أخبار

سوريا لا تزال حاضرة في لبنان

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك
رغم مرور ثلاث سنوات على انسحاب قواتها سوريا لا تزال حاضرة في لبنانبيروت:بعد ثلاث سنوات على انسحاب قواتها من لبنان بعد هيمنة استمرت ثلاثين عاما، لا تزال سوريا حاضرة في هذا البلد من خلال الازمة القائمة بين حلفائها ومعارضيها فيه والتي تشل الحياة السياسية اللبنانية.

واتمت دمشق في 26 نيسان/ابريل 2005 سحب قادة اجهزتها الامنية الذين كانوا يسيطرون فعليا على لبنان وآخر قواتها العسكرية البالغ عديدها آنذاك 14 الف عسكري بعدما وصل في وقت سابق الى اربعين الفا وادت الضغوط الدولية والتظاهرات التي شهدها لبنان عقب اغتيال رئيس الوزراء السابق رفيق الحريري في عملية تفجير وجهت اصابع الاتهام فيها الى دمشق، الى خروج القوات السورية من لبنان بعدما دخلته عام 1976 بعد سنة على اندلاع الحرب الاهلية.
غير ان سوريا لا تزال حاضرة في هذا البلد الذي يشهد ازمة خطرة منذ اكثر من سنة ازدادت حدة مع خلو سدة الرئاسة عند انتهاء ولاية الرئيس السابق اميل لحود الموالي لسوريا في تشرين الثاني/نوفمبر.


وتدور الازمة بين حكومة فؤاد السنيورة المدعومة من الغرب ومن الدول العربية حليفة واشنطن وفي طليعتها السعودية ومصر والمعارضة التي يقودها حزب الله والمدعومة من سوريا وايران.
وقال منسق الامانة العامة في قوى 14 آذار (الاكثرية النيابية) فارس سعيد لوكالة فرانس برس ان "لبنان كان استعاد سيادته ويبني دولته المستقلة لكن الازمة الحالية واقفال البرلمان والاغتيالات والعجز عن انتخاب رئيس، كل ذلك يثبت ان النفوذ السوري يتخذ شكل وصاية جديدة".


وشهد لبنان اكثر من عشرين اغتيالا وتفجيرا منذ العام 2004 استهدفت بصورة عامة شخصيات مناهضة لسوريا.
والبرلمان الذي يرأسه نبيه بري احد اقطاب المعارضة مقفل منذ عام.


وقال بول سالم المحلل في مركز كارنيغي للشرق الاوسط لوكالة فرانس برس ان "سوريا لم تعد تدير لبنان لكنها تحتفظ فيه بنفوذ قوي من خلال حلفائها وربما ايضا اجهزة استخباراتها".
ورأى سالم ان "الحضور المفترض لاجهزة الاستخبارات (السورية) اقل حجما من الناحية العددية لكنه لا يقل خطورة" عن قبل.


وقال الياس عطالله النائب من الغالبية ان "التدخل يظهر بصورة خاصة من خلال ارسال الاموال والصواريخ وعناصر الاستخبارات" الى حلفاء سوريا.
ويتهم حزب الله الشيعي، اكبر احزاب المعارضة والوحيد الذي احتفظ بسلاحه بعد انتهاء الحرب الاهلية (1975-1991)، بتلقي اسلحة تمر عبر سوريا.


ورأى عطالله ان "عدم وجود دولة سيدة" في لبنان يحول دون تطبيق قرار مجلس الامن الدولي 1701 الذي وضع حدا للحرب بين اسرائيل وحزب الله في صيف 2006 وينص على نزع سلاح الميليشيات.
وقال سالم انه "الى ان تقوم دولة سيدة، سيظل لبنان ساحة معركة لقوى اجنبية".


وتابع انه من اجل قيام دولة سيدة "يجب تحقيق تقدم في الشق السوري الاسرائيلي من عملية السلام لان دمشق استخدمت لبنان مسرحا لمواجهتها مع اسرائيل، وهو ما فعلته الدولة العبرية ايضا".


