أخبار

إيران: تقرير إيلاف حرب نفسية ضدنا

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك


إيران ردت بغضب على إيلاف ونعتتها بالموقع السعودي
نائب وزير الداخلية الايراني: تقرير إيلاف حرب نفسية ضدنا

منظمة إسلامية تتبنى مسؤولية انفجار شيراز الدامي

القضاء الايراني يأمر بفتح تحقيق في انفجار شيراز

أسامة مهدي من لندن: ردت إيران بعنف على إيلاف ونعتتها بالموقع السعودي حيث وصف نائب وزير الداخلية الايراني للشؤون الامنية عباس محتاج تقريراً نشرته حول إعلان مجموعة ايرانية تطلق على نفسها " حركة جهاد أهل السنة في إيران " مسؤوليتها عن انفجار وقع ليل السبت الماضي في مركز " رهپويان وصال " الثقافي في حسينية سيد الشهداء التابعة للحرس الثوري الإيراني في مدينة شيراز مركز محافظة فارس جنوب وسط إيران وخلف أكثر من مئتي قتيل وجريح بأنه يشكل حربا نفسية. ورفض نائب وزير الداخلية الايراني للشوون الامنية عباس محتاج " تبني مجموعة وهابية مسؤولية انفجار شيراز في خبر بث على موقع " ايلاف " نعته بالسعودي وقال ان هذه المجموعة هي مجموعة مجهولة الهوية ولا يمكن تأكيد وجودها ونشاطها في ايران من قبل الاجهزة الامنية والاستخباراتية " كما نقل عنه موقع " عصر ايران " الناطق باسم الاصلاحيين في ايران اليوم.

وقال محتاج ان الاعلان عن وجود مثل هذه المجموعة يشكل حربا نفسية لاستغلال الظروف الناتجة من انفجار حسينية سيد الشهداء في شيراز ومحاولة لتحريض الفرق الطائفية المختلفة لبث الخلافات والنيل من الوحدة الوطنية. معروف ان "ايلاف" شركة نشر بريطانية لاتنتمي إلى السعودية. واضاف الموقع قائلا "يذكر ان موقع "إيلاف" السعودي كان قد بث تقريرا استفزازيا زعم فيه ان مجموعة وهابية ارهابية تبنت في بيان مسؤولية تنفيذ هذا الانفجار". واشار الى ان نتائج التحقيق "تؤكد ان الانفجار الذي وقع ليل السبت 12 نيسان /ابريل في حسينية "سيد الشهداء" في مدينة شيراز جنوب ايران حدث بسبب وجود مواد عسكرية استعراضية الى جوار الحسينية وانه لم يكن ناتجا من اي عمل ارهابي ذي مصدر داخلي او خارجي".

وقال " ان نتائج الدراسات والتحقيقات التي اجرتها مجموعات مختلفة من الخبراء اظهرت بان السبب الرئيس للانفجار الذي وقع في مقر "هيئة رهبويان وصال" في شيراز هو عدد محدود من المواد والتجهيزات الاستعراضية العسكرية المستعملة كانت موجودة في مستودع حسينية سيد الشهداء لغرض العرض". وبين "ان نتائج التحقيق والاختبارات التي انجزت تؤكد المدة الطويلة للتخزين وكونها خزنت الى جوار احداها الاخرى والتفاعلات المحتملة فيها بحيث ان تفجر احدى هذه المواد بداية ادى الى تسربه الى المواد المجاورة".

وكانت "ايلاف" نقلت الاحد عن حركة إسلامية ايرانية تأكيدها مسؤوليتها عن الانفجار الذي وقع في مركز "رهپويان وصال" الثقافي في حسينية سيد الشهداء التابعة للحرس الثوري الإيراني في مدينة شيراز مركز محافظة فارس جنوب وسط إيران .

