أخبار

الصحراء الغربية: انتقاد للمطالبة بالتخلي عن الاستقلال

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك



الأمم المتحدة: اعرب رئيس الدورة الحالية لمجلس الأمن مندوب جنوب افريقيا دوميسانو كومالو عن دهشته للتصريح الذي أدلى به الموفد الخاص للسكرتير العام الى الصحراء الغربية بيتر فان والسوم ونصيحته للبوليساريين بأن يكونوا واقعيين وان يتخلوا عن مطالبتهم بالاستقلال عن المغرب.

وقال كومالو للصحافيين اثر اجتماع مغلق لمجلس الأمن حول قضية الصحراء الغربية "لقد اقترحنا ارسال تقرير ثان غير تقرير موفد السكرتير العام الذي عكس الآراء الشخصية للسيد فان والسوم نفسه.. اذ يبدو ان هذه الآراء تناقض التقرير السابق السكرتير العام لذلك قررنا التركيز على هذا الأخير".

وأضاف "من غير المساعد ان نجد فجأة تقريرا يقول شيئا مختلفا عن تقرير السكرتير العام وقد كان الأمر مربكا حيث وجدنا نفسنا أمام تقريرين متناقضين". وكان فان والسوم قد أثار خلال مناقشاته مع أعضاء مجلس الامن في الاجتماع ما اعتبره خيارا واقعيا يقول انه قد لا يمكن لشعب الصحراء الغربية ان يحصل على استقلاله وانه طالب جبهة البوليساريو بأن تنظر الى الأمور بواقعية والادراك بأنها قد لا تكون قادرة على تحقيق تطلعها نحو الاستقلال.

واعتبر كومالو "اننا اذا اعتمدنا الطريقة نفسها فيجب علينا اذن ان نطلب من الفلسطينيين ان يكونوا واقعيين وانه لن يكون بامكانهم الحصول على دولتهم وهنا تمكن خطورة الواقعية".

وكان السكرتير العام بان كي مون قد اشار في التقرير الذي قدمه الاسبوع الماضي الى مجلس الأمن الى انه حث كلا من المغرب وجبهة البوليساريو على متابعة المفاوضات وبذل كافة الجهود لكي يصلا الى اتفاق مشترك في اجتماعاتهما المقبلة. وحتى الآن عقد الجانبان اربعة اجتماعات برعاية الأمم المتحدة لكنهما لم يحرزا اي تقدم يذكر في هذه المسألة.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
العيون المحتلة
علي بيبا -

بسم الله الرحمان الرحيم الشعب الصحراوي لا ولن أبدا يتخلى عن حقه الثابت و المشروع في الوجود هذا كسابقه من المبعوثين يتلقوا الرشاوى من المخزن المغربي بل تعدى ذلك حيث حصل الأمين السابق لأمم المتحدة كوفي عنان على قصر في مطل على البحر الأبيض المتوسط في مدينة طنجة المغربية مقابل موقف متامير و منحاز لأطروحة الغزاة المغاربة

صفعة هههه
مغربي فخور -

صفعة للنظام الجزائري و نبشره ان بقية الصفعات ستتوالى . يالله استنزفوا في ميزانية الشعب الجزائري اكثر و اكثر .و في الاخير ستكون حربا مباشرة مع المغرب و عندها ستدفعون الثمن .

الحقائق المؤلمة
صبراوي -

لقد اعترف بطرس غالي الأمين العام الأسبق بمغربية الصحراء واتهمته الجزائر وأذنابها من البوليساريو بالانحياز للمغرب وكذلك فعل كوفي عنان الذي اعتبر قضية الصحراء مشكلة مفتعلة من طرف الجزائر وذلك منذ الحرب الباردة أيام الاتحاد السوفياتي واتهم بأنه نال قصرا من المغرب وهاهو بيتر فان والسوم يفجر قنبلة في وجه الجزائر ويقول لصنيعتها البوليساريو إنكم تحلمون ولست أدري ماذا ستتخيل البوليساريو له كرشوة من المغرب وهكذا فكل حقيقة يفوه بها ذو عقل سليم حول مغربية الصحراء فهو عند البوليساريو إما مجنون أو مرتشي ، ستكون نهاية الشردمة القليلة جدا التي تعيش كالطفيليات من أرزاق الشعب الجزائري ستكون نهايتها إما الاغتيال من طرف المخابرات الجزائرية أو الانتحار فقضية الصحرء قد انتهت منذ أن كتب الجنيرال خالد نزار وزير الدفاع الجزائري السابق قائلا : لا أتصور كيف سيخرج الجيش المغربي من الصحراء فذلك من باب المستحيل ...يعرف ذلك جيدا العسكري البوهالي الذي لا زال يحمل في وجهه آثار ما فعل به الجيش الملكي المغربي .

صنيعة الجزائر
عبدالحق بنعبدو -

إن البوليزاريو صنيعة الجزائر و الشعب الصحراوي كذبة خلقتها الجزائر و آمنت بها و ذلك لعقدة حرب 1963 و للرغبة القوية في الهيمنة على المنطقة

المساكين
امين الجزائري -

الى كل المساكين الذين يعيشون على الاوهام، اقول ما علاقة الموضوع بالجزائر ، على الاقل هذا الموضوع ، الا ترون ان القضية في الامم المتحدة ، وهو ما تكرره الجزائر البلد الملاحظ مثل موريتانيا ، هل اصابكم العمى ام ماذا ، الخبر يجيبوه التوالا ، فانتظروا

أيها الناعقون
الخليل الصحراوي -

ما من شعب أفناه القتال إنما تفنى الشعوب إذا ساومت على أوطانهاو الله لن نسكت عن المطالبة بحقناحتى و لو كلفنا ذلك أرواحنا و الجيش المغربي يعرف جيدا من نحن كفاكم إتهاما للجزائر و لتعلموا أننا لا نعول إلا على أفواه بنادقنا في إسترداد حريتنا و أرضنا السليبة فليل الاحتلال مهما طال لابد أن تدك جحافله بنادق الاحرار ولكم في التاريخ عبرة إن كان فيكم أولي الالباب فالصحراء لاترضع أبنائهاالذل والهوان