وقال عطالله ان "سوريا تريد ان تجعل من لبنان رهينة تستخدمها لمبادلتها بمنافع سياسية وامنية واقتصادية ولا سيما لاسقاط المحكمة الدولية" التي ستحاكم المتهمين باغتيال رفيق الحريري.
ويرفض حلفاء دمشق هذه الاتهامات. وقال الوزير السابق وئام وهاب انه "بدون الوجود السوري، فان لبنان سيتحول بسبب السنيورة وحلفائه الى قاعدة اميركية او اسرائيلية".
واضاف ان "بعض اللبنانيين يعادون دمشق باوامر اميركية سعودية، لكن الغالبية الكبرى تريد اقامة علاقات ممتازة مع سوريا".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
شي غريب متل العاده
ابو هاشم -

انو ياريت حدا يحكي عن اسرائيل بربع اللي بينحكى فيه عن سوريا خاصة فيما يتعلق بتطبيق القرار .

الدور التخريبي
F@di -

عندما دخل النظام السوري الى لبنان كان دخوله الى لبنان ذات نية سيئة وكان مخططه هو لتفتيت لبنان ليسهل ضمه لاحقا. وهذا ما تبين عندما بدء مسلسل الاجرام بتصفية كل المناوئين لهذا النظام ومن ثم لاحقا العمل على تخريب إتفاق الطائف واخيرا بإغتيال الرئيس الحريري، الرئيس الوحيد الذي عمل بصدق وإخلاص من اجل إرجاع لبنان الى دوره الطبيعي. كلنا يعلم مدى حسد النظام السوري من هذا البلد الصغير بمساحته الكبير بشعبه وعلاقاته، ومن هذا المنطلق كان لا بد من شراء بعض صغار النفوس والعملاء من اجل الاستمرار في مخططه. واليوم صحيح ان النظام السوري ما زال له تأثير في لبنان ولكنه لا يريد ان يفهم ان لبنان اصغر من ان يقسّم واكبر من ان يبتلع وهذه عبارة الجنرال عون عندما كان يحارب السوريين في وقتها

Wasting Time
Hady -

We have got sick of Negotiations, Proposals, Suggestion and Meetings, the Syrian policy in Lebanon was well known by Al Shaheed Rafik Al Hariri and it was one of the reasons to kill him. This policy is very easy, if I want to control you, I have to make you poor so it will be easy to dominate you. Hariri was after Paris 1, 2 and 3 to provide financial support to Lebanon not to give chance to the syrain dream to be implemented, where Mr. Lahood was fighting against Paris 1, 2 and 3 and Huzballah are blocking the Commercial Center of Beirut to satisfy the Syrian. Recently they closed the border against our stuff for export in order to destroy our external commerce, but it is opened for their labor to come in Lebanon stealing our money, our works, are spying on us and trying to blow up our National Security (Most of what they called themselves Fattah Al Islam (Islam is away of them) and the other terrorist are entering in Lebanon as labors). Look in the Gulf countries most of the labors are from India, Nepal etc..are cheaper than Syrian and they will come to work only. As a conclusion, our problem is the Syrian labors. So to put end for this matter we have to make them out of our land in replacing them with Lebanese or other nationalities like Indian, Nepal, Philippine etc.. Thank You

Syria Out
Nemer -

SYRIA, GET THE HELL OUT OF LEBANON

عون وبس
اللبناني -

يا عمي ليش زعلانين من سوريا لها الدرجة يا جماعة 14 الشهر , ما مش من زمان قدمتولها مفاتيح بيروت. روحوا الله لا يبارك فيكم

لبنان وسوريا:
رامز البيروني -

بين الإثنتين، تنافر وجوديّ لا مجال لنكرانه. إما لبنان، وإما سوريا. هذا ما خلص إليه الرئيس الفرنسي السابق شيراك، وهذا ما يعرفه اللبنانيون جيداً منذ 4 عقود سابحة في الدماء والآلام. بيد أنه ثمة طريقة ثالثة: القضاء على الأسدي المتسلطن في سوريا. لكن لا أثر بعد، حتى اليوم، في المجتمع السوري، لبوادر في هذا الإتجاه. والأرجح أن الضربة القاضية ستأتي من الخارج. وعلى كل لبناني، وعربي واع، أن يتمناها سريعة، وفعلاً ناجعة وقاضية.

