أخبار

الجيش التركي: حيدنا مجموعة متمردة بشمال العراق

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك
أنقرة: قال الجيش التركي في بيان نشر على موقعه على الانترنت يوم الخميس إن طائراته "حيدت" مجموعة من المتمردين الأكراد بشمال العراق يوم الأربعاء. وجاء البيان بعد يوم واحد من تصريحات أدلى بها مصدر عسكري وقال فيها إن ما لا يقل عن أربع طائرات عسكرية تركية قصفت أهدافا للانفصاليين الأكراد بشمال العراق. من جهة ثانيةقال رئيس الوزراء التركي رجب طيب اوردغان أمس ان بلاده لم تكن سابقا اقوى مما هي عليه الان وانها باتت اكثر استقرارا واحتراما في المنطقة بفضل الممارسات الديمقراطية التي انتهجها الشعب التركي.
واعتبر اردوغان في خطاب امام البرلمان احتفالا بالذكرى ال88 لقيام الجمهورية ان البرلمان في بلاده هو قلب الديمقراطية التركية والضامن الوحيد لبقاء الارادة الشعبية حرة وبعيدة عن انتهازها او مصادرتها.
واضاف ان تركيا الحديثة مرت بأوقات عصيبة ومخاطر عظيمة خلال العقود الثمانية التي اعقبت قيام الجمهورية في ال23 من ابريل من عام 1920 لكن السلطات المتعاقبة التي استمدت شرعيتها من الديمقراطية تمكنت من الحفاظ على وحدة البلاد.
وقال ان "تركيا تبرز على الساحة الان دولة قوية ومستقرة ومحترمة في الاقليم" والفضل في ذلك يعود الى البرلمان الذي "ادرك الرغبة الشعبية للتغيير عبر اقرار الاصلاحات وتبني القرارات الجريئة".
واعرب عن ثقته بقدرة تركيا شعبا وحكومة على المضي قدما نحو هدف الانضمام الى عضوية الاتحاد الاوروبي بوصفها نموذجا للحداثة وقال ان بلاده "لم تكن في ما مضى قريبة من ادراك هذا الهدف مثلما هي عليه الان".
واستذكر دور مصطفى كمال اتاتورك مؤسس الجمهورية العلمانية بالقول ان "كل قرارات الرجل حتى في احلك الاوقات خلال حرب الاستقلال التي تلت قيام النظام الجمهوري كانت تتم عبر مداولات البرلمان".
وبحسب مراقبين فان تركيز خطاب اردوغان على البرلمان ودوره في الحياة السياسية التركية هي رسالة الى المحكمة الدستورية والجيش بضرورة احترام الرغبة الشعبية التي اوصلت حزب العدالة والتنمية الحاكم الى السلطة والتأكيد على ان البرلمان هو الضامن لاستقرار البلاد

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
عقلية الجنرالات التر
نوزاد عارف -

عقول الجنرالات الترك لم تستوعب الدرس بعد رغم مرور 24 سنة على الثورة الكردية من اجل التحرير، فهؤلاء الجنرالات لم يفهموا بعد ان الشعوب لايمكن قمعها بالدبابات والطائرات وانه لاحل عسكري للقضية الكرديةالعادلة، ولم يفهموا بعد ان عاجلا ام اجلا سينال الشعب الكردي حقوقه على ارضه المحتلة في كردستان تركيا.

سلمت يداكم
خالد -

لقد اثبت الاكراد وبجدارة خيانتهم للعراق عند سقوط الطاغية حيث استغلوا الفرصة ويعتبر بالنسبة لهم تاريخية فتحولوا الى جلادين مثل اساتدتهم الاسرائيليين والصداميين. اعتقد بانهم كانوا ملتهين بالسرقات كعادتهم ولم يشاهدوا الطاغيه في حبل الاعدام.