وقالت الحركة في بيان باللغة الفارسية ان الانفجار "جاء انتقاما لإعدام السلطات الإيرانية الأربعاء الماضي اثنين من رجال الدين السنة في مدينة زاهدان عاصمة إقليم بلوشستان. وأضافت قائلة " نظرا لشدة الظلم والاضطهاد الواقع على أهل السنة في إيرانlsquo; فان الحركة التي تضم في صفوفها أعضاء سنة من مختلف القوميات الإيرانية lsquo; فإنها قامت مضطرة بعد إعدام اثنين من علماء أهل السنة في مدينة إيرانشهر بتقديم موعد تنفيذ عملياتها التي كان مقررا البدء بشنها مطلع الخريف المقبل lsquo; وبدأت بتنفيذ أولى عملياتها في مدينة شيراز في مساء يوم 25 من شهر فروردين ( 12 مارس آذار الجاري ) وقد استطاع المجاهدون في هذه العملية الموفقة قتل أكثر من شخص وجرح مئتين آخرين . واعتبرت هذا التفجير بمثابة إنذار جدي من قبلها للحكومة الإيرانية إذا لم تقم بإغلاق "باب التمييز والاضطهاد ضد أهل السنة وتمنحهم كامل حقوقهم الوطنية والدينية التي حرموا منها طوال الثلاثين عاما الماضية". وشددت على انه في حال عدم تلبية الحكومة لمطالب أهل السنة واستمرارها بسياسة الظلم والاضطهاد ضد علماء وشباب وجميع فئات أهل السنة lsquo; فان الحركة على استعداد لمواصلة ضرباتها لجذور النظام في مختلف محافظات البلاد وفي أي وقت تقرره. وقد أرفقت الحركة في بيانها فيلما يصور لحظة وقوع الانفجار مركز كانون رهپويان وصال .

وتحدثت المعلومات الاولية عن عملية تفجير ناجمة عن قنبلة وضعت في المسجد. وذكر خبير في الشرطة ان الانفجار نجم عن "قنبلة وضعت في قسم الرجال" بينما تحدث نائب محافظ شيراز محمد رضا حدائق المكلف بالشؤون الامنية عن "اعتداء". وقال مسؤولون محليون ان الانفجار وقع في القسم المخصص للرجال في الحسينية بينما كان رجل الدين حجة الاسلام انجوين جاد يلقي خطبة انتقد فيها الوهابيين.

وفي وقت سابق اليوم أكدت جماعة إسلامية بلوشية مناهضة للنظام الإيراني أنها قامت بإعدام احد ضباط الحرس الثوري الإيراني المحتجزين لديها منذ فترة وذلك ردا على إعدام النظام لاثنين من علماء أهل السنة في مدينة زاهدان مركز إقليم بلوشستان شرق إيران الاربعاء الماضي . وقالت جماعة تطلق على نفسها " شباب صوت العدالة الإسلامية " ان الضابط الذي تم إعدامه مساء الأحد الماضي كان برتبة نقيب و اسمه " مهدي ميرعرب " و قد تم أسره مع ثلاثة ضباط آخرين في منطقة سكة الحديد بين مدينتي زاهدان وكرمان شرق إيران قبل اشهر.وهددت الجماعة بأنها ستقوم لاحقا بإعدام ضابط آخر يدعي " إسماعيل دهدار " وهو برتبة رائد في الحرس الثوري . وقد أرفقت الجماعة بيانها بفيلم يصورعملية إعدام النقيب " مهدي ميرعرب " وصورة أخرى للضابط الذي وعدت بإعدامه قريبا.

على صعيد آخر أعلنت جامعة دار العلوم الإسلامية ان عناصر من الأمن الإيراني اعتقلت اثنين من علماء أهل السنة في مدينة سنندج مركز محافظة کردستان غرب البلاد . واكدت ان المعتقلين هما الشيخ "حسن الزارعي" والشيخ "أيوب الکنجي" وقد جرى اعتقالهما بعد ان دهمت عناصر أمنية ترتدي ملابس مدنية مسجد النبي في مدينة سنندج ثم قامت بدهم وتفتيش منزل الشيخ "الزارعي" ومصادرة جهاز حاسوبه الشخصي واعتقال ثلاثة من أقربائه أيضاً، وهم: "فاروق هادي" و"الحاج توفيق شانظري" و"زاهد برازاني".

وقال حزب النهضة العربي الاحوازي في بيان الى "ايلاف" ان هذه الاعتقالات والإعدامات في صفوف رجال الدين السنة تأتي ردا على الاغتيالات التي جرت منتصف العام الماضي لعدد من مشايخ شيعة يعملون مع السلطات الإيرانية في إقليمي بلوشستان والأحواز . وقد أعربت بعض المنظمات الإيرانية المعارضة عن خشيتها من ان يقود هذا العنف الذي يمارسه النظام ضد المواطنين السنة البلاد إلى اندلاع صراع طائفي وعرقي على غرار ما تشهده بلدان اخرى مجاورة لإيران كأفغانستان وباكستان والعراق.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
وهابي و لا صفوي
ســــــــــــعد -

السلام عليكم من خلال متابعتي بما يقولون الفرس كبير و صغير كل حد الي يصير ضدهم يقولون عنه وهابي او عدو الله او ما شابه ذالك طيب هل هم نظرو لأ نفسهم ؟ من هم على شان يكفرون و يعترضون على كل حد يكتب عنهم و لو كلمه ؟ هل هم معصومين ؟ حتى موقع ايلاف قالو عنه وهابي طيب انتم يا فرس ماذا نقول المواقعكم التي تطعن في الاسلام و العرب و تخدع الناس و الامه ؟ من الطبيعي ان تصير انفجارات و تظاهرات في ايران حيث هناك الناس مضطهدين سنه و شيعه و اكراد و بلوش و اتراك والعرب في الاحواز لذلك لازم الواحد ما يتعجب على هذي الافعال و اكيد في المستقبل تكثر ان شاء الله و نظام الفارسي ما يقدر يخمد كل الثورات و ما يقدر سجن كل الناس و ما يقدر يعدم كل الناس كما يفعل بعرب الاحواز الاحرار . و اشكر حزب النهضه العربي الاحوازي على هذا النضال و موقع ايلاف الذي كان صوت الاحوازين و العرب و الاسلام .

zz
xx -

الأيرانيين الأصليين متماسكين ولا يعملوا تخريب لبلدهم ,البلوشيين هم باكستانيين الأصل من اشكالهم.كل الأنفجارات التي تحدث في الشرق الأوسط من ورائها دول على مستوى عالي من التقنية والأعداد.

صبرا يااستاذ العمير
اعلامي قطري -

انا اعلامي منذ الثمانينيات وارى ان ايلاف لديها نسبة من الحرية الاعلامية افضل بكثير من الجزيرة او العربية او الصحافة المطبوعة / ولكن هذه النسبة قد تسبب صداعا للاستاذ عثمان العمير وعليه ان يصبر قليلا / ولذلك اصبحت ايلاف صحيفة متابعينها من كافة الطبقات

معلوم
سلوى -

استند السيد اسامه مهدي في تقريره السابق لمصدر غير موثوق وهو حزب حزب النهضة العربي الاحوازي، ومعلوم ان جماعة جند الله هي عصابة ارهابية ، لكن الغريب في الامر هو مقال صباح الموسوي الذي اعتبر عملية شيراز اجرامية عملا شرعيا ، مع ان الضحايا كانوا من الابرياء فمبروك لاسامه ولصباح مواقفهم المؤيدة لانفجار شيراز ، الف مبروك

freedom''s first
qami$lo -

ايلاف جريدة حرة الى الامام ايلاف ,هؤلاء المتخلفون المسيطرون على بعض الدول الشرق اوسطية ,,نهايتهم قريبة , الانسان يولد حراً ان لم تفسده السلطة او فسيحارب من اجل الحرية حتى يحصل عليها.