شي عظيم
العنيد -

عندما اتابع الاعلام السلبي من سوريا اشعر ان سوريا دوله عظمة يوم بيروجو لنووي ويوم تتحكم بلبنان ويوم بفلسطين ويوم تهدد السلام في الشرق الاوسط كله الله واكبر مين قد سوريا الاسد وبدأت اشعر ان الاسد هتلر رجل حروبه حول العالم كله وانشا الله ستتهم سوريا بهيروشيما وبوفاة شخص في جنوب الصين.حما الله سوريا الاسد من اعدائها واعداء الله كلامكم وهجومكم يزيدنا حبا وولائه لنهج الاسد وحب ايران ونصرالله .

لبنان الضحية دوما
بلال -

لبنان الضحية دوما,وهذا طبيعي للوضع الاستراتيجي للمنطقة وخاصة حدوده مع اسرائيل,الى جانب سوريا,لم يكن دخول الجيش السوري الى لبنان من اجله,لا يمكن لدولة عربية ان تضحي بشعبها ولكن هناك المصلحة الواضحة وكذلك الاتفاق السوري الامريكي وهذا واضح جدا,اليوم نقرأ ان سوريا تقترب من السلام مع اسرائيل ومن تحت الطاولة السياسية,وبقي لبنان وحيدا مع ازماته

lubnan alkabir
christian -

من اغلب الرافضين لسوريا الان هم كانوا عملاء لسوريا بالامس...وخاصة الياس عطالله وجماعة 14 شباط..و نحن في التيار العوني الوحيدين كنا و لا نزال ضد كل الاحتلالات سوريه كانت او اسرائيليه ...

سوريا خرجت ولكن
سعد لبنان -

سوريا خرجت بعدما لغمت لبنان وتركت عملاء هدفهم الوحيد عرقلة قيام الدولة اللبنانية واشعال الفتن والقلاقل لكي يعيدوا عقارب الساعة الى الوراء. ولكن سيفشلوا ! فالشعب اللبناني اثبت انه لا يخنع للطغاة ولا يتقبل الفكر الشمولي الاستبدادي. وستنهض الدولة اللبنانية السيدة المستقلة بهمة الاحرار من قوى 14 اذار.

سوريا
حسن -

سوريا ستبقى الشوكه في حلوق الاعداء المستعربين الذين لسانهم عربي وقلبهم صهيوني يحللون على هواهم فهل كان رفيق الحريري عدو سوريا كان صديقا لها وكل الذين يسمون انفسهم اعداءالوجود السوري في لبنان كان يحبون كل عسكري سوري موجود في لبنان من جنبلاط وحتى الجميل ام يريدون ان يمسحوالتاريخ التاريخ لايمكن نسانه

To all the lebanese
Areej Alzeen -

As a syrian, I must say I am ashamed of what th e syrian government did in lebanon, and it was really a bad occupation.But also as a syrianI want to say that we suffer from this (occupation)much more than you, and we don''t have the hope that it will finish.