الى خالد
سوران -

بالله عليك انت لست خجلان من نفسك, وانت تناقض نفسك بالتطرق الى اسرائيل وصدام ؟؟؟ بأن للكورد لا علاقة باسرائيل ولا بصدامكم المقبور اللذى كنتم جواسيس له,وانت تحاول ان تبين لنا بأنك او انكم بعض التركمان التابعين للاتراك للتجسس,وطنيين ومخلصين انت لا تخجل من نفسك تكتب وتعادى الشعب الكوردى بمناسبة او دونها.هل يوجد شخص مخلص ووطنى وغيور لوطنه العراق ويمدح بجيش اجنبى وهو الجيش التركى. ماهى خيانة الشعب الكوردى فى العراق وماهو اخلاصك للعراق ومن انت بالاصل؟؟ قبل ان تجاوب اعرف من انت وامثالكم من كتاباتكم وردودكم البعيدة عن الواقع, انت تركمانى حاقد وحاسد وتشعرون بالنقص فى العراق وتفكرون بان الكورد اخذوا كل شئ ولا بقى شئ لك ولاعوانك, نحن كنا ولا زلنا نقارع الظلم والاستبداد ونحاربها ونناضل من اجل العيش الرغيد فى بلدنا والعيش بحرية وكرامة, ولا فرق بين العربى والكوردى والاخرين فى العراق, انت وامثالك تعيدون وتكررون نفس الجمل التى تعلمتموها فى البيت او من اللذين يملون عليكم ماذا تقولون او ماذا تكتبون, وهذا النفاق والفتن لا يفيدكم وسنكون لكم فى العراق بعربه وبكورده سدا منيعا لكم ولامثالكم وسيكون مصيركم ليس احسن من مصير اسيادكم.

نخلص من ترك
كردى عراقى -

الى رقم 2_نحن اكراد عراقيون نفتخر بعراقيتناونفتخر بقوميتنا كردية _ الظلم والقتل والتعريب والتهجير والكيمياوى والانفال لن يتمكن من تغير قوميتنا واخذنا حقوقنا بايدينا منذ 17 عشرة سنة والان نريد نعيش على ارض العراق مع اخواننا العرب بسلام والامان والعالم كله يشهد على الدمقراطية والتقدم فى اقليم كردستان _ لكن انتم يا اتراك فى عراق ماهو ماضيكم ومن اين اتيتم _ هل مو انتم غيرتم قوميتكم من الترك الى العرب ايام نظام صدام وهل ايام نضام تكدرون حتى تكولون نحن تركمان _ والان انتم يا اقلية فى عراق عندكم كامل حريات وعندكم اجزاب لكن كلكم عملاء لتركيا لهذا على حكومة اقليم ان يطردكم من ارض كردستان العراق وترجعوكم الى احضان اتاتورك

ليحميكم الرب
ياسمين -

بارك الله بك يا اخ سوران لقد قلت عين الصواب بردك هذا

RIGHTS
NABIL -

TURKY IS THE ONLY COUNTRY THAT GIVES KURDS THEIR RIGHTS AND TREAT THEM AS IT SUPPOSED TO BE OTHERWISE KURDS WILL DO TO TURKY AS THEY DID IN IRAQ

ولله في خلقه شؤن
عدنان -

الله عليك ياتركيا يا اجمل بلد في العالم الله على جمالك وعلى جيشك الدي هو داء لكل متغطرس في العراق

كوردستان العراق
سوران -

احلى واجمل فى العالم هو كوردستان العراق وهو وطنى العراق والجيش التركى اللذى انت تتباهى به لا يدوم الى الابد واذهب وعش فى احضانهم, فقط فى منظار اللذين يؤمنون بشريعة الغاب المدح والمديح للجيش وانما يجب ان نمدح بالمتوازن والعادل واللذى يؤمن بالحق ولا فرق بين بنى البشر على الكرة الارضية الا لدى العنصريين والحاقدين والمتغطرسين.