وله ال(حق)
الشنون -

ها صحيح وله ال(حق) فهذه العبوة كانت قد جاؤوا بها المركز وهي في طريقها, لقرائة سورة الفاتحه على اللذين سيقتلون فيها بعد ارسالها للعراق فانفجرت بتاثير الحرارة الايمانية في الحسينيه

كذب الطغاة في طهران
عمار علي الاحوازي -

حكام طهران الادهياء يزورون كل شي. هؤلاء زوروا حتي هوية الشعوب و حاولوا مرارا و تكرار ان يسموننا نحن عرب الاحواز بعرب اللغة. هؤلاء الطغاة في طهران عندما يريدون شي فلازم العالم كله يشمي حسب ارادتهم و اذا خالفهم احد و فضح كذبهم نعتوه بالعمالة و خونوه. لياتي بعدهم اذنابهم من العرب ليكرووا ما بصقوه هؤلاء الطامحون للامبراطورية الفارسية من اجل تركيع العرب.علي سبيل المثال عندما اندلعت انتفاضة الشعب العربي الاحوازي في يوم 15 نيسان 2005 قاموا يبدعون بالكذب فتارة ادعوا انها حرب عشائر و اساسا ليس هناك اي عداء للسلطة الفارسية و تارة ادعوا ان المنتفضين هم مشاغبين و استلموا المال من بيرطانيا و الولايات المتحدة و تارة وصفوهم بالعملاء و خونوهم. هذا كله حدث لسبب بسيط و هو عدم فسح المجال للصحفيين لحضور الاحواز. و حتي يومنا هذا الاحواز محرم علي الصحفيين. فاهلا بك يا ايلاف في فضح هؤلاء

النظام المجوسي
الاردني -

يجب على احرار الاحواز والعرب الشرفاء في بلاد الفرس التحرك ضد هذا النظام الفاسد الذي عاث فسادا في العراق وغيره من بلاد الاسلام

اللهم انتقم من ايران
الفلسطيني الاصيل -

والله ايران سبب مصائب المنطقه فقد تدخلوا في غزه حتى صار الفلسطيني يرفع السلاح بوجه اخيه بدل من المحتل. يجب على العرب الوقوف في وجه هذا السرطان الذي يستشري في المنطقه والقضاء على نظام الملالي الكافر واتباعه الخونه في غزه ولبنان والعراق

حسنا ..
نورا -

حسنا كان التركيز في التقرير كله على ايلاف موقع سعودي.اولا اما ان الكاتب يعتبر ان وصفه بالموقع السعودي &;اهانة &; ما دفعه الى القول ان &;معروف ان &;ايلاف&; شركة نشر بريطانية لاتنتمي إلى السعودية&; . وثانيا ان ايلاف موقع سعودي ولا تحتاج الى ايران لقول ذلك . ان لم يكن سعوديا خالص فهو سعودي بهامش مناورة اوسع من بقية المواقع السعودية .

الكيل بأكثر من معيار
عربي -

وهل لو قام بعض من ابناء أي طائفة تعاني من التمييز فى السعودية أو البحرين مثلا بأعمال كما يقوم بها هؤلاء السنة فى ايران ستقوم ايلاف بالتعامل بالمثل أم ستصفهم بالارهاب والاجرام حيث لم تفعل مع هؤلاء الابرانيين السنة؟!؟ملاحظة على موضوع ايلاف سعودي أم لا الغريب أن السعودية تحظر الموقع فى السعودية بينما تقوم بتكريم ايلاف لتغطياتها الاعلامية ؟ فهل الموقع سعودي موجه للخارج على غرار القنوات الفضائية السعودية؟!؟

فارسية
هارون نقشبندي -

اذا كان البيان منشور بالفارسية فهل يتقن المراسل مهدي اللغة الفارسية؟ولاندري لماذا اسم مراسل ايلاف من طهران يوسف عزيزي بني طرف غائب عن هذا الحدث؟ ربما هو في صميمه

ايلاف
متابع -

هل من داع للاشارة الى ان ان المتحدث وصف الموقع بالسعودي؟ وهل حين نقول موقع الجزيرة القطري تعتبر شتيمة كما يريد التقرير تصوريها؟ اين المهنية؟

نصدر فقط
مشهداني -

الفزع ناتج عن استعمال السلاح الايراني ضد ايران ...فأيران تصدر القلاقل لدول الجوار ولا تتوقع ان يتم تصدر المشاكل اليها من دول الجوار !! ايران بها العديد من العرقيات و المذاهب تحت القمع و يمكن استغلالهم ايضا و الممحاه التي يستخدمها بعض كبار الساسه الايرانيون لمحو دول من علي الخارطه - اضافه الي ذلك اثاره الخلاف مع الخليج العربي و امريكا و اسرائيل و ... و ... الأعداء كثر فهل تتوقع السلام .. كيف ؟؟؟

متى يهتز الضمير
ابن العروبة -

متى يهتز الضمير العربي و ينهض ضد الفرس المجوس الذين اعاثوا الفساد و النفاق في بلاد العرب (الأحواز و العراق و الجزر الاماراتية و اليمن و لبنان و سوريا العروبة و فلسطين و السودان..), متى ينهض الانسان العربي و يناصر ابناء جلدته في البلدان العربية المحتلة او البلدان التي تعيش تحت النفوذ الفارسي , ضد المحتلين الفرس . بعد ما تغلعل الفرس بين اوساط الشعب العربي و أصبحوا باسم القومية العربية يطعنون في الأمة العربية و يخدمون الايديولوجية الفارسية . نتمنى أن لا يبقى الوضع هكذا و الا نهاية العرب قريبة

شکرا يا صباح
عمر -

شکرا لکم يا صباح علی ما قدمتم من معلومات حول الانفجار الميمون في وکر الشرک

شیعه و سنی کلهم اخوه
ارسلان (من شیراز) -

لا لا لا شیعه و سنی کلهم اخوه

الى الاخوت سلوى
ضحية السجون -

اختي المحترمة لاشك ان ايلاف هي معروفة باخبارها الموثوقةوانا من الذين لا احب اتكلم ولاكره واتكلم بل خسرت خسارة جسيمة من اجل الحق والحقيقة وعندما كنت في سجون ايران لم ارى غيرالتعذيب وضرب حتى الموت والشتم والاهانات للعرب ........استغفرالله .واريد اسئلك اختي الجليلة هل تسمعين او ترين الاعدامات التي تمارس اسبو عيابحق عرب الاحواز المحتلة وبلوشستان والقوميات الاخرى الايرانية اوهل تعلمين ماهي نوايا ايران للعرب والمسلمين والشيعة العرب منهم اعتقدلا تعلمين بذاك ولا تدرين.والله ثم والله يا اختاه هاؤلاالايرانين في عمليات بمايسمونها مرصادمارحموا وفيلق بدر شاركهم ومن ثم استاءلفعلهم المشينة وشهد عليهم بمافعلوا.فما حال العرب والسنة في مثل تلك البلد وما لبنان والعراق منك ببعيد.فيجب اختي لاتكونبن من الذين اذا احبواعميت ابصارهم وقضوابمالايرضى الله ولا الانسانية.وكوني على يقين الخبر موءكد مائة في المئة

رحم الله صداما
محمد ط - لبنان -

رحمة الله عليك يا صدام يا حبيبنا ... هل يأتينا بطل ثاني مثلك ... شهيد العرب و الاسلام ... لن ننساك يا حارس البوابة الشرقية