افلاق أم عبرية؟؟
البدوي الجاهل -

فطائر ام احمد ... وعجائب محطة العربية ان يكون لكاتب ما توجها سياسيا معينا فهذا امر طبيعي , ان يحاول البعض ان يوجه القارئ الى حيث يريد هو او ان يقنعه بفكرة ما فهذا في صلب العمل الصحفي المشروع , قد تقرأ مقالا لكاتب ما قد يستفزك او يثير غضبك قد تشعر بالعجز وانت تناقش فكرته او افكاره ولكن في النهاية تشعر انه حوار يخاطب عقلك ولكن ما نسمعه ونقرأه هذه الايام فوالله يشعرك بالغثيان والقرف من شلة من الكتبة الماجورين الذين لا هم لهم الا ارضاء من يدفعون لهم اكثر دون اي اهتمام بالمتلقي او دون بذل اي جهد لاقناعه فهل العيب بالكتاب ام ان الجمهور اصبح معبأ بقوالب جاهزة او ان درجة التخلف والجهل قد بلغت حدودا قصوى سهلت لهؤلاء الكتاب ان يستغبوا الناس واي استغباء . خبر ورد في موقع العربية يقول ان الشهيد عماد مغنية قتل وهو يحاول تفخيخ سيارة ليرسلها الى لبنان فلنحلل معا هذا الخبر بقليل من التصرف علنا نصل الى تصور معين يسهل علينا فهم هذه الاحجية . قررت قيادة حزب الله ان تفجر سيارة مفخخة في مكان ما في لبنان وقرروا بالاجماع ان الشهيد مغنية هو الاقدر على وضع الخطط اللازمة لتحقيق الهدف المطلوب فكانت خطة جهنمية تبدأ اولا بتهريب المتفجرات من لبنان الى سوريا ثم تم تهريب السيارة عبر الحدود ورغم صعوبة العملية واحتمال ان تفشل بسبب التشديد والمراقبة الدائمين على الحدود الا انه نجح بايصال البضاعة الى هدفها المنشود وبعد ذلك تم الاتفاق مع ضباط المخابرات السورية على اختيار المكان المناسب للتفخيخ فوقع الاختيار على منطقة كفر سوسة المزدحمة ليلا ونهارا واصر الشهيد على هذا المكان وفي وسط الشارع تحديدا رغم اصرار ضباط المخابرات على ان يكون التفخيخ في اماكن اكثر سرية لكن الشهيد كان له راي آخر فقمة التمويه ان يتم التفخيخ في مكان عام ورغم حشرية بعض السائقين الذين اعتقدوا ان السيارة معطلة فعرضوا المساعدة الا ان شهيدنا صارحهم ان السيارة ليست معطلة ولكن جاري تفخيهها لارسالها الى لبنان راجيا منهم كتمان الامر للسرية المطلوب الحفاظ عليها لضمان نجاح الخطة حيث ان المطلوب الان اعادة السيارة التي اصبحت جاهزة للتفجير الى لبنان ولكن شاءت الاقدار ان تنفجر به السيارة وتفشل الخطة ويستشهد عماد مغنية . هذا ما ارادت العربية قولها لنا بالله عليكم هل يصدق احد هذه الترهات هل يعقل ان يصل الاستخفاف بعقول الناس الى هذه الدرجة

افلاق أم عبرية؟؟
البدوي الجاهل -

قررت سوريا اغتيال رفيق الحريري فارسلت المجند السابق محمد زهير الصديق للاتفاق مع الضباط الاربعة اركان النظام الامني اللبناني السوري المشترك وافق الضباط على التنفيذ دون تردد ولكن المشكلة انهم لا يطيقون بعضهم البعض فاختلفوا على مكان الاجتماع لدراسة تفاصيل العملية حيث ان لا احد منهم يرضى ان ياتي الى مركز الاخر فكانت تلك مشكلة المشاكل الا ان صاحبنا الصديق وجد حلا لهذا الموضوع ان يتم الاجتماع في منزله في حي معوض المكتظ سكانيا في بيروت وافق الجميع على الحل وخاصة ان الصديق حلف بشرف امه انه رح يزعل اذا لم بليوا دعوته فانطلقت مواكب الضباط ومرافقيهم الى المكان المذكور لحظات كان المكان مكتظا بسيارات المرافقين طبعا نحن نتكلم عن قائد جهاز الامن العام وقائد قوى الامن الداخلي وقائد الحرس الجمهوري وقائد جهاز الاستخبارات العسكرية كل هؤلاء في ضيافة المجند الفار محمد زهير الصديق قيل في السابق ان بيت الضيق يسع الف صديق فكيف اذا كان البيت هو بيت الصديق نفسه الناس يتسائلون وخصوصا جيرانه عن سر هذا الاكتظاظ وخاصة ام احمد صاحبة محل الفطائر الشهير الا ان الصديق صارحها بحقيقة الاجتماع صعقت ام احمد عند سماعها الخبر وارسلت لهم كمية هائلة من الفطائر الساخنة فالشباب لا بد انهم جاعوا وخاصة انه قد مضى على اجتماعهم اكثر من ثلاث ساعات سكان الحي متلهفين لسماع آخر الاخبار ولكن اخيرا تنفس الجميع الصعداء وخرج الدخان الابيض من داخون ابو هلال الفران فالاجتماع نجح وتم الاتفاق على كل التفاصيل اللوجستية وتم التفجير واستشهد الحريري ولكن الصديق شعر بعذاب الضمير بعد ان اكتشف ان الحريري كان شخصية اسطورية لا مثيل لها في التاريخ فقرر ان يبلغ بشار الاسد شخصيا ربما ان الرئيس لا علم له بالامر اصر على مهاتفة الرئيس والكلام معه شخصيا الا ان محمد ناجي العطري رئيس الوزراء السوري رفض ان يجمع الصديق بالاسد وكذلك فعل فاروق الشرع الذي حدثه طويلا بالامر الا انه رفض ان يجمعه مع الرئيس اسقط بيد اخينا فذهب الى ميليس يبلغه الحقيقة كاملة فطلب منه الدليل فذهب الجميع الى شقة معوض ولكن لم يجدوا اي اثر او دليل يدل ان الضباط كانوا متواجدين حتى الحمض النووي لم يثبت ان الضباط قد حضروا يوما الى الشقة لكن الدليل الحاسم كان ان وجد ميليس بقايا الفطائر فطائر ام احمد ما غيرها ففرح فرحا عظيما وثبت التهمة على الضباط وها هم يقبعون بالسجن م

