أخبار

منع آلاف الكتب 'الظلامية' من معرض تونس للكتاب

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

تونس: قبل أيام من انطلاق معرض تونس الدولي للكتاب، الذي يعدّ من أعرق التظاهرات الثقافية في أفريقيا، أعلن المنظمون أنّهم منعوا مشاركة عدّة آلاف من الأعمال الدينية في هذا الحدث الذي يدخل دورته الـ26.

وأضاف المنظمون في مؤتمر صحفي، عقد إعدادا للدورة التي تبدأ في 25 أبريل/نيسان وتنتهي في 4 مايو/أيار، أنّ 25 دار نشر عرضت مشاركة عددا كبيرا من الكتب التي تمّ رفضها لأنّها "رديئة وظلامية."

وقال مدير المعرض أبو بكر بن فرج "إنّه لا يمكن لمعرض تونس الدولي للكتاب، أن يقبل، تحت أي ظرف، مشاركة أعمال تنشر خطابات إيديولوجية ظلامية، تتعارض مع القيم الأساسية للمجتمع التونسي."

ووصف بن فرج الكتب التي تمّ رفضها، من دون أن يكشف عن بلد أو بلدان المصدر، بكونها "إجرامية تسيء إلى الإسلام."

وأوضح قائلا "ليس لنا أي مشكل مع الكتاب الديني لأنّ تونس دولة الإسلام في صورته الحقيقية."

وتشارك في المعرض 1027 دار نشر من 32 دولة عربية وأوروبية وأميركية وآسيوية وأفريقية، زيادة على مؤسسات دولية مختصة، أي بزيادة 25 بالمائة مقارنة بالدورة السابقة، وفق المنظمين.

وتشارك فرنسا بـ408 ناشر مما يجعل منها تحظى بنصيب الأسد من بين المشاركين، إلى جانب دول أوروبية تشارك للمرة الأولى مثل البرتغال وسويسرا وتشيكيا ورومانيا.

ومن ضمن الشخصيات الأدبية التي وجهت لها إدارة المعرض الدعوة للحضور، المصري بهاء الطاهر، ومواطنه "شاعر الفقراء" سيد حجاب، والفرنسي إريك إيمانويل شميت ومواطنه جيلبير سينويه والتونسي-السويدي يوناس حسن خميري الذي بدأت أعماله الأدبية تشهد اهتماما كبيرا في أوروبا.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الله متم نوره
الايلافي -

الظلامية منعت كتب النور ؟!! و الله متم نوره

و أخيرا
علاء -

و أخيرا تفطنتم لهذا ؟ آخر زيارة لي للمعرض منذ ثلاث سنوات ولم أعد إليه بعد أن صعقت من كم كتب الشعوذة التي غزته وحولت هذا الموعد الثقافي الذي أنتظره بشوق منذ الطفولة إلى ملتقى لفكر الدجالين و الانتهازيين مما جعل عدد الزوار ينخفض ... لا مكان للفكر الظلامي في تونس ...

سياسات غبية
df -

طبعا لابد من منع كتب الظلامية كما تدعون لانكم أصبحتم رمزا للظلم ومصادرة حريات الناس .. حتى اصبح الانسان اسيرا لأهوائكم فيما يلبس وفيما يقرأ .. ولازلتم تنظرون لانسان التونسي وكأنه طفل أو انسان متوحش تمارسون عليه أبشع أنواع الظلم والتعسف .. لذلك لابد من منع الكتب التي تريد أن تنسف أصنام وعقولكم البالية وسياساتكم الحمقاء .. في المقابل تفسحون المجال لكتب السحر والدجل والشعوذة والجنس والانحطاط الاخلاقي لأن مثل هذه الكتب توافق اهوائكم واخلاقكم .. ولا أدري إلى متى سيستمر مثل هذا الغباء الذي يسيطر على من يسيطرون على عقل الانسان العربي .. وللأسف لازلتم تعتقدون أنكم تسيطرون على عقول الناس .. وكأن ليس هناك فضائيات وانترنت يوفر للناس ما يريدون من ثقافة تنويرية تضاد تخلفكم ..

HGU
7RAM -

السللام عليكم ما يحدث في تونس هو الظلام و الضلال والافساد ومحاربة الاسلام رباً وديناً لك اللةُ يا اسلام ...معتزاً بديني...حزيناً لتونس.وفطرةً

حسننا فعلتم
غسان -

خطوه جيده بألأتجاه الصحيح, لاتكفتي قوى الظلام باعادتنا للقرون الوسطى والويلات كالتي تحصل لعالمنا الشرقي من مصائب أعمالهم , بل يريدوها قاعده للتعامل مع ألأخر والقضاء على ألأجيال القادمه بمنعها من التحرر وألألتحاق للحداثه, حسننا فعلت تونس لكتب وكتاب الظلام وستبقين الحصن المحصن يواجه قوي التخلف والظلام ومنبر منور للحضاره العربيه ألأصيله الواعيه.