترك التجار لضمائرهم المهترئة سوف يقومون بتصدير كل شئ في سبيل الحصول على الدولار..... واذا مارست الدولة نوعا من انواع الانضباط في التصدير هاجمها الكل ونعتوها باقبح الكلمات.... ما العمل؟؟؟ شعب من الصعب ارضاؤه؟؟؟

قرار
Mohamad -

يا مسؤولي الاقتصاد والزراعة ولتموين في سوريا ؛لم توقفون التصدير انتم بفعلتكم هذه تثبتون انكم لاتفهمون شيئا بالاقتصاد والتسويق وتضرون مصداقية سوقكم وتضرونالمزارع الذي يدفع قيمة الكلفة بالعملة الصعبة ثم تطلبون منه ان يبيع منتوجه بالقيمة المحليةان تصرفكم هذا يثبت انه لايوجد لديكم ادنى دراسة لخطة مستقبلية اعان الله شعبنا الذي يتحكم بمقدراته شلة و مراهقين

بندورة
Google -

سعر البندورة 60 ليرة أي 4 دراهم و 75 فلس ........ هذا يعني أن البندورة بدبي أرخص من سوريا حيث سعرها بدبي 2 درهم

أؤيد القرار
dr bassam al khouri -

أؤيد القرار فأنا لا استبعد تصدير البندورة للعراق وخاصة لجيش الاحتلال الأمريكي وعدده 140 ألف ومستعدين لدفع دولار أو دولارين للكيلو ...

الاكتفاء الذاتي
ابو رشاد -

لقد سعت سوريا منذ زمن بعيد على تطبيق سياسة الاكتفاء الذاتي حتى لاتكون عرضة لضغوط الحصار والابتزاز السياسي والاقتصادي ولقد نجحت الى حد مافي ذلك ليت اولئك الذين ينتقدون سورية يقتدون بها و يطبفقون سياساتها لو فعلوا لااصبح العرب بالف خير