افلاق أم عبرية؟؟
البدوي الجاهل -

اما صاحبنا الصديق ورغم انه شارك وخطط ونفذ عملية اغتيال الحريري الا ان توبته انقذته من حبل المشنقة وخاصة بعد ان ثبتها المفتي الجوزو توبة نصوحة لا رجعة عنها وها هو اليوم وبعد ان عاش ثلاث سنوات في حماية المخابرات الفرنسية الحريصة كل الحرص على الحقيقة الا انه خاف من صفقة ما بين النظام السوري وفرنسا تطيح بحقيقته فقرر ان يحمي نفسه شخصيا وخاصة بعد ان تيقن من غباء المخابرات الفرنسية التي خدعها بسهولة كيف لا وهو مجند سابق في المخابرات السورية برتية جندي اول وها هو اليوم في مكان ما من اوروبا ولن يتمكن الجن الازرق من الوصول اليه حتى بدء عمل المحكمة الدولية حيث سيظهر حينها ويدخل اروقتها شاهدا ملكا لا بل ملك ولا كل الملوك . والله انه لمن نكد الدهر ان يصبح فساق هذه الامة حكامها ولكن شر البلية ان يصبح الحمير كتابها وصحافيها ومخبريها قد يظن البعض ان في الامر تجني او فيه بعض المبالغة ولكن اختفاء هذا النصاب لهو اكبر دليل ان القصة باكملها من التفاهة ان لا احد يجروء ان يعرضها على اي قاض وخاصة في محكمة دولية ولكن السؤال الذي يطرح نفسه بقوة اذا كان البعض يدعي حرصه على معرفة الحقيقة وكشف القاتل هذه الحقيقة التي دمرت بلدا وقد تدمر بلدان آخرى الا يجب ان يكون حقيقة يبحث عنها ام انها مجرد كيدية سياسية تم توظيفها لاغراض لا علاقة لها بدماء سالت ولكنها تحضيرا لدماء قد تسيل بغزارة في مرحلة هي الاسوأ والاكثر خطورة وخاصة عند قراءة الردود على شبكة العربية ردود لا تقل تفاهة عن القصص الجاري فبركتها مصحوبة باغاني ليست اغنية بحبك يا حمار الا عنوان بسيط لعصر اصبحت الحمرنة والتيسنة هي العنوان الوحيد لامة ضحكت من جهلها الامم

حاجة عقد نقص
عربي -

سوريا خرجت من لبنان و لكن من عنده عقدة نقص من السوريين فهذا شأنه,....يذكرني حال بعض اللبنانيين بالنكتة التي أعتقد فيها رجل ما انه دجاجة فقرر أخيرا ان يذهب الى الطبيب النفسي ليتعالج و بعد سنين من العلاج النفسي سأله الطبيب المعالج, و الان أما زلت تعتقد انك دجاجة, فقال الرجل كلا ففرح الطبيب الاّ ان المريض النفسي تابع القول و لكن يا دكتور من سيقنع الناس الاخرين انني لست دجاجة.....!!! و هذا حال بعض اللبنانيين فلقد خرجت القوات السورية من لبنان الاّ انهم ما زالوا يختلقون القصص و الروايات ولكن المبكي انهم يكذبون و يصدقون كذبهم, ...فهل من معالج؟ لذلك فان السوريين مقدرين ان بعض اللبنانيين في حالة ازمة نفسية مستعصية, و خصوصا انهم ان كانوا يشتمون بعضهم البعض و يخوّنون بعضهم البعض فما عتب ان ظهر أحدهم و بدأ بسب و شتم السوريين