رد للاعلامي القطري 3
سعد فاضل_قطري -

مع احترامي وتقديري للسنوات التي تقول انك قضيتها في الاعلام ،، الا انه فاتك ان هناك فرق كبير يجب ان لا يخفى على جنابك ، بأن قناة الجزيرة الفضائية والتي تبث من قطر وما تعانية بسببها من ضغوط عربية وعالمية لكبحها الا انها لاتزال الأجرأ على اظهار الصوت الآخر ، لا يمكن مقارنتها بموقع الكتروني يبث على الشبكة الألكترونية العالمية التي لا يمكن السيطرة عليها وليس من السعودية .... مقارنة غير منطقية يأيها الاستاذ الست معي ؟؟ (مع كل احترامي لموقع ايلاف وللأعلامي الاستاذ القدير عبدالرحمن العمير ...

سؤال محيرنى .؟؟؟؟؟؟؟
باسم -

هل في الاسلام شيء اسمه الحسينية .... من اين جاءت ؟ وهل هي مكان المسجد في الاسلام ؟ وهل ذكرت في القران؟ أو كانت في عهد الرسول عليه افضل الصلاة واتم التسليم؟؟؟؟

عرب - فرس
أمين -

المسألة ليست سنة وشيعة ... بل هي عرب وفرسيجب على الأمة العربية الإنتصار لعرب ايران الذين رغم عددهم الكبير نسبيا إلا أنهم محرومون من أبسط حقوقهم.

لعنة
الهادي خليفي -

لعنة الله على كل من روج ويروج او ساهم ويساهم في نشر الفتنة الطائفية في وطننا العربي ..الاسلام واحد لاسنة ولا شيعة ومن كفّر غيره فهو الكافر و اذاكان الناس يولدون ولا واسطة بينهم وبين الله فمن اعطاكم او اورثكم صكوك الغفران حتى توزعوها على شيعة او سنة لم يكن الله شيعيا ولا سنيا فتبت اياديكم الاتعلمون ان الفتنة اشد من القتل ..كلكم يحارب الارهاب لانه ينشر القتل وانتم تنشرون الفتنة ..تالله ان اخطار الارهاب على امتي اهون مما تفعلون ..توبوا الى بارئكم علكم تفلحون..

العروبه
ابوسامر -

بل لعنة الله على من يرى الحق ويغمض عينة ويولى وجهه نحو الباطل فكل عربى غيور صار يعرف ان ايران سبب الدمار فى دين الاسلام الحنيف ويكرهوا العرب اشد الكره ودمروا بلادنا بلفتن الرجعيه والافكار المرتجله حسب مصالحهم

مع الاحترام
متابع -

مع كل الاحترام لايلاف ولمراسلها أقول ان السيد عباس محتاج لم يذكر ايلاف بكلمة واحدة لكن بما ان السيد اسامه مهدي لايجيد الفارسية فيبدو انه وقع في فخ المترجمين والدليل انه يعتقد ان تصريحات السيد محتاج نشرت في موقع عصر ايران ومن يقرأ الموضوع يعرف انه منقول عن وكالة انباء مهر ، مجددا اقول المسؤول الايراني لم يذكر ايلاف من قريب او بعيد

الدليل
متابع -

واذ اشكر ايلاف على نشر تعليقي السابق ، وكي أقدم للقراء الاعزاء دليلا قاطعا ، أرفق الرابط الالكتروني لتصريحات معاون وزير الداخلية الايراني ، وسوف يتضح ان وكالة انباء مهر هي التي استفسرت عن الخبر الذي نشرته ايلاف وكان جواب محتاج بعبارة واحدة تطرقت للجهة التي ادعت انها المنفذة وليس لايلاف وهنا الرابطhttp://asriran.com/view.php?id=40015

من المتابعين
ابوفرات -

نحييى العاملين فى وكالة ايلاف علا علامهم الحر والصادق ونتمنا لهم التوفيق والنجاح والاستمرارية لنقل الحقيقة الى العالم الحر