أخبار

الصحافة الجزائرية تهاجم الموفد الاممي للصحراء الغربية

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

الجزائر : هاجمت الصحافة الجزائرية بشدة الاربعاء الموفد الخاص للامين العام للامم المتحدة للصحراء الغربية بيتر فان فالسوم، متهمة اياه بالانحياز للمغرب.وفي الوقت نفسه، اشادت الصحف الجزائرية بما اعتبرته "تبرؤا" لمجلس الامن الدولي من موقف الموفد الخاص خلال جلسته المغلقة الثلاثاء.

وقالت صحيفة "لو جون انديباندان" انه "بعد انحيازه الواضح لمصلحة المغرب، تبرأ مجلس الامن من فان فالسوم"، فيما اتهمت صحيفة "لكسبريسيون" المسؤول الدولي ب"العمل لمصلحة محمد السادس" العاهل المغربي.واعتبرت صحيفة "ليبرتيه" ان فان فالسوم "انتهك صلاحياته كوسيط" وارتكب "خطأ"، معتبرة ان خيار الاستقلال الذي تطالب به جبهة تحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب (بوليساريو) للمستعمرة الاسبانية السابقة التي ضمتها الرباط العام 1975 "غير واقعي".

ورأت ان موقف الامين العام للامم المتحدة بان كي مون الذي طالب بمواصلة المفاوضات بين المغرب والبوليساريو "يناقض" موقف فان مالسوم.ولاحظت وكالة الانباء الصحراوية ان مجلس الامن رفض اقتراح فان فالسوم بعدما "حاول عبثا اقناع اعضاء المجلس بان الحكم الذاتي (الذي يدافع عنه المغرب) هو الاساس الواقعي الوحيد لتسوية النزاع".

واضافت الوكالة ان "بلدين فقط هما الحليفان التقليديان للمغرب وسبق ان اعلنا دعمهما لخطة الحكم الذاتي، اعربا عن تأييدهما لهذه المقاربة"، في اشارة ضمنية الى فرنسا والولايات المتحدة، بحسب مصادر دبلوماسية في الجزائر.وتابعت ان "كل الدول الاخرى وكذلك رئاسة المجلس التي تتولاها جنوب افريقيا خلال نيسان/ابريل، كررت تمسكها بالشرعية الدولية وبالتعاطي مع الاقتراحين المطروحين على طاولة التفاوض في شكل متساو".

وتطالب البوليساريو باجراء استفتاء في الصحراء الغربية حول حق تقرير المصير، على ان يخير الناخبون بين ثلاثة امور: الانضمام الى المغرب او الحكم الذاتي او الاستقلال. ومن المقرر ان يجتمع المغرب والبوليساريو في اطار جولة خامسة من المفاوضات برعاية الامم المتحدة في موعد لم يحدد بعد.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
في ذكرى حرب الرمال
العربي بن المهيدي -

طبعا سلوك طبيعي من بلد يسمي نفسه ملاحظا و لا ناقة له و لا جمل في الصراع ، المشكل بيننا و بين الجزائر و لن يحل الا بالدم ...الوطني الشعبي كما سبق و فعلنا في سنة 1963 ساعتها سينكمشون و سيهتمون بشؤون بلدهم بدل حشر انفسهم و حفر المشاكل للجيران . .

ابــن الصحراء
faris_birlehlu -

أولا احيكــم من الصحراء الغربية، الجزائر فعلت ذلك بسبب اتهــام المبعوث الخاص له فالسـوم بعرقلــة ايجاد حل سلمي للازمــة اما مجلــس الامن فقد تبرئ من فالســوم و رفض خطتــه التي طبخت في الرباط و نحن الصحراوييــن نحيي كل احرار العالم لمساندتنا كما نحيي الاقلام الجزائرية الحرة، جبهة البوليساريو هي ممثلنا الوحيد و الشرعـــي و ما دمنا قد ارسل رسل السلام لنيلــه فلن ننسى ابدا ان لنا جيــش و رجال مستعدون في كل لحظة لحماية مكتسبات شعبنــا.

عمى القلوب
صبراوي -

...أصبح فالسوم عدوا للجزائر ومرتزقتها وأعلنوا الحرب عليه كما أعلنوا الحرب على بطرس غالي الأمين العام الأسبق للأمم المتحدة حينما قال يوما - بعد مغادرة منصبه - بأن المشكل افتعلته الجزائر خدمة للسوفيات ضدا على المغرب المؤيد لفكرة العالم الحر الذي تقوده امريكا وأوروبا . واليوم وكذلك كان الأمر مع خالد نزار وزير الدفاع الجزائري الأسبق حينما ذكر في إحدى تصريحاته للجزيرة بأنه يرى أنه من المستحيل إخراج المغرب من الصحراء ...كل قائل للحقيقة عدو للجزائر فقد تجد نفسها يوما عدوة للعالم كله ، فإنها لاتعمى الأبصار لكن تعمى القلوب التي في الصدور .

موقف واقعي
ابن الصحراء -

من يوجد ويعيش على أرض الصحراء هم من لهم الحق في تقرير المصير وقد قرروا ذلك من زمان. فهم يعيشون في أمن وسلام، وموقف الجزائر الشقيقة من موضوع تقرير المصير هو الذي يهدد أمنهم واستقرارهم، ويجب أن يعي الجميع ذلك. لقد تداخلت الأنساب والأعراق في المغرب مثلما تداخلت أنساب وأعراق الصحراويين في شرق الجزائر وفي منطقة القائل هذه هي الواقعية التي تحدث عنها المبعوث الأممي فالسوم وسيكون هو موقف المنتظم الدولي. وأما موقف ممثل جنوب إفريقيا الذي تبرأ باسم مجلس الأمن فقد أبان عن تحيزه كما أبانت الجزائر التحيز نفسه، وسيكون لموقف ممثل جنوب إفريقيا ما بعده، لأنه يمثل موقف بلد منحاز إلى وهم الوليزاريو، ولذلك لن نقبل بتواجد بلد منحاز يدير أو يرأس مؤسسة دولية مستقبلا.