أخبار

طرد فرنسيين مناصرين لاستقلال الصحراء من المغرب

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك



الرباط: اعلن اربعة فرنسيين من دعاة استقلال الصحراء الغربية الجمعة ان السلطات المغربية طردتهم من البلاد بعد اتهامهم "بالاخلال بالامن العام".وقالت فريدريك لولوش عند وصولها الى باريس "تم اقتيادنا الى مطار اغادير (جنوب المغرب) وعدنا الى فرنسا".

وكانت فريديريك لولوش التي تنتمي الى "حركة المسيحيين لالغاء التعذيب" الفرنسية، وثلاثة اعضاء في جمعية اصدقاء "الجمهورية العربية الصحراوية" التي اعلنتها جبهة البوليساريو عام 1976، وفي جمعية اخرى مناصرة للاستقلال، وهم بيار الان روسيل، ميراي بران وكلود مانغان، وصلوا الى مراكش في 20 نيسان/ابريل.

وحضر الفرنسيون في اليوم التالي محاكمة زوج كلود مانغان، الناشط من اجل الاستقلال الصحراوي انعامة اصفري (38 عاما) الذي اوقف في 13 نيسان/ابريل 2008 في مراكش واتهم بارتكاب اعمال اعنف والقيادة تحت تاثير الخمر. وارجئت المحاكمة الى 28 نيسان/ابريل.

وتوجهت الجموعة بعدئذ الى غوليمين في جنوب المغرب للقاء عائلة سجين مناصر للاستقلال يدعى ابراهيم صبار ثم الى تان تان (جنوب اغادير) حيث مكثوا لدى والد انعامة اصفري. وقالت لولوش "في اليوم التالي، 24 نيسان/ابريل، اوقفتنا الشرطة المغربية وقال لنا ضابط في مركز الشرطة ان وجودنا غير مرغوب فيه، واننا نؤيد العدو وسيتم اقصاؤنا". بعد قضاء 12 ساعة في مركز الشرطة، اقتيد الفرنسيون ليلا الى اغادير حيث التقوا قنصل فرنسا. وقالت لولوش ان القنصل ابلمهم بقرار السلطات المغربية ابعادهم بتهمة "الاخلال بالامن العام".

واوضح البيان انهم طردوا بموجب "قرار من السلطة المحلية". واضاف ان "هؤلاء الاشخاص قاموا بنشاطات لدعم الانفصاليين". وجاء في البيان ايضا ان مانجين كلود مارغريت التي دخلت الى المغرب في 20 نيسان/ابريل "كانت تنوي تنظيم رحلة الى الصحراء الغربية في تموز/يوليو 2008 لحساب منظمات غير حكومية دولية لتقييم وضع حقوق الانسان ومساعدة الانفصاليين".

وتصف المملكة المغربية انفصاليي جبهة البوليساريو بالارهابيين وكذلك الناشطين الذين يعملون لحسابها. وضم المغرب المستعمرة الاسبانية سابقا في 1975 في حين يطالب انفصاليو البوليساريو المدعومين بالجزائر باستقلالها. واقترحت الرباط مشروع حكم ذاتي واسع تحت سيادتها في الصحراء الغربية لكن جبهة البوليساريو رفضته وتطالب باستفتاء يطرح ثلاثة خيارات بما فيها تقرير المصير.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الصحراء المغربية
صالح -

يشرفني أن أتقدم إلى صاحب المقال بكامل الشكر والتقدير والإحترام على توضيح له الحقيقة على هؤلاء الأربعة الفرنسيين الذين يريدون إشعال الفتنة في إحدى الأقاليم الجنوبية وهو إ قلبم طان طان بترويج أفكار إنفصالية تحت غطاء حقوق الإنسان لبعض أشخاص هم أعداء الوحدة المغربية وذلك بمؤامرة مالية من قبل العصابة الوهمية التي تدعى البوليساريو المدعمة من قبل الجزائر بحيث أن هذا الأخير هو الطرف الرئسي في النزاع ويريد إفشال تقرير الوسيط الأممي بعدما قال بحرف واحد لايمكن إستقلا ل الصحراء نظرا لموقعها السياسي داخل شمال افريقي لأن ماجاء به هوحقيقة الأمر الواقع وكما أوضح لك يا أخي الصحراء هي جزء مغربي منذ عصور خلت وذلك تاريخيا وجغرافيا وكما أشير لك أن المغرب تعرض للإستعمار وهو السبب في المصائب الذي يعيشها المغرب عند إستكمال وحدتة الترابية وإنطلاقا من هذا المبدأ أشير إلى الجارة الجزائرية وبخصوص حكمها يريدون المغرب ممزاقا ويكون دويلة صغيرة لاوجود لها في الساحة السياسية داخل شمال إفريقيا وتستولي على صحرائه بشعارتها الزائفة والمفضوحة تصفية الإستعمار كيف يا أخي دولة على أرضها وتكون مستعمرة هذا مؤسف للغاية وبهذا الخصوص توجهت الحكومة المغربية بمبادرة الحكم الذاتي لتخرج قضيتها الوحدوية المتعلقة بصحرائها من الجمود الذي طالها داخل الأمم المتحدة بسبب السراع بينها وبين الجزائر وهذه المبادرة التي لامفر منها وهي التي تحد من معانة المحتجازين وتضع القيادة العسكرية الجزائرية وعصابتها الموالية لها أمام حل سياسي واقعي عادل وسطي يضمن للمغرب وحدته الوطنية ويضمن للقبائل الصحراوية تسيير شؤونها الداخلية بصفة قانونية طبقا للفصول المعمول بها دوليا.

إنهم الفاشلون
حديـــــــــــــدان -

أمثال هؤلاء هم من يصوت لليمين المتطرف، وهم من يدنس القبور ويؤيد الاحتلال الصهيوني لفلسطين، ويعارضون استقلال كورسيكا والجزر التي تحتلها فرنسا عبر العالم. وفي الغالب فإن أمثال هؤلاء من النوع الذي يبحث عن الأضواء والشهرة في بلدانهم وحينما يفشلون يتخدرن من المواضيع التافهة والسخيفة أدوات لخلق الضجيج، وفي ذالك تتبعهم الصحافة لنقل الأخبار ويتحقق هدف الاثنان : جدب الأضواء والخروج من الظلمات الى الأضواء مؤقتا. دعهم ... فقافلة تنمية الصحراء المغربية سائرة مند أربعين عاما ولن نزحزحها