أخبار

أوباما: اللقاء بين كارتر وحماس كان فكرة سيئة

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك



باريس تشجع مسعى جيمي كارتر لدى حماس واشنطن: اعتبر المرشح الديموقراطي للانتخابات الرئاسية الاميركية باراك اوباما الثلاثاء ان اللقاء الاسبوع الفائت بين الرئيس الاميركي الاسبق جيمي كارتر ورئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل كان "فكرة سيئة". وقال اوباما خلال مؤتمر صحافي في بيتسبورغ (بنسلفانيا، شرق) "اعتقد انها كانت فكرة سيئة ان يلتقي الرئيس كارتر حماس من دون ان تعترف (الحركة) باسرائيل او تندد بالارهاب".

واضاف ان "الجلوس مع (حماس) منحها شرعية لم تكن ضرورية". في المقابل، شدد اوباما على احياء المفاوضات بين الفلسطينيين والاسرائيليين، وقال ان "الرئيس (الفلسطيني محمود) عباس اظهر نيته للتفاوض مع رئيس الوزراء (الاسرائيلي ايهود) اولمرت، واعتقد ان هذا الامر هو الذي يتطلب تشجيعنا".واضاف "تعزيز (موقع) عباس وتحسين الحياة اليومية للفلسطينيين فعليا سيكون اكثر فاعلية لتشجيع حماس على التخلي عن العنف من التفاوض معها".

وعقد كارتر ومشعل لقاءين الجمعة والسبت في دمشق. واعلن كارتر الاثنين نقلا عن قادة في حماس ان الحركة مستعدة للاعتراف "بحق اسرائيل في العيش بسلام كجار قريب" للدولة الفلسطينية، شرط توقيع اتفاق سلام يحظى بموافقة الفلسطينيين عبر استفتاء شعبي. واعلن مشعل لاحقا ان حماس مستعدة لقبول دولة فلسطينية ضمن حدود 1967، لكنها "لن تعترف باسرائيل".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف