أخبار

جليلي: إيران ستقدم مقترحات جديدة للقوى المؤثرة

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك



محادثات إيران والوكالة الذرية لم تسفر الى نتيجةباريس تنأى بنفسها عن انتقادات البرادعي النوويةإيران تبحث مع روسيا أفكارا نووية جادة طهران: اعلن امين المجلس الاعلى للامن القومي الايراني سعيد جليلي اليوم ان بلاده ستعرض قريبا على الاطراف الدولية رزمة مقترحات جديدة غير انه لم يذكر تفاصيل. جاء ذلك في مؤتمر صحافي مشترك عقده جليلي مع نائب امين المجلس الاعلى للامن القومي الروسي فالنتين سوبولوف بعد انتهاء الجولة الاولى من محادثاتهما التي عقدت في العاصمة طهران اليوم.

واوضح جليلي انه بحث مع المسؤول الروسي هذه المقترحات التي تتناول قضايا سياسية وامنية واقتصادية مضيفا "ان هذه الرزمة من شأنها ان تحد من التوتر الحاصل في الموضوع النووي الايراني مع استمرار طهران في انشطتها النووية وتعاونها مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية". واعرب عن استعداد بلاده للتفاوض مع القوى المؤثرة "التي تحترم حق سيادة الشعوب والدعوة للعدالة".

وقال ان "احد المواضيع الجيدة التي طرحت للنقاش والتي تعد من النقاط المشتركة بين الجانبين الايراني والروسي هو ان العالم لا يمكن ان يكون احادي الجانب وان القرارات التي تتخذ يجب ان تكون بمشاركة كافة الشعوب". واشاد بالعلاقات الايرانية الروسية قائلا ان "التعاون بين البلدين في مختلف القضايا الثنائية والدولية والاقليمية من شأنه ان يعزز السلام والامن على الصعيدين الاقليمي والدولي".

ومن جانبه اشار سوبولوف الى انه بحث خلال هذه الزيارة العلاقات الثنائية والتعاون الثنائي بين البلدين لا سيما في المجالين النووي والعسكري مؤكدا ان "موسكو ملتزمة بتعهداتها بشأن اكمال محطة بوشهر النووية في الموعد المحدد".

والتقى سوبولوف أيضا رئيس منظمة الطاقة الذرية الايرانية المهندس غلام رضا آقازاده وبحث معه التعاون النووي وتشغيل محطة بوشهر المخصصة لتوليد الطاقة الكهربائية. وأكد المسؤول الروسي ان تشغيل هذه المحطة "مرحلة اولى من التعاون السلمي النووي بين البلدين".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف